ممارسة العلاقات العامة في الفضاء الرقمي.. الآليات والتحديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية أصول الدين، جامعة الأمير عبد القادر، قسم الدعوة والإعلام والاتصال

المستخلص

هدف البحث إلى إبراز ممارسات العلاقة العامة في ظل الفضاء الرقمي، وتطرق البحث إلى أهم نقاط الإفادة من مكونات الفضاء الرقمي لتطوير نشاط العلاقات العامة، واستيعابها للأشكال الاتصالية الحديثة، توصل البحث إلى توقعات مهمة تؤكد على الدور الكبير والمهم الذي يتمتع به الفضاء الرقمي والذي يشمل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، والبيانات الضخمة، وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث تقوم هذه مجتمعة بتغيير حاسم في قطاع العلاقات العامة التي تختلف أساليبها في التواصل الاستراتيجي تمامًا، عما كانت عليه من قبل، مع انتقال كل شيء إلى فضاء التسويق الرقمي، وتعتمد سمعة المنظمة أو المؤسسة غالبًا على ما يحدث عبر الإنترنت، وفي الفضاءات الرقمية، وخصائصها التقنية، ويتوقف ذلك على تدريب فريق متمكن منها ومساير لطبيعتها المتغيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Azuma Ronald, T. (1997). A Survey of Augmented Reality, In Presence: Tele oper- ators and Virtual Environments 6, 4 (August 1997), 355-385, https://www.cs.unc. Edu /azuma/ARpresence.pdf.

·      Alexandru,A ., Coardos, D,. Tudora, E , (2016). Big data: Concepts, Technologies and Applications in the Public Sector, https://www.researchgate.net/publication/ 310 415976_Big_data_Concepts_Technologies_and_Applications_in_the_Public_Sector

  • Bates, P. (2022). Why Public Relations Should Play a Role in Your Social Media Marketing, Center for Social Impact Communication Georgetown University School of Continuing Studies, https://csic.georgetown.edu/ magazine/public-relations-play-role-social-media-marketing.
  • BinShaikh, O., Albaloushi, A., Almansori, A., &Husani, M. A. (2016). Social media in PR. Higher Education of Social Science, 10(1), pp.1-8. Retrieved from http://www.cscanada.org/index .php/hess/ article/view/8191/pdf.
  • Bromberg, H. (1996). Are MUDs communities? Identity, belonging and consciousness in virtual worlds. In R. Shields (Ed.), Cultures of Internet: Virtual spaces, real histories, living bodies (pp. 143–152). London: Sage.

·      Chatterjee. R.( 2020). Fundamental concepts of artificial intelligence and its applications, https://www.researchgate.net/publication/354178618_ Fundamental_ concepts_of_artificial_intelligence_and_its_applications.

·      Sweetser, K. (2019). Augmented Reality in PR Gives Publics a Chance to Experience your Brand, https://jms.sdsu.edu/broom_center/making _news_entry/ augmented-reality- in- pr-gives-publics-a-chance-to-experience-your-brand

·      Zhao,Y.(2022). 5 Ways AI is Changing Public Relations, https:// www.aitime - journal.com/how-ai-is-changing-public-relations.