تأثير استخدام الشباب السعودي لتطبيق السناب شات على سلوكهم الشرائي: دراسة مسحية على عينة من الشباب السعودي في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

هشيمة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معدل تعرض الشباب السعودي للسناب شات إلى رصد دوافع تعرض الشباب السعودي للسناب شات، والتعرف على واقع العلاقة بين استخدام الشباب السعودي لتطبيق السناب شات وبين ارتفاع معدلات الشراء، واستخدمت هذه الدراسة منهج المسح بشقيه الكمي والكيفي، مستخدمة الاستبانة كأداة للدراسة على عينة قوامها 200 مفردة من الشباب السعودي في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن السناب شات من أكثر التطبيقات التي يعتمد عليها المبحوثون كمصدر للمعلومة عن علامته التجارية التي يبحث عنها في الترتيب الأول بنسبة (47.5%)، جاء في الترتيب الأول من يقضون (أقل من ساعة) في استخدام تطبيق السناب شات بنسبة (67.5%) ويمثلون (135) مفردة، جاء في الترتيب الأول من يستخدمون تطبيق السناب شات بشكلٍ يومي بنسبة(47%)، معظم أفراد عينة الدراسة يستخدمون تطبيق السناب شات بشكلٍ دائم بنسبة (47.5%)، معظم أفراد عينة الدراسة من سكان المدن بنسبة (70%)، نسبة (42% ) من أفراد عينة الدراسة يتمثل عمرهم (من 21 إلى 30 سنة)، معظم أفراد عينة الدراسة من الإناث بنسبة (61% ) بواقع (122) مفردة، بينما بلغت نسبة الذكور (39% ) بواقع ( 78) مفردة، وجود علاقة عكسية بين استخدام الشباب السعودي لتطبيق السناب شات وبين ارتفاع معدلات الشراء، ووجود علاقة طردية بين دوافع تعرض الشباب السعودي للسناب شات ومعدل هذا التعرض، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الثانية والرابعة بين الثانوي والدراسات العليا لصالح الدراسات العليا؛ حيث جاء المتوسط الحسابي أكبر من متوسط  المجموعات الأخرى وقيمته (16.30).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Almashari, W. (2021mi), dawr baramij altawasul alaijtimaeii "snab shat" fi aintishar alsuluk alaistihlakii altafakhurii ladaa alshaabaati, majalat dirasat fi aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, kuliyat aladab, jamieat Almalik Saeud, 2(3)
- Aleawaad, H. (2021), 'athar astikhdamat al'iielam aliajtimaeii (watsab, anistighram, snab shat, tuitir) ealaa hayat alfard almujtamaeiati, Journal of al- Farhadi's Arts, kuliyat aladab, jamieat Tikrit, 45(3).
- Seud, N. (2020), dawafie aistikhdamat alshabab alsaeudii aljamieii lishabakat altawasul alaijtimaeii wal'iishbaeat almutahaqiqat minha- dirasat maydaniat ealaa tulaab jamieat almalik sueud fi alfasl althaani min aleam 1433h, alriyad, majalat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiat bijamieat Al'iimam Muhammad bin Sueud al'iislamiati.
 – Aleudan, H. (2019), faeiliat aistikhdam tatbiq sanab shat li'iintaj maqatie alfidyu altaelimiat wamadaa rida talibat kuliyat altarbiat bijamieat al'amirat nurat bint eabd alrahman eanhu, majalat aljamieat al'iislamiat lildirasat altarbawiat walnafsiati, jamieat Gaza al'iislamiati, , 2(3).
- Shytwy, A. (2019), ealaqat shabakat altawasul alaijtimaeii bialaightirab althaqafii aistikhdam tatbiq alsanab shat wast alshabab aljamieii alsaeudii, majalat buhuth earabiat fi majalat altarbiat alnaweiati, 14(6).
