اعتماد الشباب السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على معلومات عن المواقع السياحية في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية على طلاب الجامعات بالمنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک فيصل قسم الاتصال والاعلام

المستخلص

تأتي أهمية هذه الدراسة في كونها تبحث في ظاهرة متطورة ومتنامية بسرعة كبيرة، وهي ظاهرة مواقع التواصل الاجتماعي؛ فإقبال الشباب عليها في ازدياد مستمر في المجتمع السعودي وجميع المجتمعات العربية، وقد سعت الدراسة إلى معرفة مدى اعتماد الشباب السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات السياحية، وتحديد أكثر المناطق السياحية جذبًا للشباب السعودي.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد استخدمت أداة الاستبيان في الحصول على المعلومات من عينة مكونة من 300 طالب وطالبة من طلاب الجامعات بالمنطقة الشرقية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الشباب السعودي يعتمد بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات السياحية؛ إذ أن 90% من أفراد العينة يستخدمون هذه المواقع للحصول على المعلومات السياحية، وأكدت النتائج أن أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها الشباب السعودي في الحصول على المعلومات السياحية هي انستجرام ثم تويتر ويوتيوب.
في ضوء نتائج الدراسة، قدَّمت التوصيات التالية:

ضرورة تطوير مواقع التواصل الاجتماعي لتوفير معلومات سياحية دقيقة ومُحدَّثة.
ضرورة تعاون الجهات السياحية مع مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للمواقع السياحية السعودية.
ضرورة توعية الشباب السعودي بمخاطر المعلومات السياحية المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. - Bin Donia, F. (2022). aetimad alshabab alsaeudii ealaa mawaqie altawasul aliajtimaeii lilhusul ealaa almaelumat hawl mustajadaat alwade alsahi. majalat alhikmat lildirasat al'iielamiat walaitisaliati, 10(2), 1-26.

    - Marzuqi, S. (2022). 'ahamiyat wasayil altawasul aliajtimaeii fi aliartiqa' bialwaey alsiyahii litulaab almarhalat althaanawiati. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 22(2), 292-315.‏

    - Haddadi, W. (2022). tashkil alwaey bialsiyahat albiyiyat eabr alshabakat alaijtimaeiat ladaa alshabab aljamieii: dirasatan fi aldawr waltaathirati. majalat dirasat fi eulum al'iinsan walmujtamaei, jamieat Muhamad Alsidiyq Bin Yahya- Jijel.

    - Radia, H. (2022). aetimad mawaqie altawasul aliajtimaeii kamasdar lilmaelumat fi zili al'azmat alsihiyat jayihat kuruna. majalat alrisalat lildirasat alaelamiati, 7(3), 1-26.

    - Saadan, F. (2022). aietimad aljumhur alyamanii ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii kamasdar lilmaelumat hawl jayihat kuruna. majalat buhuth alealaqat aleamati, 10(38), 1-26.

     - Al Otaibi, S. (2022). darajat waey alshabab bi'ahamiyat alsiyahat aldaakhiliat dirasat wasfiat mutbaqat ealaa eayinat min alshabab alsaeudii fi madinat alriyada. majalat jameiat Alaijtimaeiiyn fi alshaariqati, 39(156), 79-110.

    - Saleh, N. (2022). alealaqat bayn mawaqie altawasul alaijtimaeii waltalab alsiyahi. majalat jamieat Albaeth Silsilat aleulum alaiqtisadiati, 44(19), 1-26.

    -Aleaydi, A. (2022). dawr alhisabat alrasmiat ealaa mawqie twitr fi altaswiq alsiyahii lilmawaqie alsiyahiat wal'athariat bialmamlakat alearabiat Alsaeudia: dirasat maydaniati. almajalat alearabiat liltarbiat alnaweiati, 6(22), 1-26.

    - Al-Aqeel, F. (2021). aietimad mustakhdimi mawaqie altawasul alaijtimaeii fi alsaeudiat ealaa khitab almutahadith al'iielamii liwizarat alsihat khilal azmat kuruna. almajalat almisriat libuhuth al'iielami, 76(2). 1-26.

    - Altarabishi, M. (2009). nazariaat aliatisali. dar alnahdat alearabiati, Alqahira.

    - Misbah, A. (2010). manhajiat albahth fi aleulum alsiyasat walaelami. Ben Aknoun Aljazayar: diwan almatbueat aljamieiati.

    1. Chew, C., & Chen, J. (2012). The mediating role of social media in the formation of public opinion. Journalism & Mass Communication Quarterly, 89(1), 179-199.
    2. Hocevar, K. P., & Lee, A. (2023). Social media self-efficacy and information evaluation online. Western Journal of Communication, 87(1), 129-149.
    3. Hossvari, K. B., Chen, Y., & Sundar, S. S. (2023). Self-efficacy of social media and online information evaluation. Journal of Communication and Information Studies, 41(2), 120-135.
    4. Kim, J., & Ball-Rokeach, S. J. (2011). Theorizing the Internet and social change: A structural approach. In M. Castells (Ed.), The network society: A cross-cultural perspective (pp. 204-227). London: Edward Elgar.
    5. Lamees Abdulhakeem Bahurmuz, Zenah Mahmoud Al-Kubaisy. (2022). Role of Social Media Marketing in the Development of Users' Attitudes towards Tourism in Saudi Arabia. 2022 9th International Conference on Computing for Sustainable Global Development (INDIACom).
    6. Lee, J., Kim, Y., & Kim, J. (2023). The influence of social media on youth social relationships: An electronic survey. Journal of Social Communication, 28(2), 75-90.
    7. Littlejohn, S. W. (2022). Theories of mass communication. Wadsworth, United Kingdom.
    8. Smith, J., Johnson, M., & Brown, K. (2023). The impact of social media on youth mental health: A survey study. Journal of Adolescent Psychology, 45(3), 150-165.
    9. Stephen W. Littlejohn. (2002). Theories of Mass Communication. Wadsworth, United Kingdom.
    10. Sundar, S. S., & Limperos, A. A. (2013). Uses and gratifications of social media: A review of the literature. In A. A. Lim & S. S. Sundar (Eds.), Social media: A guide for academics, practitioners,