تحليل ببليوميتري لأبحاث التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: رؤى مستخلصة من قاعدة بيانات سكوبس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة- كلية الاداب- قسم الاعلام

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقديم تحليل للدراسات الأكاديمية التي تربط بين مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق خلال العقد الماضي، حيث أدى تنامي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التسويق خلال العقد الماضي إلى بروزها كمجال بحثي مهم في إطار الدراسات الإعلامية. وباستخدام منهجية التحليل الببليوميتري للدراسات المنشورة على قاعدة بيانات سكوبس، تم تحديد 18,844 بحثًا من خلال البحث بالكلمات المفتاحية، تم تصفيتها ليستقر البحث على تحليل 1,872 بحثًا تم تحليلها باستخدام الـ  RISMA Framework وبرنامج VOSviewer بالتركيز على الاتجاه الزمني للنشر، والمؤسسات الأكاديمية، والمجلات، والباحثين والدول الأكثر تأثيرًا في هذا المجال، بالإضافة إلى الموضوعات البحثية الرئيسة، والتخصصات البحثية التي تربط بين مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق، وتقديم تصوير بصري للعلاقات بين أبرز المجموعات والمجالات البحثية في هذا المجال؛ مما يقدم رؤية علمية لكل من الباحثين والممارسين حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على عملية التسويق، ويسلط الضوء على الفجوات البحثية التي لا تزال بحاجة إلى دراسة، مثل: التسويق المدفوع بالذكاء الاصطناعي، وتسويق المؤثرين، والعلامة التجارية الشخصية.
ويوصي البحث بإجراء مزيد من الدراسات الببليوميترية بالتركيز على دراسة الأبحاث المتعلقة بتأثير كل منصة من منصات مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق على حدة؛ للكشف عن الفجوات البحثية المتعلقة بهذا المجال البحثي. كما يوصي البحث بإجراء تحليلات ببليوميترية لقواعد البيانات العربية في مجال أبحاث التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا، والتسويق الإلكتروني عمومًا في السياق العربي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1]- Ann-Kristin Kupfer, et al. “The role of the partner Brand’s social media power in Brand Alliances” Journal of Marketing, 82(3), 2018, pp. 25–44. doi:10.1509/jm.15.0536.
[1] - Abu Bashar et al. “Emerging trends in social media marketing: a retrospective review using data mining and bibliometric analysis” Future Business Journal, 10, 2024.
[1]-Stephen Dann “Redefining social marketing with contemporary commercial marketing definitions” Journal of Business Research, 63(2), 2010, pp. 147–153. doi:10.1016/j.jbusres.2009.02.013.
[1]- Alok R. Saboo, V. Kumar and Girish Ramani ”Evaluating the impact of social media activities on Human Brand Sales” International Journal of Research in Marketing, 33(3), 2016, pp. 524–541. doi:10.1016/j.ijresmar.2015.02.007.
[1] - