تعرض الشباب الجامعي للأفلام المصرية وتأثيرها على إدراكه لمفهوم العولمة والهوية الثقافية- دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب قسم الاعلام جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي للأفلام المصرية والتأثير على إدراكهم لمفهوم العولمة والهوية الثقافية، ورصد الأدوات الفنية للسينما لمعرفة تأثيرها على إدراكهم لهذه المفاهيم، وقياس مدى تركيز الأفلام المصرية على عرض مفهوم العولمة والهوية الثقافية من خلال تحليل مضمون كمِّي لعينة من الأفلام المصرية في الآونة الأخيرة، والوقوف على معدلات تعرض الشباب الجامعي لها، وتشخيص آراء المبحوثين بشأن المضامين السلبية والإيجابية التي تتضمنها هذه الأفلام.
واعتمدت الدراسة على نظرية الغرس الثقافي إطارًا نظريًا لها، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في 400 مفردة من الشباب الجامعي، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في ستة أفلام هي: (واحد تاني، ووقفة رجالة، وعلي بابا، وعسل أسود، والمركب، وإذاعة حب)، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي الشامل، باستخدام صحيفة تحليل المضمون واستمارة الاستقصاء لجمع البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:

تأثير الأفلام المصرية على هوية الشباب الثقافية لما تقدمه من مضمون يعمل على تغيير القيم الأخلاقية، وتقديم القدوة والأنماط السلوكية الإنسانية لهم، التي تستحوذ على اهتمامهم.
تأثير الأفكار والسلوكيات المعروضة بالأفلام المصرية على أفكار الشباب الجامعي وسلوكياتهم وقناعاتهم؛ مما يسبب بلبلة لأفكارهم، وتشتيتًا لاتجاهاتهم وثقافاتهم؛ فيشكل ذلك تهديدًا للقيم الأساسية للمجتمع.
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين كثافة مشاهدة الشباب الجامعي للأفلام المصرية، وتأثيرها على إدراكهم لمفهوم الهوية الثقافية.
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين كثافة مشاهدة الشباب الجامعي للأفلام المصرية، وتأثيرها على إدراكهم لمفهوم العولمة.
تأثير اختلاف المستوى الاجتماعي والاقتصادي للشباب على إدراكهم لمفهوم العولمة.
تأثير اختلاف العمر والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للشباب على إدراكهم لمفهوم الهوية الثقافية.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية