التأثيرات السلوكية لمشاهدة الدراما عبر المنصات الرقمية على الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

      أدى توافر الإنتاج الدرامي وحرية مشاهدة المحتوى المقدَّم دون قيود- مع زيادة عدد مشاهدي المنصات الرقمية- إلى اختلاف وجهات النظر حول مدى ملاءمة الدراما المقدمة لعادات وتقاليد المجتمع المصري، فضلًا عن القلق المتزايد بشأن تبنِّي سلوكيات قد لا تتناسب مع المجتمع؛ لذا تبحث هذه الدراسة في الآثار السلوكية الناتجة عن مشاهدة الدراما العربية والأجنبية المعروضة عبر المنصات الرقمية على الشباب، وبالاعتماد على النظرية المعرفية الاجتماعية social cognitive theory   واستخدام منهج المسح لعينة من 369 مفردة من الشباب المشاهدين للدراما عبر المنصات الرقمية؛ توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين كثافة مشاهدة الدراما وتبنِّي الشباب للسلوكيات المعروضة بها، وكشفت الدراسة عن ظهور العلاقات العائلية غير المستقرة، والخيانة الزوجية، ومساعدة الآباء والأصدقاء كأكثر السلوكيات مشاهدة في الدراما بين المبحوثين، كما اختبرت الدراسة أيضًا تأثير بعض المتغيرات، مثل الكفاءة الذاتية وشدة الانتباه وطريقة عرض السلوكيات، على تبنِّي الشباب المصري للسلوكيات المعروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Bundura, A “Social cognitive theory: An agentic perspective” Asian Journal of Social Psychology, 1999, pp 2: 21– 41.
- Richard M. Ryan. The Oxford Handbook of Human Motivation. Published by: Oxford University Press, 2012.
- M. D. Young et al. “Social cognitive theory and physical activity: a systematic review and meta-analysis” obesity reviews, December 2014, pp 983-995
- Mark Conner and Paul Norman.‎ Predicting Health Behavior Research and Practice with Social Cognition Models. Published by: Open University Press, 2005.available at: www.openup.co.uk.
- Albanaa, D. (2021). "mustawayat tbnni alshabab almisrii lilminasaat alraqamiat al'iielamiat litadawul almuhtawaa altarfihii wathariha (Netflix-Shahid-Watch it)", almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, jamieat Alqahira, kuliyat Al'iielam, 2(1). 479 -559.
- Ryan. G. Stoldt,” The Behavioral Effects of The Binge Watching Mediamorphosis” Master, the Elliott School of Communication, Wichita state university, 2013, p53.   
- Othman, D. (2022). " The Effects of Netflix Binge Watching on Egyptian teenagers' Academic Achievement" almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, jamieat Alnahda, kuliyat Al'iielami, ‏‎2(2).‏
- Aljubayr, M. (2022). "taearad aljumhur alsaeudiu lil'aflam alsiynamayiyat eabr alminasaat alraqamiat dirasatan mushiatan ealaa eayinat min sukaan madinat Alriyad", majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar: kuliyat al'iielami, 63(4).
- Abd Alkarim,  N. (2022)."kathafat mushahadat aljumhur almisrii lilmuhtawaa aldiramii eabr alminasaat alraqamiat watathiriha ealaa 'iidrak waqie alqadaya almujtamaeiati", almajalat almisriat libuhuth al'iielami, jamieat Alqahira, kuliyat al'iielami, 80(2). 1335-1384.
-Abeer M. Refky M. Seddeek, and Dalia Othman “The Impact of Netflix’s Drama on Teenagers’ Perceptions of Social Relationship” ILCC Insights into Language, Culture and Communication,Vol. 1, Iss. 1, December 2021, pp23-35.
- Sami, R. (2020). "mushahadat alshabab almisrii alshurhat likhadamat albathi altilfizyunii eabr al'iintirnti: dirasat kifiati", majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat al'azhar, kuliyat al'iielami, 55(3).
-Abdel Hamid, A. (2019). "dawafie almushahadat almufritat lilmuhtawaa aldiramii biminasaat albathi alraqamii watathiratiha ealaa almustakhdimina, almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni, jamieat Alqahira, kuliyat Al'iielam, 18(4).
- Brenna C. Davis,” The Netflix Effect and Defining Binge-Watching”, Undergraduate Research Opportunities Program, VCU Scholars Compass, Virginia Commonwealth University, 2016, p190.
-Amer, O. (2022). tawzif alminasaat alraqamiat fi altarwij lilqiam almujtamaeia "minasat nitfiliks nmwdhjan", almajalat almisriat libuhuth al'iielami, jamieat Alqahira, kuliyat al'iielami, 80(3). 917-954.
- Azza Abdel-Azim Mohamed “New Era of TV-Watching behavior: Binge Watching and its Psychological Effects”, Media Watch, vol.8, Issue 2, 2017, pp192-207.
- Arvin Subramanian, A. Seetharaman, K. Maddulety, “Critical Review of Binge Watching Behaviour Through The Prism of Vroom’s Expectancy Theory” , Academy of Marketing Studies Journal, Vol 24, Issue 3, 2020, pp1-11.
- Jasmine M. Labine,”Cultivation in an On-Demand Era: Television Consumption, Explicit and Implicit Attitudes toward Lesbian, Gay, and Bisexual Individuals”, Master, Western Michigan University, August 2016,p 40.
- ‎Brad Limov,”Click It, Binge It, Get Hooked: Netflix and the ‎Growing U.S. Audience for Foreign Content”, International Journal ‎of Communication, Vol 14, 2020, pp 6304–6323‎
-Kassem, H. (2021). "taqyim sunnae aldirama li'athar aistikhdam alminasaat alraqamiat fi mustaqbal sinaeat aldirama", almajalat almisriat libuhuth al'iielami, (jamieat Alqahira: kuliyat al'iielami, 'uktubar 2021), 77(2). 703-749.
- Sarah Krongard and Mina Tsay‏-‏Vogel,” Online Original TV Series: Examining ‎Portrayals of Violence in Popular Binge-Watched Programs and Social Reality ‎Perceptions” Psychology of Popular Media Culture, Vol ‎‎9, Issue 2, April 2020,pp155-164.‎
- Fransisca Fortunata, Lusia Savitri, “The Effect of Addiction of Watching Korean Drama Series on Imitation Behavior of Adolescents” Social Science Education and Humanities Research, vol 570, 2021, pp 876-883.
- D. Lawrence Kincaid,” Drama, Emotion, and Cultural Convergence”, International Communication Association, Vol 12, Issue 2, May 2002, P 136–152.
- Hijab, M. (2002). 'asasiaat albuhuth ali'iielamiat waliajtimaeiati, (Alqahira: dar Alfajr lilnashr waltawziei).
- Almashhadani, S. (2017). manahij albahth al'iielamii, (Al'iimarat alearabiat Almutahidati: dar Alkitaab Aljamieii).
- John P. Robinson, Phillip R. Shaver& Lawrence S. Wrightsman. Measures of Personality and Social Psychological Attitudes. Published by: Academic press, INC.,1991.
- Raymond M. Bergner,” What is Behavior?  And So, What?‎” New Ideas in Psychology, Vol 28, 2010, pp 1-9.
- Rajeh, 'A. (1972). usul eilm alnafsa, (Al'iiskandiriati: almaktab Almisrii Alhadith liltibaeat walnashri).