معالجة البرامج الاقتصادية في القنوات الأجنبية الناطقة بالعربية لخطط التنمية في الوطن العربي- دراسة تحليلية على عينة من البرامج الاقتصادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الكندى العالى لتكنولوجيا الاعلام الحديث

المستخلص

انطلاقًا من أهمية الإعلام الاقتصادي في الدول المتقدمة والنامية، فقد أصبح واحدًا من أهم أضلعه الإعلام الغربي والعربي، خاصة في ظل انتشار خطط التنمية المستدامة والإصلاح الاقتصادي في الوطن العربي، التي تركز عليها كثير من الدول العربية ضمن إعلامها الرسمي والموجه، فمن هنا ظهرت الحاجة إلى دراسة تحليل المضمون الذي تقدمه الدول الأجنبية الناطقة بالعربية ضمن إعلامها الاقتصادي؛ لمعرفة طبيعة تناول خطط التنمية القائمة والمستقبلية في الدول العربية، وإدراجها ضمن مضامينها الاقتصادية، وذلك للوقوف على صورة الوضع الاقتصادي العربي في الإعلام الغربي في ظل الجهود المبذولة لدعم خطط التنمية في الإعلام الاقتصادي العربي.
أهداف الدراسة:

تحليل المضامين الاقتصادية المقدمة في البرامج الاقتصادية المتخصصة في القنوات الأجنبية الناطقة بالعربية.
قياس حجم اهتمام القنوات الأجنبية الناطقة بالعربية بالقضايا الاقتصادية في الوطن العربي.
طرح رؤى مستقبلية حول الإعلام الاقتصادي العربي عامة، والمصري خاصة.

أدوات جمع البيانات:
 اعتمدت الدراسة على إحدى الأدوات الكمية، وهي تحليل المحتوى، بتطبيق استمارة تحليل مضمون على البرامج الاقتصادية، التي تضمنتها الخريطة البرامجية للقنوات الأجنبية الناطقة بالعربية (القناة الاقتصادية الأمريكية CNBC، والقناة الفرنسيةFrance 24 )، وتطبيق إحدى الأدوات الكيفية، بإجراء مقابلات متعمقة مع الإعلاميين لمعرفه رؤيتهم حول مستقبل الإعلام الاقتصادي العربي عامة، والمصري خاصة، وتقديم بعض المقترحات لتطوير خارطة البرامج المصرية، لإدراج البرامج الاقتصادية ضمنها.
عينة الدراسة:
برنامج الأسبوع الاقتصادي على قناة فرنسا ٢٤، وبرنامج تحت الضوء على قناة CNBC الأمريكية.
أهم النتائج:

