دور البرامج الدينية المترجمة إلى لغة الإشارة المقدمة في الفضائيات المصرية في زيادة الوعي الديني لدى الصم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام التربوي - صحافة واذاعه وتليفزيون - کلية التربية النوعية - جامعه عين شمس

المستخلص

     يحاول البحث الحالي فهم طبيعة ما تقدمه البرامج الدينية المترجمة إلى لغة الإشارة المقدمة في الفضائيات المصرية، والطرق والأساليب المتبعة فيها، ومدى تأثيرها في زيادة الوعي الديني لدى الصم وضعاف السمع، وذلك عن طريق تحليل مضمون بعض حلقات البرامج الدينية المقدمة على الفضائيات المصرية والتي يتم ترجمتها بلغة الإشارة أثناء عرضها، كما قام الباحث بتطبيق استبانة إلكترونية على عينة عشوائية بسيطة  قوامها (100) شخص من الصم وضعاف السمع من أحياء مختلفة، وكانت من أهم نتائج البحث أن هناك ثمة علاقة ارتباطية بين الكيفية التي تتم من خلالها التوعية الدينية في البرامج الدينية التليفزيونية عينة البحث من خلال أطر إعلامية محددة وإدراك الصم وضعاف السمع عينة البحث لفهم صحيح دينهم ومجموعه أخرى من النتائج الميدانية والتحليلية، وانتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الاستعانة بمتخصصين من الأزهر الشريف في شرح وتفسير صحيح الدين للصم وضعاف السمع، والصبر عليهم، وتبسيط الأمور والمصطلحات المعقدة لهم حتى لا يصابوا بالتشويش ولا يسهل قيادتهم للتطرف، وغيرها من التوصيات.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Altaeani, S. (2005), faeiliat baramij altilfizyun al'urduniyi alqayimat ealaa lughat al'iisharat fi 'iimdad alsumi bialmaelumati, risalat majistir, qism ealam alnafs wal'iirshad waltarbiat alkhasati, jamieat Amman, Al'urdunn.
-Jaballah, A. (2020). altilifizyun walmaeaq smeyan: dirasat maydaniat min manzur nazariat alaistikhdamat wal'iishbaeati, majalat dirasat wa'abhathi, jamieat Aljulfati, 1(6): 851:835.
 http://search.mandumah.com/ record /1079388  
- Musaa, A. (2016). 'athar almawaqie al'iiliktruniat ealaa althaqafat aldiyniati- dirasat maydaniat ealaa eayinat min tulaab jamieat janub alwadi, majalat hawliaat adab Ain shams, 2(5).
- Muhammad, T. (2017). alkhitab aldiyniu fi muajahat al'azamat almueasirat salbiaati- almanqul wasimat almamul, almutamar aleilmiu alduwaliu al'awala, kuliyat aldirasat al'iislamiat walearabiat lilbinin, jamieat Al'azhar, 1(3).
- Alghamrawi, R. (2016). tawzif alsuwrat altilifizyuniat fi alqanawat alfadayiyat labth qadaya al'iirhab wa'athariha ealaa aljumhur, almaehad aleali lil'iielam bialshuruqi, majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, 1(2): 61-93.
- El-Sayed, M. (2017). ealaqat alqanawat alfadayiyat aldiyniat bitajdid alkhitab aldiynii: dirasat nazariat kayfiati, almajalat Almisriat libuhuth alraay aleama, 3(5).
 http:// search.mandumah.com/ record / 958560
- Tahat, Z. (2021). aistikhdam al'ashkhas dhawi al'iieaqat linasharat al'akhbar biqanaat ruya altilifizyuniat wal'iishbaeat almutahaqiqat minha, jamieat alqahirati, almajalat Almisria libuhuth al'iielami, 75(4): 253-293.
- Muhamad, A. (2013). dawr khutbat aljumeat almutarjamat 'iilaa lughat al'iisharat fi altaweiat aldiyniat liltifl al'asma, majalat dirasat altufulati, kuliyat aldirasat aleulya liltufulati, jamieat Ain shams, 59(2).
http:// search.mandumah.com/ record /471872.
- Alkhuli, K. (2015). faeaaliat barnamaj 'iirshadiin nafsiun diniun fi khafd alsuluk aleudwanii ladaa altalamidh alsumi bimarhalat altaelim al'asasii, jamieat Alzaqaziq, kuliyat eulum al'iieaqat waltaahil, 11(3): 309:285.
- Abd Alhamid, E. (2018). alkhitab aldiyniu fi alqanawat alfadayiyat almisriat waealaqatih bialwaey aldiynii ladaa almurahiqina, majalat dirasat altufulati, jamieat Ain shams, 78(3).
http:// search.mandumah.com/ record /924398.
- Bushinh, N. (2019). alqiam altarbawiat min khilal albaramij aldiyniat altilifizyuniati: dirasat tahliliat lieayinat lihalaqat min barnamaj khawatir qanaat MBC1, risalat majistir, ghayr manshurtin, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, jamieat Albuyrt, Aljazayir.
http://  search.mandumah.com/ record /1079388.
 -  Suradi,A.,&Mawardi,M. (2020),The Strategy of forming religious characters on the deaf  children : study at special schools in Rajang lobbing.Al-Talim journal , 27 (1),16-29.
- Nurmaliyah, Y., Aripin, S., & Nurdiansyah, N. M. (2023). 2013 Curriculum: Implementation of Islamic Religious Education Learning in Schools for Children with Special Needs. International Journal of Islamic Thought and Humanities, 2(1), 124-138.‏
- Al-Saadia, Q. (2016). thaqafat alsuwrat altilifizyuniati, majalat dirasat wa'abhathi, almajalat alearabiat fi aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, Aljazayar, 24(4).
- Jaed, H. (2006). al'iielam waldiymuqratiat ma bayn aldieayat waltahridi, majalat albahith al'iielamii, Iraq, 2(3): 19: 41.
: https://pedia.svuonline.org/pluginfile.php/2806/mod_resource/content/19pdf
 - The editors of Encyclopedia Britannica, (2023). Sign Language Communication, From:
www. Britannica.com/topic/ sign-language.
 - Kevin,Martinez(2020).How Does being hard of hearing differ from being deaf ? , PhD ,   
https://www.healthline.com/health/hard-of-hearing
'-Ahmad, A. (2015), dawr alsahafat aldiyniat ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii fi tanmiat alwaey aldiynii ladaa alshababi: dirasat maydaniati, almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira, 3(2): 153: 218,