التماس الجمهور المصري للمعلومات أثناء وقوع الكوارث الطبيعية وعلاقته بالرضا عن أداء وسائل الإعلام التقليدية والرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

تسعى الدراسة إلى رصد وتحليل سلوكيات التماس المعلومات لدى الجمهور المصري عن الكوارث الطبيعية التي تحدث من حوله، وعلاقته بمستوى رضا الجمهور عن أداء كلٍّ من وسائل الإعام التقليدية والرقمية في تغطية وتناول الكوارث الطبيعية، بالتطبيق على زلزال سوريا وتركيا وذلك في ضوء توظيف نظرية التماس المعلومات.
اعتمدت الدراسة على منهج المسح والأسلوب المقارن؛ وذلك بالتطبيق على عينة عمدية قوامها (300) مبحوث من سن 18 عامًا فأكثر، باستخدام صحيفة الاستبانة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها:

جاءت وسائل الإعلام الرقمية في الترتيب الأول لتكون من أهم مصادر المعلومات عن الكوارث الطبيعية بنسبة 74.3%، بينما جاءت وسائل الإعلام التقليدية بنسبة 25.7%.
جاءت مواقع التواصل الاجتماعي في الصدارة بنسبة 68% كمصدر أول عرف منه المبحوثون لأول مرة بوقوع زلزال سوريا وتركيا، تليها مواقع الإنترنت بفارق نسبي كبير 11%.
جاءت القنوات الفضائية المصرية الخاصة من أهم وسائل الإعلام التقليدية التي يحرص المبحوثون أفراد العينة على متابعتها، بينما تصدر «الفيسبوك» قائمة شبكات التواصل الاجتماعي الأكثر تفضيلًا للمبحوثن للاعتماد عليه للحصول على المعلومات والأخبار عن الكوارث الطبيعية.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية