التغطية الصحفية بمنصات التواصل الاجتماعي للصحف في إطار نموذج الجدل والبلاغة- دراسة حالة لصفحة اليوم السابع على الفيسبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام جامعة عين شمس

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة التغطية بصفحات الصحف على الفيسبوك، ومدى استخدام اللغة الذاتية في تحرير وصياغة المضامين المنشورة، وتعرُّف العلاقة بين نوعية هذه المضامين، واستخدام اللغة الذاتية في صياغتها، وتفضيلات الجمهور من خلال تفاعله مع هذه المضامين، في إطار نموذج الجدل والبلاغة، وذلك بالتطبيق على صفحة الفيسبوك لصحيفة اليوم السابع في الفترة من 25-31 ديسمبر 2022، وقد بلغت عينة الدراسة 1631 مادة صحفية تشمل 665 فيديو، وتمثَّلت أهم النتائج في توظيف صفحة اليوم السابع للذاتية بمستوياتها الخمسة في المضامين الصحفية المنشورة، وغلبة المستوى المنخفض لتفاعلية الجمهور بأبعادها الأربعة مع كافة المضامين، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين استخدام اللغة الذاتية ودرجة تفاعل الجمهور مع المواد الصحفية المنشورة، كذلك وُجِدت علاقة ارتباطية قوية بين جدلية المضامين واستخدام اللغة الذاتية في هذه المضامين، كما فسر متغيرا (استخدام اللغة الذاتية، وجدلية المضامين) معًا 99% من التباين الحاصل في تفاعلية الجمهور مع المضامين المنشورة، إلا أن استخدام اللغة الذاتية كان أكثر تأثيرًا؛ إذ فسرَ منفردًا 90% من التباين في تفاعلية الجمهور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • https://worldpopulationreview.com/country-rankings/facebook-users-by-country.
  • Welbers, K. & Opgenhaffen, M. (2019). Presenting News on Social Media Media logic in the communication style of newspapers on Facebook. Digital Journalism, 7(1), 45-62.
  • Lamot, (2022). What the Metrics Say: The Softening of News on the Facebook Pages of Mainstream Media Outlets. Digital Journalism, 10(4), 517–536.
  • Haim et al. (2021) You Should Read This Study! It Investigates Scandinavian Social Media Logics. Digital Journalism, 9(4), 406 – 426.
  • Hågvar, B. (2019). News Media's Rhetoric on Facebook. Journalism Practice, 13(7), 853–872.
  • Tsuriel et al. (2021). Servant of two masters: How social media editors balance between mass media logic and social media logic. Journalism, 22(8), 1983–2000.
  • Lischka, A. (2021). Logics in social media news making: How social media editors marry the Facebook logic with journalistic standards. Journalism, 22(2), 430–447.
  • Trilling D., Tolochko P. & Burscher B. (2017). From newsworthiness to shareworthiness: how to predict news sharing based on article characteristics. Journalism & Mass Communication Quarterly, 94(1), 38–60.
  • Welbers, K. & Opgenhaffen, M. (2018). Social media gatekeeping: An analysis of the gatekeeping influence of newspapers’ public Facebook pages. new media & society, 20(12), 4728–4747.
  • Shaheen, I., S., S. (2018). Attitudes of social network users towards electronic newspaper pages via Facebook. The Egyptian Journal of Media Research, Issue 63, 557-617.
  • Fahmy, N., A. & Salah, M., A. (2018). Arab youth's use of news content via mobile electronic platforms: a field study. The Arab Journal of Media and Communication, Saudi Society for Media and Communication, Issue 18, 167-224.
  • Khairallah, H., R. (2022). The use of live broadcasting in covering Egyptian society issues through social media platforms for electronic newspapers and its impact on the mood of the audience: an analytical field study. Egyptian Journal of Journalism Research, Issue 23, 253-318.
  • Teleb, R., A., A. (2022). Self- Control, Self-Regulation and Procrastination as Psychological Predictors for Ego Depletion among University Journal of Scientific Research in Education, 3(23):263-286.
  • Said, H., M. (2022). New media and its relationship to social alienation among young people in Matrouh Governorate. Arab Journal of Agricultural Sciences. Arab Foundation for Education, Science and Arts, 5 (14): 1-40.
  • Al-Qahs, K., A., Al-Hashemi, M., A., and Murad, H., A. (2020) The Kuwaiti public’s reliance on the media during crises: the novel coronavirus as an example. Annals of Arts and Social Sciences, 41: 9-146.
  • Lee, J., H.& Choi, Y., J. (2009). News values of sports events: an application of a newsworthiness model on the World Cup coverage of US and Korean media. Asian Journal of Communication, 19(3): 302-318.
  • Dijck, J. v. & Poell, (2013). Understanding Social Media Logic. Media and Communication, 1(1), 2-14.
  • Hee, C. V., Verleye, C. & Lefever, E. (2016). Analysing Emotions in Social Media Coverage on Paris Terror Attacks: a Pilot Study. HUSO 2016, The Second International Conference on Human and Social Analytics, from 13-17 November, 33-37.
  • Schifferes, S., Newman, N., Thurman, N., Corney, D., Goker, A.S. & Martin, C. (2014). Identifying and verifying news through social media: Developing a user-centred tool for professional journalists. Digital Journalism, 2(3), 406-418.
  • Bergstro¨m, A. & Belfrage, J. (2018). News in social media: Incidental consumption and the role of opinion leaders. Digital Journalism, 6(5), 583-598.
  • Brems, C., Temmerman, M., Graham, T. & Broersma M. (2017). Personal Branding on Twitter: How employed and freelance journalists stage themselves on social media. Digital Journalism, 5(4), 443-459.
  • Mellado, C. & Hermida, A. (2022). A Conceptual Framework for Journalistic Identity on Social Media: How the Personal and Professional Contribute to Power and Profit. Digital Journalism, 10(2), 284-299.
  • Bodó, B. (2019) Selling News to Audiences – A Qualitative Inquiry into the Emerging Logics of Algorithmic News Personalization in European Quality News Media. Digital Journalism, 7(8), 1054-1075.
  • Dwyer, T. & Martin, F. (2017). Sharing News Online: Social media news analytics and their implications for media pluralism policies. Digital Journalism, 5(8), 1080-1100.
  • https://www.similarweb.com/top-websites/egypt/
  • Hermida, A. & Mellado, C. (2020). Dimensions of Social Media Logics: Mapping Forms of Journalistic Norms and Practices on Twitter and Instagram. Digital Journalism, 8(7),864-884.
  • Zughaib, S., Z. (2009). Research methods and statistical uses in research in media studies. First edition, Cairo: The Egyptian Lebanese House.
  • Abdullah, E., M., H. (2015). Professional Standards in News Coverage of Opinion Polls in Egyptian Newspapers: A Case Study of Al-Youm Al-Sabaa Newspaper Website, Scientific Journal of Journalism Research, Issue 4, October-December,13-73.
  • Abdul Hamid, M. (2007). Communication and media on the Internet, first edition, Cairo: World of Books, 294, 295.
  • Stamenković, I. & Živadinović,, Đ.(2022). Social media and interactivity from users 'perspective. Media Studies and Applied Ethics, 3(2), 21-36.
  • Zughaib, S., Z. (2019). Employment of civil society organizations and the National Council for Women for social networking sites in empowering Egyptian women, Egyptian Journal of Radio and Television Research, No.17, January-June, 1-22.