دوافع مشاركة المرأة السعودية في الكلمة المنطوقة إلكترونيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الدوافع التي تجعل المرأة السعودية تشارك في الكلمة المنطوقة إلكترونيًا تجاه خدمات التجميل ومنتجاته، كما تسعى لدراسة الفروق بين السعوديات في ذلك، وتحديد ما إذا كانت هناك صلة بين هذه الدوافع وعدد عمليات الشراء، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستندت على عينة عشوائية مكونة من 825 سيدة سعودية. وتوصلت الدراسة إلى أن النساء في المنطقة الوسطى، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-30 عامًا أكثر فئة مشاركة في الكلمة المنطوقة إلكترونيًا. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين مشاركة المرأة في الكلمة المنطوقة إلكترونيًا تجاه منتجات التجميل وخدماته وعدد عمليات الشراء التي قامت بها، كما ارتبط كل دافع بالآخر بعلاقة إيجابية. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين عدد من الدوافع (مساعدة الشركة، والمكافآت الاقتصادية، وممارسة القوة، وطلب النصيحة بعد الشراء، ودعم حل المشكلات، والمنافع الاجتماعية) وعدد عمليات الشراء.
كما كشفت الدراسة عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع المرأة ومشاركتها في الكلمة المنطوقة إلكترونيًا، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق في الدوافع لصالح النساء في المنطقة الشمالية، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15- 18 عامًا. والدخل بين 6000 - 10000 ريال سعودي. ويعتبر دافع (مساعدة الشركة) الدافع الأكثر شيوعًا لدى المرأة السعودية للمشاركة في الكلمة المنطوقة إلكترونيًا، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين العلامات التجارية للكلمة المنطوقة إلكترونيًا ضمن خطط الاتصال التسويقي في إطار أكثر العملاء أهمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Qonitah, U. and Nuraeni, S. (2020) “Analysis of TIE strength and purchase decision involvement towards word-of-mouth influence in service business,” KnE Social Sciences [Preprint]. Available at: https://doi.org/10.18502/kss.v4i6.6663.
Al- Sanad , H.M. (2016) “Impact of the Movable Word (Word-of-Mouth) on the Decision to Purchase of the Youth for the Smart Phones ,” European Journal of Scientific Research , 137(3), pp. 246–258 . Available at: https://doi.org/http://www.europeanjournalofscientificresearch.com.
luliana-Raluca, Gheorghe. (2012) “Word-of-mouth communication: A theoretical review,” Marketing and Management of Innovations, 1, pp. 132–139. Available at: https://armgpublishing.com/journals/mmi/.
Jalilvand, M.R., Esfahani, S.S. and Samiei, N. (2011) “Electronic word-of-mouth: Challenges and opportunities,” Procedia Computer Science, 3, pp. 42–46. Available at: https://doi.org/10.1016/j.procs.2010.12.008.
Anastasiei, B. and Dospinescu, N. (2019) “Electronic word-of-mouth for online retailers: Predictors of volume and Valence,” Sustainability, 11(3), p. 814. Available at: https://doi.org/10.3390/su11030814.
Shen, W. and Huang, J. (2016) “The Research of Motivation for Word-of-Mouth: Based on the Self Determination Theoy,” Journal of Business and Retail Management Research (JBRMR), 10(2), pp. 75–84.
Chiu, Y.-L. et al. (2019) “The impact of online movie word-of-mouth on consumer choice,” International Marketing Review, 36(6), pp. 996–1025. Available at: https://doi.org/10.1108/imr-06-2018-0190.
Yen, C.-L. and Tang, C.-H. (2015) “Hotel attribute performance, eWOM motivations, and media choice,” International Journal of Hospitality Management , 46, pp. 79–88.
Kim, E.E. (2016) “The impact of Restaurant Service experience valence and purchase involvement on consumer motivation and intention to engage in ewom,” Journal of Quality Assurance in Hospitality & Tourism, 18(3), pp. 259–281. Available at: https://doi.org/10.1080/1528008x.2016.1213687.
Westbrook, R.A. (1987) “Product/consumption-based affective responses and Postpurchase Processes,” Journal of Marketing Research, 24(3), pp. 258–270. Available at: https://doi.org/10.1177/002224378702400302.
Chang, L.-Y., Lee, Y.-J. and Huang, C.-L. (no date) “The influence of e-word-of-mouth on the consumer’s purchase decision: A case of body care products,” The Journal of Global Business Management [Preprint].
