دور منصات التواصل الاجتماعي في توعية أخصائي الإعلام التربوي بأدوات التحول الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوي-کليه التربيه النوعيه-جامعه المنصوره -فرع ميت غمر

المستخلص

سعت الدراسة الحالية لتحقيق هدف رئيسي، تمثَّل في التعرف على الدور الذي يمكن أن تؤديه منصات التواصل الاجتماعي بشكل عام، وموقع يوتيوب بشكل خاص، في التوعية بأدوات التحول الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر عينة من أخصائيي الإعلام التربوي، وفي سبيل تحقيق ذلك استرشدت الدراسة بنظرية انتشار المبتكرات إطارًا نظريًا، كما جاءت الدراسة وصفية معتمدة على منهج المسح بشقه الميداني لمسح عينة قوامها (111) مفردة من أخصائيي الإعلام التربوي، وذلك باستخدام الاستبانة الإلكترونية أداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متابعة أخصائي الإعلام لوسائل التواصل الاجتماعي (قنوات يوتيوب) وزيادة وعيه بأدوات التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متابعة أخصائي الإعلام لفيديوهات مؤثرة عن التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي على يوتيوب وزيادة وعيه بأدوات التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أوجه الاستفادة من يوتيوب (عن مضمون التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي) والرضا عن تغطية يوتيوب لأدوات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في دور يوتيوب في الوعي بأدوات التحول الرقمي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في دور يوتيوب في الوعي بأدوات التحول الرقمي.
عدم وجود فروق ذات دلالة في دور يوتيوب في الوعي بأدوات التحول الرقمي وفقًا لأعمار مختصي الإعلام التربوي، بينما توجد فروق ذات دلالة في دور يوتيوب في الوعي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا لأعمار مختصي الإعلام التربوي.
وجود فروق ذات دلالة في دور يوتيوب في الوعي بأدوات التحول الرقمي وفقًا للدرجة العلمية لمختصي الإعلام التربوي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة في دور يوتيوب في الوعي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا للدرجة العلمية لمختصي الإعلام التربوي.
عدم وجود فروق ذات دلالة في دور يوتيوب في الوعي بأدوات التحول الرقمي وفقًا للمستوى الاقتصادي لمختصي الإعلام التربوي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة في دور يوتيوب في الوعي بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا للمستوى الاقتصادي لمختصي الإعلام التربوي.

