تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على استهداف وتشكيل توجهات الشباب المصري نحو قضايا الرأي العام: دراسة ميدانية للشباب وآراء الخبراء في الإعلام والذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاعلام_جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

تسعى الدِرَاسَةِ لتحقيق هدف رئيسي يتمثل في قياس "تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي في استهداف وتشكيل توجهات الشباب المصري نحو قضايا الرأي العام"، ويتشكل مجتمع الدراسة من جمهور الشباب المصري الذي لديه الوعي بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، ونظرًا لكبر حجم مجتمع الدراسة، تم سحب عينة عمدية 400 مفردة من جمهور الشباب المصري الذي يتعرض ويُتابع تقنيات الذكاء الاصطناعي من مختلف المستويات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية، وتمثلت مجتمع المقابلات المتعمقة في (25 مُفردة) من الخبراء المصريين الإعلاميين، لذا سيتم سحب هذه العينة من بعض المؤسسات الإعلامية المصرية التي توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل قناة القاهرة الإخبارية، وقنوات النيل الإخبارية، وقنوات التليفزيون المصري، وقناة إكسترا نيوز الإخبارية، وتوصلت الدراسة إلي عدد من النتائج، من أهمها:

يشير تحليل نتائج المقابلات إلى أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام الرقمي يعزز بشكل ملحوظ جودة المحتوى ودقة استهداف الجمهور، حيث تسهم هذه التقنيات في تخصيص المحتوى ليتوافق مع تفضيلات الجمهور، مما يزيد من فاعلية الرسائل الإعلامية، ويساعد القنوات التلفزيونية على تقديم أخبار جذابة ودقيقة. ومع ذلك، يواجه الإعلام الرقمي تحديات كبيرة مرتبطة بسرعة التطور التكنولوجي والمنافسة العالية، مما يفرض ضغوطًا على العاملين في هذا المجال لمواكبة الابتكارات الحديثة، مثل استخدام الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي في التصوير والتحليل، كما أن هناك مخاوف واضحة من تأثيراته السلبية المحتملة، مثل تحيز المحتوى وتهميش الخبرة البشرية، إضافة إلى إمكانية التأثير في الرأي العام بشكل غير متوازن.
توضح نتائج الدراسة الميدانية أن نسبة كبيرة من الشباب المصري تعتمد بشكل كبير على التطبيقات الذكية في إتمام المهام الدراسية والتعليمية، حيث بلغت نسبة هؤلاء 71.8% من العينة. هذا الاعتماد يعكس تأثير هذه التطبيقات في تحسين الأداء التعليمي وتسهيل الوصول إلى المعرفة بطرق مبتكرة. وتبين أن نسبة 48.8% من عينة الدراسة تتابع المحتوى التلفزيوني الذي يناقش قضايا الرأي العام ويستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، بينما يتابع 38.2% هذا المحتوى بشكل غير منتظم، و13% يتابعونه بشكل نادر. كما كشفت البيانات عن ارتفاع مستوى إدراك العينة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المحتوى التلفزيوني، حيث أشارت نسبة 61% إلى وعي مرتفع بهذه التقنيات وتأثيرها في تناول القضايا العامة، في حين كان مستوى الإدراك متوسطًا لدى 31%، ومنخفضًا لدى 8%.، وتشير النتائج إلى الحاجة لتعزيز الوعي والتدريب على الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل ومتابعة قضايا الرأي العام. كما أبرزت عينة الدراسة أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديث وتغطية قضايا الرأي العام بسرعة وفاعلية، وتعزيز تجربة المشاهدة من خلال إثراء المحتوى بالحقائق والمعلومات، وتنويع آليات التفاعل مع المحتوى الإعلامي. في النهاية، تعكس هذه النتائج تأثير الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التغطية الإعلامية وزيادة تفاعل الجمهور مع المحتوى، مما يعزز من أهمية دمج هذه التقنيات في الإعلام لتحسين تجربة المشاهد وتقديم محتوى أكثر دقة وتفاعلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Nic Newman. Journalism, Media, and Technology Trends and Predictions 2022. DIGITAL NEWS PROJECT. 2022
[1] Shields, R. (2018, July 6). What the media industry really thinks about the impact of AI. Drum. https://www.thedrum.com/news/2018/07/06/what-themediaindustry-really-thinks-about-the-impact-ai.
- 'Abu Sina, N. (2024). aitijah al'akadimiiyn wa'akhisaayiy al'iielam altarbawii nahw tawzif barnamaj aldhaka' alaistinaeii (ChatGPT) fi al'abhath aleilmiat wa'iintaj almuhtawaa. majalat albuhuth al'iielamiati. jamieat alaizhr. kuliyat al'iielami. 1(2).
