دور الحملات الإعلامية الرقمية في إزالة المخاوف المتعلقة بلقاح كورونا - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاعلام جامعة الازهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تأثير حملة "معًا- نطمئن" التابعة لوزارة الصحة المصرية على إزالة الخوف والتردد لدى الجمهور المصري نحو اللقاح المتعلق لفيروس كورونا، كذلك قياس مستوى فعالية تلك الحملة في التأثير على سلوك الجمهور نحو تلقي اللقاح، وذلك بالاعتماد على نظرية السلوك المخطط The Planned Behavior Theoryونموذج المعتقدات والأفكار الصحية Health Belief Model (HBM) التي طبقت بواسطة استبانة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة بحثية، وكانت أهم نتائج الدراسة أن الجمهور الذين يتابعون حملة "معًا- نطمئن" بصفة دائمًا كانوا في المرتبة الأولى بنسبة 51.50 %، كما توصلت الدراسة إلى اعتماد الجمهور بشكل رئيس على حساب وزارة الصحة المصرية على Facebook لمتابعة حملة "معًا- نطمئن" بنسبة 41.50%، وفي المرتبة الثانية التليفزيون بنسبة 14.50%، وفيما يتعلق بالاتجاه نحو اللقاح "أسهمت الحملة في إزالة المخاوف المتعلقة بالآثار الجانبية للقاح" بمتوسط حسابي 2.6025، كما أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير الحالة الاجتماعية وإزالة عامل الخوف لدى الجمهور محل الدراسة نحو اللقاح بعد متابعة حملة "معًا- نطمئن" لصالح المتزوجين، إضافة إلى وجود علاقة طردية إيجابية بين إدراك الجمهور مميزات وفوائد اللقاح وسلوك الجمهور نحو تلقي اللقاح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

- Guendalina Graffigna. (2020). “#I-Am-Engaged”: Conceptualization and First Implementation of a Multi-Actor Participatory, Co-designed Social Media Campaign to Raise Italians Citizens’ Engagement in Preventing the Spread of COVID-19 Virus. Front. Psychol. 11:567101
- Hani Al-Dmour. (2020). Influence of Social Media Platforms on Public Health Protection Against the COVID-19 Pandemic via the Mediating Effects of Public Health Awareness and Behavioral Changes: Integrated Model. J Med Internet Res 2020;22(8):e19996.
- Hua Wang. (2019). Social media fandom for health promotion? Insights from East Los High, a transmedia edutainment initiative. SEARCH Journal of Media and Communication Research. 11(1), 2019, 1-14.
- Bruno Urrea. (2015). Mobile Health Initiatives to Improve Outcomes in Primary Prevention of Cardiovascular Disease. Curr Treat Options Cardio Med (2015) 17: 59.
- Preeti Tarkar. (2023). Predicting intentions to get the COVID-19 vaccine in India: An integration of theory of planned behaviour and health belief model. Int J Health Plann Mgmt. 2023; 38:214–238.
 - Dogan Gursoy. (2022). Effectiveness of message framing in changing COVID-19 vaccination intentions: Moderating role of travel desire. Tourism Management 90 (2022) 104468.
- Andrew Chadwick. (2021). Online Social Endorsement and Covid-19 Vaccine Hesitancy in the United Kingdom. Social Media + Society. April-June 2021: 1–17
- Faheem Ahamed. (2021). Understanding perception and acceptance of Sinopharm vaccine and vaccination against COVID–19 in the UAE. BMC Public Healt. (2021) 21:1602.
 - Erika Bonnevie. (2021). Social media influencers can be used to deliver positive information about the flu vaccine: findings from a multi-year study. HEALTH EDUCATION RESEARCH. Vol.36 no.3 2021 .Pages 286–294.
 - Matthew F. Daley. (2021). Using social media to Increase Vaccine Acceptance. ACADEMIC PEDIATRICS. 21(4). 1-4.
- Mosa Shibani. (2021). COVID-19 vaccination acceptance among Syrian population: a nationwide cross-sectional study. BMC Public Health. 21(4).
- Benis, A.; Seidmann, A.; Ashkenazi, S. (2021). Reasons for Taking the COVID-19 Vaccine by US Social Media Users. Vaccines, 9, 315.
-Kojo Kakra Twum. (2021). Intention to Vaccinate against COVID-19: a Social Marketing perspective using the Theory of Planned Behavior and Health Belief Model. Journal of Social Marketing Vol. 11 No. 4. pp. 549-574
-Bonnevie E, Rosenberg SD, Kummeth C, Goldbarg J, Wartella E, Smyser J (2020) Using social media influencers to increase knowledge and positive attitudes toward the flu vaccine. PLoS ONE 15(10): e0240828.
-Khalid A Al-Regaiey. (2020). Influence of social media on parents’ attitudes towards vaccine administration. HUMAN VACCINES & IMMUNOTHERAPEUTICS. 3(1). 1-12.
- Preeti Tarkar. (2023). Predicting intentions to get the COVID-19 vaccine in India: An integration of theory of planned behavior and health belief model. Int J Health Plann Mgmt. 2023; 38:214–238.
- Goruntla N, Chintamani SH, Bhanu P, et al. Predictors of acceptance and willingness to pay for the COVID-19 vaccine in the general public of India: a health belief model approach. Asian Pacific J Tropical Med. 2021;14(4):165
- Sabrina O. SIHOMBING. (2021). The Integration of social media to the Theory of Planned Behavior: A Case Study in Indonesia. Journal of Asian Finance, Economics and Business Vol 8 No 5 (2021) 0445–0454
- Hagger, M. S. (2019). The reasoned action approach and the theories of reasoned action and planned behavior. In: Dunn, D. S. (Ed.), Oxford Bibliographies in Psychology. New York, NY: Oxford University Press.