نموذج مقترح لدور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة أزمة الاختراق الإلكتروني للوسائل الاتصالية للشركات والمؤسسات العاملة في مصر: دراسة استشرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الجزيرة العالي للاعلام وعلوم الاتصال

المستخلص

        سعت هذه الدراسة إلى التعرف على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحد من أزمات الاختراق الإلكتروني للشركات والمؤسسات؛ وذلك للحد من المخاطر السيبرانية التي تهدد الشركات والمؤسسات؛ وذلك في إطار نظرية الاستبدال للذكاء الاصطناعي، من خلال الاعتماد على المنهج الاستشرافي إلى نوعية الدراسات الوصفية الاستكسافية؛ مما يرمي إلى صياغة مجموعة من التنبؤات المشروطة والتي تشمل المعالم الرئيسة لأوضاع مجتمع أو مجموعة من المجتمعات عبر فترة زمنية مقبلة تمتد إلى ما بعد 20 سنة، وتم تطبيق البحث على عينة عمدية قوامها (50) مفردة من الخبراء؛ وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أهمها: أن تطبيقات الحوسبة السحابية تمثل أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من انتشار اختراق الوسائل الاتصالية للمؤسسات وذلك بوزن نسبي 84% للحد من انتشار الجرائم والتهديدات الإلكترونية؛ ويتضح أنه حتى الآن لم يتم إدماج الذكاء الاصطناعي في تلك الحسابات الآلية، إلا أنه من المتوقع أن يحدث ذلك في المستقبل القريب، وحينها ستقوم بعمل فعال للغاية في نشر المعلومات المضللة، حيث ستكتسب قدرات أقرب لمحاكاة تلك البشرية، من خلال إنشاء شبكات أكبر لنشر التغريدات وحمايتها من الاختراق أو التحريف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. Van Horn & Starace, 2018"An Online Mobile/Desktop Application for Self-Management and Supporting Sustainable Chronic Disease Change", Health Informatics Journal, Vol. 26(4) 2020, P.P 2860-2876
  2. Sabrina Gado, Regina Kempen,.. Et Al, "Artificial Intelligence In Psychology: How Can We Enable Psychology Students To Accept And Use Artificial Intelligence?", Psychology Learning & Teaching, 2021, PP 1-20.
  3. Jijuan Cao, Ting Yang. Et Al, "Is Online Education More Welcomed During COVID-19? An Empirical Study of Social Impact Theory on Online Tutoring Platforms", International Journal of Electrical Engineering & Education vol.0(0) 2021, P.P 1-12.
  4. Gabriel Garc la Murillo.. et al, "Technology Acceptance Model And Moodle: A Systematic Mapping Study", Information Development, Vol. 37(4) 2021, P.P 617-632.
  5. Syed A. Raza, Wasim Qazi,..Et Al, "Social Isolation And Acceptance Of The Learning Management System (LMS) In The Time Of COVID-19 Pandemic: An Expansion Of The UTAUT Model", Journal Of Educational Computing Research, Vol. 59(2) 2021, P.P 183-208.
  6. Monica Mensah & Omwoyo Bosire, "Ghanaian Academic Libraries' Use Of Social Media: A Structural Equation Modelling Approach", Information Development, 2021. P.P 1-20.
  7. Sajay Arthanat, "Promoting Information Communication Technology Adoption And Acceptance For Aging-In-Place: A Randomized Controlled Trial", Journal Of Applied Gerontology, Vol. 40(5) 2021, P.P 471-480.
  8. Md Irfanuzzaman Khan & Jennifer (M.I.) Loh, "Benefits, Challenges, And Social Impact Of Health Care Providers' Adoption Of Social Media ", Social Science Computer Review 2021, P.P 1-17.
  9. Xiangming Zhang, Andrew King And Helen Prior, "Exploring The Factors Influencing Chinese Music Teachers' Perceptions And Behavioural Intentions In Using Technology In Higher Education: A Pilot Study", Music & Science, Volume 4: 2021, pp. 1-19.
  10. Rasha Allam & Hesham Dinana, "The Future of TV And Online Video Platforms: A Study on Predictors of Use and Interaction with Content in The Egyptian Evolving Telecomm, Media & Entertainment Industries", SAGE Open, July- September 2021, P.P: 1-13
  11. Tahani Z. Aldahdouh, Petri Nokelainen and Vesa Korhonen, "Technology and Social Media Usage in Higher Education: The Influence of Individual Innovativeness", SAGE Open January-March 2020, P.P: 1-20.
  12. Hyunjin Seo & Hong Tien Vu, "Transnational Nonprofits' Social Media Use: A Survey of Communications Professionals and An Analysis of Organizational Characteristics", Nonprofit and Voluntary Sector Quarterly, Vol. 49(4) 2020, P.P 849-870
  13. Guy Assaker, Rob Hallak & Rania El-Haddad, "Consumer Usage of Online Travel Reviews: Expanding the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology 2 Mode”, Journal of Vacation Marketing, Vol. 26(2) 2019, P.P 149-165.
  14. Bilal Eneizan, Ali Ghabash Mohammed...Et Al, "Customer Acceptance of Mobile Marketing in Jordan: An Extended UTAUT2 Model with Trust and Risk Factors", International Journal of Engineering Business Management, Vol. 11, 2019, P.P: 1-10.
  15. Benjamin K Sovacool & David J Hess, "Ordering Theories: Typologies and Conceptual Frameworks for Socio Technical Change", Social Studies of Science, Vol. 47(5) 2017, P.P 703-750.
  16. Kenzie Burchell, "Everyday Communication Management and Perceptions of Use: How Media Users Limit and Shape Their Social World", Convergence", The International Journal of Research into New Media Technologies, Vol. 23(4) 2017, P.P 409-424
  17. Toby M. Hopp, "Subjective Norms as A Driver of Mass Communication Students' Intentions to Adopt New Media Production Technologies", Journalism & Mass Communication Educator, vol. 68(4), 2013, P.P 348-364.
  18. Tao Zhou, "Understanding Mobile Internet Continuance Usage from The Perspectives of UTAUT And Flow", Information Development, vol.27(3) 2011, P.P 207-218.
  19. Gregor Petric, Andraž Petrove Ic & Vasja Vehovar, "Social Uses of Interpersonal Communication Technologies in A Complex Media Environment", European Journal of Communication, vol.26(2), 2011, P.P 116-132.
  20. Sylvia Chan-Olmsted, Rang Wang and Kyung-Ho Hwang, "Millennials' Adoption of Radio Station Apps: The Roles of Functionality, Technology, Media, And Brand Factors", Journalism & Mass Communication Quarterly, 2020, P.P 1- 27.
  21. Reza Aria & Norman Archer (2020), "Influence of Social Networking Sites on Scholarly Communication: A Study Using Literature in Artificial Intelligence", Journal of Librarianship and Information Science, P.P 1-8.
  22. Baozhen Dai, Ebenezer Larnyo, Et Al, "Factors Affecting Caregivers' Acceptance of The Use of Wearable Devices by Patients with Dementia: An Extension of The Unified Theory of Acceptance and Use of Technology Model", American Journal of Alzheimer's Disease & Other Dementias, Vol 35, 2019, P.P 1-11.
  23. Isaac Kofi Mensah, "Factors Influencing the Intention of University Students to Adopt and Use E-Government Services: An Empirical Evidence in China", SAGE Open, April-June 2019, P.P: 1-19.
  24. Lisa Handke, Eva-Maria Schulte. Et Al, "Teams, Time, And Technology: Variations Of Media Use Over Project Phases", Small Group Research, Vol. 50(2) 2019, P.,P 266-305