[1] Andrew Duffy, Andrew Prahl And Audrey Ling Yan-Hui , The Inexorable Rise Of The Robots: Trade Journals‘ Framing Of Machinery In The Workplace‖, Journalism ,2020 , P.P 1 –18
[1] J Scott Brennen , Philip N Howard & Rasmus K Nielsen , ―What To Expect When You‘re Expecting Robots: Futures, Expectations, And Pseudo- Artificial General Intelligence In UK News‖, Journalism, 2020 , P.P 1 –17
- Abd Alsamie, S. (2024). aistikhdamat almurahiqin litatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi wasayil al'iielam aljadid waealaqatiha bimustawayat almaerifat ladayhim. risalat dukturah ghayr manshuratin. (jamieat eayn shams: kuliyat aldirasat aleulya liltufulati. qism al'iielam wathaqafat al'atfal).
- 'Ahmad, I. (2024). 'iidrak almustahlik almisrii limazaya tatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi almatajir alalkutruniat watathiratiha alsulukiat ealayhi. risalat majistir ghayr manshuratin. (jamieat suhaj: kuliyat aladab. qism al'iielami, 2024)
- Alzaenun, I. (2021). aitijahat alqayimin bialaitisal fi almuasasat al'iielamiat alearabiat nahw tawzif aldhaka' alaistinaeii fi aleamal alsuhufii waineikasih ealaa almisdaqiat walmihniati: dirasat maydaniati, risalat majistir ghayr manshurati, aljamieat al'iislamiati. Ghaza, Filastin.
- Rabie, A. (2023). 'ahmad eabd alhakim eamir qasima. tawzif sahafat aldhaka' alaistinaeii fi altahrir alsuhufii min wijhat nazar alnukhbat al'iielamiat alfilastiniati: dirasat maydaniatun. majalat alhikmat lildirasat al'iielamiat walaitisaliati. muasasat kunuz Alhikmat lilnashr waltawzie. 2(1).
- 'Amin, T. (2024). tafaeul aljumhur mae al'ahdath aljariat ealaa safahat altawasul alaijtimaeii lilsuhuf almisriati: dirasatan fi 'iitar tahlil albayanat aldakhmati. risalat dukturah ghayr manshuratin. (jamieat Alminya: kuliyat aladab. qism al'iielami).
[1] Chan –Olmsted, Sylvia M.(2019). “A Review of Artificial Intelligence Adoption in the Media Industry. “International Journal on media Management” 21.3-4:193-215.
[1] Chiyu Cai;Linjing Li;Daniel Zeng, New words enlightened sentiment analysis in social media, Publisher: IEEE. Published in: 2016 IEEE Conference on Intelligence and Security Informatics (ISI), Tucson, AZ, USA Communication Today , Trnava , Vol.11, Iss.1, 2020, P.P 36-53
[1] Srikrishna Chintalapati & Shivendra Kumar Pandey , ―Artificial Intelligence In Marketing: A Systematic Literature Review‖, International Journal Of Market Research , 2021 , P.P
[1] Anja Bechmann, Geoffrey C Bowker, Unsupervised by of knowledge production in intelligence on social media, Big Data & Society/ January–June 2019
[1] Patrick Van Esch & J. Stewart Black , ―Artificial Intelligence (AI): Revolutionizing Digital Marketing ―, Australian Marketing Journal , August 6, 2021
[1] Sadchenko, Оlena and Davydova, Iryna and Yakymyshyn, Liliya and Kovalchuk, Svitlana and Chernenko, Daryna and Zaitseva, Anna, Modern Marketing to Sca Bechmann le the Business (May 13, 2020). International Journal of Advanced Research in Engineering and Technology (IJARET), 11(4), 2020, pp. 324-333. , Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=3599768
[1] James Bingaman , Paul R. Brewer , Ashley Paintsil & David C. Wilson , ―Siri‖, Show Me Scary Images Of AI‖: Effects Of Text-Based Frames And Visuals On Support For Artificial Intelligence‖ , Science Communication, Vol. 43(3), 2021 P.P 388 –401
[1] Erik Hermann , ―Artificial Intelligence And Mass Personalization Of Communication Content— An Ethical And Literacy Perspective‖, New Media & Society, 2021 , P.P 1 –20.
[1] Di Cui & Fang Wu , ―The influence of media use on public perceptions of artificial intelligence in China: Evidence from an online survey‖ , Information Development, Vol. 37(1) , 2021 , p.p 45–57
[1] Stephen W.Litteljohn, (2002). Theories of Mass Communication, (united Kingdom:Wadsworth) p14
- Altarabishi, M. (2009). nazariaat aliatisali. (Alqahira: dar Alnahdat alearabiati).
-Bouden, M. (2017). wazifat alqayim bialaitisal fi albiyat al'iielamiat aljadidati: qira'at fi mustajadaat nazariat haris albawaabati. waraqatan bahthiatan dimn faealiaat mutamar "albiyat al'iielamiat aljadidati: mazahir altahawul". Aljazayar. jamieat Almasila.
