دور الآباء في مراقبة أطفالهم أثناء التعرض لمضامين تطبيقات الفيديو الترفيهية: دراسة كيفية لمنصتي تيك توك ويوتيوب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

سعت الدراسة من خلال (٥) مجموعات نقاشية إلى تحديد مدى متابعة الآباء لأطفالهم، ومدى استخدامهم لأدوات الرقابة الأبوية من خلال التطبيقات الخاصة بذلك في مقابل الطرق الأخرى في التعامل مع أبنائهم، ومدى ملاحظتهم لتأثر أطفالهم بالألفاظ، أو الآراء، أو السلوكيات التي يتابعونها من خلال متابعتهم للمحتوى عبر منصات الفيديو الترفيهية (تيك توك ويوتيوب)، والتعرف على مخاوفهم من متابعة أطفالهم لمحتوى الفيديو الترفيهي، وقد جاءت النتائج كالتالي:
- اعتماد الآباء على الأسلوب التقليدي في متابعة ورقابة أبنائهم بشكل كبير في مقابل الأسلوب التكنولوجي واستخدام التطبيقات الحديثة.
- اعتماد الآباء- عينة الدراسة- على مبدأ الحوار والمناقشة مع أطفالهم كمبدأ في ظل انتشار مضامين غير مرغوب فيها عبر منصات الفيديو الترفيهية قد تضر بأولادهم.
- ملاحظة الآباء، عينة الدراسة، للتغيرات السلوكية على أطفالهم، وأحيانًا استخدام بعض الألفاظ الخادشة للحياء التي يسمعونها من خلال متابعتهم للمحتوى الصادر عبر منصات الفيديو الترفيهية، بالتالي يتضح وجود مخاوف واضحة لدى عينة الدراسة، من الآباء والأمهات، من طبيعة المحتوى الذي يتعرض له أطفالهم، وطبيعة ما يحمله من أفكار ثقافية واجتماعية تخالف عادات وتقاليد وثقافة المجتمع المصري، وتضرب في ثوابت أساسية دينية واجتماعية، منها على سبيل المثال، انهيار منظومة الزواج وانتشار فكرة العلاقات خارج إطار الزواج، أو فكرة الشذوذ الجنسي، وانهيار فكرة احترام الصغير للكبير.
- سيطر الخوف من المستقبل على عينة الدراسة من الآباء والأمهات، وكانت الأمهات أكثر تعاملًا بالعاطفة مع المواقف، بعكس الآباء الذين كانوا أكثر ثباتًا في التعبير عن ردود أفعالهم، وقد ترجموا هذا الخوف بإلقاء اللوم على أنفسهم بالدرجة الأولى إذا واجه الطفل أي مشاكل أثناء تعرضه لأي انتهاك لحريته، أو ابتزازه بتصوير نفسه، أو استغلاله بكل الأشكال عبر منصات الفيديو الترفيهية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-  Jargon, J. )2022(, How to Use Parental Controls on YouTube, TikTok, Instagram and Snapchat, New York, N.Y.
- Criddle, Cristina. FT.com; London (Apr 15, 2022). TikTok under US government investigation on child sexual abuse material. Available at: https://www.proquest.com/trade-journals/tiktok-under-us-government-investigation-on-child/docview/2664287132/se-2?accountid=178282
- Jalal, A. (2009) 'athar shabakat alealaqat alaijtimaeiat altafaeuliat bial'iintirnit warasayil alfadayiyaat ealaa alealaqat alaijtimaeiat walaitisaliat lil'usrat almisrayt walqatariati: dirasat tashkhisiat muqaranatan ealaa alshabab wa'awlia' alamur fi daw' madkhal al'iielam albadil. jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami. mutamar al'iielam wal'usrat watahadiyat aleasr fibrayir 2009.
Chang, HY ; Park, EJ ; Yoo, HJ ; Lee, JW  ; Shin, Y. (2018) Electronic Media Exposure and Use among Toddlers. 2018 JUN. 568-573. Volume 15. Issue 6. DOI: 10.30773/pi.2017.11.30.2
- Abd Alkrim, N. (2021) 'athar kathafat altaearud libaramij altik tuk ealaa baed alkhasayis alnafsiat walsulukiat ladaa al'atfal fi almujtamae almisrii. majalat albuhuth al'iielamia 57(1)
-  Petrucci, S. (2021), Adolescent Use of social media in Canada, Master. University of Kansas.
- Neliswa Dyosi & Marie Hattingh. (2018). Understanding the Extent of and Factors Involved in the Use of YouTube as an Informal Learning Tool by 11- to 13-Year-Old Children. Innovative Technologies and Learning. First International Conference, ICITL 2018 Portoroz, Slovenia, August 27–30, P 351- 361.
