التحليل النَّصي لأفلام الشهيد الوثائقية والتسجيلية بقناة وزارة الدفاع المصرية على يوتيوب"دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الشيفرات النصية الفيلمية بتقطيع الفيلم إلى أجزاء تسهل عملية التحليل وتكشف عن الترابطات والعلاقات الداخلية للعمل، كما سعت للتعرف على دور الأفلام الوثائقية ووظائفها في توصيل أهداف صنَّاع العمل للجمهور بقناة وزارة الدفاع المصرية بموقع اليوتيوب؛ مستخدمة لذلك أداة تحليل النَّص السينمائي، بالاعتماد على منهج كونتزل في التحليل النصي للأفلام والذي يقسم العمل السينمائي إلى ثلاث لقطات متغايرة؛ الأولى: تيتر الفيلم وعنوانه، الثانية: اللقطة المكانية الـأولى للفيلم، الثالثة: كل ما بقي من اللقطة؛ للكشف عن مدلولات النَّص من خلال الشفرات الخمس الكبيرة لرولان بارت الشيفرة (الرمزية، السردية، التأويلية، البصرية التكوينية، الصوتية والمونتاجية)، تمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية لأفلام الشهيد الوثائقية والتسجيلية وشبه التسجيلية تم بثها بقناة وزارة الدفاع المصرية خلال عام 2023، وهي (مثلث القيادة، الشهيد خالد، بطل بيسلم بطل).  
    توصلت الدراسة إلى أنه تم الاعتماد على الفيلم الوثائقي والتسجيلي كأداة للتوثيق وتسجيل الأحداث وإعادة صياغتها بالبيئة الواقعية لها، كما جمع الفيلم الوثائقي والدراما التسجيلية بهذه الدراسة بين الوظيفة الإعلامية والوظيفة الدعائية والوظيفة التوثيقية لقوات الجيش المصري؛ بإخبار المشاهد عن أبطال الوطن الحقيقيين، وإظهار مدى حبهم لوطنهم، ودائمًا على استعداد للشهادة في سبيله، وتطهيره من كل عدوٍ وخائنٍ، واستخدام الفيلم الوثائقي كأداة للدعاية لمشروعات الدولة القومية أيضًا، وعبرت الشفرات الخمس الكبيرة لرولان بارت عن نوع السرد وغاياته والرموز التشكيلية والأيديولوجية والدرامية، كما جاء بالدراما التسجيلية للأفلام عينة الدراسة، وأوضحت أيضًا الرمز التأويلي بكل فيلم وصولًا للتنبؤ بأحداث الفيلم المستقبلية وتفسيرها وفقًا لمعطيات ومفردات السينما الوثائقية والتسجيلية؛ وذلك بالاعتماد على العناصر التكوينية والصوتية والمونتاجية كأجزاء تساعد في إعادة صياغة الأحداث الواقعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Issa, N. (2012), Documentary Films, 1st edition, Syrian Virtual University, 2020, p. 24. Kazem Al-Saloum, Reality Cinema, an analytical study in documentary cinema, Afkar Journal for Studies and Publishing, Baghdad, p 102.
-Nassar, A. (2013) Preparing Documentary Programs, Dar Al-Manhaj for Publishing, Jordan, 2007, p. 14. Patricia Overheide, the documentary, edited by Shaima Taha, Arabic Words for Translation and Publishing, 1st edition, p 13.
- Talla, L and Salam, K (2020), The media function of documentary films in light of artistic standards, Afaq Cinema Magazine, Volume 7, Issue 1, pp. 233-234.
 - Arabi, H. (2021), The role of Egyptian documentaries in shaping the public mood towards current events among the elite: An analytical and field study, unpublished doctoral dissertation, South Valley University, Faculty of Arts, Department of Media.
- Talla, L. and Salam, K. (2020), The media function of documentary films in light of artistic standards, Afaq Cinema Magazine, Volume 7, Issue 1, previously mentioned reference, p. 239.
 - Siham, B., Zarrouk, J. (2021), The Role of Documentary Films in Forming Children’s Culture, Media Magazine, Volume 5, Issue 2, p 444.
- Catalin B, Mette K (2018), A Pragmatic Framework for the Cognitive Study of Documentary, Projections 12(2):159-180, available via (PDF) A Pragmatic Framework for the Cognitive Study of Documentary (researchgate.net)
-Nisbet, P. (2009), Aufderheide, Documentary Film: Towards a Research Agenda on Forms, Functions, and Impacts, in Art (Mass Communication and Society), DOI:10.1080/15205430903276863 Corpus ID: 56150770.
