اتجاهات النخبة نحو تغطية وسائل الإعلام التقليدية والرقمية للقضايا المناخية" COP27" نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور وسائل الإعام التقليدية والرقمية في تغطية القضايا والتغيرات المناخية بالتطبيق على مؤتمر الأمم المتحد للمناخ Cop27 نموذجًا؛ من خال التعرف على كيفية المعالجة الإعلامية للقضايا المناخية بشكل عام، والمعالجة الإعلامية لمؤتمر المناخ Cop27 بصفة خاصة، وطبيعة الدور الذي تؤديه وسائل الإعام التقليدية والرقمية في هذه التغطية، تنتمي الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية، حيث اعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقه الكيفي، حيث أجرت الباحثة دراسة استطلاعية على موقع اليوم السابع للتعرف على أهم الأطر التي ركز عليها عند تغطيته لقضايا المناخ، إلى جانب مجموعة من الصحف في الدول التي تمثل عينة الدراسة، كما أجرت الباحثة (20) مقابلة متعمقة مع النخبة في مجالات متعددة اعتمدت فيه الباحثة على دليل مقابلة تم إعداده خصيصًا للتعرف على تقييم النخبة للتغطية الإعلامية لقضايا المناخ، ومؤتمر المناخCop27  بصفة خاصة، في إطار نظريتي الأطر الخبرية، والمسؤولية الاجتماعية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:
أكدت النخبة على أن الدور الرئيس والمهم في الفترة الحالية يتمثل في خلق الوعي لدى المواطنين بطبيعة التغيرات المناخية، ومتى تحدث، ومظاهرها المختلفة، وتعريفهم بالحلول التي يجب القيام بها، والنقاط التي يجب تجنبها للحفاظ على البيئة، كما اعتمدت النخبة المصرية على الوسائل الرقمية كالمواقع الإلكترونية لسهولة الوصول إليها، وتوفر للجمهور التفاعلية، والانتقائية في التعرض، وقراءة التفاصيل بعمق.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية