القيم والمعلومات الدينية كما تعكسها الرسوم الكرتونية وإدراك الطفل المصري لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية کلية الاعلام

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على المعلومات والقيم والسلوكيات التي تعكسها المسلسلات الكرتونية وتأثيرها على الطفل المصري؛ وذلك عن طريق إجراء دراسة تحليلية على عينة قوامها 10 ساعات من مسلسل قصص الإنسان في القرآن الكريم، بالإضافة إلى دراسة ميدانية على عينة من الأطفال قوامها (150) مفردة، توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، أهمها: ارتفاع معدل تعرض الطفل المصري للرسوم الكرتونية الدينية، ارتفاع معدل الإشباعات الطقوسية؛ وهذا طبيعي نظرًا لارتفاع الدوافع الطقوسية، ارتفاع معدل القيم الإيجابية المتحققة عند الطفل المصري، كما ظهرت أهمية الرسوم الكرتونية في مدى إدراك الطفل المصري لتعاليم وقيم ومعتقدات الدين الإسلامي بدقة وجعلتهم قادرين على التحدث فيها، ارتفاع معدل مصداقية الرسوم الكرتونية. ارتفاع معدل ثقة الطفل المصري في الرسوم الكرتونية مع زيادة معدل الإيجابيات في سلوك الطفل من وجهة نظر الأمهات، وافق الأمهات على مشاهدة أطفالهن للرسوم الكرتونية؛ حيث إنها تساعدهم على الإيجابية وخصوصًا الرسوم الكرتونية الدينية المصرية، كما أن هناك بعض السلبيات، أهمها: قلة عناصر الإبهار، وبدائية التحريك، غلبت الدوافع الطقوسية على مشاهدة الطفل المصري للرسوم الكرتونية الدينية، يفضل الأطفال مشاهدة الرسوم الكرتونية مع أخوتهم في فترة الظهيرة، ويناقشون أحداثها مع الأسرة.
توجود علاقة طردية بين معدل مشادة الطفل المصري للرسوم المتحركة والدوافع المتحققة من مشاهدة الطفل المصري للرسوم المتحركة، علاقة طردية بين دوافع تعرض الطفل المصري للرسوم المتحركة والإشباعات المتحققة من مشاهدة الطفل المصري للرسوم المتحركة، ولكنها ضعيفة، وكذلك بين دوافع مشاهدة الطفل المصري للرسوم المتحركة وإدراك القيم والسلوكيات التي تعكسها الرسوم المتحركة، ولكنها علاقة ضعيفة.
يوجد علاقة طردية بين الإشباعات المتحققة من مشاهدة الطفل المصري للرسوم المتحركة وإدراك القيم والسلوكيات التي تعكسها الرسوم المتحركة، توجد علاقة ارتباط خطي طردية بين معدل مشاهدة الطفل المصري للرسوم المتحركة وإدراك القيم والسلوكيات والمفاهيم الدينية التي تعكسها الرسوم المتحركة.

الكلمات الرئيسية


- Abbasa, A. (2022). "al'athar althaqafii li'aflam alkartun walrusum almutaharikat ealaa altifl fi zili aleawlamati" (majalat albuhuth "dirasat fi almidya aljadidati", No.1, Vol. 3) : 134 - s 147.
-Nasira, M. (2022). "alrusum almutaharikat waltanshiat waltanmiat liltifli" (jamieat Ibn khaldun: tayaarat).
- Mikawi, H., Alsayid, L. (2022). "al'iitisal wanazariaatuh almueasiratu" (Alqahira, Aldaar Almisriat Allubnaniati).
-  DR. Andreson, LF. AlwTT, EP. Lorch: "12 watching children watch Television" (Attention and Cognitive, 1979) PP. 331 – 361.
- AC. Bernard – Bonni, E Rousseau, P masson: Television and the 3 to 10 years old child" (Pediatrics, Vol. 88, No. 1, 1991) PP. 48 – 54 – Publication.aap.org.
- Tala, L. (2022). "alrusum almutaharikat waltifli: qira'at fi altaathirat alaijtimaeiati, althaqafiati, al'akhlaqiat waldiyniati" (almajalat Aldawliat lilaitisal aliaijtimaeii. 1(9) .
- Mahmud, H. (2022). "'aflam walt dizni bayn al'iibdae walmithliati" (majalat Alfunun waleulum al'iinsaniati. 5(9): 77 - 84.