- Catalin B, Mette K (2018), A Pragmatic Framework for the Cognitive Study of Documentary, Projections, op.cit.
- Andriano, F. (2023), Human Anatomy in Cinema, International Journal of Morphology 41(5):1421-1426
- Abdul Rashid, G., Jemilatu, S. (2023), A Contextual Analysis of Documentary Film as a Product and Tool for Academic Exercise, European Journal of Communication and Media Studies 2(4):25-35
- Alsheikh, H. (2023), The role of documentaries in shaping the values of national belonging among the Bahraini public, unpublished doctoral dissertation, Ain Shams University, Faculty of Arts, Department of Communication and Media Sciences.
 - Bazahi, K., Belkasi, K. (2023), Representations of Amazigh cultural identity in television documentaries, a linguistic analytical study of the television documentary film (The Amazighs are a Story of Coexistence), Al-Hikma Journal of Philosophical Studies, Volume 11, Issue 1, pp. 539-550.
 - Abdel Rahman, A. (2023), The Use of Documentary Films in Algerian Cinema: The Dawn of the Tortured as a Model, Cinema Horizons Magazine, Volume 10, Issue 1, pp. 264-287.
 - Al-Amrani, F. (2023), The Image of Moroccan Jews in the Moroccan Documentary Film, Ansaq Journal of Arts, Literature and Human Sciences, Issue 13, https://journals.mejsp.com/researches
- Amin, M. (2022), Employing the semiological textual approach in studies analyzing narrative and documentary films - an interpretive theoretical approach to the mechanisms of using the semiotic approach according to the foundations of Roland Barthes’ theory, Journal of Media Studies, Volume 5, Issue 18, pp. 28-43.
 - Abdelkader, I., Lakhdar, M. (2022), Tuareg folklore in documentary films: The Blue Fasting film as a model, Journal of Arts and Human Sciences, Volume 15, Issue 1, pp. 441-458.
 - Erlangga, Y. (2023), Film Dokumenter Sexy Killers Sebagai Alat Kritik Kandidat dalam Pemilihan Presiden 2019, Jurnal Adhyasta Pemilu 2(1):67-82.
- Dhiyah, T and Naili, N (2021), The aesthetics of employing theatrical scenes “docudrama” in documentary cinema, “A semiological analysis of the film Night of Fire,” Humanities Journal of Oum El Bouaghi University, Volume 8, Issue 1, pp. 260-279.
 - Bou Shafra, S. (2021), American films as a tool for war propaganda: the film Sandcastle as an example, Afaq Cinema Magazine, Volume 6, Issue 1, pp. 446-456.
- Carlos, R. (2019), The Fiction in Non-Fiction Film, Revista ICONO14 17(2):10-31 DOI:10.7195/ri14.v17i2.1238.
- Bin Ammar, S. (2019), Documentary films on digital platforms: a study of content structure and interaction patterns, Al-Mawaqif Journal for Research and Studies in Society and History, Volume 15, Issue 1, pp. 22-236.
- Djilali, F., Malvi, A. (2019), Documentary Films and the Arab Spring Revolutions, Jamaliyat Magazine, Volume 5, Issue 1, pp. 274-304.
- Mukhaimer, W. (2016), Strategies for Practicing Narrative Structure in Historical Documentaries on Satellite Channels, “A Comparative Analytical Study,” Journal of Media Research, Volume 45, Issue 45, pp. 75-142.
- Aumont, J. (1999), Film Analysis, translated by Antoun Homsi, Publications of the Ministry of Culture, Syrian Arab Republic, Damascus, p. 96.
- Amin, M. (2022), Employing the semiological textual approach in studies analyzing narrative and documentary films - an interpretive theoretical approach to the mechanisms of using the semiotic approach according to the foundations of Roland Barthes’ theory, previous reference, available via, https://www.researchgate.net/publicatin
- Al-Hajri, I. (2005), On the Textual Analysis of Roland Barthes, Literary Cultural Club in Jeddah, Signs in Criticism, Volume 75, Issue 15, p. 379. The same previous reference, p. 380 Jacques Aumont and Michel Marie, Film Analysis, op. cit., p. 100.
- Hani, A. (2020), Perceptions of Human Knowledge and Understanding in Documentary Films, Afaq Cinema Magazine, Volume 7, Issue 1, p. 461.
- Abu Talib, A. (2006), Employing Children in Documentary Drama: A Critical Theoretical Study Applied to the Films “Hunting Al-Asari” and “Hadith of Silence” “The Hunting of the Succulent and the Talk of Silence,” Science and Arts Magazine, Volume 18, Issue 2, p. 70.