التعرض لصفحة دار الإفتاء المصرية على الفيسبوك وعلاقته بمستوى المعرفة الدينية لدى متابعيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التعرض لصفحة دار الإفتاء المصرية على الفيسبوك في مستوى المعرفة الدينية لدى متابعيها، وتقديم تحليل متعمق لكيفية تأثير صفحة دار الإفتاء على فيسبوك، وهي مؤسسة دينية مهمة في مصر، في المعرفة الدينية لمتابعيها، وتستخدم الدراسة منهجًا يجمع بين أساليب البحث النوعية والكمية؛ يبدأ بدراسة السياق الأوسع لدور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر المعلومات الدينية.
استخدمت الدراسة نظرية الاستخدامات والإشباعات، وأُجريت على 400 مفردة، خلال الفترة من 10 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2022، وتتضمن مراجعة شاملة للدراسات السابقة، مع تسليط الضوء على الأبحاث التي تدرس الدين ووسائل التواصل الاجتماعي، ثم تتعمق في وجود دار الإفتاء على الإنترنت واستراتيجيتها، وتحلل كيفية استخدام المؤسسة لصفحتها على فيسبوك للتواصل مع متابعيها، ويتضمن جوهر الدراسة إجراء استبانة على متابعي الصفحة، بهدف فهم التركيبة السكانية الخاصة بهم، وأنماط الاستخدام، وأنواع المحتوى الذي يجدونه أكثر فائدة.
وتشمل المجالات الرئيسية للبحث تكرار زيارة الصفحة، وأسباب المتابعة، ومستوى التفاعل مع المحتوى، والتأثير الملحوظ في الفهم الديني للمتابعين، وتسعى الدراسة لتحديد ما إذا كانت صفحة فيسبوك بمثابة مصدر مهم للمعرفة الدينية، وكيف تُشكِّل المعتقدات والممارسات الدينية لجمهورها.
وتوصلت دراسة إلى عدة نتائج، منها: تأثير صفحة دار الإفتاء على فيسبوك في المعرفة الدينية، وأن الصفحة تمثل مصدرًا حيويًا للمعلومات الدينية لمتابعيها، كما أن المستخدمين يزورون الصفحة بشكل متكرر للحصول على إرشادات دينية، ويجدون المحتوى جديرًا بالثقة، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة إيجابية بين تكرار زيارة الصفحة وتعزيز الفهم الديني لدى المتابعين، وتؤكد هذه النتائج الأهمية المتزايدة لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي في نشر المعرفة وتشكيل المعتقدات الدينية في العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. Alamri, W. A. (2019). Effectiveness of qualitative research methods: Interviews and diaries. International Journal of English and Cultural Studies, 2(1), 65-70. Retrieved from: https://doi.org/10.11114/ijecs.v2i1.4302
  2. Ali A. Al-Kandari and Ali Dashti. Fatwa and the internet: a study of the influence of Muslim religious scholars on internet diffusion in Saudi Arabia. Prometheus. Vol. 32(2):127-144. DOI: 10.1080/08109028.2014.998929
  3. Brubaker and Haigh (2017). "The Religious Facebook Experience: Uses and Gratifications of Faith-Based Content." DOI: 10.1177/2056305117703723.
  4. Campbell, 2012. Published by Statista Research Department, & 28, A. (2022, April 28). Number of social media users 2025. Statista. Retrieved May 20, 2022, from https://www.statista.com/statistics/278414/number-of-worldwide-social-network-users/
  5. Chukwuma, Okechukwu. (2018). Communicating for the Advancement of Religious Knowledge Through Social Media 1. 8-13.
  6. Dina Mohamed Basiony. Beyond Political Islam: Exploring Discourses and Uses of Three Popular Global Islamic Social Media Initiatives. Master of Arts Thesis, Department of Journalism and Mass Communication, Fall 2013. Supervised by Dr. Mohamad Elmasry.
  7. Ismail Sheikh Yusuf Dhaha & Abdikarim Barqadle Igale. Facebook Usage among Somali Youth: A Test of Uses and Gratifications Approach. International Journal of Humanities and Social Science, Vol. 3, No. 3, February 2013.
  8. Mohamed Fouad. Religious Information Seeking Through Social Networks by Arab Youth and Its Relation With Religious Awareness, Culture of Tolerance and Renouncing Violence. A Field Study, 2018.
  9. Mustafa, M., Zulkiple, Z., Abdul Rahim, A. R., Roslizawati, R., Azdi, W., & Zainol, Z. (2013). Facebook as Social Media Tools among Muslim Youths in Malaysia. American International Journal of Social Science, 2(8).
  10. Nesma Hussein Hassan Al-Laithi. "The Use of Social Networking Sites and Their Role in Developing Knowledge of Religious Beliefs among Egyptian Women: 'Facebook as a Model'." An Empirical Study submitted to obtain the Master’s degree in Journalism and Publishing, 2019.