مستوياتُ الذكاءِ الاصطناعيّ المستخدَمة من قِبل القائمين بالاتصال في شركات الاتصالات وفقًا لنظريةِ استبدال الوظائفِ بالذكاءِ الاصطناعيّ- دراسة على عينة من شركات الاتصالات في السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض کلية الاعلام والاتصال قسم العلاقات العامة والاتصال التسويقي

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الكشف عن المستويات المستخدمة للذكاء الاصطناعي لدى القائمين بالاتصال في شركات الاتصالات في السعودية، وفقًا لنظرية استبدال الوظائف بالذكاء الاصطناعي، والتعرف على اتجاهاتهم نحو الفائدة المتوقعة من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأبرز التحديات التي تواجه توظيف هذه التقنيات في مجال العلاقات العامة والاتصال المؤسسي من وجهة نظر أفراد العينة. وتُصنف الدراسة ضمن الدراسات المعتمدة على أسلوب المسح، وتكوَّن مجتمع الدراسة من قياديي العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في شركات الاتصالات في السعودية البالغ عددها (7) شركات، بينما تمثلت عينة الدراسة بقياديي العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في كل من: شركة الاتصالات السعودية، شركة اتحاد الاتصالات موبايلي، وشركة زين السعودية، وتم توظيف الاستبانة لجمع البيانات من أفراد الدراسة. وقد كشفت النتائج عن قناعة عالية لدى عينة الدراسة فيما يخص الفائدة المرجوة من توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال العلاقات العامة والاتصال المؤسسي؛ يؤكد ذلك ما حظي به بُعد "الفائدة المتوقع انعكاسها على المحتوى"، حيث بلغ متوسط استجابات المبحوثين في هذا البُعد (4.36)، كما كشفت النتائج عن أن المبحوثين منحوا مستوى "الذكاء الميكانيكي" قيمة أعلى بين مستويات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمونها، تلاه "الذكاء التحليلي، ثم "الذكاء الحدسي أو البديهي"، وتذيل "الذكاء العاطفي" المستويات بفارق طفيف عن سابقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. - Darar, Khaled Abdullah Ahmed, Al-Danani, Abdul Malik Radman Muhammad, and Bin Omar, Omar. (2023mi), aistikhdamat taqniaat aldhaka' alaistinaeii fi alealaqat aleamati: dirasat aistishrafiat bialtatbiq ealaa eayinat min 'asatidhat alealaqat aleamat fi alduwal alearabiati, almajalat alearabiat lil'iielam walaitisali, 33(1).

    - Al-Jiar, Salwa Ali Ibrahim. (2021), alaitijahat alhadithat fi buhuth tathir aldhaka' alaistinaeii ealaa almuntaj al'iielamii. majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, 35(4).

    - Abdel Halim, Samar. (2023), 'iidrak mumarisi alealaqat aleamat lidawr aldhaka' alaistinaeii fi tatwir 'ada' altaswiq alraqmi, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielan, 25(1).

    - Thabet, Ghada Seif. (2023), alaitijahat alhadithat liaistikhdamat alealaqat aleamat fi 'iidarat alkhadamat alhukumiat bi'adawat aldhaka' alaistinaeii. almajalat almisriat libuhuth al'iielami, 82(3).

    - Al-Batayneh, Janan Atef Zaid, and Mansour, Tahseen Bashir. (2022), aitijahat mumarisi alealaqat aleamat fi albunuk al'urduniyat altijariat nahw aistikhdamat aldhaka' alaistinaeii, risalat majistir ghayr manshuratin, jamieat Alyrmuk, Irbid.

    - Al-Asadoudi, Nuha. (2022), aneikas tawzif aldhaka' alaistinaeii ealaa alkafa'at almihniat lilqayim bialaitisal fi alealaqat aleamati, almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, 24(1).

    - Saber, Shaimaa Abdel-Ati Saeed. (2022), aitijahat mumarisi alealaqat aleamat nahw tawzif tatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi albunuk almisriati: dirasat tatbiqiati. almajalat aleilmiat libuhuth al'iielam watiknulujia alaitisali, e 12, s 215.

