دوافع استخدام الشباب الجامعي للتصوير الذاتي (السيلفي) وعلاقته بالذاكرة البصرية لديهم- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوي-کليه التربيه النوعيه-جامعه المنصوره -فرع ميت غمر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية استشراف أنماط ودوافع استخدام الشباب الجامعي للتصوير الذاتي (السيلفي)، ونشر الصور الذاتية (السيلفي) على وسائل التواصل الاجتماعي، والكشف عن أدوات التصوير الذاتي المختلفة التي يستخدمها الشباب الجامعي، والكشف عن الأماكن التي يلتقط فيها الشباب الجامعي الصور الذاتية (السيلفي)، واختبـار العلاقة بين اسـتخدام الشباب الجامعي للتصوير الذاتي (السيلفي) والذاكرة البصرية لديهم، والتعـرف علـى معـدل التصوير الذاتي (السـيلفي) طبقـًا للمتغيرات الديموغرافية للمبحوثين، وهي: "النوع، والسن، والمستوى الاقتصادي، ومحل الإقامة"، ورصد الإشباعات المتحققة للشباب الجامعي من التصوير الذاتي ومشاركتها على مواقع الشبكات الاجتماعية، والتعرف على تأثير الشخصيات العامة على دوافع التصوير الذاتي (السيلفي) للشباب الجامعي، واستعانت الباحثة بمنهج المسح، الذي يساعد على التحكم في متغيرات الدراسة والقياس الدقيق للفروض، إذ تعد الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت على الاستبانة أداة لجمع البيانات، ومقياس للذاكرة البصرية، ومقياس للدوافع، واختيرت العينة بطريقة عشوائية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، تمثل أهمها في:

عدم وجودفروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع التصوير الذاتي (السيلفي) للشباب الجامعي عينة الدراسة طبقًا للخصائص الديموغرافية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع نشر الصور الذاتية (السيلفي) على مواقع التواصل الاجتماعي بين الشباب الجامعي عينة الدراسة طبقًا للخصائص الديموغرافية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإشباعات المتحققة من التصوير الذاتي (السيلفي) بين الشباب الجامعي عينة الدراسة طبقًا للخصائص الديموغرافية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإشباعات المتحققة للذاكرة البصرية من التصوير الذاتي (السيلفي) بين الشباب الجامعي عينة الدراسة طبقًا لمتغير (المستوي الاقتصادي).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإشباعات المتحققة للذاكرة البصرية من التصوير الذاتي (السيلفي) بين الشباب الجامعي عينة الدراسة طبقًا لمتغير (النوع – مكان الإقامة -السن).
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام الشباب الجامعي عينة الدراسة التصوير الذاتي (السيلفي)، والذاكرة البصرية لديهم.
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع نشر الشباب الجامعي عينة الدراسة الصور الذاتية (السيلفي) على وسائل التواصل الاجتماعي، والذاكرة البصرية لديهم.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في الذاكرة البصرية المتحققة لديهم من التصوير الذاتي (السيلفي) طبقًا لمتغير المستوى الاقتصادي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في الذاكرة البصرية المتحققة لديهم من التصوير الذاتي (السيلفي) طبقًا لمتغير (النوع – مكان الإقامة -السن).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في الذاكرة البصرية المتحققة لديهم من نشر الصور الذاتية (السيلفي) على وسائل التواصل الاجتماعي طبقًا لمتغير (السن -المستوى الاقتصادي).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في الذاكرة البصرية المتحققة لديهم من التصوير الذاتي (السيلفي) طبقًا لمتغير (النوع – مكان الإقامة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Harley, D., Morgan, J., & Frith, H. (2018). Cyber psychology as everyday digital experience across the lifespan. Springer.‏ , p54
-Timmons, R. (2004), min alhadathat 'iilaa aleawlamati, ruaan wawijuhat nazar fi qadiat altatawur waltaghyir alaijtimaeii, tarjamata: Samir Alshabaki, majalat Aalam Almaerifati, 309(1).
