إدراك "الدعاة" لتأثرية الآخرين بمضامين العنف المقدَّمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي- دراسة ميدانية في إطار نظرية "تأثير الشخص الثالث"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة، کلية الإعلام، جامعة الأزهر

المستخلص

   استهدف البحث رصد وتحليل وتفسير إدراك الدعاة المصريين لتأثر (الذات) و(الآخرين) نتيجة التعرض لمضامين العنف المقدَّمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار نظرية "تأثير الشخص الثالث" بشقيها الإدراكي والسلوكي، إضافة إلى التعرف على عادات وأنماط تعرض الدعاة لمضامين العنف المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى تأييدهم تجاه فرض الرقابة على تلك المضامين. وطبقت الدراسة على عينة من الدعاة التابعين لمؤسستي (الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف).
 أكدت نتائج البحث صحةفرضينظرية "تأثير الشخص الثالث" (الإدراكي والسلوكي)، على الرغم من اختلاف بيئة البحث، وطبيعة المبحوثين؛ مما يؤكد قوة النظرية وجودتها وصلاحية تطبيقها في بيئات متنوعة، وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى استخدام الدعاة لمواقع التواصل الاجتماعي، واهتمامهم بمتابعة مضامين العنف الاجتماعي المتنوعة المقدَّمة عبر تلك المواقع، تمهيدًا لرصدها ومعالجتها دعويًا، وأسفرت النتائج عن أنَّ طبيعة التكوين العلمي الديني والشرعي والدور الإصلاحي لدى الدعاة، جعلهم أقل تأثرًا بمضامين العنف الاجتماعي مقارنة بالآخرين. وكشفت النتائج عن تأييد الدعاة لفرض الرقابة على نشر تلك المضامين؛ للحد من الآثار السلبية الناتجة عن التعرض لها، وهذا ما يدعم الفرض السلوكي لنظرية "تأثير الشخص الثالث".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Mamdouh Abdellatif, The Impact of Social Media on Life Satisfaction: The Mediating Role of Social Comparison, Envy and Self- Esteem,  Information Sciences Letters, Vol. 11, No. 5, (2022), pp. 1805-1813.
- Mai-Ly N. Steers, Robert E. Wickham and Linda K. Acitelli, Seeing Everyone Else’s Highlight Reels: How Facebook Usage is Linked to Depressive Symptoms. Journal of Social & Clinical Psychology, Vol. 33, N. 8, (2014), pp. 701–731.
-Abd Alghani, S. (2022). astikhdam aldueat wal'ayimat litatbiqat alhatif almahmul lilhadi min khitab alkarahia (qadiat al'iisa'at lilrasul -salaa allah ealayh wasalama- anmwdhjan) dirasat maydaniatin, majalat albuhuth al'iielamiati, 2(1), 697- 768.
- Ibrahim Latepo, Suharto Suharto, & Nurdin Nurdin, Understanding Muslim preaching students’ use of social media, International Journal of International Relations, Media and Mass Communication Studies,Vol. 7, N. 1, (2021), pp. 52-66.
-Gomma, A. (2021), muhamad husni husayn, alkhitaab alaitisaliu ladaa aldueaat alearab wal'ajanib fi safahat altawasul alaijtimaeii waineikasatih ealaa qubul alakhar - dirasat tahliliat lisafahat aldueaat ealaa alfis buk, majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielam jamieat Al'azhar, 57(3),1073- 1128.
-Ali, F. (2021), aistikhdam aldueaat limawaqie altawasul aliajtimaeii waealaqatih bi'asalibihim fi altasadiy lilfikr almutatarifi, majalat albuhuth al'iielamiati, 57(4), 1647- 1700.
-Sayid, M. (2020), tawzif waeaz al'azhar limawaqie altawasul alaijtimaeii fi taweiat alshabab biqadaya altataruf alfikrii waldiynii, dirasat maydaniatin, majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielam jamieat Al'azhar, 53(2), 721- 764.
- Muhammad Maga Sule & Lawal Abdulkareem, Muslim scholars and the world of social media: opportunities and challenges, Islamic Communication Journal, Vol. 5, N. 2, (2020), pp. 223-238.
- Nurul Atiqah, Nurul Azlan, Shazni Zainal Abidin & Suhaimee Saahar, Spiritualizing new media: The use of social media for da’wah purposes within Malaysian Muslim, International Journal of Advanced Research in Islamic and Humanities, Vol. 2, No, 3, (2020), pp. 30-41.
- Rizki Briandana, Caturida Doktoralina, Shahir Hassan & Wan Hasan, Da’wah communication and social media: The interpretation of millennials in Southeast Asia. International Journal of Economics and Business Administration,Vol. 8, No, 1), (2020), pp. 216-226.
- Abraham Zakky Zulhazmi & Dewi Ayu Sri Hastuti, Da’wa, Muslim Millennials and Social Media, Lentera, II(2),(2018), pp. 121-138
-Muzahim, N. (2018), dawr alnukhab aldiyniat fi tawjih alraay aleami eabr shabakat twitar (dirasat tahlil madmuni), majistir ghayr manshura (jamieat Nayif alearabiat lileulum al'amniati: kuliyat aleulum alaijtimaeiati, qism al'iielami).
