استخدام ممارسي العلاقات العامة في القطاع الحكومي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بدورهم المهني- الأحساء نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب ، جامعة الملك فيصل ، الأحساء ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة استخدام ممارسي العلاقات العامة في القطاع الحكومي بمحافظة الأحساء لمواقع التواصل الاجتماعي؛ عبر معرفة أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها، وطرق تفاعلهم مع الجمهور عبر هذه المواقع، ومعرفة أهم الأسباب التي تدفع ممارسي العلاقات العامة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والمعوقات التي تواجههم أثناء استخدامهم لها، وتأثير هذا الاستخدام على الدور المهني لممارسي العلاقات العامة، وأهم مقترحات ممارسي العلاقات العامة بالقطاع الحكومي لتطوير توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في عملهم المهني داخل المؤسسة.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وهذا النوع من الدراسات يتلاءم مع طبيعة المشكلة، وأهمية الدراسة المطروحة، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح لأنه الأنسب للدراسة، باستخدام أداة الاستبانة للحصول على المعلومات.
وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، أهمها: أن غالبية أفراد عينة الدراسة دائمًا ما يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت (82.4%)، ويرون أن من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها "واتس اب" بنسبة بلغت (85.3%)، ويدفعهم إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي التواصل مع الجمهور وذلك بنسبة بلغت (64.7%)، وغالبيتهم يرون أن التأثيرات التي أحدثها استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الدور المهني لممارسي العلاقات العامة مرتفعة، وذلك بنسبة بلغت (61.8%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Aldiribi, D. (2019). "aistikhdam alealaqat aleamat bialjamieat alsaeudiat limawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatih bijawdat aleamaliat altaelimiati", majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, shiuwn altaelim aleali, wizarat altaelimi, 7 22(3), 2019.
-Tabri, S. (2021). "waqie aistikhdam alealaqat aleamat limawaqie altawasul alaijtimaeii wadawrih fi tahsin surat almuasasati", risalat dukturati, jamieat Muhamad Lamine Dabaghin, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati.
-Ghobashi, N. (2021). "'athar aistikhdam mumarisi alealaqat aleamat limawaqie altawasul alaijtimaeii fi kafa'at 'iidaratihim lisumeat almunazamati", almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, almaehad aleali lil'iielam wafunun alaitisali, 21(2).
-Saedan, F. (2021). "tabni mumarisi alealaqat aleamat liwasayil altawasul alaijtimaeii dirasatan mushiatan ealaa eayinat min almumarisin fi al'urdun", majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, jamieat Sanea', kuliyat al'iielami, 36(7).
- Tahseen Mansour & Ibrahim Abu-Arqoub “The adoption of social media by PR practitioners in the United Arab Emirates” Systematic Reviews in Pharmacy, Vol.11, December 2020.‏  
- Nik Adzrieman & Abd Rahman “The Utilization of New Media in Online Public Relations Activities Among The Public Relations Practitioners”, Conference on Emerging Media, and Social Science, Banyuwangi, Indonesia, December 2019.
- El-Kasim Mukhtar, & Syed Arabi Idid “ PR practitioners’ use of social media: validation of an online relationship management model applying structural equation modeling”, Jurnal Komunikasi, Malaysian Journal of Communication, 2017.
- Tench, R & Moreno, A & Navarro, C & Zerfass, A ” Does social media usage matter? How communicators perceive and practice digital communications”. Public Relations Review, Vol.41 , 2015.
-Hashim, A. (2014). "aistikhdamat mawaqie altawasul alaijtimaeii fi alealaqat aleamat dirasatan min manzur mumarisi alealaqat aleamat fi alealam alearabii", majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, jamieat suhaj, kuliyat aladab, 3(2).
- Wigley, S., & Zhang, W. “A study of PR practitioners’ use of social media in crisis planning" Public Relations Journal, Vol. 5, 2011.
-Mashuq, K. (2021). waraqiat bizati, "aistikhdam mumarisi alealaqat aleamat lishabakat altawasul alaijtimaeii fi aljamieat aljazayiria (jamieat almusilat nmwdhjan)", majstir, jamieat Mohamed Boudiaf- almasilati, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, 2021.