    1. Soriano, Alba Santa and Rosa Maria Torres Valdes. “Engaging universe 4.0: The case for forming a public relations-strategic intelligence hybrid”. Public Relation Review 47(2).
    2. Wang, Yang and Wang, Yuran and Luo, Xueming and wang, xiao yi, Nowcasting in Chatbot Design: Leveraging Service Journey Patterns to Improve User Satisfaction (April 15, 2020).

    - Abdel Hamid, Amr Muhammad. (2020), tawzif tatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi 'iintaj almuhtawaa al'iielamii waealaqatiha bimisdaqiatih ladaa aljumhur almisrii, majalat albuhuth al'iielamiati, kuliyat al'iielam bijamieat Al'azhar, 55(4).

    -Ali, Issa Abdel-Baqi, and Muhammad, Ahmed Adel. (2020), aitijahat alsahafiiyn walqiadat nahw tawzif taqniaat aldhaka' alaistinaeii dakhil ghuraf al'akhbar bialmuasasat alsahufiat almisriati: dirasatan tatbiqiati, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, kuliyat al'iielami, markaz buhuth alraay aleama, 1(2).

    - Brik, Ayman Mohamed Ibrahim. (2020), tatbiqat almitafirs waealaqatuha bimustaqbal sinaeat alsahafat alraqamiati: dirasatan aistishrafiatan khilal aleaqdayn alqadimayni, almajalat almisriat libuhuth al'iielami. kuliyat al'iielami. jamieat Alqahira, 78(2).

    - Saed, Saed. (2020), alealaqat aleamat fi easr aldhaka' alaistinaeii: altahawulat walaistikhdamatu, majalat alrisalat lildirasat al'iielamiati, 2(1).

    1. Rahikainen, Elisa. 2020."Construcing PR professionals' understanding of AI for PR purpose". Master thesis, Finland: Jyväskylä University, 1-69.
    2. Kolo, Castulus and Florian Haumer. 2020. "Technological advances and the future of corporate and marketing communication”. JOCIS 6, 17-35.
    3. Munandar, Doan Ilman and Irwansyah. 2020. "Artificial Intelligence Disruption on Public Relations Practice:What do Practitioners Think About it", Proceedings of the 5th International Conference on Social and Political Sciences, ICSPS, Jakarta, Indonesia.
    4. Arief, N. Nurlaela and M. Arkan Ariel Saporta. 2019. Kompetensi baru Public Relations (PR) PADA era artificial intelligence case study praktisi (PR) DI Indonesia, Journal System Cerda's 02, 1 – 12.
    5. Geetanjali Panda, Ashwani Kumar Upadhyay ashwani.upadhyay@simc.edu, and Komal Khandelwal  2019, Artificial Intelligence: A Strategic Disruption in Public Relations, Journal of Creative Communications, Volume 14, Issue 3.
    6. Swiatek, Lukasz and Chris Gallowa. 2018." Public relations and artificial intelligence: It’s not just about robots". Public Relations Review 44 (5),734-740.
    7. Jairo Esteban Rivera Estrada, Diana Vanessa Sánchez Salazar, (2016) Inteligencia artificial? tremolando al humano en la psicoterapia?, Rivera Estrada, Vol. 24, N 53,2016.
    8. Frank, M. R., Autor, D., Bessen, J. E., Brynjolfsson, E., Cebrian, M., Deming, D. J., Wang, D. 2019. “Toward understanding the impact of artificial intelligence on labor”. Proceedings of the National Academy of Sciences 116. No.14: 6531- 6539.

    - Farjani, Ali. (2021mi), altiqniaat alraqamiat watatbiqatuha fi al'iielami: aldhaka' alaistinaeia wa'iidarat almuhtawaa, Alqahira, aldaar Almisriat Allubnaniata.

    1. Ming-Hui and Roland T. Rust (2018), Artificial Intelligence in Service, Journal of Service Research, Volume 21, Issue 2, May 2018, Pages 155-172.

    - Zaghbib, Shaimaa Zulfikar. (2009), manahij albahth waliastikhdamat al'iihsayiyat fi aldirasat al'iielamiati, aldaar Almisriat Allubnaniati, Misr.

    https://www.cst.gov.sa/ar/researchsstudies/studies/Pages/default.aspx