-Simatupang, F. F., & Salam, N. E. (2015). Fenomena selfie (self portrait) di instagram (Studi fenomenologi pada remaja di Kelurahan Simpang Baru Pekanbaru). Jurnal Online Mahasiswa FISIP UNRI, 2(1).‏
-MAEVE DUGGAN & AARON SMITH(2013). “Social Media Update 2013" Pew Research Centerdecember 30, Available at: https://www.pewresearch.org/internet/2013/12/30/social-media-update-2013/
-Ryan Macey, Wise, and Aylin Kalkan. (2022), "Instagram Selfie Behavior as a Function of Personality Characteristics: A Study of Turkish Emerging Adults during the COVID-19 Pandemic." International Journal of Social and Humanities Sciences 5.3: p.247-260.‏
-Ahmad, M. (2021), "altaswir aldhaatii "alsilfi" kamanbi bialshakhsiat alnarjisiat ladaa muealimi watalabat almarhalat althaanawiat bimadinat makat almukaramati", majalat jamieat almalik eabd aleaziza, jamieat almalik Abd Aleaziz, kuliyat aladab waleulum al'iinsaniati, Alsaeudiat, 5(1) 535 - 573.
-Zaghib, S. (2021), "alsimat alshakhsiat waealaqatuha bitaqdim talibat aljamieat lidhawatihina fi mawaqie altawasul alaijtimaeii min khilal alsiylfi", majalat albuhuth al'iielamiati, 2(4).
-Ghosal, B., and N. Manna. (2020)."Selfie: A New Way of Self-Exploration."‏ Vidyabharati International Interdisciplinary Research Journal 10(2):p. 143-148.
-Yunus, E. (2020), "astikhdamat almurahiqin lilfis buk wataswir aldhaat (alsilfi) waeilaqatuha bialsimat alshakhsiat alnafsiat ladayhim, majalat albuhuth ali'iielamiati, jamieat Al'azhar, kuliyat Al'iielam, 54(2), 563-636.
      - Stefanone, M. A., Yue, Z., & Toh, Z. (2019). A Social Cognitive Approach to Traditional Media Content and Social Media Use: Selfie-Related Behavior as Competitive Strategy. New Media & Society, 21(2), 317-335.‏
-Chae, J. (2017). Virtual makeover: Selfie-taking and social media use increase selfie-editing frequency through social comparison. Computers in Human Behavior, 66, 370-376.‏
12. Holiday, S., Lewis, M. J., Nielsen, R., Anderson, H. D., & Elinzano, M. (2016). The selfie study: Archetypes and motivations in modern self-photography. Visual Communication Quarterly, 23(3), 175-187.
-     Kim, J. K. (2015). Relationships between Selfie Practice and Cultural Characteristics: Independent and Interdependent Self-construals, Social and Behavioral Sciences. Syracuse University‏
-     Mullen-Cooper, X. (2014). ‘Are selfies selfish?’ a study of selfie-engaging behaviours and personality factors as potential predictors of these behaviours.‏ Manchester Metropolitan University.
-Mercer, T., & Fisher, L. P. (2022). Magnitude and sources of proactive interference in visual memory. Memory, 1-19.‏
- Rashad, Y. (2021), "fealiat barnamaj tadribiun fi tahsin altakamul albasarii alharakii (VMI) wa'atharuh fi khafd aidtirab aldhaakirat albasaria (VMD) ladaa al'atfal dhawi al'iieaqat alfikriat albasita (MID), risalat dukturat ghayr manshuratin, jamieat Bani Suif, kuliyat altarbiati, tukhasis alsihat alnafsiata.
-Omar, M. (2021), "al'iisham alnisbii likulin min aldhaakirat albasariat wabaed almutaghayirat aldiymughrafiat fi altanabuw bialtamyiz albasarii lil'atfal alsumi wadaeaf alsame", almajalat altarbawiata, jamieat Suhaj, kuliyat altarbiati, 81(2), 1053 - 1100.
-Halfaya, S. (2020), "barnamaj litanmiat aldhaakirat albasariat aleamilat wa'atharih fi alaistiedad lilqira'at lidaa tifl alrawd", risalat dukturat ghayr manshuratin, jamieat Bani Suif, kuliyat altarbiati, qism ealam alnafs altarbawi.
