تعرض الجمهور المصري للإعلانات التشويقية للأفلام السينمائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته باتجاهاتهم نحو مشاهدتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون- كلية الاعلام- جامعة الأزهر

المستخلص

  سعت الدراسة إلى معرفة دور الإعلان التشويقي الخاص بالفيلم السينمائي (البرومو)، على مواقع التواصل الاجتماعي، في معرفة الجمهور بالأفلام المعروضة في دور العرض السينمائي، وقدرته على تكوين اتجاهات الجمهور نحو الفيلم، ودوافع تعرض المستخدمين للإعلانات التشويقية المقدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة أفضل أنواع الإعلانات التشويقية جذبًا للجمهور، وجُمعت بيانات الدراسة الميدانية بواسطة استبانة إلكترونية، بالتطبيق على (400) مفردة من الجمهور المصري على اختلاف خصائصه الديموغرافية، وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: جاءت نسبة من يشاهدون هذه الأفلام "أحيانًا" في الترتيب الأول، يليهم من يشاهدون "دائمًا" في الترتيب الثاني، وفي الترتيب الثالث من يشاهدون "نادرًا". وبالنسبة للمنصات المفضلة التي تشاهد العينة فيها (البرومو) فجاء في الترتيب الأول "فيس بوك"، وفي الترتيب الثاني جاءت منصة "يويتيوب"، بينما جاء في الترتيب الثالث منصة "انستجرام"، وفي الترتيب الرابع جاءت منصة "تويتر".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Michael Krona Grade. "Advertising strategies IN the bulgarian fIlm industry" Master's ,Malmo University, College of Culture and Arts, 2021.
-Li Yijia. " Is social media a fortune or misfortuneThe art film’s dilemma and breakthrough". Master Programme in Social Sciences, specialization Digital Media and Society.Uppsala University. 2018.
-Gayathri Baiju," A comparative study on the impact of new media in the movie viewing habits of youth and midll age",Department of Journalism, Malabar Christian College,Vol-7 , Issue-1, 41-44, 2018.
 - Ravinder Singh " Social Media and Bollywood: A Platform for Film Marketing" , Rohtak (Haryana), India, Department of Journalism and mass communication, 2017.
- Debastuti Dagsupta, "Film Industry and Social Media Promotion: A Study on Three Contemporary Bengali Films",Amity University, Rajasthan, India,Amity Journal of Media & Communications Studie, Vol. 6, Issue.1, 63-74, 2016.
- Kerynne Tejada "Social Media Marketing in the Film Industry, the Faculty of the Graphic Communication", Department California Polytechnic State University, San Luis Obispo, in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Bachelor of Science. 2015.
- Monika suckfull, Kristin Moellering. "The differential success of movie trailers, Journal of Retailing and Consumer Services", Vol 22, January ,138-144, 2015.
-Abd Alhamid, M. (2015). albahth fi aldirasat al'iielamia (Alqahira: Allam Alkutub).
-Abd Aleaziz, B. (2012). manahij albahth alaealamii, ta1 (Alqahira: dar Alkitab alhadith).
-Alkamil, F. (2001). buhuth al'iielam walraay aleami, tasmimuha wa'iijrawuha watahliluha (Alqahira: dar alnashr liljamieati).
- Browne, Kath. "Snowball sampling: using social networks to research nonheterosexual women." International Journal of Social Research Methodology. Vol 8, 47-60, 2005.
-Al-Obeidi, M. (2009). almudkhal 'iilaa eilm alnafs aleami (Al'urdun: Amman, dar althaqafat lilnashr waltawzie,).
-'Ibrahim, A. (2001): alnashr al'iiliktiruniu wamasadir almaelumat al'iilikturunay (Alqahira: dar althaqafat aleilmiyti).
- Pablo Halpern." Media Dependency and political perception in an Authoritarian Political system", Journal of Communication, Vol. 14, No. 3, 60 ,1994.
- Stanly J. Baran Dennis K. Davis. " Mass Communication theory". Third Edition, United states, P.320,2003.
-Tyrone H Glade, "Individual Media Dependency Perspective" Master thesis Young university p 42, 2004.
-Reda, N. (2004). dawr alsahafat almudrasayt fi 'iimdad almurahiqin alsam bialmaelumati", rusalat majisitayr ghayr manshurat, (jamieat Ain shams: maehad aldirasat alealya liltufulti, qusm al'iielam wathaqafit altafal.
-Makawi, H. (2004). nazaruyat al'iielam (Alqahera: aldaar Alearabiy lilnashr waltuwzayea),
. 25 -https://msdrnews.com/124740/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9.
-Fraj, A. (2017). 'iidrak aljumhur almisrii lilrasayil alkhafiat bial'iielan alraqmi, risalat majistir ghayr manshura (jamieat Almanufia: kuliyat altarbiat alnaweiati, qism alaelam altarbawi).
- Al-Behairy, S. (2018). taearad alshabab aljamieia lil'iielanat alraqmiitan eabr mawaqie altawasul alaijtimaeiu waitijahatuhim nahwaha, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielan, (jamieat Alqahira: kuliyat Al'iielam),  13(2). 271-304.
-Mustafaa, A. (2016). aistikhdam shabakat altawasul aliaijtimaeii waineikasuha ealaa tashkil qiam alshabab aljamieii, almajalat aleilmiat libuhuth alsahafat (jamieat alqahirati: kuliyat alaelam), 8(2). 275-321.
-Al-Omari, A. (2018): al'abead alaijtimaeiat liaistikhdamat almurahiqin liwasayil altawasul alaijtimaeii dirasatan wasfiatan ealaa eayinat min talabat almarhalat althaanawiat bimadinat jidat, (jamieat Almalik Abd Aleaziz: kuliyat aladab waleulum al'iinsaniati). 3(3) 139 -171.