توظيف إنتاج طلاب أقسام الإعلام التربوي بكليات التربية النوعية للفيديوهات القصيرة في علاج مشكلات المجتمع المصري (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام التربوي - صحافة واذاعه وتليفزيون - کلية التربية النوعية - جامعه عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فهم كيفية توظيف طلاب أقسام الإعلام التربوي بكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية للفيديوهات القصيرة، في محاولتهم للوصول إلى حلول غير تقليدية ومبتكرة ويمكن تطبيقها على أرض الواقع لعلاج مشكلات المجتمع المصري من خلال الاهتمام بالعمل الجماعي، كما يرصد البحث أهمية العمل الجماعي في نجاح الإنتاج النهائي للطلاب والبُعد عن النزعة الفردية في العمل، والعديد من الأهداف الأخرى، واعتمد على مدخل نظرية المسؤولية الاجتماعية كمحدد منهجي للبحث، وذلك على عينة قوامها (110) من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وتم ذلك عن طريق إنتاج الطلاب (11) فيلمًا قصيرًا من خلال الشِّق التطبيقي لمادة التصوير الإعلامي المقررة على طلاب الفرقة الثالثة؛ بحيث تتضمن تلك الأفلام أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المصري من وجهة نظر الطلاب عينة البحث الحالي، كما تم رصد أهم انطباعات وآراء (100) ممن شاهدوا الأفلام عينة البحث عن مدى ارتباط المشكلات المعروضة بالأفلام لمشكلات المجتمع المصري، وذلك في ضوء المسؤولية الاجتماعية للجامعات في حل المشكلات التي قد تكون عائقًا في سبيل تنمية المجتمع، وكانت من أهم نتائج البحث الميدانية أن الطلاب عينة البحث يرون أن العمل الجماعي مهما كان صعبًا ففرحتهم بالانتهاء من الفيلم وثناء الحضور المشاهد له أثناء العرض أكبر من أي تعب أو صعوبة تمَّت أثناء العمل، كما أن (التعاون) سواء بين الأصدقاء أو بين الأُسر أو الأفراد بعضهم البعض جاء في الترتيب الأول من حيث الحلول المقترحة من قبل الطلاب عينة البحث لعلاج المشكلات الاجتماعية التي قاموا بطرحها في الأفلام التي قاموا بتنفيذها، وظهر ذلك من خلال تحليل مضمون الأفلام عينة البحث الحالي، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة حث الطلاب على العمل في مجموعات والبُعد عن العمل الفردي .  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-  esma3yl ، asma2 m7md 3bd alm2mn .(2013). alms2olya alagtma3ya llgam3at almsrya n7o tnmya almna68 al3shoa2ya: drasa m6b8a 3la gam3a 7loan. alm2tmr al3lmy aldoly alsadswal3shron ll5dma alagtma3ya - al5dma alagtma3yawt6oyr al3shoa2yat، g 9، 7loan: klya al5dma alagtma3ya ، gam3a 7loan، 3523 - 3617. mstrg3 mn :
http ://search.mandumah.com/ record / 480439
  - al8adry،  ebrahym. (1998). al3ml algma3y kyf y2dy rsalth! rsalh m3lm ، mg 11 ، 3 5 ، 28 – 32 ، mstrg3 mn : http ://search.mandumah.com/record /76589.
  - alsyd، m7mod m7md abrahym.(2011 ) .al3oaml alm2thra 3ly al3ml algma3y : drasa m8arna 3ly al3amlyn fy al86a3yn al7komywal5as ، almgla al3lmya lla8tsadwaltgara ، 3 1 / 617 – 676 ، mstrg3 mn :  http ://search.mandumah.com/record/109785.
  -  ramos, liza. (2023). fifth grade teachers use of cooperative learning in science, doctoral dissertations, elementary education; grade 5; intermediate grades; middle schools, texas, mstrg3 mn: https://eric.ed.gov/?q=cooperative+learning+theory&id=ed636159.
 - mo83 algam3a almstnsrya bbghdad، btary5 24 ebryl 2024، alsa3a 2:50 zhra، https://uomustansiriyah.edu.iq/media/lectures/12/12_2017_03_04!02_59_13_pm.docx -
 -  mo83 mglh al8afla 3ly alantrnt ، nzrya alt3lm alt3aony ، ma5oz btary5 24  ebryl 2024 ، alsa3a 00: 3 3sraً ،
  - albhadly، aml mhdy gbr .(2011) . athr ast5dam aslob alt3lm alt3aony fy alt7syl aldrasywaltfa3l alagtma3y ldy 6lba almr7la alrab3a 8sm alfnon altshkylya ، mglh ab7ath albsra ll3lom alansanya. mg 26 ، 3 1 ، 141 – 162 ، mstrg3 mn : http ://search.mandumah.com/record/ .151499
  - yosf، 3la2 m7md 3bd al3a6y. (2023). tozyf 6lab al e3lam altrboy lt6by8at alhoatf alzkyawalmnsat alt3lymya fy 3mlya altdrybwalt3lym fy  e6ar nmozg 8bolwast5dam altknologya. almgla almsrya lb7oth alray al3am، mg 22, 3 1، 263 - 318 ، mstrg3 mn :  http ://search.mandumah.com/record/ . 1383792
  - yons، sara m7md. ( 2022 ). tozyf 6lab a8sam al e3lam altrboy lt6by8at almontag balhoatf alm7mola fy entag almoad al e3lamya. almgla al3lmya lb7oth al eza3awaltlfzyon، 3 23 ، 259 - 316 . mstrg3 mn :  http ://search.mandumah.com/record/ 1291641.
  - m3od ، hbh 7nfy .( 2018 ) . rsdwt7lyl al entag altsgyly l6lab al e3lam bb3d algam3at almsrya ، mgla alb7oth al e3lamya ، klya al e3lam gam3h alazhr ، 3 50 ، g 2 ، 643-718.
  - 38l، nshoa slyman m7md. (2017).  edrak 6lab al e3lam lmfahym alms2olya alagtma3yawalm3ayyr almhnya llada2 al e3lamy: drasa m8arna byn aldarsynwalmmarsyn. almgla almsrya lb7oth alray al3am، mg 16, 3 1، 47 - 82 ، mstrg3 mn: http ://search.mandumah.com/record/ 958488.
  - long, gary w.(2010 ), community and videos: an action plan to increase success rates in california community college developmental mathematics, dissertations/theses - doctoral dissertations, mstrg3 mn: https://eric.ed.gov/?q=employing+short+awareness+videos+production+by+student+in+treating+some+of+egyptian+community+problems++and+encourage+teamwork+&id=ed516341.
  -  yons، 3bdalr7mn sho8y m7md (2022). rda 6lab gam3h 3yn shms 3n asalyb ald3aya al e3lamya almst5dma fy altroyg llmshro3 al8omy lm7o alamya bgam3h 3yn shmsw3la8tha bzyada a8balhm 3la almshro3 ،almgla al3lmya lb7oth al eza3awaltlfzyon ، al3dd althalthwal3shryn ، 467 – 497.
  - artoly، 3bdalmn3m، w  ebrahym، 3za f2ad. ( 2013 ). nmozg m8tr7 llms2olya alagtma3ya llgam3at alsodanya. mgla aldrasat al3lya، mg 2، 7 - 17. ، mstrg3 mn :  http ://search.mandumah.com/record/ 608551
  - 3bd alm36y، hdyr m7mod yosf. (2018). atgahat algmhor n7o atsalat alms2olya alagtma3ya llgam3at: drasa mydanya. almgla al3lmya lklya aladab، 3 68 ، 231 - 250. ، mstrg3 mn : http ://search.mandumah.com /record/1066618.
 - john, sunday goodness. (2023), evaluating the role of nigerian print media in raising public awareness of the health effects of noise pollution, applied environmental education and communication, v22 n2 p76-90,
 mstrg3 mn : https://eric.ed.gov/?q=the+power+of+video+in+raising+awareness&id=ej1397781. 
  - a7md، a7md 3bdalm8sod m7md. (2020). wa83 alms2olya alagtma3ya llgam3at llt3aml m3 al6lab zoy ala7tyagat al5asa: r2ya t7lylya fy do2 nzrya aldor b6ry8a al3ml m3 alafradwalasr. mgla drasat fy al5dma alagtma3yawal3lom al ensanya. 3 52. g 1 ، 35 – 84 ، mstrg3 mn: http ://search.mandumah.com /record/1090769.
  - m7md ، 3bdalr7mn sho8y .( 2022 ) ، rda 6lab gam3a 3yn shms 3n asalyb ald3aya al e3lamya almst5dma fy altroyg llmshro3 al8omy lm7o alamya bgam3a 3yn shmsw3la8tha bzyada  e8balhm 3la almshro3 ، almgla al3lmya lb7oth al eza3awaltlfzyon ، gam3a al8ahra - klya ala3lam - 8sm al eza3awaltlfzyon ، 323 ، 467 – 497 ،  mstrg3 mn : http ://search.mandumah.com /record/1291727.
