اتجاهات الجمهور الكويتي نحو خدمة العملاء الإلكترونية في الشركات الخاصة- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الإعلام كلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في: التعرف على اتجاهات الجمهور الكويتي نحو خدمة العملاء الإلكترونية في الشركات الخاصة، وبيان درجة اعتمادهم على خدمة العملاء الإلكترونية في التعامل مع الشركات الخاصة.
وفي هذا السياق استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي لعينة قوامها(400) مفردة، وعبر إجاباتهم رصدت الباحثة طبيعة علاقة الجمهور الكويتي بخدمة العملاء الإلكترونية بالشركات الخاصة، كما تناولت أنشطة خدمة العملاء الإلكترونية بالشركات الكويتية الخاصة التي أفاد منها الجمهور، كما سعت لتحديد دور خدمة العملاء الإلكترونية في كسب ثقة الجمهور، وتطوير الإدارات داخل الشركة عينة الدراسة، وحاولت الكشف عن تقييم عملاء الشركات الكويتية الخاصة لأداء خدمة العملاء الإلكترونية بها.
وكان من نتائج الدراسة: رصد أهمية دور خدمة العملاء الإلكترونية في الشركات الخاصة في التواصل مع العملاء، وأن طبيعة علاقات المبحوثين بخدمة العملاء الإلكترونية في الشركات الخاصة قائمة على التفاهم والتعاون، كما أن خدمة العملاء الإلكترونية توثق الصلة بين الشركة وجمهورها الخارجي، وتنفذ أنشطة ترويجية كافية لخدمة الشركة، فضلًا عن بيان أهمية الوسائل الاتصالية الحديثة لخدمة العملاء الإلكترونية في التواصل مع العملاء.
ومن توصيات الدراسة: أن تهتم الشركات الخاصة بالوسائل التقنية للتعامل مع الجمهور، بتوفير مواقع إلكترونية بتصميمات جذابة يسهل التعامل معها والإفادة من خدماتها، مع الاهتمام بعامل الأمان فيها؛ لحماية بيانات الشركة والعملاء من الاختراق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Najib, J. (2021): dawr al'anshitat alaitisaliat al'iiliktruniat lilealaqat aleamat fi bina' alwaey walaintima' almuasasii ladaa aljumhur aldaakhili: dirasat tatbiqiat ealaa eayinat min alsharikat al'iintajiati, risalat majistir, (qism al'iielam kuliyat aladab: jamieat Almansura).
- Alkaebi, L. (2021): alealaqat aleamat altaswiqiat lil'ahzab alsiyasiat aljadidati: dirasat tahliliat lil'anshitat alaitisaliat lil'ahzab aleiraqiat aljadidat fi mawqie alfis buk, majalat lark lilfalsafat wallisaniaat waleulum alaijtimaeiati, 40(3), 841- 866.
-Alsayfi, H. (2020): astiratijiaat alaitisal alati aistakhdamatha alealaqat aleamat bibuinj eabr al'iintirniti fi 'azmat tuhatim tayirat maks 737 dirasat tahliliat fi alfatrat min 10 maris wahataa nihayat yuniu 2019, majalat rawafid lildirasat wal'abhath aleilmiat fi aleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniati, 2(2).
-Salim, R. (2018): aistikhdam alaitisal altafaeulii fi 'iidarat ealaqat almunazamat mae aleumala'i: dirasat muqaranat bayn alaitisalat altaqlidiat wal'iiliktruniat lieayinat min albunuk almisriat walbunuk al'ajnabiat aleamilat fi Masr, kuliyat al'iielami: jamieat Alqahira.
 - Sri Harryani, (2017): Customer relationship management influence on customer value, product quality and service quality in improving customer satisfaction and its implication of the customer loyalty, Journal Economic Business, Vol. 22, No. 2, Pp. 160- 165.
- Ali Falah Al Zoubi, (2016): The role of customer relationship management in achieving competitive advantage (A prospective study on a sample of employees at banks in Irbid city), Journal of Marketing Management, June, Vol. 4, No.1, Pp.137- 150.
- Abdolaziz Abtin1, Mostafa Pouramiri, (2016): The impact of relationship marketing on customer loyalty enhancement (Case study: Kerman Iran Insurance Company), Marketing and Branding Research, 3, Pp. 41- 49.
- Buhdid, E. (2015): 'athar judat alkhidmat almudrikat ealaa rida alzabayini: dirasat halat sharikat alkhutut aljawiyat bimatar batnat fi aljazayar, majalat alzarqa' lilbuhuth waldirasat al'iinsaniati, 1(4), 245- 257.
-  Nubim H. (2021): tathir mumarasat 'iidarat ealaqat aleumala' (CRM) ealaa rida wawala' eumala' sharikat altayaran majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat Al'iielam, jamieat Al'azhar 5(1), 1990-2400
 - https://mqaall.com/email/#:~:text
- Salah M. Diab, (2013): Diab SM. Using the Competitive Dimensions to Achieve Competitive Advantage (A Study on Jordanian private hospitals). International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. 3, No. 7, Pp. 695- 705.