- Kim SJ, Lee S, Han H, Jung J, Yang SJ, Shin Y. (2021). Parental Mental Health and Children's Behaviors and Media Usage during COVID-19-Related School Closures. J Korean Med Sci. Jun 28;36(25): e184. doi: 10.3346/jkms.2021.36. e184. PMID: 34184439; PMCID: PMC8239422
-Abu eaytat, A. (2021). 'athar aietimad almurahiqin ealaa minasat altik tuk fi tashkyl alsuwrat aldhihniat ean alfataat almisriati. almajalat alearabiat libuhuth alaelam 35(2) , 570-618.‎.
- Adorjan, M., Ricciardelli, R. & Saleh, T. (2022), "Parental Technology Governance: Teenagers’ Understandings and Responses to Parental Digital Mediation", Qualitative Sociology Reviewvol. 18, no. 2. 
- Chen, T. (2021), The Influence of Hate Speech on TikTok on Chinese College Students, University of South Florida
- Navarro, J.L. (2022), Laying the Foundation for Protective Digital Parenting: The Development of a Theoretical Framework, a Validated Measure of Digital Parenting Attitudes, and a Person-Centered Analysis of Digital Parenting Styles, The University of North Carolina at Greensboro. 
-  Noel, J.E. (2021), College Students’ Experiences with Social Media Information Sharing and Sexting, Bullying, and Cyberstalking: A Qualitative Phenomenological Study, Northcentral University
- Mustafaa, A. (2020). altajribat altarfihiat eabr minasaat khidmat alfidyu alraqamiat alearabiati: dirasat tatbiqiat fi daw' nazariat althara' al'iielami. majalat albuhuth al'iielamiat ja, 55(1) , 405
-Almubarak, H. (2020).mawaqie altawasul alaijtimaeii wa'atharuha ealaa alqiam alaijtimaeiat ladaa tulaab aljamieat :alfisbuk nmwdhjan. almajalat alearabiat lileulum altarbawiat walnafsiati. 16(2). 37- 66.
- Muhsin, L. (2020). dawr mawaqie altawasul aliajtimaeii fi altafakuk al'usari: dirasatan maydaniatan. majalat albuhuth al'iielamiati. jamieat Al'azhar 55 (4). 2983- 3028.
- Brannon, G.H. (2021), Social Networking Site Use Impact on Middle School Students, PHD, San Diego State University. 
- G K Swathi & Christopher Devakumar. (2020), A study to analyse the impact of Tiktok app on students' academics and psychology, (JETIR), March 2020, Volume 7, Issue 3. P 1039-1043. 
-Alnaasir, M. (2019). tathir mawaqie altawasul alaijtimaeii ealaa alealaqat alaijtimaeiat wal'usariat ladaa talabat aljamieat alsaeudiat al'iiliktruniat bimadinat alriyad. majalat albahth aleilmii fi altarbiati. 20(4). 214- 291.
-Benaissa, R. (2019). tathir shabakat mawaqie altawasul aliajtimaeii ealaa alealaqat al'usariati. majalat altaghyir aliajtimaeii. 7(2). 57-70.
-Musamih, W. (2019). tathir mawaqie altawasul alaijtimaeii ealaa manzumat alqiam fi al'usrat aljazayiriati: dirasat maydaniat ealaa eayinat min al'usr bimadinat stifa. majalat dirasat fi eulum al'iinsan walmujtamaei- jamieat Jijla. 4(1). 66- 88.
-Mustafa, S. (2021). tathir mawaqie altawasul alaijtimaeii ealaa alealaqat al'usariati- dirasatan maydaniatan ealaa eayinat min al'asr fi wilayat almidyat yanayir- yuniu 2018ma. mujalat albuhuth waldirasat aleilmiati. (1) (2021) . 51- 72 .
 
- iOS: Understanding Restrictions (parental controls). Available at; https://web.archive.org/web/20141015215245/http://support.apple.com/kb/HT4213
- WebWatcher. Available at: https://en.wikipedia.org/wiki/WebWatcher
- SquidGuard. Available at: https://en.wikipedia.org/wiki/SquidGuard
- https://gate.ahram.org.eg/daily/NewsPrint/857641.aspx
- Edelman, Benjamin. (2016). Empirical Analysis of Google Safe Search. Berkman Center for Internet & Society, Harvard Law School. Available at; https://cyber.harvard.edu/archived_content/people/edelman/google-safesearch/
- Kitzinger J. (1995). Qualitative research. Introducing focus groups. BMJ (Clinical research ed.)311(7000), 299–302. https://doi.org/10.1136/bmj.311.7000.299