توظيف الخدمات الرقمية في الوزارات المصرية وتأثيرها في رضا الجمهور: (في ضوء نموذج UTAUT ونموذج E-service Quality Modell)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الوادي الجديد كلية الآداب قسم الإعلام

المستخلص

     تقدم الوزارات الحكومية الكثير من خدماتها للجمهور عبر المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى تقديمها تقليديًا؛ وذلك مع تنامي التحول إلى النظام الرقمي مقارنة بالفترات السابقة، فقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على توظيف الخدمات الرقمية للمواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارات المصرية وتأثيرها على رضا الجمهور، وقد اعتمدت الدراسة على النظرية الموحدة لقبول التقنية (في ضوء نموذج UTAUT ونموذج E-service Quality Modell وتمثلت مشكلة الدراسة في التعرف على كيفية توظيف الوزارات المصرية للخدمات الرقمية وتأثيرها في رضا الجمهور، وترجع أهمية الدراسة لمحاولة رصد تأثير الخدمات الإلكترونية الذي يعد أحد أهم الموضوعات التي تشغل اهتمام الكثير من الباحثين خاصة مع تحول العديد من الوزارات إلى التعامل الإلكتروني مع الجمهور، وهدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع تعامل الجمهور إلكترونيًّا ومستويات رضاه، ورصد التطبيقات الرقمية الخاصة بالوزارات التي يتعامل معها الجمهور، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على الاستبانة الإلكترونية؛ من خلال التطبيق على الجمهور العام الذي يستخدم التطبيقات الإلكترونية للوزارات، وتوصلت الدراسة إلى أن سهولة ويسر استخدام التطبيقات الإلكترونية له دور مؤثر وفعال في تحقيق رضا الجمهور. وأوصت الدراسة بضرورة تعميم التطبيقات الإلكترونية لتنفيذ خدمات الجمهور، والتحديث المستمر للمواقع والتطبيقات الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Ojasalo, J. (2010), E-service quality: a conceptual model, International journal of Arts and Sciences, 3 (7), 127.‏
(2) Zhang, X., & Prybutok, V. R. (2005), A consumer perspective of e-service quality, IEEE transactions on Engineering Management, 52(4), 461.‏
- Sukar, F. (2007). 'ahamiyat taeziz aljawdat fi rafe rida aleamili: dirasat halat alkhutut aljawiyat aljazayiriati. jamieat Aljazayir, kuliyat aleulum alaiqtisadiat waeulum altasyiri, qism aleulum altijariati.
(4) Venkatesh, V., Morris, M. G., Davis, G. B., & Davis, F. D,(2009), User Acceptance of Information Technology: Toward a Unified View”. MIS Quarterly, vol.27. pp.425-478.
(5) Venkatesh, V., Morris, M. G., Davis, G. B., & Davis, F. D.,(2009), “User
Acceptance of Information Technology: Toward a Unified View”. MIS
Quarterly
, vol.27, pp.425-478.
(6) Morris, M. G., & Venkatesh, V.( 2000), Age Differences in Technology Adoption Decisions Implicationsf or a Changing Workforce.Personnel Psychology.  pp. 375-403.
- Alsayfi, H. (2016), tabaniy mumarisi alealaqat aleamat lil'iielam alaijtimaeii fi almunazamat alhukumiat alsaeudiati: dirasatan mushiatan fi 'iitar alnazariat almuahadat liqubul altaqniat waistikhdamiha, bahth manshur, almajalat alearabiat lil'iielam walaitisal, (Alsaeudia: aljameiat Alsaeudiat lil'iielam walaitisali).
(8) Marchewka, J. T, Liu, C, & Kostiwa, K. (2007). An Application of the UTAUT Model for Understanding Student Perceptions Using Course Management Software. Communications of the IIMA, pp. 93-104.
(9) Davis, F. D.(1989), Perceived  Use fulness, Perceived Ease of Use, and User Accep-tance of Information Technology. MIS Quarterly,pp. 319 - 340.
(12) Lee, C. C., Chiang, C., & Chen, C. T. (2012), An evaluation model of e-service quality by applying hierarchical fuzzy TOPSIS method. International Journal of Electronic Business Management10 (1), p. 1.‏
(13) Li, H., & Suomi, R. (2008, December),  Dimensions of e-service quality: an alternative model. In 2008 Second International Conference on Future Generation Communication and Networking Symposia, Vol. 1, p. 30.
(14) Collier, J. E., & Bienstock, C. C. (2009), Model misspecification: contrasting formative and reflective indicators for a model of e-service quality. Journal of Marketing Theory and Practice17 (3), 286.‏
(15) Stamenkov, G., & Dika, Z. (2015), A sustainable e-service quality model. Journal of Service Theory and Practice25 (4), p. 415.
(16) Hongxiu Li, Reima Suomi (2009), A Proposed Scale for Measuring E-service Quality, International Journal of u- and e-Service, Science and Technology, Vol. 2, No. 1,p. 5-6.
(17) Sudirjo, F., Ratnawati, R., Hadiyati, R., Sutaguna, I. N. T., & Yusuf, M. (2023). THE INFLUENCE OF ONLINE CUSTOMER REVIEWS AND E-SERVICE QUALITY ON BUYING DECISIONS IN ELECTRONIC COMMERCE. Journal of Management and Creative Business1 (2), 156-181.‏
- Aljawhari, E. (2023). 'athar althaqafat altaswiqiat ealaa tahsin jawdat alkhidmat al'iilikturuniati. almajalat aldawliat lilsiyasat aleamat fi Masr, 2 (3).
(19) Fan, W., Shao, B., & Dong, X. (2022). Effect of e-service quality on customer engagement behavior in community e-commerce. Frontiers in Psychology13, 965998.
(20) Venkatakrishnan, J., Alagiriswamy, R., & Parayitam, S. (2023). Web design and trust as moderators in the relationship between e-service quality, customer satisfaction and customer loyalty. The TQM Journal, (ahead-of-print).‏
(21) Bakır, M., & Atalık, Ö. (2021). Application of fuzzy AHP and fuzzy MARCOS approach for the evaluation of e-service quality in the airline industry. Decision Making: Applications in Management and Engineering4(1), 127-152.‏
(22) Vatolkina, N., Gorbashko, E., Kamynina, N., & Fedotkina, O. (2020). E-service quality from attributes to outcomes: The similarity and difference between digital and hybrid services. Journal of Open Innovation: Technology, Market, and Complexity6(4), 143.‏
(23) KHATIB, S. M., SEONG, L. C., CHIN, W. S., & TZE, H. K. (2019). Factors of E-service Quality among Malaysian Millennial Streaming Service Users. International Journal of Economics & Management, 13 (1).‏
(24) Alzoubi, H. M., Abdo, M., Al-Gasaymeh, A., & Alzoubi, A. A. (2019). An empirical study of e-Service quality and its impact on achieving a value added. Journal of Business and Retail Management Research13(4).‏
(25) Rita, P., Oliveira, T., & Farisa, A. (2019). The impact of e-service quality and customer satisfaction on customer behavior in online shopping. Heliyon, 5 (10).‏
(26) Al-Dweeri, R. M., Moreno, A. R., Montes, F. J. L., Obeidat, Z. M., & Al-dwairi, K. M. (2018). The effect of e-service quality on Jordanian student’s e-loyalty: an empirical study in online retailing. Industrial Management & Data Systems119(4), 902-923.‏
(27) Hsu, C. L., & Lin, J. C. C. (2023). The effects of gratifications, flow and satisfaction on the usage of livestreaming services. Library Hi Tech41(3), 729-748.‏
(28) El Moussaoui, A. E., Benbba, B., & El Andaloussi, Z. (2023). Impact of logistics performance on the store image, consumer satisfaction and loyalty: A quantitative case study. Arab Gulf Journal of Scientific Research41(3), 226-239.‏
- Shata, K. (2022). qias rida aljumhur nahw faeiliat almawaqie al'iiliktruniat lisharakat qitae al'aemal aleam-drasat tatbiqiatin. majalat albuhuth al'iielamiati. 60 (4).
- Muhamad, H. (2021). tathir jawdat alkhidmat almudarakt li'iidarat aldawrii alriyadii ealaa rida aljumhur almisrii: aldawr alwasit lilwala' lilmuntajat alwataniat walmueadal liltaeasub aleirqii muqaranatan bialdawrii al'iinjlizi. almajalat aleilmiat lildirasat walbuhuth almaliat wal'iidariati‎. 10(1), 151- 192.
(31) Goranda, I. R., Nurhayati, P., & Simanjuntak, M. (2021). Analysis of consumer satisfaction and loyalty factors with crm approach in agribusiness e-commerce company. Journal of Consumer Sciences6(2), 111-128.‏
(32) Shao, Z., Zhang, L., Chen, K., & Zhang, C. (2020). Examining user satisfaction and stickiness in social networking sites from a technology affordance lens: uncovering the moderating effect of user experience. Industrial Management & Data Systems120(7), 1331-1360.‏
(33) Verma, P., Kumar, S., & Sharma, S. K. (2020). e-Healthcare service quality: consumer satisfaction and its association with demographic characteristics. International Journal of Health Care Quality Assurance, 33(6), 413-428.‏
(34) Chiu, W., & Cho, H. (2019). E-commerce brand: The effect of perceived brand leadership on consumers’ satisfaction and repurchase intention on e-commerce websites. Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics33(6), 1339-1362.‏
(35) Xu, F., & Du, J. T. (2018). Factors influencing users’ satisfaction and loyalty to digital libraries in Chinese universities. Computers in Human Behavior83, 64-72.‏
(36) Sachan, A., Kumar, R., & Kumar, R. (2018). Examining the impact of e-government service process on user satisfaction. Journal of Global Operations and Strategic Sourcing11(3), 321-336.‏