صورة المرأة وقضاياها في الدراما الكويتية بين الأنماط التقليدية والحديثة دراسة لمسلسلي العائلة (1990) وعافك الخاطر (2020)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكويت

المستخلص

تتحدد إشكالية الدراسة في تساؤل رئيس فحواه: ما صورة المرأة وقضاياها في الدراما الكويتية بين الأنماط التقليدية والحديثة. تهدف الدراسة إلى التعرف على صورة المرأة وأدوارها وقضاياها كما تعرضها الدراما الكويتية. تنطلق الدراسة من النظرية النسوية كموّجه نظري للدراسة، حيث اهتمت بقضايا المرأة، وحقوقها الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية.
تنتمي هذه الدراسة إلى نوعية الدراسات الوصفية التحليلية. استخدمت تحليل المضمون لتحليل صورة المرأة في مسلسلي الدراسة (العائلة– عافك الخاطر).
وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلي؛ أن الصورة السلبية للمرأة تصدرت المشهد الدرامي، حيث أكدت الدراسة أن 61% من الشخصيات النسائية تحمل ملامح سلبية، مثل التفكير المادي، السحر والشعوذة، استخدام ألفاظ مبتذلة، إظهار مفاتن الجسد، وغيرها من المكر وتدبير المكائد. في حين أن 39% يحملن قيمًا وسلوكيات إيجابية. وذلك أن صناع المسلسلين ساعدوا على تشويه صورة المرأة. تطرق المسلسلان لقضايا المرأة في المجتمع الكويتي بشكل ظالم؛ حيث إظهار المرأة في ثوب المرأة الضعيفة الخانعة لسلطة الرجل في غالبية المشاهد حيث يبخل عليها، ويتزوج عليها أيضًا.
وتوصي الدراسة بعدة توصيات، هي: ضرورة اهتمام الدراما بقضايا التمييز ضد المرأة فيما يتعلق بالعمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية