تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة الوعي وتوجيه السلوك في أزمة المياه في مصر: دراسة كمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب

المستخلص

تواجه مصر أزمة مائية حرجة، تتطلب الحفاظ الدقيق على الموارد المائية الحالية، وفي هذا العصر الذي تهيمن فيه وسائل التواصل الاجتماعي، من الضروري فهم إمكانياتها في معالجة هذه الأزمات، وتعزيز التغيير السلوكي، ويقيس هذا البحث فاعلية مبادرة  "Save Egypt's Water"، وهي الأولى من نوعها على هذه المنصات، التي تهدف إلى زيادة الوعي وتحفيز التحولات السلوكية في أنماط استخدام المياه في مصر، ومع قلة الدراسات العربية في هذا المجال، يفحص البحث تأثير المنصة على الوعي والإدراك والاحتفاظ والانخراط التالي، وهي مؤشرات رئيسية للتغيير السلوكي، واستخدم البحث النهج الكمي، بجمع البيانات من خلال استطلاع عبر الإنترنت وزع على عينة من 184 فردًا (N=184) ، وتوضح نتائج الدراسة تباين الآثار المختلفة المتعلقة بصفحة فيسبوك، ومتابعي الصفحة، والجمهور عامة، كما فحصت فيه تأثير صفحة فيسبوك "أنقذ مياه مصر" على وعي الأفراد وإدراكهم ومشاركتهم فيما يتعلق بقضية ندرة المياه في مصر، بهدف توعية الناس بخطورة المشكلة، وتأثير سلوكهم من خلال تقديم حلول لهذه القضية أيضًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. Abdelhady, S., Mohamed, S., & El-Khouly, A. (2021). Improving irrigation efficiency in

    Egypt: Challenges and opportunities. Journal of Agricultural Water Management, 231, 106103. https://doi.org/10.1016/j.agwat.2020.106103

    Abdin, A. E., & Gaafar, I. (2009). Rational water use in Egypt. Technological

    perspectives for rational use of water resources in the Mediterranean region88, 11-27.

    Abdel-Mohsen, M., El-Ghandour, M., & Abdel-Raheem, S. (2020). Public awareness and

    water conservation practices in Egypt: A survey study. Environmental Science & Policy, 106, 213-220. https://doi.org/10.1016/j.envsci.2020.02.012

    Al-Sharqi, L., Hashim, K., & Kutbi, I. (2015). Perceptions of social media

    impact on students’ social behavior: A comparison between Arts and Science students. International Journal of Education and Social Science2(4), 122-131.

    Corrigan, J. R., Alhabash, S., Rousu, M., & Cash, S. B. (2018). How much is social

    media worth? Estimating the value of Facebook by paying users to stop using it. PloS one, 13(12), e0207101.

    Daniel, K. L., Bernhardt, J. M., & Eroğlu, D. (2009). Social marketing and

    health communication: from people to places.

    El-Gamal, M., & El-Raey, M. (2019). Desalination in Egypt: Current trends and future

    challenges. Desalination, 467, 69-78. https://doi.org/10.1016/j.desal.2019.05.013

    El-Sayed, E., & Ahmed, N. (2023). Innovations in Water-Saving Technologies for

    Sustainable Agriculture in Egypt. Journal of Cleaner Production, 385, 135665.

    Ennaji, F. Z., Azaza, L., Maamar, Z., El Fazziki, A., Savonnet, M., Sadgal, M.& Benslimane,

    1. (2018). Impact of Credibility on Opinion Analysis in Social Media. Fundamenta Informaticae, 162(4), 259-281.

    Grier, S., & Bryant, C. A. (2005). Social marketing in public health. Annu. Rev.

    Public Health, 26, 319-339.

    Huber, A. C., Tobias, R., & Mosler, H. J. (2014). Evidence‐Based Tailoring of

    Behavior‐Change Campaigns: Increasing Fluoride‐Free Water Consumption in Rural Ethiopia with Persuasion. Applied Psychology: Health and WellBeing, 6(1), 96-118.

    Krypton, A. (2018). E-marketing Skill: An Essential Future Qualification to Compete

    in the Digital Era (The Effect of Social Media E-marketing to Consumers’ Shopping Behavior). KnE Social Sciences, 3(11), 1-14.

    Magro, M. J. (2012). A review of social media use in e-government.

    Administrative Sciences, 2(2), 148-161.

    Mangold, W. G. & Faulds, D. J. (2009). Social media: the new hybrid

    element of the promotion mix. Business Horizons, 52(4), 357-365.

    Mishaal, D. A., & Abu-Shanab, E. (2015, May). The effect of using social media

    in governments: Framework of communication success. In Proceedings of the 7th International Conference on Information Technology ICIT ‘15, Amman, Jordan (pp. 357-364).

    Mohamed, H. I., Ali, N. A., & Abdel-Hafez, E. A. (2024). Egyptians Awareness towards Domestic

    Water Conservation and Reuse. Desalination and Water Treatment, 100422.

    Mohamed, N. E., & El-Gharabawy, M. R. (2021). Water Management Strategies in Egypt:

    Challenges and Opportunities Post-2020. Sustainable Water Resources Management, 7(5), 88.

    Ramsaran-Fowdar, R. R., & Fowdar, S. (2013). The implications of Facebook

    marketing for organizations. Contemporary Management Research, 9(1).

    Shabir, G., Hameed, Y. M. Y., Safdar, G., & Gilani, S. M. F. S. (2014). The Impact of

    Social Media on Youth: A Case Study of Bahawalpur City. Asian Journal of Social Sciences and Humanities, 3(4), 132-151.

    Villanti, A. C., Johnson, A. L., Ilakkuvan, V., Jacobs, M. A., Graham, A. L., & Rath, J.

    1. (2017). Social media use and access to digital technology in US young adults in 2016. Journal of medical Internet research19(6), e196.