القالب الحواري الأكثر استخدامًا في تقديم القضايا الاقتصادية بالبرامج محل الدراسة بنسبة (96,4%).
كانت مدة الفقرة التي تناولت قضايا التنمية في الوطن العربي قصيرة، تتراوح بين 1 إلى 5 دقائق، بنسبة (61,8%) بالقناتين محل التحليل.
وفيما يتعلق بالأطر الإعلامية الأكثر استخدامًا في معالجة القضايا الاقتصادية، جاء "إطار النتائج الاقتصادية" في المقام الأول بنسبة (80%).
أبرز المضامين الاقتصادية التي يتابعها الإعلاميون في قناتي الشرق بلومبرج، وCNBC.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Mostafa Hagag (2021). moalagat Al Barameg Alektsadya Bel Kanawt Alfadaaya Al masrya lelmashroaat alsaeara wa al motawaseta, Bahs Manshour fe Magalat bohos el Tarbya al naweya, al Mogalad al sabea, al add al khames wa al thalathon.
- zezyt Ebrahim hussien (2017). otor al moalga al ealamya lekadaya al eslah al ektsady fe masr, resale majester gher manshora (game3t el kahera, kolyet el aalam).
-   Abdallah naser and others (2016). otor almogalaa al ealmya lel mashroaat al ektsadya al kobra fe el dowal al arabya: derast hala (riyad < gameat al Malek sood < al montada al thanawy lel gamaya al soodya llel ealam wa al ektsad .
Rebert G.Picard, Meera Selva and Diego Bironzo (2014). "Media coverage of Banking and Financial news". Reuters Institute for the study of Journalism. Report. April. pp 1-40.avaliable at: https://www. Media coverage of Banking and Financial news.pdf.
Hagag Mostafa (2021). maalgat al barameg al ektsadya belkanawat al fadaaya lel mashroaat al saaera wa al motawaseta, derasa tahleya, bahs manshour fe magalat bohos al tarbya al nawaya, al mogaled el sabea al add al khames wa al thalathon.
Damstra (2021). A Longitudinal Study of the Impact of Economic News on Economic Evaluations and Expectations, “Paper published at communication research journal, Vol 48, issue 1 .https://journals.sagepub.com/doi/10.1177/0093650217750971
Stefan Cristian Gherghina & others (2020)."Small and Medium Sized Enterprises (SMEs): The Engine of Economic Growth through Investments and Innovation, paper published at journal of sustainability, vol 12, issue 347.
Ghada Abdelrahman (2017). al masoolya al ektmaaya lel barameg al howarya bel kanawat al fadaya al hkomya w al khasa fe moaalagat al azmat al ektsadya, bahs manshour fe magalat al bohos w al dersat alealamya al add al thaleth.
Thorya el senosy (2016). elbarameg al ektsadya ala al fadaayat al Arabia: bernameg al ektsad wa al nas namozag (derasa tahlylya) bahs manshour fe magalat al sharak al awsat, aladd 12.
-   Heba Mohamed Nabil (2015). dor al nasharat wa al barameg al ektsadya bel television an masry f tarteb awlawyat al gomhor nahow al mawdoat wa al kadaya al ektsadya.
-   Mona Mohamed Farag (2015). Takeem adaa al ealam al masry khelal al azmat al ektsadya: derast hala ala al bareameg al televisionya, bahs manshour fe al magala al arabya lebohos al ealam wa al etsal.
Ronald, Nild (2014). The impact of the media content of the economic space programs on the financial and business market. London, Journal of Economic Media, Fifth Issue.
Hanan Esmaeel Al Sheikh and others (2022). "Role of Digital Media in Achieving Sustainable Development in the Arab World”, paper published at Saudi Journal of Humanities and Social Sciences, ISSN 2415-6248, 2022.
-   Wael Sha. Mohammed Basri (2019). "Social media and corporate communication antecedents of SME sustainability performance A conceptual framework for SMEs of Arab world“, paper published at Journal of Economic and Administrative Sciences Volume 35 Issue 3, ISSN: 1026-4116 . ttps://www.emerald.com/insight/content/doi/10.1108/JEAS-01-2018 0011/full/pdf?title=social-media-and-corporate-communication-antecedents-of-sme-sustainability-performance-a-conceptual-framework-for-smes-of-arab-world
Mai Abd Algnae Youssef Mahmoud & others (2019). ”A Proposed Paradigm for Employing Social Media in Achieving the Objectives of Sustainable Development“, Volume 8, Issue 9, International Journal of Innovation, Creativity and Change.
-   Abdallah hussien (2021). al kanawt al fadaaya al natyka bel arabya wa dawroha fe moalgat kadaya al shark al awsat, bahs manshour f magalat al academy, add 99.
-   Ayman Sharafat (2019). “The Middle East In American Media: A 21st Century Overview", paper published at Eötvös Loránd University, Budapest, Hungary.
-    Imad Bou-Hamad1 and Nadine A. Yehya (2020). “Partisan Selective Exposure in TV Consumption Patterns: A Polarized Developing Country Context” Communication Research, Vol. 47(1) https://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/0093650216681896
Mina Asadollahzadeh & others (2017) .”A critical discourse analytic approach to discursive construction of Islam in Western talk shows: The case of CNN talk shows, Paper published at International Communication Gazette, Volume: 79 issue:1.
- Passant Attya (2014). al moalga al ekhbarya lel azamat al ektsadya al masrya fe alkanawat al mowagha be al arabya wa etgahat al gomohor helaha, Resalaet Doctotra manshora, Khahera , gameaat al kahera, kolyat al ealam, kesm al ezaa wa al television
- AArdèvol-Abreu (2015). “Framing theory in communication research in Spain. Origins, development and current situation”. Revista Latina de Comunicación Social, 70, p. 424
- Dietram A. Scheufele (1999). Framing As a Theory of Media Effects, Journal of Communication 49(1), P 104.
- Christian von Sikorski (2020( and Jörg Matthes framing and journalism, Oxford Universitypress P 10.
- Abdelrazik aldelemy (2020). Nazart El Alam Fe Karn El Hady wal ashreen, al Iraq, markz elnahreen lel derasat al estrategya.
- Claes H. de Vreese (2005). News framing: Theory and typology Information design journal, Vol 13 (1) P 52.
Claes H. de Vreese (2005). News framing: Theory and typology Information design journal, Vol 13(1) P 52.
Patti M. Valkenburg and others (1999). The Effects of News Frames on Readers, paper published at Communication Research journal, Vol 26(5).
Bartholomé, G., Lecheler, S., & de Vreese, C. (2018). Towards a typology of conflict frames: Substantiveness and interventionism in political conflict news. Journalism Studies, 19(12), https://doi.org/10.1080/1461670X.2017.1299033
- Thankachan, Keerthana, and PE Thomas. (2019) “The Reality of Confl ict Frames in l Media: A ComparativeAnalysis of News Stories in the Hindu and Dawn Concerning the Aftermathof Uri Attack.” Shanlax International Journal of Arts, Science and Humanities, vol. 7, no 1, pp. 61-70.