هدف البحث إلى إبراز ممارسات العلاقة العامة في ظل الفضاء الرقمي، وتطرق البحث إلى أهم نقاط الإفادة من مكونات الفضاء الرقمي لتطوير نشاط العلاقات العامة، واستيعابها للأشكال الاتصالية الحديثة، توصل البحث إلى توقعات مهمة تؤكد على الدور الكبير والمهم الذي يتمتع به الفضاء الرقمي والذي يشمل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، والبيانات الضخمة، وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث تقوم هذه مجتمعة بتغيير حاسم في قطاع العلاقات العامة التي تختلف أساليبها في التواصل الاستراتيجي تمامًا، عما كانت عليه من قبل، مع انتقال كل شيء إلى فضاء التسويق الرقمي، وتعتمد سمعة المنظمة أو المؤسسة غالبًا على ما يحدث عبر الإنترنت، وفي الفضاءات الرقمية، وخصائصها التقنية، ويتوقف ذلك على تدريب فريق متمكن منها ومساير لطبيعتها المتغيرة.
Azuma Ronald, T. (1997). A Survey of Augmented Reality, In Presence: Tele oper- ators and Virtual Environments 6, 4 (August 1997), 355-385, https://www.cs.unc. Edu /azuma/ARpresence.pdf.
· Alexandru,A ., Coardos, D,. Tudora, E , (2016). Big data: Concepts, Technologies and Applications in the Public Sector, https://www.researchgate.net/publication/ 310 415976_Big_data_Concepts_Technologies_and_Applications_in_the_Public_Sector
Bates, P. (2022). Why Public Relations Should Play a Role in Your Social Media Marketing, Center for Social Impact Communication Georgetown University School of Continuing Studies, https://csic.georgetown.edu/ magazine/public-relations-play-role-social-media-marketing.
Bromberg, H. (1996). Are MUDs communities? Identity, belonging and consciousness in virtual worlds. In R. Shields (Ed.), Cultures of Internet: Virtual spaces, real histories, living bodies (pp. 143–152). London: Sage.
· Chatterjee. R.( 2020). Fundamental concepts of artificial intelligence and its applications, https://www.researchgate.net/publication/354178618_ Fundamental_ concepts_of_artificial_intelligence_and_its_applications.
Cheng, J, C. (2019). Social media and Public Relations, https://www.researchgate .net/ publication/341070405_Social_media_and_Public_Relations/ link/5ef1d8fba 6f dcc73be96e205/download
Evans, A ,. Twomey, J., & Talan, S. (2011). Twitter as a Public Relations Tool. Public Relations Journal, 5(1). Retrieved from, https://www.researchgate.net/ publication/ 265278938 _Twitter_as_a_Public_Relations_Tool.
Fayyad, U., Piatetsky-Shapiro, G., & Smyth, P. (1996). From Data Mining to Knowledge Discovery in Databases. AI Magazine, 17(3), 37–54.
Fayyad, U., Piatetsky-Shapiro, G., & Smyth, P. (1996b). The KDD Process for Extracting Useful Knowledge from Volumes of Data. Communications of the ACM, 39(11), 27–34.
Fitzgerald, (2021). How to Leverage Artificial Intelligence in Public Relations, https://www.entrepreneur.com/science-technology/how-to-leverage-artificial-intelligence-in-public-relations/376764.
Hansell,(2022). 13 Ways AI Will Impact Public Relations Over the Next Decade,https://slx.marketing/ai-for-marketing/13-ways-ai-will-impact-public-rela- tions-over-the-next-decade.
Hilken, T et al. 2017, Augmenting the eye of the beholder: exploring the strategic potential of augmented reality to enhance online service experiences’, Journal of the Academy of Marketing Science, 45, no. 6, pp. 884-905.
(2020). Augmented Reality in Public Relations Domain. https://ivypanda. com /essays/ augmented-reality-in-public-relations-domain.
Martens, S. (2020). The Role of Social Media in Public Relations Practice – a New Zealand Perspective, School of Communications Studies Faculty of Design and Creative Technologies, https://openrepository.aut.ac.nz/bitstream/handle/10292/ 13609/MartensS-edited.pdf?sequence=3&isAllowed=y.
Maimon, O., & Rokach, L. (2010). Introduction to Knowledge Discovery and Data Mining. In O. Maimon & L. Rokach (Eds.), Data Mining and Knowledge Discovery Handbook. Second Edition (pp. 1–15). Boston, MA: Springer. doi: 10.1007/978-0-387-09823-4_1.
Magoulas, G.D., Lepouras, G., Vassilakis, C.: Virtual Reality in the e-Society (2007), https://www. Research -gate.net/profile/GeorgeMagoulas/publication/228328279_ Virtual_reality_in_the_e-Society/links/ 0912f 5061724e41fbf000000/Virtual-reality-in-the-e-Society.pdf.
Maldonado,M. (2020). Ai Ii PR: The Conversation Has Just Begun, https:// instituteforpr.org/ai-in-pr-the-conversation-has-just-begun.
Röttger, U., Preusse, J., & Schmitt, J. (2014). Grundlagen der Public Relations [Basics of Public Relations]. Wiesbaden: VS Verlag für Sozialwissenschaften.
· Sweetser, K. (2019). Augmented Reality in PR Gives Publics a Chance to Experience your Brand, https://jms.sdsu.edu/broom_center/making _news_entry/ augmented-reality- in- pr-gives-publics-a-chance-to-experience-your-brand
Rubtcova, M. Pavenkov, O. (2018). Public Relations As Modern Theory and Practice, ISER- 494th International Conference on Education and Social Scienc. Chennai, Tamil Nadu, India. 23-24.11.2018, Available at SSRN: https://ssrn.com/ abstract=3287365.
Tussyadiah, I, Miller, G. (2019). Perceived impacts of artificial intelligence and responses to positive behaviour change intervention. In: Information and communication technologies in tourism 2019. Springer, Cham, pp 359–370.
Van Ruler, B. (2015). Agile Public Relations Planning: The Reflective Communication Scrum. Public Relations Review, 41(2), 187–194. doi: 10.1016/ j.pubrev.2014.11.008.
بوسنان, رقية. (2025). ممارسة العلاقات العامة في الفضاء الرقمي.. الآليات والتحديات. مجلة البحوث الإعلامية, 73(2), 783-810. doi: 10.21608/jsb.2024.330765.1827
MLA
رقية بوسنان. "ممارسة العلاقات العامة في الفضاء الرقمي.. الآليات والتحديات", مجلة البحوث الإعلامية, 73, 2, 2025, 783-810. doi: 10.21608/jsb.2024.330765.1827
HARVARD
بوسنان, رقية. (2025). 'ممارسة العلاقات العامة في الفضاء الرقمي.. الآليات والتحديات', مجلة البحوث الإعلامية, 73(2), pp. 783-810. doi: 10.21608/jsb.2024.330765.1827
VANCOUVER
بوسنان, رقية. ممارسة العلاقات العامة في الفضاء الرقمي.. الآليات والتحديات. مجلة البحوث الإعلامية, 2025; 73(2): 783-810. doi: 10.21608/jsb.2024.330765.1827