التغطية الإخبارية لموسم الحج في عينة من وسائل الإعلام العالمية في ضوء نظرية التأطير الإعلامي: دراسة تحليلية لموقعي CNN الأمريكية وBBC البريطانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإعلام، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الورقة إلى تحليل الأُطُر الإعلامية للتغطية الإخبارية لموسم الحج في وسائل الإعلام العالمية، من خلال تحليل تغطيات موقعي CNN الأمريكية، وBBC البريطانية لموسم الحج، وتحلل الدراسة نوع الأُطُر المستخدمة، واللغة المستخدمة لتصوير سياق الأحداث، والصور، مع مناقشة أسباب التأطير وتأثيره في تصورات الجماهير، والأدبيات السابقة حول الموضوع، وفي ضوء نظرية تحليل الأُطُر الإعلامية Media Framing إطارًا نظريًا للدراسة، تهدف الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل رئيس، هو: ما الأُطُر الإعلامية التي تتبعها المؤسسات الإعلامية الدولية في تقديم أخبار الحج وتغطيتها؟
اعتمدت هذه الورقة العلمية على منهج تحليل الأُطُر الإعلامية، من خلال تحليل وتفسير الأخبار بشكلٍ نوعي، ومحاولة الوصول للمعاني الكامنة، وتصنيفها حسب الأُطُر الإعلامية، وقد اختيرت شبكتا BBC البريطانية وCNN الأمريكية عينة للدراسة، بتحليل التغطية الإعلامية لهما خلال الفترة الزمنية من شهر يناير عام 2021 إلى نوفمبر عام 2023، وتوصلت الورقة البحثية إلى أن كلا الموقعين استخدما عددًا من الأُطُر الإعلامية في تغطية الحج؛ فركَّزت CNN على تغطية الحج بإطار اقتصادي، من خلال التركيز على القضايا الاقتصادية المتعلقة بالحج، بينما ركَّزت BBC على الجوانب الإنسانية والمسؤولية المنطوية على الحج، وبوجه عام، لوحظ ميل الشبكتين عينة الدراسة لإظهار السلبيات -من وجهة نظرهما- والتركيز عليها، في مقابل إغفال الإشارة للإيجابيات رغم الجهود الكبيرة والنجاحات التي تحققها المملكة العربية السعودية في إدارة الحشود وتنظيم الموسم في كل عام، وهذا الأمر يعكس تحيز القائمين على هذه الشبكات الإخبارية، ويؤكد أهمية إجراء مزيد من الإجراءات لإبراز هذه الجهود، وإيصالها لوسائل الإعلام العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية