استخدام اللغة الهجين في تطبيقات الهاتف المحمول وتأثيراتها السلبية والإيجابية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعات المصرية والسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام- كلية الآداب/ جامعة بنها

المستخلص

تعد الدراسة الحالية من نوع دراسات المقارنة، واعتمدت على المنهج المقارن العرضي، ونظرية الاستخدامات والتأثيرات Uses and Effects لروبين وكيم، وقد هدفت إلى معرفة معدلات ودوافع والتأثيرات السلبية والإيجابية الناتجة عن استخدام أفراد عينة الدراسة من طلاب الجامعات للغة الهجين Hybrid Language في تطبيقات الهاتف المحمول، وذلك بالتطبيق على عينة غير عشوائية من نوع العينة المتاحة، بلغت 400 طالب وطالبة من كليات الإعلام والآداب بمصر والسعودية المستخدمين بالفعل تطبيقات الهاتف المحمول، وقد توصلت الدراسة لمجموعة نتائج، من أهمها:

أكثر الأساليب الهجينة استخدامًا من قبل أفراد عينة الدراسة من الطلاب المصريين والسعوديين في تطبيقات الهاتف المحمول كان أسلوب العربتيني (أي استخدام العربية بحروف إنجليزية ولاتينية)، فقد جاء في المركز الأول بنسبة (75%) مقسمة على النحو: (82.3%) بالنسبة للمصريين و(1%) للسعوديين.
جاء تطبيق الواتساب أكثر التطبيقات استخدامًا في اللغة الهجين من قبل أفراد عينة الدراسة من الطلاب المصريين والسعوديين، فقد احتل المركز الأول بنسبة )8%(، يليه تطبيق فيسبوك بنسبة )50.2%(.
اتفق أفراد عينة الدراسة من الطلاب المصريين والسعوديين في مقياس معدل التأثيرات السلبية لاستخدامهم اللغة الهجين في تطبيقات الهاتف المحمول في مستوياته الثلاثة، ورأت نسبة (7.50%) أنها تؤثر تأثيرًا سلبيًا بدرجة مرتفعة، وهذه النسبة مقسمة على النحو: (52.7%) للمصريين و(48.3%) للسعوديين.
اتفق أفراد عينة الدراسة من الطلاب المصريين والسعوديين في مقياس معدل التأثيرات الإيجابية لاستخدامهم اللغة الهجين في تطبيقات الهاتف المحمول في مستوياته الثلاثة، ورأت نسبة (47%) أنها تؤثر تأثيرًا إيجابيًا بدرجة متوسطة، وهذه النسبة مقسمة على النحو: (50.5%) للمصريين و(42.8%) للسعوديين.
وجود علاقة ارتباط طردية (موجبة) دالة إحصائيًا؛ لكنها ضعيفة، بين كثافة استخدام أفراد عينة الدراسة من الطلاب المصريين والسعوديين للغة الهجين وتأثير هذا الاستخدام، لصالح التأثير الإيجابي (P value= 0.000 < 0.01)، وعكسية (سالبة) لصالح التأثير السلبي (P value= 0.032 < 0.05).
تحققت الدراسة من الفرض القائل بوجود فروق دالة إحصائيًا بين أفراد عينة الدراسة من الطلاب المصريين والسعوديين طبقًا لمحل إقامتهم من الحضر والريف في معدلات استخدامهم للغة الهجين في تطبيقات الهاتف المحمول، لصالح الحضر الأعلى في المتوسط الحسابي، أي أنهم هم الأكثر استخدامًا لتلك اللغة في تطبيقات الهاتف المحمول عن أقرانهم في الريف (P value = 0.023 < 0.05).

وبشكل عام، فإن الدراسة تشير إلى أن استخدام اللغة الهجين تعد ظاهرة اجتماعية تعكس مستوى الثقافة والتعليم والبيئة التي يعيش فيها الفرد، وأنه لا يمكن الحكم عليها بشكل عام بأنها إيجابية أو سلبية، إذ يعتمد ذلك على الظروف والسياقات المختلفة التي تُستخدم تلك اللغة فيها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Rakhman, A.(2023). French Code-Mixing in Arabizi on Social Media Platform. Journal of Arabic Linguistics and Education, 8 (11), 144-156.
- Alanazi, M.S.(2022). Saudi Users Of Arabizi On Social Media Websites And Applications: Uses, Attitudes And Beliefs. Journal of Language and Linguistic Studies, 18 (1), 913-934.
-Ali, Elham. (2022). 'anmat altahjin allughawii ealaa mawaqie altawasul aliajtimaeii fi 'iitar nazariat altarmiz almuzdawji. almajalat Almisria libuhuth al'iielami, (81), 285-332.
-Al-Jarf, R.S.(2021). Impact of Social Media on Arabic language deterioration. Eurasian Arabic Studies, 15, 16-34.
-Hadad, Walida. (2021). tathir aistikhdam mawaqie altawasul aliajtimaeii ealaa allughat alearabiat ladaa alshabab aljamieii dirasatan maydaniatan bijamieat Sitif 2. majalat alwahat lilbuhuth waldirasati, 14 (1), 1338- 1380.
- Rashid, H.S.(2020). The Arabic Language in Social Medias' era. Utopía Y Praxis Latinoamericana, 25 (1), 355-363.
- Edam, B.k.(2019). The Study of Language of Social Media and the Effect of English and their Interaction with the Arabic language. Journal Of The College Of Basic Education, 1 (1), 31-55.
- Alsulami, A.(2019). A Sociolinguistic Analysis of the Use of Arabizi in Social Media Among Saudi Arabians. International Journal Of English Linguistics, 9 (6), 257-270.
-Ibrahim, Heba. (2019). astikhdam alearbizi fi mawaqie altawasl aliajtimaeayi waealaqatih bi'ashkal alkatiabti, walhuyt althiqafiy. majalat kuliyat altarbiati- jamieat Al'iiskandariat, 29 (6) ja1, 21-73.
- Alghamdi, H., & Petraki, E.(2018). Arabizi in Saudi Arabia: A Deviant Form of Language or Simply a Form of Expression?. Social Sciences, 7, 155; doi:10.3390/socsci7090155.
-Bourahli, Wafa.(2018). allughat alearabiat waltawasul alaiftiradi: dirasat fi tawzif alhirf alearabii fi altawasul alaiftiradii almaktubi. nadwat bieunwani: allughat alearabiat wailtiqanat aljadidatu, almajlis al'aelaa lilughat alearabiati, Aljazayir,175- 208.
- Darwish, E.B.(2017). Factors Influencing The Uses, Diglossia And Attrition Of Arabic Language In Social Media: Arab Youth Case. Journal Of Education And Social Sciences, 7 (1), 250-257.
-Al-Sharif, Muhammad. (2017). aitijahat alnukhbat al'iielamiat al'akadimiat nahw tathir mawaqie altawasul alajtimaeii fi astikhdamat allughat alearabiati. majalat albuhuth al'iielamiati, 2 (48), 394-434.
-Darwish, Abdel Hafeez. (2016). astikhdam alshabab alearabii lilughat alfranku fi wasayil altawasul aliaijtimaeii: dirasat tahliliatan laeayinatan min altaeliqat almaktubat bialhuruf allaatiniat limustakhdimi twitar wafisbuk bi Misr w Alsaeudiati. majalat kuliyat altarbiati, jamieat Kafr Alshaykh, 16 (5), 94-136.
-Taha, M.(2015). Arabizi: Is Code-Switching A Threat to the Arabic Language. In: The Asian Conference on Arts & Humanities,Official Conference Proceedings.
-Baghdadi, Maryam. (2015). tathir aistikhdam alaikhtisarat allughawiat fi mawaqie altawasul alaijtimaeii ealaa allughat al'akadimia "fis buk nmwdhjan" dirasat maydaniat lieayinat min talabat jamieat aljilalii buneamat khamis milyana (majistir). jamieat aljilalii buneamat khamis milyanat - kuliyat aleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniat qism eulum al'iielam walaitisali.
-Al-Mundhiri, Raya. (2014). lughat alshabab alearabii fi wasayil altawasul alhadithati: buhuth wamaqalat hawl allughat alhajin (alearbizii, alfranku), bi'aqlam majmueat min albahithin walmuhtamiyn bialshaan allughawii fi alwatan alearabii. (ta1, s sa205-234). markaz almalik eabd allah bin ِbd aleaziz alduwli likhadamat allughat alearabiati.
- Hassan A. Soliman, T., Ali Elmasry, M., Hedar, A., & Doss, M.(2013). Mining Social Networks’ Arabic Slang Comments. In: IADIS European Conference on Data Mining 2013 (ECDM'13). Prague, Czech Republic.
