الأطر المُصوَّرة والنصية لزيارة الرئيس الأمريكي إلى العالم العربي - دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتلفزيون بقسم الصحافة والإعلام بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأطر المُصوَّرة والنصية التي اعتمدت عليها مواقع القنوات الدولية في تناول زيارة الرئيس الأمريكي للعالم العربي، وتوضيح الفروق بين هذه المواقع في تناول الزيارة، والتعرف على القضايا والأفكار والأطر الواردة في تغطية زيارة الرئيس، وتوصلت الدراسة إلى أن أعلى نسبة كانت لاتفاق الإطار المرئي مع بعض ما ورد في النص في موقعي cnn، dw بنسبة واحدة 57%، وكانت أعلى نسبة اختلاف بين الإطار المرئي والنصي في موقع cgtn بنسبة 57%، وكانت نسبة الاتفاق بين الإطار المرئي والنصي واحدة في المواقع الثلاثة بنسبة 28%. وفي موقع cgtn تم تمثيل الشخصية الفاعلة الرئيسية المتكررة بصفة دائمة (الرئيس بايدن) بنسبة 41%، وتمثيل الشخصية المحايدة في الصورة بنسبة 22.7%، وفي موقعي cnn، dw تم تمثيل أكثر من شخصية فاعلة رئيسية بنسبة 46.2%، 36% على الترتيب واعتمد موقعا cgtn، dw على الصورة الرمزية بنسبة متقاربة، بينما لم يعتمد موقع cnn عليها إطلاقًا، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مواقع القنوات محل الدراسة والقضايا المتعلقة بزيارة الرئيس الأمريكي؛ إذ اهتم CGTN بتناول القضية الفلسطينية وحققت أعلى تكرار بنسبة 42.2%؛ بينما تقارب DW، CNN في تناولهما لقضايا العلاقات الدولية وكانت نسبتها على الترتيب فيهما 32.4%، 26.2%. وتبين وجود فروق جزئية ذات دلالة إحصائية بين المواقع والأطر النصية لزيارة بايدن للعالم العربي؛ إذ ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مواقع القنوات وإطار الاتهام والتهديد وكانت أكبر نسبة له في CGTN 48.9% ثم 12.3% في CNN، 5.9% في DW، وجاء إطار التعاون في الترتيب الثاني لوجود فروق وكانت نسبته 26.5%، 23.1% في DW، CNN على الترتيب، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القنوات وإطار الالتزام والتعهد، وكانت نسبته 32.4%، 23.1%، 13.3% في DW، CNN، CGTN على الترتيب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية