فعالية حملات التسويق الاجتماعي في توعية الجمهور بمخاطر التغيرات المناخية- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاعلام جامعة الازهر

2 مدرس الصحافة كلية الآداب- جامعة دمياط

المستخلص

     يعتبر التسويق الاجتماعي أحد أهم الاستراتيجيات التي تستخدمها الدول والأجهزة الحكومية من أجل التأثير على الجمهور وإقناعه بالقيام ببعض السلوكيات، أو تبنِّي بعض المواقف نحو بعض القضايا؛ لذا هدفت الدراسة إلى قياس معدل تعرض الجمهور المصري لحملة "رجع الطبيعة لطبيعتها" المتعلقة بتعريف الجمهور بمخاطر تغير المناخ، والعمل على تغيير السلوكيات السلبية التي تؤثر على البيئة، لذا قام الباحثان بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصري قوامها 400 مفردة بحثية، ومن خلال الاستقصاء تمثلت أهم نتائج الدراسة في أن المبحوثين يعتمدون على (الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي) كوسيلة أولى لمتابعة حملة رجع الطبيعة لطبيعتها وذلك بنسبة 85.75%، وأن الجمهور يفضل (الفيديوهات) كوسيلة للتعرض إلى الحملة بنسبة 95%، كما تصدَّرت قضية (تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة على البيئة) القضايا التي يتعرض لها الجمهور ويتابعها في حملة رجع الطبيعة لطبيعتها بنسبة 92%، كما بينت الدراسة أن أهم الاستراتيجيات الأكثر تأثيرًا على اتجاهات وسلوك الجمهور (المسؤولية الاجتماعية) بنسبة 93.57%، وفي المرتبة الثانية (استخدام التخويف) بنسبة 92.74%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] - Florian Lange (2018). The Pro-Environmental Behavior Task: A laboratory measure of actual pro-environmental behavior. Journal of Environmental Psychology. 56(1): p. 46–54.
2- Marion Dresner (2015). Environmental identity, pro-environmental behaviors, and civic engagement of volunteer stewards in Portland area parks. Environmental Education Research. 21(7): p. 991–1010.
3 - Genovaitė Liobikienė (2019). The importance of environmental knowledge for private and public
sphere pro-environmental behavior: modifying the value-belief-norm theory. Sustainability. 11 (12): p. 3324.
4 - Mehmet Mehmetoglu  (2010). Factors Influencing the Willingness to Behave Environmentally Friendly at Home and Holiday Settings. Scandinavian Journal of Hospitality and Tourism, 10(4), 430-447
5 - Dodu Petrescu (2021). Social marketing and behavioral change. Romanian Journal of Ophthalmology published by Romanian Society of Ophthalmology, 12(4). 1-3.
6 – Christine Domegan (2021). Social marketing and behavioral change in a system setting. Environmental Toxicology, 6(2). 1-6.
7 – Chi Horng (2020). Investigating the Key Success Factors of Social Marketing in Promoting Environmental Consciousness: A Dematel-Based Approach. International Journal of Marketing Studies; Vol. 12, No. 2. 1-12.
8 – Aaron Brough (2020). Understanding How Sustainability Initiatives Fail: A Framework to Aid Design of Effective Interventions. Social Marketing Quarterly. Vol. 26(4). 309-324.
- Subhi, M. (2020). dawr alsafahat alrasmiat almisriat ealaa wasayil altawasul alaijtimaeii fi daem altanmiat albiyiyat almustadamat bialtatbiq ealaa safhat aitahadar lil'akhdara. majalat albuhuth al'iielamiati. jamieat Al'azhara. 55(5).
10 - Vincent Aryanto (2019). The Climate Change Issue towards Behavioral Intentions: A Perspective of Social Marketing. International Journal of Energy Economics and Policy. 10(2). 483-490.
-Radwan, A. (2017). dawr hamalat alaitisal waltaswiq alaijtimaeii fi tanmiat alwaey bisulukiaat tarshid alaistihlaki: dirasat ealaa eumala' hayyat kahraba' wamiah Alshaariqa, almajalat alearabiat libuhuth al'iielam alaitisal 17(3), 16-41.
12 -  Dalia Streimikiene (2015): Community based social marketing for implementation of energy saving targets at local level, Amfiteatru Economic Journal, The Bucharest University of Economic Studies, Bucharest, Vol. 17, Iss. 39, pp. 723-734.
13- George Anghelcev (2015). A ZMET-based analysis of perceptions of climate change among young South Koreans Implications for social marketing communication. Journal of Social Marketing Vol. 5 No. 1, pp. 56-82
14 - Ben Lowe (2014). The role and application of social marketing in managing water consumption: a case study. International Journal of Nonprofit and Voluntary Sector Marketing, 19(2). 14-26
15- Gary Haq (2013). A targeted social marketing approach for community pro-environmental behavioral change. Local Environment, Vol. 18, No. 10, 1134–1152.
16- Adam Corner (2011). Selling climate change? The limitations of social marketing as a strategy for climate change public engagement. Global Environmental Change 21,1005–1014.
17- Youzhi Xiao (2022). Internet use and pro-environmental behavior: Evidence from China. PLoS ONE 17(1): e0262644.
19 - Ding Li (2019). What influences an individual’s pro-environmental behavior? A literature reviews. Resources, Conservation and Recycling. Volume 146, July 2019, Pages 28-34.
20 – Genovaitė Liobikienė (2019). The Importance of Environmental Knowledge for Private and Public Sphere Pro-Environmental Behavior: Modifying the Value-Belief-Norm Theory. Sustainability, 11, 3324.
21 – Wei Han (2017). Evaluating user-generated content in social media: an effective approach to encourage greater pro-environmental behaviour in tourism? Forthcoming in the Journal of Sustainable Tourism, 3(1).
22– Sangdo Oh (2016). Social and Environmental Issues in Advertising., 1(ed). Routledge. 1-19.
23-Nul Widaya Mohamed Nawi, Syed Agil Alsagoff, Mohd Nizam Osman, Zulhamri Abdullah. (2020). NEW MEDIA USE AMONG YOUTH IN MALAYSIA: A MEDIA DEPENDENCY THEORY PERSPECTIVE. PalArch’s Journal of Archaeology of Egypt / Egyptology, 17(9), 836 - 851.
24- Amy Hyman (2021). "Examining Media Dependency and Parasocial Relationship on Protective Action Behaviors During COVID-19". M. A. Thesis. Jacksonville State University.