اتجاهات الخبراء نحو مهنة العلاقات العامة في بيئة الأدوات الرقمية الحديثة المعززة بالذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على مستقبل المهنة- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات الامة والإعلان بکلية الاعلام جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الخبراء نحو مهنة العلاقات العامة في ظلِّ استخدام الأدوات الرقمية الحديثة المعززة بالذكاء الاصطناعي، واستكشاف توقعاتهم نحو التأثيرات الإيجابية والسلبية التي يمكن أن يحملها مستقبل العلاقات العامة في ظلِّ هذه الأدوات، والوقوف على أهم التحديات التي تواجه ممارسي العلاقات العامة في استخدامها لأدوات التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في الوقت الراهن ورؤيتهم للتغلب عليها، وذلك بالتطبيق على عينة من خبراء العلاقات العامة قوامها (50) مفردة، بالاعتماد على نموذج استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال عمل العلاقات العامة الذي وضعه (كريستوفر بن)، وأشارت النتائج إلى الاعتـماد على مزيد من التقنيات الحديثة التي تساعد مـهنة العلاقات العامة في المجالات الديناميكية، وأنها تتطور باستمرار، مع ظـهور تقنيات وأدوات جديدة، والتنوع الكبير للمهام يأتيان في مقدمة توقعات الخبراء نحو التأثيرات الإيجابية التي يمكن أن يحملها مستقبل العلاقات العامة في ظلِّ الأدوات الرقمية الحديثة المعززة بالذكاء الاصطناعي، وهذا ما يتطلب من الممارسين التكيف السريع وتطوير مهاراتهم لضمان نجاحهم في هذا المجال، كما تشير النتائج إلى صعوبة التقدم المهني في مجال العلاقات العامة، خاصةً في ظلِّ أن المنافسة الشديدة على الوظائف، وبيئة العمل غير المستقرة يأتيان في مقدمة التوقعات السلبية من خبراء العلاقات العامة لمستقبل المهنة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Irene Silviani. Quo vadis Indonesian public relations profession: dilemma on the rise of AI.Jurnal Studi Komunikasi, Volume 8 (1), 2024. PP 053 - 063.
- Zahrat, I. (2023).  nahw manzur mustaqbaliin litadmin aldhaka' alaistinaeii fi taelim alaitisal altaswiqii fi masri, jamieat alqahirati, almajalat Almisriat libuhuth al'iielam – 84(1)
-Taha, F. (2023), mistaqbal alealaqat aleamat fi zal altahwl litaqanuyaat aldhukaa' alaistinaeii "ruyatan aistishrafiati", jamieat alqahirati, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, 83(1).
-Thabet, G. (2022). mustaqbal sinaeat alealaqat aleamat fi zili eulum aldhaka' alaistinaeii- al'iielam al'iibdaeiu- alaindimaj al'iielamia, jamieat alqahirati, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani- 24(3).
[1] Halkla İlişkiler, Reklamcılık ve Gazeteciliğin Geleceği: Yapay Zeka Uygulamaları İletişim,Mesleğini Nasıl Dönüştürecek ve Toplum Bunu Neden Önemsemeli, The Future of Public Relations, Advertising and Journalism: How Artificial Intelligence May Transform the Communication Profession and Why Society Should Care?,Türkiye İletişim Araştırmaları Dergisi / Turkish Review of Communication Studies . Sayı/Issue: 40ss/ (2022) pp. 394-410.
-Ali, H. (2024), tawzif tatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi wikalat alealaqat aleamat aleamilat fi misr "dirasat kifiati", jamieat al'ahram alkanadiati, almajalat alearabiat libuhuth Al'iielam 45(2), 69-99.
[1] duardo Alejandro Lopez Jiménez and Tania Ouariachi, An exploration of the impact of artificial intelligence (AI) and automation for communication professionals, Hanze University of Applied Sciences, Groningen, The Netherlands. Journal of Information, Communication and Ethics in
Society, Vol. 19 No. 2, 2022, pp. 249-267
[1] Ansgar Zerfass, Jens Hagelstein, Ralph Tench, Artificial intelligence in communication management: a cross-national study on adoption and knowledge, impact, challenges and risks. Journal of Communication Management Vol. 24 No. 4, 2020, PP. 377-389.