وتوصي الدراسة بزيادة الوعي بموضوعات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وتعزيز الوصول إلى المحتوى التعليمي عبر الإنترنت، وتعزيز التوعية بأهمية التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- AlKhudari, M. "The Role of Social Networks in Forming Social Relations among University Students". International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology,2023, vol. 11, no. 1,2023, p.p. 222-236.
- Aristokleous, I., Karakatsanis, A., Masannat, Y. A., & Kastora, S. L. "The Role of Social Media in Breast Cancer Care and Survivorship: A Narrative Review". Breast CareVol. 18, no. 3, 2023, p.p 193-199.‏
- Lee, S., Tandoc Jr, E. C., & Lee, E. W " Social media may hinder learning about science; social media's role in learning about COVID-19". Computers in Human Behavior, vol. 138, 2023, p; 107487.
- Wei, L., Gong, J., Xu, J., Abidin, N. E. Z., & Apuke, O. D. "Do social media literacy skills help in combating fake news spread? Modelling the moderating role of social media literacy skills in the relationship between rational choice factors and fake news sharing behaviour". Telematics and Informatics, vol. 76, 101910.‏
- Darwish, A. (2023)."dur haishtaj albaramij altilifizyuniat eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii fi tashkil aitijahat alraay aleam ladaya alshabab aljami: dirasatan maydaniatan". almajalat aleilmiat likuliyat altarbiat alnaweiat jamieat Dimyati, 7(2): 383- 415.
- Mohieddin, S. (2023). "altaearud lisafahat almurashahayn lilaintikhabat albarlamaniat 2020 ealaa alfis buk waealaqatih bialtaeasub alsiyasii ladaa aljumhur almisrii: dirasat tatbiqiatun", majalat buhuth kuliyat aladab, jamieat Almanufia, 4(1).
-Ali, M. (2023). "aitijahat alshabab almisrii nahw alsafahat aldiyniat alshakhsiat ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii waealaqatiha bithaqafatihim aldiyniati: dirasatan maydaniatan", majalat buhuth kuliyat aladab. jamieat Almanufia, 4(5).
-Ali, M. (2023). "aistikhdam 'aeda' hayyat altadris lishabakat altawasul alaijtimaeii al'akadimiat wa'atharih ealaa musharakat almaerifat dakhil albiyat aljamieiati: dirasat maydaniati", majalat albuhuth fi majalat altarbiat alnaweiati, jamieat Alminya, 44(2): 1905- 1938.
-Helmy, H. (2023). "dawr mawaqie altawasul alaijtimaeii fi tashkil waey alshabab almisrii waitijahatih nahw qadaya aljarayim albiyiyat wataghayur almunakhi". majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, 1(4)
- Murad, R. (2023). wadarwish hilmi. "'iieadat 'iintaj alealaqat alaijtimaeiat fi mawaqie altawasul alaijtimaeii: alfisbuk anmwdhjan", majalat altanmiat wa'iidarat almawarid albashariati- buhuth wadirasati-, 1(3).
- Cascini, F., Pantovic, A., Al-Ajlouni, Y. A., Failla, G., Puleo, V., Melnyk, A.& Ricciardi, W. "Social media and attitudes towards a COVID-19 vaccination: A systematic review of the literature". EClinicalMedicine, 2022.
- Infante, A. & Mardikaningsih, R. "The Potential of social media as a Means of Online Business Promotion". Journal of Social Science Studies (JOS3), vol. 2, no. 2, 2022, p.p 45-49.‏
- Jang, Y. J. "Understanding Restaurant Customers' Environmental Behavior in the Social Media Context: An Application of Theory of Planned Behavior". Global Business & Finance Review, vol. 27, no. 2, 2022, p.p 48- 60.
- krush, M. (2022). "duwr shabakat altawasul alaijtimaeii fi altaweiat alsihiyat liltalqih dida fayrus kuruna: dirasat maydaniat ealaa eayinat min 'asatidhat kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati- jijil", risalat majistir, jamieat Muhamad Al-Siddiq Bin Yahya kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, qism al'iielam walaitisali.
-Alim Z. (2021). "astikhdam alshabab aljamieii limawaqie altawasul aliajtimaeii waealaqatih bithaqafat almuatanat alraqamiat ladayhim". majalat kliat aladab Qena, 53(4): 95- 178.
- Tsoy, D., Tirasawasdichai, T., & Kurpayanidi, K. I. "Role of social media in shaping public risk perception during COVID-19 pandemic: A theoretical review". International Journal of Management Science and Business Administration, Vol. 7. No. 2, 2021, p.p 35-41.‏
- Ansari, J. A. & Nawab A. "Exploring the role of social media in collaborative learning the new domain of learning." Smart Learning Environments Vol. 7. No. 1, 2020, p.p 1-16.‏
- Babu, N. V., & Kanaga, E. G. M. "Sentiment analysis in social media data for depression detection using artificial intelligence: a review". SN Computer Science, vol 3, 2022, p.p 1-20.‏
- Alzahrani, A. (2022). "tabni alsahafiiyn alearab litatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi almuasasat al'iielamiati", almajalat Aljazayiriat libuhuth al'iielam walraay aleami, 1(3).
- Lotfy, R. (2022). "mawaqie altawasul aliajtimaeii wadawruha fi altamkin alraqamii lilshabab dhawi alaihtiajat alkhasat wataqyimihim liha". almajalat almisriat libuhuth alraay aleama, maj 21, 2(4): 257-292.
-Ruqaya, H. (2022). "altiknulujiaat aljadidat lil'iielam walaitisal waltahawul nahw al'iidarat alraqamiat fi almuasasat al'iielamiat dirasatan nazariatan". majalat dirasat fi eilm aijtimae almunazamati, 1(2): 23- 36.
- Arbab, W. (2022). "waqie tawzif taqniaat altahawul alraqamii fi sinaeat almuhtawaa bialmuasasat alsahufiat alsuwdaniati". almajalat Almisriat libuhuth alraay aleama, 2(4): 269- 328.
- Di Cui & Fang Wu. "The influence of media use on public perceptions of artificial intelligence in China: Evidence from an online survey‖", Information Development, Vol. 37, no. 1, 2021, p.p 45–57
-Abdel Aty, E. (2021). "altahawul alraqmii watathiruh ealaa almajalaat almisriat almusawarat al'akthar shuhratan ealaa minasaat altawasul alaijtimaeii". buhuth fi altarbiat alfaniyat walfununi, kuliyat altarbiat alfaniyati, jamieat Hulwan, 2(6).
- Salim, D. (2021). "faeiliat aistikhdam tiqniaat aldhaka' alaistinaeii fi mawaqie altawasul alaijtimaeii min wijhat nazar tulaab al'iielam altarbawi: alfis buk anmwdhjan". almajalat Almisriat libuhuth alraay aleama, 1(5): 1-61.
- Capatina, A., Kachour, M., Lichy, J., Micu, A., Micu, A. E., & Codignola, F. "Matching the future capabilities of an artificial intelligence-based software for social media marketing with potential users’ expectations". Technological Forecasting and Social Change, vol 151,2020, ‏p.p 1-11.