الاستراتيجيات الاتصالية للعلاقات العامة الرقمية في الجامعات السعودية الحكومية بالمدينة المنورة- دراسة تطبيقية على جامعتي طيبة والإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب والعلوم الانسانيه ،قسم الاتصال والإعلام ،جامعة طيبه ، المدينه المنوره ، المملكه العربيه السعوديه

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية في الجامعات السعودية في بناء العلاقة مع الجمهور بجامعتي الإسلامية وطيبة- عينة الدارسة-، كما هدفت إلى الوقوف على أهم التحديات التي تواجه أنشطة العلاقات الرقمية، وأهم مقترحاتها، ورصد خصائص القائمين بالاتصال فيها.
     وقد استخدم الباحث أداة الاستقصاء بالمقابلة، ووظف منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي وبناء الاستمارة وفقًا لمتغيرات الدارسة، وعلى عينة مكونة من 31 مفردة؛ منها 17 مفردة بالجامعة الإسلامية، و14 مفردة بجامعة طيبة.
     وتوصلت الدراسة الى أن استراتيجية الإعلام جاءت في المرتبة الأولى من الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في العلاقات العامة الرقمية وبمتوسط حسابي بلغ 2,83%، تلاها بالمرتبة الثانية استراتيجية الإقناع وبنسبة بلغت 2,78%، في حين جاءت استراتيجية الحوار بنسبة بلغت 2,78%.
     وأشارت الدراسة إلى ارتفاع استخدام العاملين للتكنولوجيا الرقمية بصورة دائمة  وعلى فترات،  كما توصلت إلى أن أهم وسيلة رقمية استخدمت هي تويتر؛ حيث جاء في المرتبة الأولى بالوسائل الرقمية الأكثر استخدامًا في إدارة العلاقات العامة في تفاعلها مع الجمهور وبنسبة 15%، فيما بلغت المدونات المرتبة الأخيرة وبنسبة 3,61%،  وأن أهم الفوائد التي تعود على الجامعة  جراء استخدام العلاقات الرقمية هي لنقل الأخبار وبنسبة 19,35%، وأن الإعلانات تشكل دورًا فاعلًا في بناء العلاقات العامة الرقمية مع الجمهور وبنسبة 24,53%، وأن الجامعة تشجع استخدام الوسائل الرقمية بصورة قوية وبنسبة كبيرة بلغت 41,49%  من إجمالي التكرارات، إضافة إلى أن السرعة والتفاعل مع الجمهور كانت في المرتبة الأولى من مزايا استخدام العلاقات العامة الرقمية في بناء العلاقة مع الجمهور.
     كما أشارت الدراسة إلى ضعف عينة الدارسة في عدم الحصول على برامج تدريبية وبنسبة 64,52%، مقابل 35,48% حصلوا على دروات، في حين أظهرت الدارسة أن أبرز الدورات التدريبية كانت متخصصة في الإنتاج الإعلامي الرقمي وبنسبة بلغت 19,48% من إجمالي التكرارات للدراسة.
      وأبرزت الدارسة الصعوبات والتحديات التي تعيق عمل العلاقات العامة الرقمية وكان أبرز مؤشراتها بالمرتبة الأولى عدم استخدام التقنيات الإلكترونية بالشكل الأمثل وبنسبة بلغت 14% من مجموع التكرارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Alzuebi, W. (2022), "dawr alealaqat aleamat alraqamiat fi tatwir alwazifat alaitisaliat lilmuasasat alhukumiat Al'urduniya", majalat aitihad aljamieat alearabiat libuhuth al'iielam watiknulujia alaitisali, 8(3).
-Morsi,  E. (2021)."dawr alealaqat aleamat alraqamiat fi aljamieat alsaeudiat khilal 'azmih kuruna: dirasat maydaniat ealaa mumarisi alealaqat aleamati," almajalat Almisria libuhuth al'iielami, jamieuh Alqahira, kuliyat Al'iielami, jamieat Alqahira, 75 (3), 371-337.
-Altikruni, D. (2021)," 'athar alqiadat altahwiliat ealaa 'ada' alealaqat aleamat alraqamiat fi aljamieat alhukumiat bimuhafazat jidat, "majalat aljamieat al'iislamiat lildirasat alaiqtisadiat wal'iidariati, Filastin, 2(3), 185-208.
-Abbaas, I. (2021).  "tawzif wasayil altawasul aliaijtimaeii fi mumarasat al'adwar almihniat lilealaqat aleamati," majalat buhuth al'iielami, kuliyat al'iielam, Masr, Alqahira, 76(4), 383-422.
- Rashmi Vyas & Dr. Neelam Kallan & Dr. Hemlata Joshi, ", Understanding the Foundations of Effective Performance Management Systems: Lessons for Human Resource Leaders", Indian Journal of Business Administration (IJBA), ISSN: 0975-6825, Volume 14, Issue 2, ( July - December 2021), pp. 116-124.