- Qadim, J. (2022). "alqim al'iikhlaqiat fi wasayil al'iielam watathiruha ealaa shakhsiat altifl wasulukah: alrusum almutaharikat nmwdhjan" ('Abeadi, 1(3) : 11 - 30.
- DR. Anderson, TE. Pempak: "television in very youg children" (American jornal: behaviour seintist, pagePub.com,205) pp. 505 – 522.
-Samhan, M. (2023). "tathir musalsalat al'animishan ealaa qiam wasulukiaat alshabab almisrii": (dirasat muqaranat bayn almurahiqin walnaadijayni) (jamieat Almanufia: majalat kuliyat aladab, 4(3).
- GeGe، Bing Liu:'' childlike or adult: development trend of the animation content'' (spring Nature، 2023) pp.148-154
- Yuan Wei: '' Analysis of shinese Animation movies amd its impact on cultural identity " (2023) springer Natare.
- Haoyu Wang and Lei Fu:'' the infelwence of chinises Films on the Moral Educatin of chinses Teenagers"
(O. Chistyakova et al. (Eds.): ICCESSH 2022, 2023) pp. 188-195.
- Mahathir Ahamad et al.: "The effect of music from animated Movies in INFIWE, NCING EMOTION AMONG YOUTH" (International Journal of Social Science Reserch: Vol. 4, No. 4, 2022) pp. 285 -297.
- Rocio Garcia – pederira et al.: "LAS Técnicas de animción y la estética de la lmagen en la reescritura Filmica De la Literatura Fantdstican un Fantil y Juvenil difundida en Espana (1996 - 2019) (Universidad de Antioquia, Medelin, Colombia, Vol. 27, Issue 1, 2022) pp. 174 – 197.
- CK Praveens kathiravan Srinivasan: "phsicological impact and influence of animation on viwers vicual attention and cognition: a systematic literature reviews open challenges, and future research directions" (Competitional and Mathematical methods in medicine, vol. 222, 222). pp. 1- 229.
-Ali, M. (2022). "alealaqt bayn mushahadat al'atfal li'aflam alrusum almutaharikat al'ajnabiat wamustawaa alaightirab althaqafii" (jamieat Almanufia: majalat kuliyat aladab).
-Shwayh, W. (2020). "'athar alrusum almutaharikat ealaa qiam wasuluk altifla: dirasat maydaniat ealaa eayinat min 'awlia' 'umur madinat alwadi" (aljazayar: jamieat Ashahid Muhamad khadr - alwadi, kuliyat aleulum alaijtimaeiat wal'iinsaniati).
-Ababsa, Y. (2020). "'athar alrusum almutaharikat fi tanmiat kafa'at alhadith ladaa 'atfal alriyad biwilayat alwady" (Aljazayar: jamieat Ashahid Muhamad khadr- alwadi, kuliyat aladab wallughati, majistir).
-Belharbi, S. (2020). "'aflam alkartun wagharas thaqafat aleunf ladaa al'atfali: dirasat tahliliatan lieayinatan min halaqat silsila "tum wajyry" (aljazayar: majalat al'iielam walmujtamaei, 2(4): 186 - s 199.
- Ningsih, Yuni Prastiwi, etal: "Nilai-nilai pendidikan karakter dalam film animasi nussa dan relevansinya dengan pendidikan agama islam" undergraduate thesis, (University Islam Nigeria maulana Malik Ibrahim, Indonesia, 2020).
-Ben Hania, S. (2019). "tha'athir suar alrusum almutaharikat ealaa suluk altifl (dirasat tahliliat simyulujiatin, namudhaj sbunj bub)" (Aljazayar: jamieat Kasdi Merbah dirqalat, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, aitisal jamahiri, 2019).
-Raddawi, M. (2019). "'athar mushahadat baramij al'atfal altilfizyuniati" alrusum almutaharikat ealaa 'iidrak alwaqie alaijtimaeii eind altifl aljazayirii: dirasat tahliliat maydania (almuhaqaq kunan nmwdhjan) "risalat dukturah ghayr manshura (jamieat Aljazayar: "kuliyat eulum al'iielam walaitisali).
-Maja, W. (2017). "alqiam altarbawiat fi alrusum almutaharikati" (jamieat Om Albawaqi).
-Ibrahim, I. (2014). "al'usus aleilmiat li'iintaj alrusum almutaharikat fi altilfizyuni", risalat majistir ghayr manshura (jamieat Alsuwdan lileulum waltiknulujya).