-Brady, T. F., Alvarez, G. A., & Störmer, V. S. (2019). The role of meaning in visual memory: Face-selective brain activity predicts memory for ambiguous face stimuli. Journal of Neuroscience, 39(6), 1100-1108.‏
-Schenk, T., & Hesse, C. (2018). Do we have distinct systems for immediate and delayed actions? A selective review on the role of visual memory in action. Cortex, 98, 228-248.‏
-Ashur, R. (2017), qias aldhaakirat albasariat altatabueiat lilaeibi alkurat altaayirat biaistikhdam albarmajat wataqniat alhasuba, almajalat Al'uwrubiyat litiknulujia eulum alriyadati, 11(2), 473 -479.
-Sarıca, H. Ç., & Usluel, Y. K. (2016). The effect of digital storytelling on visual memory and writing skills. Computers & Education, 94, p.298-309.‏
-Abd Alwahaab, A. (2016), faeiliat barnamaj 'iiliktruniun muqtarah fi tanmiat maharat aldhaakirat albasariat lil'atfal fi marhalat alrawdati, majalat alqira'at walmaerifati, , jamieat Ain shams, kuliyat altarbiati, aljameiat Almisriat lilqira'at walmaerifati, Masr, 172(6) , 257 - 283.
-Abd Alkarim, S. (2015), 'athar almulahazat aleilmiat ealaa aldhaakirat albasariat aleamilat waltafkir alta'amulii ladaa talamidh alsafi alraabie alaibtidayiyi fi Misr khilal taealumihim aleulumu, majalat kuliyat Altarbiati, jamieat 'Asyut -kliat altarbiati, 4(5), 2 - 76 .
- Abu Asba, S. (2006), alaitisal wal'iielam fi almujtamaeat almueasirati, altabeat alkhamisata, (Amman: dar Almajdalawi lilnashr waltawzie).
-Ismaeil, M. (2003), mabadi eilm aliatisal wanazariaat altaathira, altabeat al'uwlaa, (Alqahira: aldaar Alealamiat lilnashr waltawzie).
-Makawi, H., Alsayid, L. (1998), alaitisal wanazariaatuh almueasiratu, altabeat al'uwlaa, (Alqahira: aldaar Almisriat Allubnania).
-Severin, W. J., & Tankard, J. W. (1997). Communication theories: Origins, methods, and uses in the mass media (pp. 300-310). New York: Longman.‏
-     Al-Shami, Abdurahman M. (2013). "Uses and Effects of Religious Programs among Yemeni Audiences." Jurnal Komunikasi Islam 3.2 p.179-225.‏
-     Cohen, Michael A., et al. "Auditory and visual memory in musicians and no musicians." Psychonomic bulletin & review 18.3 (2011): 586-591.
31. Rutledge, P. (2013). The Psychology of Selfies: Narcissism or Self-Exploration. Transmedia Psychology Story Telling .Psychology Today, 18.‏
-     De Vaate, A. J. N. B., Veldhuis, J., Alleva, J. M., Konijn, E. A., & Van Hugten, C. H. (2018). Show Your Best Self (Ie): An Exploratory Study On Selfie-Related Motivations And Behavior In Emerging Adulthood. Telematics and Informatics, 35(5), 1392-1407.‏
- 'Abu zayd, K. (2011), aldhaakirat alsameiat walbasariat waealaqatuhuma bialtaearuf walfahm alqurayiyi ladaa altalamidh aleadiiyn wadhawi sueubat altaealumi, majalat dirasat tarbawiat waijtimaeiati, jamieat Hulwan, 2(1).
- Abdel Hadi, N. (2000) , but' altaealum wasueubatih , (Aman-Al'urdun: dar Wayil lilnashr waltawzie).
-Fakhri, E. (2007), eilm alnafs almaerifii wasf wadirasat handasat almaerifiat walwazayif aleaqliati, (Birut: dar Almunhal allubnanii liltibaeat walnashri).
-Suchow, J. W., Fougnie, D., Brady, T. F., & Alvarez, G. A. (2014). Terms of the debate on the format and structure of visual memory. Attention, Perception, & Psychophysics, 76(7),p. 2071-2079.