أطر معالجة مؤتمر التغيرات المناخية (COP27) بالبرامج الحوارية في الفضائيات المصرية الخاصة- دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الأطر التي استخدمتها البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية الخاصة في معالجة مؤتمر التغيرات المناخية، من حيث الشكل والمضمون، في الفترة من 1/11/2022 حتى 30/11/2022، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، وطبقت نظرية الأطر الإعلامية، وقد استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون لجمع بيانات الدراسة؛ بتحليل عينة من البرامج الحوارية المعروضة على القنوات الفضائية المصرية الخاصة، وهما: برنامج (كلمة أخيرة) على قناة (ON)، وبرنامج (الحكاية) على قناة مصرmbc، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
 -اهتمام برامج الدراسة بمعالجة قضية التغيرات المناخية، حيث بلغ إجمالي عدد الفقرات التي تناولت القضية في فترة الدراسة (186) فقرة برامجية، وجاءت قناة (ON) في الترتيب الأول بنسبة (68,3%)، بينما جاءت قناة (مصرmbc) في الترتيب الثاني بنسبة (31,7%).
-تصدر إطار آليات الحلول والمواجهة الترتيب الأول في برنامجي الدراسة، من حيث نوع الأطر المستخدمة في عرض القضية بنسبة (86,6%)، وذلك بنسبة (83,5%) لقناة (ON)، وبنسبة (93,2%) لقناة (مصرmbc).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Abd Alealim, M. (2022), 'utur altaghtiat alsahufiat liqadiat altaghayurat almunakhiat fi almawaqie alsahufiat almisriat - dirasat tahliliatun, majalat albuhuth al'iielamiati, e 31, ja3, (jamieat Alazhar: kuliyat al'iielam), 31(4). 1570-1571.
-Aleazb, A. (2022), almuealajat alkhabariat lilqadaya walaitifaqat alduwaliat alkhasat limuajahat altaghayurat almunakhiati- dirasat tahliliatan muqaranatan bayn alsahafat almisriat walbiritaniati, risalat majistir ghayr manshuratin, (jamieat Ain shams: maehad Albiyati, qism aleulum altarbawiat wal'iielam albiyiyi),.
-Hanafi, J. (2022), muealajat al'iielam alraqmii limakhatir altaghayurat almunakhiat - dirasat tahliliat lilmuhtawaa alraqmii eabr alyutyub, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, (jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami), 80(2). 531-578.
- jack Neff (2022), Reckitt exec will lead global effort to measure media's carbon impact: Ad Net Zero takes on standardizing measurement of how media affects climate change, Trade Journal, Crain Communication, Incorporated, (United States; Chicago), Vol. 93, Iss. 14p.p 1-20.
- León, Bienvenido Negredo, Samuel Erviti, María Carmen(2022), Social Engagement with climate change: principles for effective visual representation on social media, Scholarly Journal, ( United Kingdom), Vol. 22, Iss. 8, pp 976-992.
- Donald Trump(2021), Public Opinion about Climate Change in United States, Partisan View and Media Coverage of the 2019 United Nations Climate Change Conference (COP 25) in Madrid, Scholarly Journal, (United States--US; China.)  ,Vol. 13,Iss. 7.
- Wijaya, B S; Eddyono A S; Kania, D; Kurnia, A; Suharyanti(2020), Haze, climate change, and media brand responsibility: how Republika calls for public action in saving the environment through smoggy photojournalism, Scholarly Journal, (United Kingdom: Bristol) Vol. 423, Iss.1.
-Askar, R. (2021), alaietimad ealaa shabakat altawasul alaijtimaeii waealaqatih bi'iidrak mustakhdimi hadhih alshabakat limakhatir altaghayurat almunakhiat fi masri, risalat majistir ghayr manshuratin, (jamieat Almansura, kuliyat aladab qism Al'iielam).
-Hassan, A. (1998), 'usul albahth aliajtimaeii, ta2, (Alqahira: maktabat wahbata).
-Hussein, S. (1999), dirasat fi manahij albahth alealmii, ta2, (Alqahira: maktabat Aalam Alkutab).
-Al-Abd, A. (2008), buhuth al'iielam walraay aleami- tasmimuha watanfidhaha, ta5, (Alqahira: dar Alfikr Alearabii).
-Abd Alhumid, M. (2015), nazariaat al'iielam watijahat altaathiri, ta4, (Alqahira: Aalim alkutab).
-Aldilimi, A. (2016), nazariaat aliatisal fi alqarn alhadi waleishrina, (Amman: Al'urdun, dar Albazurii aleilmiat lilnashr waltawzie).
- Semetko, H. A. & Valkenburg, P. M (2000), Framing European Politics : A content analysis of press and television news, Journal of Communication, Vol 50 ,No 21,2000 , pp. 93-110 .
- Rebecca Annelid & Colleen (2002), “The Framing of Feminists and Feminism in news and public affairs programs in US Electronic Media“, Journal of Communication, Vol. 52, No1,2002,p.211.
- Lance Bennett. W (2011), News: The politics of illusion, (New York: Longman), p 45.
-Albanaa, D. (2015), muealajat 'akhbar waqadaya 'iisrayiyl fi alqanawat alfadayiyat al'iikhbariat waitijahat alnukhbat nahwaha, risalat dukturat ghayr manshuratin, (jamieat Alqahira: kuliyat Al'iielam).
-Kamal, A. (2008), 'atar muealajat alaihtijajat alaijtimaeiat fi alkhitab alsahafii- dirasatan tahliliatan muqaranatan laeayinatan min alsuhuf almisriati, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, (jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami), 30(2). 207-208.
- Lliana P Rucker (2012), Obamas presidential mixed race: Framing and ideological analysis of blogs and news, PH. D, (The University of New Mexico, Communication debt), p 60.
-Altamimi, M. (2015), tanawal baramij altilifizyun liqadaya alfasad bialeiraq waealaqatiha bitashkil maearif aljumhur tujahaha, risalat dukturat ghayr manshuratin, (jamieat Ain shams: kuliyat aladab, qism eulum alaitisal wal'iielami).
-Alhawsani, S. (2017), altaghayur almunakhi, taqrir halat albiyat fi 'Eimarat 'abu Zabi, (Al'iimarat alearabiat almutahidati: 'abu Zabi, hayyat albiyati).
bbc.com/Arabic/middleeast-63089960    .