تأثير تقنية الواقع الافتراضي الغامر على إدراك الشباب الجامعي للأخبار الإلكترونية- دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام ، جامعة عين شمس ، قسم الصحافة

المستخلص

      تُعد تقنية الواقع الافتراضي إحدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتحاول وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها اللحاق بركب هذه التطبيقات للحفاظ على استمراريتها بين الجمهور، وخاصة الصحافة التي تدمج تقنية الواقع الافتراضي في صورها وفيديوهاتها لجذب الانتباه لها كوسيلة تقليدية تراجعت نسبة قُرّائها، تهدف هذه الدراسة شبه التجريبية إلى قياس أثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي في إدراك الجمهور للأخبار الإلكترونية، ويشمل الإدراك ثلاثة متغيرات: (جذب الانتباه، الاتجاه نحو التكنولوجيا، الفهم)، كما تهدف إلى رصد العلاقة بين قوة البصر وإدراك الأخبار الإلكترونية والسمات الديموجرافية، والخروج بمجموعة من المقترحات التي تساعد الصحف على توظيف الواقع الافتراضي لضمان إدراك الجمهور للأخبار، وقد استخدمت هذه الدراسة أداة التجربة والملاحظة معتمدة في ذلك على المنهج شبه التجريبي، وتناولت الدراسة الإطار النظري متمثلًا في نظرية البيئة الإعلامية وتمثيل المعلومات، وقد استنبطت الباحثة نموذجًا لتمثيل المعلومات داخل البيئة الإعلامية.
     وكانت عينة الدراسة قوامها (60 مفردة) مقسمين بالتساوي على مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: «شعور المبحوثين بأنهم في موقع الحدث» جاء في المقام الأول، ثم التركيز الشديد في تفاصيل الفيديو، أما عن قيمة تكنولوجيا الواقع الافتراضي في فهم الأخبار، فكانت النسبة الأكبر ممن يؤكدون على قيمتها الكبيرة، ثم القيمة المتوسطة، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًّا بين المبحوثين في إدراك المادة الإخبارية التجريبية رغم وجود علاقة بين اتجاهاتهم نحو تكنولوجيا الواقع الافتراضي وفهمهم للأخبار التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Meng, Q. (2022). “Application of VR Technology in brand IP Image Design”. Mathematical Problems in
 Engineering, vol. 2022, p. p: 1-10.
- Tang, Zhili, Liu, Xiaoyu, Huo, Hongqiang, Tang, Min, Liu, Tao, Wa, Zhixin, Qiao, Xiaofeng, Chen, Duo, An, Ran, Dong, Ying, fan, Linyuan, Wang, Jinghui, Du, Xin, Fan, Yubo. (2022) .”The role of low frequency oscillations in three dimensional perception with depth cues in virtual reality”. NeuroImage, vol.257, 119328, p.p: 1-10.
- Kazlauskaite, Rüta. (2022). ” Knowing is seeing distance and proximity in affective virtual reality “. Rethinking History. Vol.26, No.1, p. p:51-70.   
- Xia, Wenjing. (2022).” Application Exploration in virtual reality integrated learning environment talking digital inquiry laboratory as an example”. Creative Education, vol.13, p. p: 75-85.
- ye, X Upeng. (2021). A Survey on simulation for weight perception in virtual reality “. Journal of computer and communications, vol.9, p. p 1-21.
-Ahmed, L. (2018). "mustaqbal alsahafat al'iiliktruniat fi 'iitar taqniaat alwaqie alaiftiradi, alsahafat alghamirat namat jadid litafaeul mutalaqiy alqisas al'iikhbariati". almutamar aleilmii althaalith "nahw 'ajandat mustaqbaliat libuhuth al'iielami, 'iishkaliaat altahawul min alnamatiat 'iilaa altajdid wal'iibdaei. Alqahirat: madinat Alsharuq, 23-24 'abril, , s. 162-168.
- Makransky, Guido & B. Petersen, Gustav. (2021). “The Cognitive Affective Model of immersive Learning (CAMIL) a theoretical research – Based Model of learning in Immersive Virtual reality”. Educational Psychology Review, Vol,33, P.p: 937-958.
- Han Lo, Wai & Cheng, Ka Lun Benjamin. (2020). “Does virtual reality attract visitors? The mediating effect of presence on consumer response in virtual reality tourism advertising. Information technology of tourism, No.22, p. p: 537-562. 
- R. Luidolt, Laura, Wimmer, Michael, Krös, Katharina. (2020). “Gaze- Dependent Simulation of light perception in Virtual Reality”. IEE Transactionson visualization and computer Graphics,vol:26, No:12, P. P: 3357-3567.
- Dong, Dong, Wong, Lawrerence, Kifi, Luo, Zhiwei. (2016).” A Novel Approach for Assessing Prospective Memory Using Immersive Virtual”. Psychology. Vol.7, p.p: 1315-1325.
- Thorson, Esther, Wicks, Rob&Leshner, Glenn.” Experimental Methodology in Journalism and mass communication research”. Journalism & Mass Communication Quarterly, Vol: 89, No: 1, p.p: 112-124, p: 112.
- W.littlejohn, Stephen & A. Foss, Karen.(2009).” Encyclopedia of communication theory”. Los Angeles, Sage Reference Publication Inc., p: 182.
- Han, Feifei, Ge, Zhangzhi & Zhou, Rongting. (2018).” Research on the dissemination path of virtual reality book publications”. Open journal of social science, vol.6, p. p:108-121, p:108.
- A. Nikolaou, A. Schwabe & H. Boomgaarden.(2022).” Changing social attitudes with virtual reality: A systematic review and meta-analysis”. Annals of international communication Association, vol.46, No.1, p. p: 30-61, p: 31.  
- Delgado, Sonia Cárdenas, Valencia, Mauricio Loachamín-, Reyes, Bryan Rodriguez. (2022) . “VR-test ViKi: VR Test with Visual and Kinesthetic Stimulation for Assessment Color Vision Deficiencies in Adults”. Developments and Advances in Defense and security”. Smart Innovation, Systems and Technologies, Vol.: 225. p. p: 295-305, p: 297.
- LASKOWSKA, MALGORZATA & MARCYNSKI, KRZYSZTOF.)2019).” Media ecology- (Un) necessary Research Perspective in Communication and Media studies”. Pobrane Z C Zasopisma Mediatization studies, available online at: http://mediatization.umcs.pl. at :31/10/2022,  p.p:53-68. P: 55
- L. West, Richard & H. Turner, Lynn, p: 438.
- L. West, Richard & H. Turner, Lynn. )2019(.” Introducing communication theory, Analysis and application ”. New york, McGraw-Hill Education, Sixth Edition, p: 438.
- W. littlejohn, Stephen & A. Foss, Karen.(2009).” Encyclopedia of communication theory”. Los Angeles, Sage Reference Publication Inc., p: 182.
- Ruotsalainen, Juho, Heinonen, Sirkka.(2015). “Media Ecology and Future Eco systemic Society”. Eur J Futures Res. Vol. 3, No:9, p:9.
- Rosnov, Danielle & C. Roberts Michael. (2015).’Encyclopedia of human development, Information process theory’. Sage publications, Inc. Thousand Oaks, p.p:714-715.   
- McLeod, S. A. (2008, October 24).” Information processing, Simply Psychology, p:1, available online at: