التماس الجمهور للمعلومات حول تحديات الاقتصاد المصري عبر الصحافة الرقمية وعلاقته بإدراكه لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الاتصال والاعلام کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

     يواجه الاقتصاد المصري في الفترة الراهنة مجموعةً من التحديات التي تؤثر على مسيرة التنمية ومحاولات الإصلاح المستمرة، وفي ظل الثورة الرقمية وتعدد وسائل الإعلام التقليدية والرقمية التي يستقي منه الجمهور معلوماته حول التحديات الاقتصادية؛ يهدف البحث الحالي إلى دراسة التماس الجمهور للمعلومات حول تحديات الاقتصاد المصري عبر الصحافة الرقمية وعلاقته بإدراكه لها.
     وتُعد الدراسة الحالية دراسة وصفية تستخدم منهج المسح وأداة الاستبانة الإلكترونية، ونظرية التماس المعلومات، وطُبِّقت على عينة عمدية متاحة مكونة من 421 فردًا من الجمهور المصري العام المُستخدِم للصحافة الرقمية، وتم مراعاة تمثيل المتغيرات الديموجرافية المختلفة.
     وتوصلت النتائج إلى أن غالبية المبحوثين يهتمون بمتابعة التحديات الاقتصادية عبر الصحافة الرقمية "بدرجة متوسطة"، ثم "بدرجة كبيرة"، وأن الجمهور يلتمس المعلومات حول التحديات الاقتصادية عبر الصحافة الرقمية "أحيانًا" ثم "دائمًا". وكانت أهم القضايا التي يتابعها الجمهور المصري هي "ارتفاع أسعار السلع"، ثم "انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار والعملات الأخرى"، ثم "تأثير الأوضاع العالمية على وضع الاقتصاد المصري". وكذلك فهناك فروق بين المبحوثين في مستوى التماس المعلومات وفقًا للمتغيرات الديموجرافية، في حين لا توجد فروق في مستوى الإدراك وفقًا لتلك المتغيرات وهو مؤشر مهم يوضح إدراك ووعي الجمهور بالتحديات الاقتصادية الحالية باختلاف خصائصه؛ وهو ما يرجع إلى مُعايشة الجمهور للأوضاع الاقتصادية اليومية بنفسه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Muhamad, A. (2022) almuealajat alsahufiat lil'azmat alaiqtisadiat fi zili jayihat kuruna fi alsahafat aleiraqiati: jaridat alzaman nmwdhjan.. dirasat tahliliati, majalat 'urid alduwaliat lildirasat al'iielamiat waeulum alaitisal, almujalad althaalithi, 5(3).
-Ahmed, A. (2018) aitijahat alnukhbat nahw 'anmat almuealajat alsahufiat lil'azamat alaiqtisadiat fi alsafahat almutakhasisat bialsuhuf alyawmiat bialtatbiq ealaa 'azmat alduwlar fi misr eam 2016, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, jamieat alqahirati, kuliyat al'iielami, aleadad (64), sa- s 1-37.
-Atia, B. (2014) almuealajat al'iielamiat lil'azamat alaiqtisadiat almisrii fi alqanawat almuajahat bialearabiat waitijahat aljumhur hialha, risalat dukturah ghayr manshuratin, jamieat alqahirati, kuliyat al'iielami, qism al'iidhaeat waltilifizyuni.
-Abd alwahaabi, R. (2020) 'atur muealajat al'akhbar alaiqtisadiat almanshurat fi almawaqie al'iikhbariat almahaliyat walealamiat wadawriha fi 'iidarat almizaj aleami liljumhur almisrii nahw 'iijra'at al'iislah alaiqtisadii, majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat al'azhar, kuliyat al'iielami, aleadad (55), j (6), sa- s 3548- 3638.
-Hasan, S. (2020) 'ahamiyat mawaqie altawasul alaijtimaeii fi ailtimasi almaelumat ean mawdueat altanmiat almustadamati: dirasat maydaniatun, majalat adab dhi qari, jamieat dhi qari, aleadad (33) sa- s 128-149.
- [ayusal, S. (2019) ailtimasu aljumhuriu alsaeudiu lilmaelumat ean al'azamat almujtamaeiat min khilal mawaqie altawasul alaijtimaeii, majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, aljameiat almisriat lilealaqat aleamati, e (25), sa- s 147- 188.
-Nabil, S. (2015) almuealajat al'iielamiat li'ahdath aleunf watathiruha ealaa al'azamat alaiqtisadiat baed althawrati, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat alqahirati, kuliyat al'iielami.
-'Abu 'asbae, S. (2006). alaitisal wal'iielam fi almujtamaeat almueasira (Amman, dar majdalawi).
-Alsuruji, F. (2014) alsahafat al'iiliktruniat watartib 'awlawiaat qadaya alshabab alaijtimaeiati, majalat albahth aleilmii fi aladab, jamieat eayn shams - kuliyat albanat liladab waleulum waltarbiati, ea15, ja1, sa- s 105 - 128.
 -Atia, M. (2016) ailtimas almisriiyn almughtaribin fi dual alkhalij alearabii lilmaelumat alaiqtisadiat ean misr min khilal wasayil al'iielam altaqlidiat waljadidat waineikasatih ealaa aidikharihim alduwlari, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, jamieat alqahirati, kuliyat al'iielami, almujalad (15) aleadad (4), sa- s 453- 497.