 -Abdulsadek, Hassan. "The effectiveness of training programs on modern technology use in developing the performance of public relations practitioners in Egyptian and Bahraini government Egyptian", Journal for Mass Communication Research, (NO. 71 2021), PP.1-51.
 -Jabir, A. (2019). "tawzif almawaqie al'iiliktruniat fi tatwir al'anshitat alaitisaliat lilealaqat aleamati", risalat dukturah, jamieat alsuwdan lileulum waltiknulujia kuliyat aldirasat aleulya, kuliyat eulum alaitisali, qism alealaqat aleamat wal'iielani.
- Yee, L. C.. "An Analysis on the Relationship between Job Satisfaction and Work Performance among Academic Staff in Malaysian Private Universities". Journal of Arts & Social Sciences, 1,2, (2018), P. P.64-73.
-Alsayfi, H. (2018). "aistikhdam alealaqat aleamat fi aljamieat alsaeudiat lishabakat altawasul alaijtimaeii: dirasatan tahliliatan limawqie twitir fi 'iitar nazariat alhiwar wanamadhij alealaqat aleamati, "almajalat alearabiat libuhuth al'iielam walaitisali, jamieat Al'ahram Alkanadia, 21(3), 40- 68.
- Anatoliy Gruzd, James Lanniganb,Kevin Quigley"Examining government cross- platform engagement in social media, Instagram vs. Twitter-The big life project "Government Information Quarterly, (2018)
-Ali, A. (2017), eadil almahdi eabd aldaayim ealay, altafaeuliat fi almawaqie al'iikhbariat al'iiliktruniat wadawriha fi tashkil alraay aleami, risalat dukturah, jamieat Alsuwdan lileulum waltiknulujia, kuliyat aldirasat aleilya, Alsuwdan.
-Muhamad, Y. (2014). faeiliat mawaqie al'iintirnit fi alealaqat aleamati, risalat dukturah, jamieat alsuwdan lileulum waltiknulujia- kuliyat eulum alaitisali, Alsuwdan.
-Muhamad, A. (2010). aistikhdam alwasayit almutaeadidat fi 'iidarat alealaqat aleamati, risalat majistir, jamieat 'Om Dirman al'iislamiati, kuliyat Al'iielami, qism alealaqat aleamat wal'iielani, Alsuwdan
-Musaa, S. (2010). salih musaa ealay, wazifat alealaqat aleamat fi alaitisal almaelumati: dirasat halat ealaa baramij alhukumat al'iiliktruniat fi alsuwdan, risalat dukturah, jamieat Om Dirman Al'iislamiati, kuliyat al'iielami, Alsuwdan .
-Atef, H. (2015). "mumarasat alqayim bialaitisal li'anshitat alealaqat aleamat alraqamiat bialjamieat alhukumiati" dirasat tatbiqiat ealaa jamieat almanufiati, majalat buhuth alealaqat aleamati- Alsharq Al'awsat, 6(2).
- Pruitt, K, R., " Facebook and it’s users; Using Grounded Theory To Understand Perceived Interactivity As A constraint In The Rhetorical Situation, Doctoral Dissertation", Faculty Of Old Dominion University(2012), pp.61-76.
- Okafor, O.& Nwatu, C." Public Relations as a Tool for Attaining Educational Institution Objectives in Enugu State. International Journal of Marketing and Management Research". (2018).
-  Hackley, C. Advertising, marketing and PR: Deepening mutuality against a convergent media landscape. In H. Powell, J. Hardy & I. Mercury (Eds.), The advertising handbook (2018), pp. 58- 74. Routledge.
-Morsi, N. (2003). al'iidarat alastiratijiati: takwin watanfidh astiratijiaat altanafusi, (dar Aljadidat lilnashri, Al'iiskandiria, Masr).
-Alsayid, M. (1999). al'iidarat aliastiratijiatu: mafahim wamajalat altatbiqi, (Almaktab alearabii alhadithi, Masr), s 2.
-Alzaghbi, A. (2009). altaswiq manzur tatbiqayu astiratijia, Alyazuri, (Amman, Al'urdun).
-Awad, M. (2000). al'iidarat aliastiratijiat al'usul wal'usus aleilmiata, (Aldaar Aljamieiati, Masr).
- Fabienne deuviller".dictionnaire bilingue de la publicite et de la communication bordas"; (Paris,1990). P.163
-Pierre gigory “, jean mark, lilieu: marketing; publicite, bordomme"; September (1994). P 90.
-Muhamad, M. (2005). altakhtit alastiratijiu lilaitisali, ta1, (alqahirati, damyat aljadidati, dar Almuhandis liltibaeati).
-Marie Helene westphalen , ledicom.triangle,( Paris.1992).