سيميائية صور محاولة اغتيال دونالد ترامب خلال الدعاية الانتخابية للرئاسة الأمريكية 2024: “دراسة تحليلية للصور المنشورة على المواقع الرسمية للقنوات التليفزيونية الدولية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاذاعة والتليفزيون, كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال, جامعة جنوب الوادي, قنا

المستخلص

 يقدم هذا البحث تحليلًا سيميائيًا لصور حادثة محاولة اغتيال دونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، خلال حملته الانتخابية لعام 2024، باستخدام إطار نظري مستند إلى مقاربات رولان بارت، ويركز البحث على كيفية توظيف الصور في المواقع الرسمية للقنوات التلفزيونية الدولية لتشكيل الرسائل السياسية وتعزيز الروايات تجاه الحدث، من خلال تحليل العناصر البصرية للصورة، وفهم أبعادها ودلالاتها، مما يسهم في فهم الرسائل العميقة المتضمنة في الصور. ويعتمد البحث على منهج المسح الإعلامي، ويستخدم التحليل السيميولوجي لتفسير الرموز والدلالات الضمنية في الصور المنشورة عبر المواقع الدولية، وأظهرت التحليلات أن الصور المنشورة تستخدم طرقًا متعددة لتوجيه الرسائل وتعزيز الروايات عن الحادث، على سبيل المثال، بعض المواقع مثل CNN وBBC اعتمدت على تقنيات بصرية، مثل التباين العالي، والألوان الداكنة لتعزيز الإحساس بالخطر، مما يعكس تركيزًا على الأبعاد الأمنية والتوتر، في المقابل، قدَّم موقع آخر مثل Sky News مزيجًا من اللقطات القريبة والبعيدة لعرض التفاصيل بدقة في سياق أوسع، مما ساعد على تقديم صورة أكثر شمولية عن ردود الفعل والتفاعلات، أما موقع Euronews فركَّز على تقديم تفاصيل دقيقة عن إصابة ترامب، مما يعكس التأثيرات السياسية والاجتماعية للحادثة. كما كشفت النتائج عن اختلافات واضحة في كيفية تقديم العناصر البصرية من خلال الصور عبر المواقع، حيث رَّكز موقع(CNN) و(BBC)على الأبعاد الإنسانية والعاطفية لتعزيز التعاطف مع الصورة، بينما سلَّط موقع (Sky News)، وموقع (Euronews) الضوء على الجوانب السياسية والأمنية، وهذه الاختلافات توضح كيف أن الصور يمكن أن تُستخدم لتضمين دلالات محددة تجاه الحادثة، مما يعزز من فاعلية الرسائل الإعلامية المختلفة، ويعكس التنوع في استراتيجيات الإعلام الدولي في تغطية الأحداث المهمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-Juarez Miro, C., & Anderson, J. (2024). Correcting False Information: Journalistic Coverage During the 2016 and 2020 US Elections. Journalism Studies25(2), 218-236.‏
- Turčinavičiūtė, A. (2024). Reactions to manipulations in the US elections: deepfake war between Ron DeSantis and Donald Trump (Doctoral dissertation, VYTAUTAS MAGNUS UNIVERSITY).‏ file:///C:/Users/Windows%2010/Downloads/Documents/aiste_turcinaviciute_md.pdf
- Gori, L., Luigi Sacco, P., Teti, E., & Triveri, F. (2024). Commentary—Much ado about something else. Donald Trump, the US stock market, and the public interest ethics of social media communication. International Journal of Business Communication, 61(2), 452-483.‏ https://journals.sagepub.com/doi/epub/10.1177/23294884231156903
- Hinck, R. (2024). From political unknown to an unwanted incumbent: Comparing media coverage of the 2020 and 2016 US presidential election within nondemocratic media. American Behavioral Scientist, 68(1), 112-141.‏
- Jang, H., & Kreiss, D. (2024). Safeguarding the Peaceful Transfer of Power: Pro-Democracy Electoral Frames and Journalist Coverage of Election Deniers During the 2022 US Midterm Elections. The International Journal of Press/Politics, 19401612241235819.‏ https://journals.sagepub.com/doi/epub/10.1177/19401612241235819
- Algara, C., Amlani, S., Collitt, S., Hale, I., & Kazemian, S. (2024). Nail in the coffin or lifeline? Evaluating the electoral impact of COVID-19 on President Trump in the 2020 election. Political behavior, 46(1), 277-305.
‏ file:///C:/Users/Windows%2010/Downloads/Documents/s11109-022-09826-x.pdf
- Müller, K., & Schwarz, C. (2024). From apprentice to president? Entertainment TV and US elections. The Leadership Quarterly,35(3). 101758.‏
(15) Brisbane, G. J. (2024). Religious Identity, Politics, and the Media: What White Evangelical Christian Women's Religious Identity Reveals About Their Endorsement of Donald J. Trump and Distrust of News Outlets. Journal of Communication Inquiry, 48(1), 46-70.‏ https://journals.sagepub.com/doi/epub/10.1177/01968599221120060
- Cirincione, G. R. (2024). FROM FIRESIDE CHATS TO TWITTER FEUDS: THE INTERSECTION OF PRESIDENTIAL PERSONALITY & FORMATS OF MEDIA COMMUNICATION (Doctoral dissertation, Johns Hopkins University).‏
- Sahide, A., Misran, M., & Maksum, A. (2024). Indonesian media framing against Trump in the 2020 presidential election. Multidisciplinary Reviews, 7(5), 2024097-2024097.‏ file:///C:/Users/Windows%2010/Downloads/Documents/e2024097.pdf
- Peirce, C. S. (1974). Collected papers of charles sanders peirce (Vol. 5). Harvard University Press.‏
- Koerner, E. F. (2013). Ferdinand de Saussure: Origin and development of his linguistic thought in western studies of language (Vol. 7). Springer-Verlag.‏Top of FormBottom of Form
- Huppatz, D. J. (2011). Roland barthes, mythologies. Design and Culture, 3(1), 85-100.‏- Logan, R. (2015). The Semiotics of Social Media: Context, Meaning, and Interaction. Cambridge: Cambridge University Press.
- Bespiata, E. (2022). Semiotic Analysis of Visual Media. London: Routledge.
- https://www.bbc.com/news
- https://en.wikipedia.org/wiki/Euronews