 -  yosf، a7md.( 2011 ) . ktaba synaryo alaflam al8syra. almrkz al8omy lltrgma ،  al3dd 1798 ، al6b3a alaoly .
 - albhadly، aml mhdy gbr .(2011) . athr ast5dam aslob alt3lm alt3aony fy alt7syl aldrasywaltfa3l alagtma3y ldy 6lba almr7la alrab3a 8sm alfnon altshkylya ، mglh ab7ath albsra ll3lom alansanya. mrg3 sb8 zkra.
 -  slym ، 3bdal3zyz  ebrahym .( 2010 ) . altnb2 bgoda al7yah alnfsya fy do2 toghat ahdaf al engazwb3d astratygyat moaghh aldgho6 ldy 3yna mn 6lab klya altrbya ، gam3h alaskndrya ، mglh klya altrbya bdmnhor ، almgld althany ، al3dd 1 ، 178-243 .
 -   susan hanisch; dustin eirdosh. (2024), cooperation as a causal factor in human evolution: a scientific clarification and analysis of german high school biology textbooks, journal of biological education, v58 n1 p64-88, mstrg3 mn : https://eric.ed.gov/?q=cooperation&id=ej1412423.
 - kryma، bn sghyr .( 2024 ) . dynamya algma3awalm2ssat ، klya al3lom al ensanyawalagtma3ya ، 8sm 3lm alnfs ، gam3h 8 mayo 1945 ، algmhorya algza2ry.   
 - albhadly، aml mhdy gbr .(2011) . athr ast5dam aslob alt3lm alt3aony fy alt7syl aldrasywaltfa3l alagtma3y ldy 6lba almr7la alrab3a 8sm alfnon altshkylya ، mglh ab7ath albsra ll3lom alansanya. mrg3 sb8 zkra.
 -   el mrassni, houda; ciftci, dilan; isman, aytekin. (2023), the effects of social media on social responsibility: facebook, turkish online journal of educational technology - tojet, v22 n2 p85-109, mstrg3 mn : https://eric.ed.gov/?q=the+theory+of+social+responsibility+of+the+media&id=ej1391304.
 - nbyl a7md، abo al3la (1990). al3ml algma3y 6ry8 al entagya alafdl ، gm3ya edara ala3mal al3rbya. 3 5. 36-43 ، mstrg3 mn: http ://search.mandumah.com /record/ 61545.
 -    wanitcha sittipon; pornsiri santum; praditha parsapratet. (2024), early childhood prospective teachers' teamwork ability using creative drama activities, international online journal of primary education, v13 n1 p23-32 2024, mstrg3 mn : https://eric.ed.gov/?q=the+social+significance+of+teamwork+&id=ej1420339.
 - al8adry، ebrahym. (1998). al3ml algma3y kyf y2dy rsalth! rsalh m3lm ، mrg3 sb8 zkra ، mstrg3 mn: http ://search.mandumah.com/record /76589.
 -   josol, cynde katherine; fisher, marisa h.; athamanah, lindsay s. (2023)، perspectives of adults without disabilities on their friendships with individuals with intellectual and developmental disabilities, journal of intellectual disabilities, v27 n3 p613-632 mstrg3 mn . https://eric.ed.gov/?q=the+importance+of+friendship&id=ej1390922
 - malk، 3mr altgany m7md. (2011). altkafl alagtma3y alm3noy fy al eslam. mgla gam3a snar، mg 1, 3 2 ، 85 - 102، mstrg3 mn: http ://search.mandumah.com/record /701593.
 - yons، 3bdalr7mn sho8y m7md. (2023). al3la8a byn ast5dam albramg aldynya alm8dma fy alfda2yat al3rbya lastratygyat alarshad al38lanywzyada alrda ldy asr zoy ala7tyagat al5asa، gam3h 3yn shms ، klya altrbya alno3ya ، almgla almsrya lldrasat almt5ssa ،   almgld 11 ، al3dd 39 ، 290-342.
 - m3od، hbh 7nfy. (2018). rsdwt7lyl al entag altsgyly l6lab al e3lam bb3d algam3at almsrya ، mrg3 sb8 zkra.
 -    masterclass. (2022), what is a medium shot? understanding the essentials of using a medium shot in film, btary5 6 mayo 2024 ، alsa3a 32: 2 zhraً,
https://www.masterclass.com/articles/film-101-what-is-a-medium-shot-understanding-the-essentials-of-using-a-medium-shot-in-film.
 -     kristen balisi, (2020)، the importance of diversity and representation in the film industry, btary5 6 mayo 2024 ، alsa3a 10: 3 3sraً https://www.keepxearth.com/post/the-importance-of-diversity-and-representation-in-the-film-industry.