-Aabd alraaziq, M. (2016) ailtimasu aljumhur almisrii lilmaelumat ean al'ahdath aljariat min hisabat wikalat al'anba' bimawaqie altawasul alaijtimaeii, majalat alraay aleami, jamieat alqahirati, kuliyat al'iielami, almujalad (15) aleadad (4), sa- s 277- 361.
-Abaas, N. (2022) al'utur al'iikhbariat litanawul almawaqie alealamiat lilshaan alaiqtisadii almisrii waitijahat alnukhbat hawlaha (qadiat taewim aljunayh nmwdhjan): dirasat tahliliat maydaniatan, risalat dukturah ghayr manshuratin, jamieat Ain shams, kuliyat aladab, qism eulum alaitisal wal'iielami.
-Aabd almaqsud, H. (2021) ailtimasu alshabab aljamieii lilmaelumat hawl 'azmat sadi alnahdat eabr sahafat almubayl wa'iidrakihim laha, majalat altarbiat alnaweiat waltiknulujia, jamieat kafr alshaykhi, kuliyat altarbiat alnaweiati, e (9).
-Nabil, H. (2015) dawr alnasharat walbaramij alaiqtisadiat bialtilifizyun almisrii fi tartib 'awlawiaat aljumhur nahw almawdueat walqadaya alaiqtisadiati, almajalat alaijtimaeiat alqawmiata, almujalad (52), aleadad (1). 
- Alyt Damstra and Rens Vliegenthart (2018) (UN)COVERING THE ECONOMIC CRISIS? Over-time and inter-media differences in salience and framing, Journalism Studies, 19:7, pp 983-1003.
- Alyt Damstra & Mark Boukes (2018) The economy, the news, and the public: A longitudinal study of the impact of news on economic evaluations and expectations, Communication Research, Vol 48, PP 1-25.
- Atkin (1973) Instrumental Utilities and information seeking, in peter Clarke. (ed) New Models for Mass Communication Research, Beverly Hills: SAGE Publication.
- Boomgaarden et al (2011) Covering the Crisis: Media Coverage of the Economic Crisis and Citizens’ Economic Expectations, Acta Politica, Vol. 46, 4, pp 353–379.
- Boyle, Michael et al (2004) Information seeking and emotional reactions to the September 11 terrorist attacks, Journalism and Mass Communication, 81. (1).
- Christopher E Whyte (2016) Thinking inside the (black) box: Agenda setting, information seeking, and the marketplace of ideas in the 2012 presidential election, new media & society, Vol. 18(8) pp 1680–1697.
- De. choudhury et al (2014) Seeking and sharing health information online comparing search Engines and social media, Conference of Computer Human Interaction, Toronto, Canada.
- Doudaki Vaia, et al (2019) Framing The Cypriot Economic Crisis: In The Service of The Neoliberal Version, Journal of Journalism, Sage Publication, Vol. (20), n . (2).
- Edward M (2000):"Information need and Information seeking Patterns of Rural People in the Northern Province", PHD, Department of information study, Faculty of Arts at the Rand Afrikaans university, Jonesburg university.
- Hopkins Daniel, Kim Eunji, Kim Soojong, (2017) Does Newspaper Coverage Influence or Reflect Public Perceptions of The Economy, Research & Politics, Vol. (1), no. (7).
- Igor Vobic, Aleksander Brlek, Boris Mance and Jernej Prodnik (2014) "Changing Faces of Slovenia: Political, Socio-Economic, and News Media Aspects of the Crisis", Javnost: The public, European Institute for Communication and Culture, Vol. 21, No 4, pp 77-98.
- Joshua M Scacco & Ashley Muddiman (2020) The curiosity effect: Information seeking in the contemporary news environment, new media & society, Vol. 22(3) pp 429–448.
- Kuhlthau, C.C. (1991) Inside the search process: Information seeking from the user’s perspective, Journal of the American Society for Information Science, 42 (5), pp 361-371.
- Laura Robinson (2014) Freeways, detours, and dead ends: Search journeys among disadvantaged youth, new media & society, Vol. 16(2) pp 234–251.
- Masahiro Yamamoto & Seungahn Nah, (2018) Mobile information seeking and political participation: A differential gains approach with offline and online discussion attributes, new media & society, Vol. 20(5) pp 2070–2090.
- Mudasir Rather & Shabir Ganaie, (2017) Information Seeking Models in the Digital Age, IGI Global, pp 4515- 4527.
- Nar Esh Agarwal, (2009) Information Seeking Behavior and Context: Theoretical Frame works and an Empirical Study of Sources, PHD Thesis, School of Computing National University of Singapore.
- UN, World Economic Situation and Prospects: September 2022 Briefing, No. 164, Department of Economic and Social Affairs, Available at: https://www.un.org/development
- Qais Khalaf & Muhammed Dhuib (2021) Frameworks for news processing of economic affairs on the Iraqi News Agency website: analytical study for the period from 9/1/2020 to 12/31/2020. Journal of Media Studies and Research, Vol 3, 2021, PP 321- 367.
- Stefan Geib, et al (2016) The interplay between media-for-monitoring and media-for-searching: How news media trigger searches and edits in Wikipedia, new media & society, Vol. 18 (11) pp 2740–2759.
- Stephen Rains & Erin Ruppel, (2016) Channel Complementarity Theory and the Health information –seeking process: Further Investigating the implications of source characteristic Complementarity, Communication Research, voL.43, No.2, p.p232-252.
- Sophie Knowles et al (2017) Reporting the Global Financial Crisis a Longitudinal Tri-nation Study of Mainstream Financial Journalism, Journalism Studies, Vol. 18, No. 3, PP 322–340.