- Shaelan, R. (2023). "tathir al'aleab al'iiliktruniat ealaa altafkir al'iibdaeii ladaa al'atfal walmurahiqina" (jamieat Alqahira: almajalat almisriat libuhuth al'iielami, 82(3): 1377 - s 1430.
-Jamal, M. (2023). "alqiam almuqadimat lil'atfal fi 'aflam alkartun al'amrikiat biminasaat almushahadat alrqmy" (jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami, almajalat Almisria libuhuth al'iielami, 82(1): 1065 - 1112.
-Labbouz, Y. (2022). "qnat CN bialearabiat waltifl aljazayirii: dirasat tahliliat lirusum ealim ghambil almudhashi" risalat majistir ghayr manshura (Aljazayar: jamieat Qusay Merbah,: kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati).
-Ahmad, J. (2022). "tathir alrusum almutaharikat fi tatwir baed alqudrat al'iidrakiat walhis- harakiat walbadaniat ladaa 'atfal tayf altawahud bieumar (6- 7) sanawati" (Modern sportL Vol. 21, No. 3)
-Boutabil, R. (2021). "'athar altanawul al'iielamii lizahirat aikhtitaf al'atfal ealaa al'usrat aljazayiriati: "dirasat tahliliat wamaydaniat liaikhtibar furawd nazariat alghars althaqafii buariat tibazat min 2017 - 2016" risalat dukturah ghayr manshura (jamieat Aljazayir: kuliyat al'iielam walaitisali).
- Suko Susilo: "The role of families in cultivating childrens personality values: an analysis of social psychology education" (Journal of Social Studies Education Research: Vol.11, No. 4, 2020) pp. 275 – 303.
- Almaliki, M. (2020). "aldawr altarbawii lil'iielam aljadid fi ghars alhuyt alwataniati": dirasat tatbiqiat ealaa eayinat min musalsalat alrusum almutaharikat fi mawqie qanaat SBC" (majalat albahth aleilmii fi altarbiati, 13(5): 360 - sa417.
- Aleamudii, H. (2017). "taqwim watatwir baramij al'atfal fi altilfizyun alsaeudii" (jamieat Almansura: majalat buhuth altarbiat alnaweiati, 64(3):103 - 1024
- L. M. Elenbaas et al: "Parenta cultural attitudes and beliefes regarding young children and television". (Jama pediatrics, Vol. 167, No. 8, 2013) pp. 739 – 745.
- E. Dorey, V/ Roberts, R. Middison: "Children and Television watshimg: a qualitative study of Newzeland parent's perceptions and views" (Child: care, health and development, Vol. 36, No. 3,2010) pp. 414 – 420.
- David Bakingham: "A Special Audience? Children and Televisio" (A Companion to Television., 2005) pp. 468 – 488.
- PM Valkenburg, Jcanton" Fright reaching to televsion: A child survey" (Communication Reseach: Vol. 27, No. 1, 2000) pp. 82 – 99.
- Les Carlson, Russel N. Loczniak, Ann Walsh: "Socializing Children abut Television: An intergenerational study" (Journalor Academy of Marketing Science: Vol. 29, No. 3, 2001) pp. 277 – 289.
- Alsultani, H. (2012). "taedil alsuluk al'iinsanii" (jamieat Babil, maktabat jamieat Babil Almaftuhati).
-Abed, Z. (2014). "mabadi al'iielani" (Al'urdun: Amman, dar Albazuri).
- Qamzawi, S. (2002). "mafhum alrusum almutaharikati: wijhat nazar jadidat fi taelim alfizia'" (qutir: majalat altarbiati, allajnat alwataniat alqatariat liltarbiat walthaqafat waleulumu), 140(3).
- Saeid, B. (2016). "faeiliat aistikhdam alrusum almutaharikat fi tanmiat baed alqiam alaijtimaeiat li'atfal alrawdat fi madinat makat almukaramati" (jamieat eayn shams: majalat alqira'at walmaerifati, 177(4).
- Richard L. Daft, Et. el,: "Message Equavocality, Media selection and manager performance Impications for Information style" (MIS Quartely: Vol., No. 3, 1987) P. 358.)
- Musead, E. (2006).: "'athar aistikhdam wasayil alaitisal alhadithat fi takwin alraay aleami almisrii tujah alqadaya alduwaliati" (risalat majistir ghayr manshuratin), (jamieat Alqahira - kuliyat al'iielami).
'-Ahmed, A. (2009). "nzariaat al'iielam madkhal aliaihtimam wasayil al'iielam wajumhurha" (Mas: almaktabat aleasriati).
([1]) Eytan Gilboa: "Diplomacy