بنية خطاب تعليقات القراء إزاء أدلجة الدين في المجال العام للصفحات الإسرائيلية الناطقة باللغة العربية بعد طوفان الأقصى (2023م)- دراسة تحليلية على صفحتي إسرائيل تتكلم بالعربية وأفيخاي أدرعي بالفيسبوك نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإعلام- جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على بنية خطاب تعليقات القراء نحو المنشورات المتعلقة بالاقتباسات الدينية بصفحتي (إسرائيل تتكلم بالعربية، وأفيخاي أدرعي) الناطقتين بالعربية عبر فيسبوك؛ نظرًا لكثافة التعليقات بهما؛ فصفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" يبلغ عدد متابعيها على فيس بوك أكثر من 3 ملايين متابع، وصفحة "أفيخاي أدرعي" يتابعها أكثر من 2,5 مليون، واقتصرت الدراسة على المسح الشامل للفترة الزمنية من 7 أكتوبر 2023م حتى نهاية سبتمبر 2024م.
 وقد أجريت الدراسة على التعليقات المتعلقة بـ (39) منشورًا تضمنت اقتباسات من القرآن الكريم بـ (صفحة إسرائيل تتكلم بالعربية) بـ (29) تكرارًا، والاقتباس من السنة بـ (10) تكرارات، وبلغ إجمالي التعليقات عليها 72631، بينما أُجريت الدراسة على (32) منشورًا بها اقتباسات من القرآن بـ (صفحة أفيخاي أدرعي) بـ (23) تكرارًا، والاقتباس من السنة الشريفة بـ (9) تكرارات، وبلغ إجمالي التعليقات عليها 133190 تعليقًا.
 وتنتمي الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية؛ كونها تقدم صورة مفصلة واضحة المعالم عن تعليقات القراء على الموضوعات المتعلقة بتوظيف النصوص الدينية، واستخدمت الدراسة أداتي تحليل المضمون وتحليل الخطاب، كما اعتمدت على منهج المسح بشقيه الكمي والكيفي لتحليــل مضمــون جميــع التعليقات علــى المنشورات التي تستشهد بنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة خلال الفتــرة الزمنيــة المحــددة للدراسة.
 وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، من أهمها: ارتفاع نسبة التجاوزات الأخلاقية بالتعليقات، وســيطرة العربية الفصحى واللهجة العامية على التعليقــات عبــر ســاحات شــبكات التواصل الاجتماعي، وظهــور الألفــاظ النابية، وكثرة الاتهامات، والسـخرية، ضد الجانب الإسرائيلي كقوى فاعلة؛ ويرجع ذلــك إلى حالة عدم الاستقرار التي يعيشها الجمهور، خاصــة فــي تلــك الفتــرة التــي شــهدت عددًا مــن الأحداث القاسية التــي تشــكل حالة من الاضطرابات، كما أن بعض تعليقات القراء ركيك اللغة، ولا تلتزم بشروط النشر المحترم، وتحتوى بعض التعليقات على لغة لا تصلح للنشر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. - Salim, S. (2022). 'asalib aldieaya (al'iisrayiyliati) fi mawqie fisbuk dirasat tahliliatan fi safhatay ('iisrayiyl tatakalam bialearabiati) wa(afykhay 'adrei)", majalat 'urid alduwaliat lildirasat al'iielamiat waeulum alaitisali, aljamieat Aleiraqiati, kuliyat al'iielami, 6(1). 

    - Alkharayshat, M. (2021). al'iitar al'iielamiu lildieayat alasarayiyliat ealaa alfisbuk: dirasatan tahliliatan lisafhat almutahadith alrasmii biaism aljaysh al'iisrayiylii, manshurat risalat majistir, jamieat Alsharq al'awsat Al'urdun.

    - Asida, M. (2021).  madamin aldiblumasiat alraqmiat al'iisrayiyliat alrasmiat biallughat alearabiat eabr mawqie Facebook khilal aihtifalat aldhikraa al 47 linasr 6 'uktubar 1973", almajalat almisriat libuhuth al'iielami, jamieat alqahirati, kuliyat al'iielam, 77(3). 193-268.

    - Alwan, M. (2020). surat al'ana walakhir fi madamin mawaqie altawasul alaijtimaeii al'iisrayiyliat almuqadamat biallughat alearabia (alfis buk) nmwdhjan... dirasat tahliliatun, majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielami, jamieat al'azhar, aleadad 55, aljuz' althaania, 'uktubar2020, s s 805-912

    1. (2018). Number of global social network users 2010– 2021. Retrieved from https://www.statista.com/statistics/ 278414/number-of-worldwide-social network-users/

    - Rajab, A. (2022). tawzif minasaat altawasul alaijtimaeii al'iisrayiyliat alrasmiat almuajahat bialearabiat fi tahsin alsuwrat aldhihniat li'iisrayiyl "dirasat tahliliati, risalat majistir ghayr manshurtin, maehad albuhuth waldirasat alearabiati.