-Ramadan, Alia. (2012). dawafie astikhdam alfatah aljamieiat alsaeudiat lilugha "al'arabish" ealaa shabakat altawasul aliajtimaeii. majalat kuliyat altarbiati, jamieat Al'azhar, 2 (148), 260- 328.
- Al-Saleem, B.E.(2011). Language and Identity in Social Net Working Sites. International Journal Of Humanities And Social Science, 1 (19), 197-202.
- Littlejohn, W.S.(2002). Learning and using communication theories (7th ed). Wadsworth/ Thomson Learning.
- Rizkallah, E.G., & Razzouk, N.Y.(2006). TV Viewing Motivations Of Arab American Households In The US: An Empirical Perspective. International Business & Economics Research Journal. 5 (1), p 67.
- Katz, E., Blumler, J., & Gurevitch, M.(1973). Uses and Gratifications Research. Public Opinion Quarterly, 37 (4), p 509.
-Mahmoud, Kamellia. (2020). dawr shabakat altawasul fi tahqiq takayuf 'afrad aljumhur almisrii mae alhajar alsihiyi khilal 'azmat kufid 19: dirasat lilaistikhdamat waltaathirat khilal fatrat alhazri. almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, (20), 499-555.
-Mohammadi, Samah. (2015). tathir taearud aljumhur almisrii li'iielanat alfisbuk ealaa alqarar alsharayiy: dirasatan mushiat ealaa eayinat min mustakhdimay alfisbuk. almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, (2), 221- 284.
- Lull, J.(1995). Media Communication Culture. oxford, polity press. P 98.
- Livingstone, S.(1998). Making Sense of Television: The Psychology of Audience Interpretation (International Series in Social Psychology) (Rutledge, 2nd ed., pp. 48-49).
- Alnamir, A. (2007). aietimad almurahiqin alsaeudiiyn eali wasayil al'iielam fi almaerifat bialqadaya almahaliyat walearabiat walduwliati. almajalat Almisriat libuhuth alraay aleami, 4 (8), 235-322.
-Al-Dabaa, Rifaat. (2007). aietimad aljumhur almisrii ealaa wasayil al'iielam liaiktisab almaelumat ean 'azmat 'anflwnza altuyur. almajalat almisriat libuhuth al'iielami, (28), 125-200.
-Al-Ghazawi, Amal. (2010). aietimad aljumhur almisrii ealaa wasayil al'iielam fi muajahat 'anflwnza alkhanazir: dirasat maydaniatun. fi mutamari: al'iielam waqadaya alfaqr walmuhamashina: alwaqie waltahadiyati. (alqahirati; jamieat alqahirati/ kuliyat al'iielami). s 84.
-Fawzi, Safa. (2008). dawr wasayil alaitisal fi tashkil maearif waitijahat aljumhur almisrii nahw alaintikhabat alriyasiat al'amrikiat nufimbir 2008: dirasat fi 'iitar madkhal alaietimad ealaa wasayil al'iielami. almajalat Almisria libuhuth alraay aleami, 2 (9), 77-175.
- Al-Lahibi, L. (2019). shabakat altawasul alaijtimaeii watathiratiha alaitisaliat ealaa al'amn alfikrii fi almujtamae kama taraha alnukhab aleiraqia (dirasat mashiati). majalat adab almustansiriat, (88), 413-457.
- https://ontology.birzeit.edu/
-Hamdan, K. (2020). dawafie alshabab aljamieii aleiraqii litatbiqat alhatif almahmul wal'iishbaeat almutahaqiqat minha. majalat buhuth alsharq al'awsata, 8 (55), 208-258.
-Ghattas, M. (2019). 'iidman alhatif almahmul ladaa talibat almarhalat althaanawiat dirasat halata. dirasat fi al'iirshad alnafsii waltarbawi, (7), 147-173.
- https://www.bbc.com/arabic/middleeast-50839907
-Almadani, O. (2019). astikhdam alshabab alsueudii litatbiq alwitsab wal'iishbaeat almutahaqiqat minha. majalat jamieat Om Alquraa lileulum aliajtimaeiati, 11 (2), 79-133.
- https://www.tathwir.com/2023/02/arabic-language.html
- Ghali, N. (2018). atijahat albahth fi allisaniaat aliajtimaeiat alearabiati. majalat aldirasat alearabiati, 37 (2), 1113-1184.