- https://mawdoo3.com
- Motteh Saleh Al-Shibly & Khaldon Hamdan Alkhawaldeh, (2017): The Impact of Marketing by Relationships to Achieve Competitive Advantage: A Case Study “Cellular Telecommunication Companies in Jordan”, Journal of Marketing Management, Vol. 5, No. 2, Pp. 31-43.
- Denis Khantimirov, (2017): Market Share as a measure of performance conceptual issues and financial accountability for marketing activities within a firm, Journal of Research in Marketing, Vol. 7, No. 3, August, P. 588.
- Harkiranpal Singh, (2006): The importance of customer satisfaction in Relation to Customer Loyalty and Retention, Asia Pacific University College of Technology & Innovation Technology Park Malaysia, UCTI Working Paper, p. 1.
- Mohammed Alamgir & Mohammad Shamsuddoha, (2015): Customer relationship management (CRM) success factors: An Exploratory study, Ecoforum Journal, Vol.4, No. 1, Pp. 52- 58.
- Selime Sezgin & Others, (2011): A measurement tool for customer relationship management processes, Industrial Management & Data Systems, Vol.111, No. 6, Pp. 944.
- Shafiq, M. (2009): namudhaj muqadam lilealaqat bayn qudrat albunuk altijariat almisriat ealaa 'iidarat almaerifat wabina' alealaqat mae aleumala'i, almajalat almisriat lildirasat altijariati, jamieat Almansura, 2(2).
-Kashi, K. (2015): aldhaka' alaiqtisadiu aliat lidaem 'iidarat alealaqat mae alzubun fi munazamat al'aemal alhadithati, majalat Alriyadat liaiqtisadiaat al'aemali, 1(3)
-  Marko Laketa, Dusica Sanader, Luka Laketa, and Zvonimir Misic, (2015):  Customer Relationship Management: Concept and Importance for Banking Sector. UTMS Journal of Economics, Vol. 6, No. 2, Pp. 241– 254.
- Yonggui Wang & Hui Feng, (2012): Customer relationship management capabilities: Measurement, antecedents and consequences, Management Decision, Vol. 50, No.1, Pp. 116.
-Taye, S. (2001): buhuth al'iielami, Alqahira: dar Alnahdat Alearabiati.
 - Zaghib, S. (2009): manahij albahth alaistikhdamat al'iihsayiyat fi aldirasat al'iielamiati, Alqahira: Aldaar Almisriat Allubnania.
-Alqudaa, H. (2009): taqyim wazayif 'aqsam alealaqat aleamat fi almustashfayat alkhasat al'urduniyat min wijhat nazar aljumhur aldaakhili: dirasat tahliliatan, majalat jamieat almalik eabd aleaziza: alaiqtisad wal'iidaratu, markaz alnashr alealamii: jamieat almalik Abd Aleaziz, mujalad 2 (1).
- Muhamad, G. (2011): aitijahat eayinat min aljumhur almisrii nahw 'iidhaeat al'aghani alwatanit 'athna' ta'ahul almuntakhab almusri likas aleaalim wakas al'umam Al'afriqiat 2010, majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, 35(4), 124-171.
- Khathir, M. (2017): alealaqat altafaeuliat bayn 'abead jawdat alkhidmat warida alzabun bialmuasasati, majalat alriyadat liaiqtisadiaat al'aemali, 4(2), 1-17.
-Abd Aleaziz, S. (2010): alaitisalat altaswiqiat almutakamilatu, Alqahira: dar Alnahdat Alearabia.
 - Hon, L. C. and Grunig, J. E, (1999): Guidelines for measuring relationships in public relations, Institute for Public Relations, P. 2.
-Muhamad, S. (2014): aistikhdam al'iintirnit fi mumarasat 'anshitat alealaqat aleamati: dirasat tatbiqiat ealaa eayinat min almuasasat al'iintajiat walkhadamiati, risalat majistir, (qasm alealaqat aleamat wal'iielani, kuliyat Al'iielam: jamieat Alqahira).
- Alsayid, A. (2008): 'athar aleawlamat ealaa astiratijiaat alealaqat aleamati: dirasat maydaniat ealaa eayinat min sharikat alqitae aleami walkhasi fi masr, risalat majistir, (qasm alealaqat aleamat wal'iielani, kuliyat Al'iielam: jamieat Alqahira).
-Gomma, M. (2015): dawr wasayil alaitisal alhadithat fi tafeil alealaqat mae aljumhur alkhariji: dirasatan tatbiqiatan ealaa almuasasat alhukumiat fi dawlat al'iimarati, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, kuliyat al'iielami: jamieat Alqahira, 2(3), 257- 315.
-Almiqdadi, K. (2013): thawrat alshabakat aliajtimaeiati, eaman: dar Anafayis lilnashr waltawziei.
- Awaj, S. (2020): alaitisal fi almuasasati, almafahim walmuhadadat walastiratijiaati, Al'urdun: markaz alkitaab Al'akadimi, s 293.