-Tayaei, S. (2001). buhuth al'iielami, ta1 (Alqahira: dar Alnahdat alearabiati).
- Aleabdi, A. (2002). tasmim watanfidh aistitlaeat wabuhuth alraay aleami wal'iielami: al'usus alnazariat walnamadhij altatbiqiati. (Alqahira. dar Alfikr alearabii).
-Boumechata, N. (2022). tawzif tiknulujia alwaqie almueazaz fi 'iintaj altaqarir al'iikhbariat eabr alqanawat alfadayiyat alearabiati: qanaat skay niuz earabiat namudhaja. majalat aleulum al'iinsaniat lijamieat Om Albawaqi. 3(2).
- Alhuyriny, S. (2022). aistikhdam tiqniaat alwaqie alaiftiradii walmueazaz fi nasharat al'akhbar alearabiati: dirasatan tahliliatan ealaa qanawat alghad, alearabiat, skay niuz. almajalat alearabiat lil'iielam walaitisali. aljameiat alsaeudiat lil'iielam walaitisali. 32(1).
- Salah, W. (2021) "'athar aistikhdam aldhaka' alaistinaeii ealaa faeaaliat 'asalib altaswiq alraqmii dirasatan aistitlaeiatan ealaa eayinat min almisuqina" alqahirati, almajalat Almisriat buhuth al'iielami, 8(4).
-Jamal aldiyn, S. (2023). tawzif alaitisal alhukumii li'asalib alaibtikar waineikasiha ealaa muhtawaa alrisalat al'iielamiati: dirasatan maydaniatan laeayinatan min alqayimin bialaitisal fi almuasasat alhukumiat al'iimaratiati. majalat albuhuth al'iielamiati. jamieat Al'azhar. kuliyat Al'iielami. 64(1).
- khalifa, I. (2017). aldhaka' alaistinaeiu: tathirat tazayud dawr altiqniaat aldhakiat fi alhayaat alyawmiat lilbashar. aitijahat alahadathi, al'iimaratu. markaz almustaqbal lil'abhath waldirasat almutaqadimati. 20(2).
[1] Finch, Gould, & Buchmesse, Frankfurter. (2019). The Future Impact of Artificial Intelligence on the Publishing Industry. Livre Blanc.
- Abd Alraaziq, M. (2022). taqniaat aldhaka' alaistinaeii fi al'iielami: alwaqie waltatawurat almustaqbaliati: dirasat tatbiqiat ealaa alqayimin bialaitisal bialwasayil al'iielamiat almisriat walearabiati. almajalat almisriat libuhuth al'iielami. jamieat Alqahira. kuliyat al'iielami. 81(2).
- Alzahrani, A. (2022). tabniy alsahafiiyn alearab litatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi almuasasat al'iielamiati. almajalat Aljazayiriat libuhuth al'iielam walraay aleami. jamieat eamaar tilijii al'aghwati. kuliyat aleulum al'iinsaniat waleulum al'iislamiat walhadarati. qism eulum al'iielam walaitisal. 1(2).
[1] Diakopoulos, N. (2019). Automating the News: How Algorithms Are Rewriting the Media. Harvard University Press.
- Sharqi, F. (2018) " 'athar altiknulujia fi 'iintaj almaelumat fi madmun alsahafat almaktubati" markaz Albasirat lilbuhuth walaistisharat walkhadamat altaelimiati".
- Alyamani. T. (2023). tafaeul alshabab almisrii mae wasayil al'iielam alraqmiat watathiratiha fi qubul tiknulujia aldhaka' alaistinaeii ladayhim: dirasat maydaniati. almajalat aleilmiat libuhuth al'iidhaeat waltilifizyuni. jamieat Alqahira. kuliyat al'iielami. 25(2).
- Alsayid, O. (2022). al'athar almujtamaeii litawzif taqniaat aldhaka' alaistinaeii biwasayil al'iielam altaqlidiat walhadithati: dirasat tahliliat min almustawaa althaani. almajalat almisriat libuhuth al'iielami. jamieat Alqahira. kuliyat al'iielami. 80(2).
[1] Kim, J., Shin, S., Bae, K., Oh, S., Park, E., & del Pobil, A. P. (2018). Can AI be a content generator? Effects of content generators and information delivery methods on the psychology of content consumers. Telematics and Informatics, 55, 101452.
[1] Ainakhuagbor Aimiomode, Arikenbi Peter Gbenga, Ikharo Seluman and Ekhueorohan Osyuwamen Timothy: Data Journalism and its Changing Role in News Gathering and Writing in the 21ST Century, African Journal of Social Sciences and Humanities Research, Vol. 6, Issue 5, 2023.
[1] Jingrong Tong: The Promise and Problems of Data Reporting: A Case Study of Data Journalism during the COVID-19 Pandemic, Journalism, Economic Uncertainty and Political Irregularity in the Digital and Data Era, Emerald Publishing Limited, 2023.