-Ataahir, R. (2021). warajm janati, "astikhdam shabakat altawasul alaijtimaeii fi majal alealaqat aleamati", majalat wahdat albahth fi tanmiat almawarid albashariati, jamieat Mohamed Lamine Dabaghin Satif, 4(2).
- Lee, Catherine Cheng Ean & Ong, May Kay & Lim, Siz Siz Chuan & Tek Pheung "The uses and impact of social and emerging media on public relations practices in Malaysia" Asia Pacific Public Relations Journal, 2020.‏
-Salim, W. (2020). "dawr alealaqat aleamat fi aistikhdam al'iintirnit biqitae albitruli", almajalat al'akadimiat lil'abhath walnashr aleilmii, jamieat Hulwan, kuliyat aladab, 14(4).
-Saeud, M. (2019). "tawzif shabakat altawasul alaijtimaeii fi 'ada' mahami alealaqat aleamat fi aljamieat aleiraqiati", majalat alfunun wal'adab waeulum al'iinsaniaat walaijtimaei, aljamieat Aleiraqia, kuliyat aladab, 35(2).
-Almutayri, A. (2018) "aistikhdam mumarisi alealaqat aleamat liwasayil altawasul alaijtimaeii", almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, jamieat al'iimam muhamad bin sueud al'iislamiati, kliat al'iielam walaitisali, 13(2).
-Almuzahara, M. (2018). "tawzif mumarisi alealaqat aleamat lishabakat altawasul alaijtimaeii", almajalat al'urduniyat lileulum alaijtimaeiati, jamieat albitra, kuliyat Al'iielam, 3(2), 381- 411.
-Alsayfi, H. (2016). "tabni mumarisi alealaqat aleamat lil'iielam alaijtimaeii fi almunazamat alhukumiat alsaeudiati", almajalat alearabiat lil'iielam walaitisali, jamieat Almalik Faisal, kuliyat aladab, 15(2).
- Tahseen Mansour & Ibrahim Abu-Arqoub " The adoption of social media by PR practitioners in the United Arab Emirates " Systematic Reviews in Pharmacy, Vol.112020.
-Obeidat, D. (2001). " albahth aleilmiu: mafhumuh wadawatuh wa'asalibuh " (Al'urdun, dar Alfikr lilnashr waltawziei).
-Zulfiqar,  S. (2009)."manahij albahth waliastikhdamat al'iihsayiyat fi aldirasat al'iielamiati", (Alqahira, Aldaar Almisriat Allubnania).
-Ali, M. (2015), "altiqniaat alhadithat wadawruha fi 'iidarat 'anshitat alealaqat aleamat dirasatan wasfiatan tahliliatan ealaa alsharikat alsuwdaniat lilaitisalati", majstir, jamieat Alsuwdan lileulum waltiknulujia, kuliyat aldirasat aleulya.
- Tench, R., Moreno, A., Navarro, C., & Zerfass, A “Does social media usage matter? How communicators perceive and practice digital communications”, op cit.
- Nik Adzrieman & Abd Rahman “The Utilization of New Media in Online Public Relations Activities Among The Public Relations Practitioners” op cit.
- Graham, M., & Avery, E “Government public relations and social media: An analysis of the perceptions and trends of social media use at the local government level” Public Relations Journal, Vol. 7, 2013.‏
-Hamada, B. (2008). "dirasat fi al'iielam watiknulujya aliatisal walraay aleami", (Alqahira, ealim alkutub).
-Alduhamshi, F. (1435). "aliatisal 'ussahu, wasayiluhu, nazariaatuhu", (Almamlakat alearabiat Alsueudia, maktabat almutanabiy lilnashr waltawzie).
 - Samuel Ebersole "Uses and Gratifications of the Web among Students, "Journal of computer Mediated Communication, 2000, Vol.6, Issue1, Retrieved Nov. 10, 2014.
- Augustin J. Gallion, Applying the Uses and Gratifications Theory to Social Networking Sites A Review of Related Literature, Indiana University, Retrieved Nov. 10, 2014.