[1] Elisa Rahikainen, Constructing PR professionals' understanding of AI for PR purposes: a repertoire analysis of PR professionals' blog text. Master’s thesis. Jyväskylä University. School of Business and Economics, 2020.
[1] - De Bruyn, A., Viswanathan, V., Beh, Y. S., Brock, J. K.-U., & Von Wangenheim, F. (2020). Artificial Intelligence and Marketing: Pitfalls and Opportunities. Journal of Interactive Marketing, 51(1), 91-105.
[1] -Manuelita Maldonado. AI in PR: The Conversation Has Just Begun. Institute for Public Relations, 2020.
[1] Arief, N. N., & Gustomo, A. Analyzing the impact of big data and artificial intelligence on the communications profession: A case study on Public Relations (PR) Practitioners in Indonesia.International Journal on Advanced Science, Engineering and Information Technology, 10(3),2020, PP.1066-1071.
[1] Kelleher, K. This AI Has Been Debating Real Humans–And Doing A Pretty Good Job. Agenda. 2018. Retrieved from: https://www.weforum.org/agenda/2018/06/ibmsjeopardy-winning-ai-is-now-ready-to-debate-you .
[1] Amaliyah, R. N. A., & Jatmika, S. The rise of artificial intelligence as the future of Korean culture diplomacy. Jurnal Studi Komunikasi, 7(3),2023, PP 865–878.
[1] Salvagno, M., Taccone, F. S., & Gerli, A. G. Correction to: Can artificial intelligence help for scientific writing?
Critical Care, 27(1), 99, 2023. https://doi.org/10.1186/s13054-023-04390-0
[1] Husain, M. N., Harahap, E. F., Bachtiar, Y. C., Diawati, P., & Santos, E. R. N. The sustainability development dilemma in green public relations: part of CSR failure? Jurnal Studi Komunikasi, 7(3), 2023, 759–778.
[1] Arief, N. N., & Saputra, M. A. A. Kompetensi baru public relations (PR) pada era artificial intelligence. Jurnal Sistem Cerdas, 2(1), 2019, 1-12.
[1] Quesenberry, K. A. Social media strategy: Marketing, advertising, and public relations in the consumer revolution: Rowman & Littlefield Publishers, 2020.
[1] Panda, G., Upadhyay, A. K., & Khandelwal, K. Artificial intelligence: A strategic disruption in public relations. Journal of Creative Communications, 14(3), 2019, 196-213.
[1] Alawaad, H. A. The role of artificial intelligence (AI) in public relations and product marketing in modern organizations. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), 12(14), 2021, PP 3180-3187.
[1] Türksoy, N. The Future of Public Relations, Advertising and Journalism: How Artificial Intelligence May Transform the Communication Profession and Why Society Should Care? Türkiye İletişim Araştırmaları Dergisi(40), 2022, 394-410.
[1] Buhmann, A., & White, C. L. Artificial intelligence in public relations: role and implications.In The Emerald handbook of computer-mediated communication and social media. 2022, (pp. 625-638): Emerald Publishing Limited.
[1] Jeljeli, R., Farhi, F., & Zahra, A. Impacts of PR and AI on the Reputation Management: A Case Study of Banking Sector Customers in UAE. Paper presented at the International Conference on Business and Technology, 2022.
[1] Charles, V., Rana, N. P., & Carter, L. Artificial Intelligence for data-driven decision-making and governance in public affairs. In 2022, (pp. 101742): Elsevier.
[1] Maulina Pia Wulandari, The Challenges Of Indonesian Public Relations Professionals in The Digital Technology and Artificial Intelligent era. Proceeding 3rd International Conference on Communication Science (ICCS), 2023.
[1] Jeljeli, R., Farhi, F., & Zahra, A. Impacts of PR and AI on the Reputation Management: A Case Study of Banking Sector Customers in UAE. Paper presented at the International Conference on Business and Technology, 2022.
[1] Hossein Nassaji. “Qualitative and descriptive research: Data type versus data analysis”, Language Teaching Research, Vol. 19. No.2. 2015, p.129.
- Hussein, S. (1999). dirasat fi manahij albahath alealami" bihuwth al'iielam ", ta3, Alqahira: ealam alkutub.
[1] Mel. Churton. Theory and Method, (Houndmills: Macmillan Press LTD), 2000. p173.