    -Hadif, A. (2020). altafaeuliat fi alsuhuf al'iiliktruniat eabr mawaqie altawasul alaijtimaeii: dirasatan tahliliatan lijaridat alshuruq 'uwn layn, alkhabar 'uwn layn, alnahar 'uwn layn, majalat aleulum al'iinsaniati, jamieat 'Omm Albawaqi bi Aljazayar, 3(1). 427-450

    1. : https://www.youm7.com/story/2016/12/4
    2. Ubayasiri, Kasun. (2006). Internet and the public sphere: A glimpse of YouTube, e-Journalist, 2(6). on line at: https://robertoigarza.files.wordpress.com/2008/11/ pdf

    - Bayumi, K. (2019). 'anmat alaistifadat min nazariat alfiel altawasuliu lihabirmas fi tajdid alkhitab al'iielamii alearabii "muhawalatan sisiulujiatan", majalat eulum al'iinsan walmujtamaei, jamieat muhamad khaydar bisikrati, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, 2(3).

    Al Mahdi, A. (2018). almajal aleama min alwaqie alfielii 'iilaa alealam alaiftiradi: maeayir altashakul walmueuiqati, waraqat bahathiyat manshurat bialmarkaz aldiymuqratii alearabii barlin 'almania On line at: http://democraticac.de/?p=53184

    -Kadwani, S. (2017). almajal aleamu alaiftiradiu waltahawul aldiymuqratiu fi Masr, ta, Alqahirat, ealam alkutub.

    - Hafiz, A. (2010). sahafat almuatin fi daw' nazariat almajal aleami, almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, 6(3).

    - Robaud, O. (2002). lughat altarbiat tahlil alkhitab albidaghuji, tarjamat eumar 'uwkan, Alqahira: 'iifriqya Alsharq.

    - Abdel-Wahab, A. (2021). alhuayt alwataniut wamanahij altaarikhi, mujalt kilit altarbit bibinha. almujaladi1, aleadad 13, 2021m, sa203-212.

    1. -Isma Noornisa Ismail and Thilagavathi Shanmuganathan, Face Threats in Threads: Assessing the Responses to Impoliteness in Facebook Comments on 1MDB, 3L:Language, Linguistics, Literature® , Vol.25, No.4,2019,p.36..

    - Allaban, S. (2095). alsahafat al'iiliktiruniat- dirasat fi altafaeuliat watasmim almawaqiei, Aldaar Almisriat Allubnaniati.

    - Belkacem, F. (2020). rihanat al'aslamat fi khitab al'iislamiiyna: almas'alat aliaqtisadiat anmwdhjan (dbi: markaz Almisbar, 157(3), 97-98.

    -  Taha, A. (2014). simat khitaab quraa' alsuhuf alalikturuniat ealaa qanun alkhidmat almadaniat bialtatbiq ealaa mawqie alyawm alsaabiei, almajalat almisriat libuhuth al'iielami, jamieat Alqahira, 59(3).

    - Bashandi,H. (2012).  taeliqat mustakhdimi almawaqie al'iiliktruniat alkhabariat 'iiza' alshuyuwn aleamat fi masra- dirasat tahliliat lilkhitab waitijahatihi, risalat majistir ghayr manshuratin, (jamieat Alqahira, kuliyat Al'iielami).

    - Attia, H. (2010). 'utur alkhabar al'akthar taeliqan waealaqataha bitawjih tafaeulat aljumhur wabina' majal alniqash hawl madmuniha walquaa alfaeilat biha: dirasatan likhitab taeliqat alquraa' fi mawqie jaridat almisri alyawma, mutamar al'iielam wallughat alearabiati, (jamieat Alqahir, kuliyat al'iielami-9-7 mars).

    -Abd Alhafizi, A. (2020). 'akhlaqiaat nashr taeliqat alquraa' fi almawaqie al'iikhbariat wafi safahatiha ealaa alfis buk: dirasat lilmadmun wamaeayir alqayim bialaitisal fi alnashri, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, kuliyat al'iielami, jamieat Alqahira,  259-304,

    -Moran and Azran, Military Public Diplomacy0.2, Arabic face book page of the Israil defanse forces "spokes person' The Hague journal of Diplomacy (Volume 13, Issue3 ,August2018), pp 342-343.

    1. Maia, Rousiley C. M, & Rezeende , Thaiane A. S., Respect and Disrespect in Deliberation Across the Networked Media Environment: Examining Multiple Paths of Political Talk ,Journal of Computer –: Mediated Communication, vol.21, 2016, pp.121-139

    - Al-Koua, M. (2023)."madaa tawzif alsafahat alrasmiat al'iisrayiyliat ealaa alfisbuk litaqniaat aldieayat khilal alharb alraabieat ealaa qitae ghaza", almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, jamieat Alqahira, kuliyat al'iielami 25,(3).87- 119