- Alqahtani, A. (2019), aistikhdamat alshabab aljamieii alsaeudii lishabakat altawasul alaijtimaeii wal'iishbaeat almutahaqiqat minha: sanab shat nmwdhjan, alriyad, almustawdae alraqamii almuasasii, lijamieat nayif alearabiat lileulum Al'amniati.
-  Albadnati, A. (2018mi), aistikhdam tatbiq sanab tshat msdran lil'akhbar biaietibarih wasilatan min wasayil altawasul alaijtimaeii, almajalat alearabiat lileulum wanashr al'abhathi, almarkaz alqawmia lilbuhuth bi Ghaza, 3(2).
- Aleumari, A. (2018), al'abead alaijtimaeiat liaistikhdamat almurahiqin liwasayil altawasul alaijtimaeii dirasatan wasfiatan ealaa eayinat min talabat almarhalat althaanawiat bimadinat jidat, jidat, markaz alnashr aleilmii bijamieat Almalik Abd Aleaziz.
- Abu haniat, A. (2021), 'athar altijarat al'iiliktruniat ealaa alsuluk alshirayiyi lilmustahliki: aldawr alwasit liltiknulujia almaliati, Amman, jamieat Alsharq Al'awsat.
- Yunes, H. (2020), taearad alshabab aljamieiu alsaeudiu li'iielanat muathiri wasayil altawasul alaijtimaeii waealaqatih bimustawayat aistijabatihim alshirayiyati. dirasat mushiatan, Masr, jamieat Al'ahram Alkanadiati.
- Salama, M. (2020), 'iielanat almuathirin eabr wasayil altawasul alaijtimaeii waealaqatiha bialsuluk alshirayiyi ladaa alshabab aljamieii alsaeudii. dirasat maydaniatan, Masr, jamieat Alqahira.
- Joe Phua, Jihoon (Jay) Kim. (2018). Starring in your own Snapchat advertisement: Influence of self-brand congruity, self-referencing and perceived humor on brand attitude and purchase intention of advertised brands, Telematics and Informatics, Vol.35, Issue 5, pp1524-1533
 -Hilde Voorveld et.al. (2018). Engagement with social media and Social Media Advertising: The Differentiating Role of Platform Type, Journal of Advertising, Vol. 47, Issue 1, pp 38-54                                                                                          
- Joe Pua, Seunga Venus Jin, Jihoon (Jay) Kim. (2017). Gratifications of using Facebook, Twitter, Instagram, or Snapchat to follow brands: The moderating effect of social comparison, trust, tie strength, and network homophily on brand identification, brand engagement, brand commitment, and membership intention, Telematics and Informatics, Vol.34, Issue 1, pp 412 424.
- Kaplan, A.M, Haenlein, M. (2010). Users of the world, unite! the challenges and opportunities of social media, Journal of Business Horizons, 53 (1), pp. 59-68 - Kuester, Sabine. (2012). MKT 301: Strategic marketing and marketing in specific industry contexts. The University of Mannheim.
- Muhammad, K. (2014), altawasul aldhakiu dalilak lilnajah fi qanawat altawasul alaijtimaeii, Alkuayt sharikat al'iibdae Alfikrii lilnashri.
- https://www.alrasha.co/book/snapchat-book
 - Amit. Chowdhry, jan. (2015): According to BI Intelligence. cbleiu //:rttauscuabnil/d4esc20294ce8abc/uetiu/ccetarb IsrlS/2015/01/28/uncaarct
- Almadanii, O. (2019mi), astikhdam alshabab alsueudii litatbiq alwatisab wal'iishbaeat almutahaqiqat minha, majalat jamieat 'umi alquraa lileulum alajtimaeiati, kuliyat aleulum aliajtimaeiati, jamieat Om Alquraa, 2(1).
- Alduhamshi, F. (2019). nazariaat aliatisal aljamahirii, altabeat al'uwlaa, maktabat almutanabiy lilnashr waltawzie, almamlakat alearabiat Alsueudiat.