-bdul Qayyum, & Zaid Mahmood, Role of social media in the light of Islamic teaching, Al Qalam, Vol.20, N. 2, (2015), pp. 26-35.
- Fatahi, M. (2017). aistikhdam qadat alraay aldiyniiyn lilmawaqie al'iislamiat waealaqatih bitanmiat maearifihim aldiyniati, majistir ghayr manshura (jamieat Al'azhar: kuliyat al'iielami).
-Abd Alrawuwf, I. (2011). aietimad alnukhab aldiyniat ealaa shabakat altawasul aliajtimaeii waealaqatih bialmaerifat alsiyasiat ladayhim, majalat qitae kuliyaat allughat alearabiat walshaeb almunazirat laha.
-Sayid, A. (2015). dawr alsafahat aldiyniat ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii fi tanmiat alwaey aldiynii ladaa alshabab dirasat maydaniata, almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, kuliyat al'iielam jamieat Alqahira, 3(2).153- 218
-Muhamad, A. (2022). dawr mawaqie altawasul alaijtimaeii fi tashkil alsuwrat aldhihniat lilmuntahar ladaa aljumhur almisrii- dirasat maydaniatan fi 'iitar nazariat tathir alshakhs althaalithi, 63(2). 302- 330.
-Shehata, I. (2022). altanawul al'iikhbariu limashahid aleunf fi alfadayiyaat wamawaqie altawasul alaijtimaeii watathiratiha alnafsiat ealaa almurahiqin dirasatan maydaniatan, majalat kuliyat aladab, jamieat Almansura, 71(1).
-Almajali, S. (2021). 'athar mawaqie altawasul alaijtimaeii ealaa ziadat zahirat altaharush waleunf dida almar'ati, almajalat alearabiat liladab waldirasat al'iinsaniati, 5(2), 137 - 170.
-Kaduwr, G. (2021). khudrat khilifi, aleunf almadrasiu waealaqatuh bimawaqie altawasul alaijtimaeii fi almuasasat altarbawiat aljazayiriati, dirasat maydaniatan laeayinatan min talamidh thanawiat - alshahid eali duqeat - baladiat alhamrayat - waliat alwadi, dukturat ghayr manshura (Aljazayar: jamieat Alshahid Hamat likhadr, kuliyat aleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniati).
-Shahrazad, K. (2021). bushikhawi asmahan, aleunf ealaa mawaqie altawasul aliajtimaeii alfisbuk nmwdhjan, majalat alfikr almutawasiti, jamieat muhamad bin 'Ahmad Wahran, 1(3), 122-136.
-Rawabihi, N. (2021). aleunf allafzii fi mawaqie altawasul alaijtimaeii "alfisbuku", majistir ghayr manshuratin, (aljazayar: jamieat muhamad biwdyafi, maehad eulum watiqniaat alnashatat albadaniat walriyadiat bi Almasilati).
-Al-Shamayleh, S. (2020). aitijahat alshabab al'urduniyi nahw aleunf eabr minasaat altawasul alaijtimaeii, jamieat al'azhar, majalat kuliyat altarbiat bi Alqahira, 14(2), 448 - 479.
- Vivek tripathi, Youth violence and social media, Journal of Social Sciences, Vol.52, No.1-3, (2017), pp. 1-7.‏
-Alsubayeii, M. (2017). altanamur al'iiliktruniu eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatih bi'anmat aleunf almadrasi, dukturat ghayr manshura (Alrryad: jamieat Nayif alearabiat lileulum al'amniati, kuliyat aleulum alaijtimaeiati, qism ealm alaijtimae, tukhasis eilm aijtimae aljarimati).
-  Desmond Patton, Jun Sung Hong, Megan Ranney, Sadiq Patel, Caitlin Kelley & Rob Eschmann, Social media as a vector for youth violence: A review of the literature, Computers in Human Behavior, 35, (2014), pp. 548-553.
-Abd almajid, M. (2015). aleunf dida almar'at fi al'iielam aljadid bialtatbiq ealaa zahirat altaharush aljinsi, almajalat alaijtimaeiat alqawmiata, 3(2), 65-98.
-Hans-Werner Franz, Ruggiera Sarcina, Building Leadership in Project and Network Management, p;31, available at: https://link.springer.com/content/pdf/10.1007/978-3-540-93956-6.pdf, (accessed at 1 -8- 2022 , 11:44 a.m).
-Etienne G. Krug, Linda L. Dahlberg, James A. Mercy, Anthony B. Zwi and Rafael Lozano, World report on violence and health, World Health Organization, Geneva, (2002), p.5, available at: https://injuryprevention.bmj.com/content/10/2/67.short, (accessed at 3 -8- 2022 , 11:14 a.m).
- Philips Davison, The third person effect in communication, Public opinion quarterly, vol.47, (1983), P.3.