Femic, B. and Jovovic, M. (2015) “The role of online word of mouth in influencing consumer behavior in banking services,” The role of online word of mouth in influencing consumer behavior in banking services, XXI(5-6), pp. 98–102. Available at: https://doi.org/http://ea21journal.world/index.php/ea-v151-24/.
Daowd, A. et al. (2020) “Factors affecting EWOM credibility, information adoption and purchase intention on generation Y: A case from Thailand,” Journal of Enterprise Information Management, 34(3), pp. 838–859. Available at: https://doi.org/10.1108/jeim-04-2019-0118.
Gharib, R.K. et al. (2019) “Trust and reciprocity effect on electronic word-of-mouth in online review communities,” Journal of Enterprise Information Management, 33(1), pp. 120–138. Available at: https://doi.org/10.1108/jeim-03-2019-0079.
López, M. and Sicilia, M. (2011) “The impact of E-wom: Determinants of influence,” Advances in Advertising Research (Vol. 2), pp. 215–230. Available at: https://doi.org/10.1007/978-3-8349-6854-8_14.
Babić Rosario, A., de Valck, K. and Sotgiu, F. (2019) “Conceptualizing the electronic word-of-mouth process: What we know and need to know about EWOM creation, exposure, and evaluation,” Journal of the Academy of Marketing Science, 48(3), pp. 422–448. Available at: https://doi.org/10.1007/s11747-019-00706-1.
Amaya Moreno, J. (2021). Influencia de networking como estrategia para activar eWOM en emprendimientos de sistemas de energía solar de pequeña escala. [online] Bogotá, Colombia: Universidad Nacional de Colombia. [access : 10 4, 2023]
Jan, N. and Bhat, M.A. (2021) “The power of electronic word-of-mouth communication (EWOM): A literature Review,” International Journal of Marketing and Technology, 11(9), pp. 1–15.
Steffes, E.M. and Burgee, L.E. (2009) “Social ties and online word of mouth,” Internet Research, 19(1), pp. 42–59. Available at: https://doi.org/10.1108/10662240910927812.
Napawut, W. et al. (2022) “The Mediating Effect of E-WOM on the Relationship Between Digital Marketing Activities and Intention to Buy Via Shopee,” International Journal of Behavioral Analytics, 2(2), pp. 1–13.
Hennig-Thurau, T. et al. (2004) “Electronic word-of-mouth via consumer-opinion platforms: What motivates consumers to articulate themselves on the internet?,” Journal of Interactive Marketing, 18(1), pp. 38–52. Available at: https://doi.org/10.1002/dir.10073.
ÇAM, M.S. (2022) “İndirim Perakendeciliği Müşterilerinin e-WOM Motivasyonlarının Netnografik i̇ncelemesi,” İletişim ve Toplum Araştırmaları Dergisi (İTAMDER), 1(1), pp. 1–19. Available at: https://doi.org/10.29228/itamder.57493.
Luarn, P. et al. (2016) “Motivations to engage in word-of-mouth behavior on social network sites,” Information Development, 32(4), pp. 1253–1265. Available at: https://doi.org/10.1177/0266666915596804.
Pursiainen, E. (2010) Consumer motivations for providing electronic word-of-mouth in virtual pet communities. dissertation.
Abubakar, A.M. (2012) Impact of IT on Business: eWOM and the Three W’s (Who, Why and What). dissertation.
Khan, G. and Khan, F. (2016) “An investigation of motivations to engage in eWom among inbound Muslim tourists to Malaysia,” Int. J. Business and Globalisation, 16(1), pp. 22–37.
Mishra, A. and Satish, S.M. (2016) “EWOM: Extant Research Review and future research avenues,” Vikalpa: The Journal for Decision Makers, 41(3), pp. 222–233. Available at: https://doi.org/10.1177/0256090916650952.
Wolny, J. and Mueller, C. (2013) “Analysis of fashion consumers’ motives to engage in electronic word-of-mouth communication through social media platforms,” Journal of Marketing Management, 29(5-6), pp. 562–583. Available at: https://doi.org/10.1080/0267257x.2013.778324.
Sohaib, M. et al. (2018) “How non-economic motivations affect electronic word-of-mouth: Evidence from chinese social media,” International Journal of Information Systems and Change Management, 10(4), p. 311. Available at: https://doi.org/10.1504/ijiscm.2018.098392.
Chung, J.Y. and Kim, Y.G. (2015) “A netnographic study of ewom motivations to articulate dining experiences,” Journal of Internet Commerce, 14(4), pp. 455–475. Available at: https://doi.org/10.1080/15332861.2015.1096147.