مقـاطـــع الـتـيـــــك تـوك وعـلاقــــة مشاهـدتـهــــــا بالتـأثـيـــــــرات المـخـتـلـفـــــــة عـلـــــى الـجـمـهـــــــــور الـمـصــــــــــــــري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الاسكندريه العالي للاعلام

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على أحد تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي "تيك توك"، وهو تطبيق اجتماعي متخصص لنشر الفيديوهات بين رواده، حيث ينشر مستخدموه فيديوهات ومقاطع قصيرة، أو يشاركون لحظات من حياتهم بكل سهولة، وقد أصبح من أهم التطبيقات التي تشجع على الإبداع وتفجير المواهب، كما استطاع أيضًا استقطاب اهتمام وشغف الشباب، وتربع على عرش منصات التواصل الاجتماعي في وقت قياسي منذ عام 2016؛ ليس هذا فحسب، بل أصبح هذا التطبيق في فترة وجيزة يحتل المراتب الأولى بين التطبيقات الأكثر تحميلًا. وقد حلل الباحث (797) من فيديوهات تيك توك في الفترة من 15/11/2021 حتى 14/12/2021، وتطبيق استبانة على (711) فردًا من الجمهور المصري بواسطة الاستبانة الإلكترونية في الفترة ما بين 25/12/2021 حتى 5/1/2022. وجاءت نتائج الدراسة كما يلي:
تفضل عينة الدراسة على تطبيق "تيك توك" مقاطع إنشاد إسلامي مصحوبة بصور، ومقاطع أغاني مصحوبة بصور، ومقاطع أدعية أو أقوال مأثورة مصحوبة بصور، ومقاطع من إنتاج أشخاص مصحوبة بأصوات لشخصيات عامة، ومقاطع من أعمال درامية مصحوبة بصوت أشخاص؛ وهي في مجملها أشكال الفيديوهات التي وردت في تحليل تيك توك.
جاء تأثير الاعتماد على تطبيق تيك توك مصدرًا للمعلومات وبيان أهمية القيم المجتمعية، مثل: الأمانة والمساواة والتسامح بنسبة 66.9%، وجاء اكتساب المعلومات وإزالة الغموض عن كثير من القضايا الشائكة بنسبة 62.9%، كما جاءت نتائج التأثيرات السلوكية لاعتماد عينة الدراسة على تطبيق تيك توك مصدرًا للمعلومات كما يلي: الإسهام في التوجيه نحو السلوكيات الإيجابية، مثل المحافظة على النظافة ومساعدة المحتاجين بنسبة 71.2%، وأدى إلى ترك بعض السلوكيات السلبية مثل التدخين والمخدرات بنسبة 64.7%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Kanza, W. (2020). astikhdam alshabab litatbiq altiyk tuk wal'iishbaeat almuhaqaqat minh - dirasat maydaniat ealaa eayinat min shabab madinat almasilati, majistir ghayr manshurtin, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, jamieat Muhamad Boudiaf, Almasila.
-Dunya, Jirou; Mariam, Aika (2020). atijahat alshabab nahw astikhdam altiyk tuk waealaqatih bialqiam aliajtimaeiati, majistir ghayr manshuratin, qasm ealam alnafs waeulum altarbiati, kuliyat aleulum alansaniat walajtimaeiati, jamieat Muhammad Al-Siddiq Bin Yahya.
 - Dias, Patrícia & Duarte, Alexandre (2022). TikTok Practices among Teenagers in Portugal: A Uses & Gratifications Approach, Journalism and Media, MDPI, 3, 615–632. https://doi.org/10.3390/journalmedia3040041.
- Nuzuli, Ahmad Khairul (2022). Motives for Using Tik Tok in Uses and Gratification Theory Perspective, Komunika: Jurnal Dakwah dan Komunikasi, Vol. 16, No. 1, April 2022, 15-26. DOI: 10.24090.komunika.v16i1.4787.
-Mustafa, Bin Tayfur (2019). rahin alhuiat althaqafiat fi zaman aleawlamati: dirasat tahliliat lilealaqat bayn alshabab walthaqafat al'iiliktruniat fi alfada' alsiybiranii - tatbiq altiyk tuk nmwdhjan, majalat alrisalat lildirasat walbuhuth al'iinsaniati, 2(4), 164 - 177.
-Kharab, M. (2019). thaqafat aistikhdam waistihlak alshabab aljazayirii litatbiq "tik tuku": ruyat naqdiat, almajalat aljazayiriat libuhuth al'iielam walraay aleami, 2(4), 444 - 458.
- Zhao, Hongying & Wagner, Christian (2022). How TikTok leads users to flow experience: investigating the effects of technology affordances with user experience level and video length as moderators, The effects of technology affordances, Accepted 16 June 2022 ,The current issue and full text archive of this journal is available on Emerald Insight at: https://www.emerald.com/insight/1066-2243.htm.
- COYLE, RONALD ERIC (2022). The Impact of Brand Awareness on Purchase Intention Among Consumers Using Social Media, Degree of Doctor of Philosophy, (Arizona :the Faculty of the Glenn R. Jones College of Business of Trident University International, a Member of the American Intercontinental University System.
-Bikhawsh, S. (2022). mawaqie altawasul aliajtimaeii wadawriha fi 'iintaj alsuluk alanhirafii ladaa alshabab (altik tuk nmwdhjan), majalat afaq lieilm alaijtimaei, 1(3). 202: 220.
-Muhammad, N. (2021). 'athar altaearud libarnamaj altiyk tawk ealaa baed alkhasayis alnafsiat walsulukiat ladaa al'atfal fi almujtamae almisrii, majalat albuhuth al'iielamiati, 57(3), 235 - 388.
- Jaffar, Badriya Abdul; Riaz, Sadia & Mushtaq, Arif (2019). Living in a Moment: Impact of TicTok on Influencing Younger Generation into Micro-Fame, Journal of Content, Community & Communication , Amity School of Communication Vol. 10 Year 5, December- 2019, pp. 187-194. DOI: 10.31620/JCCC.12.19/19.
- Alan, M. Rubin, (1983). "Television uses and gratifications: the interaction of viewing patterns and motivation " , Journal of Briadcasting , vol.1, No. 27, winter, 1983, p. 38.
- Elizabeth, M. perse & Alan, M. Rubin(1988). "Audience Activity and satisfaction with favorite television soapopera", Jourmalism quarterly, summer 1988, pp. 175:192.
-Ismail, M. (2003). mabadi eilm aliatisal wanazariaat altaathiri, aldaar alealamiat lilnashri, Alqahira.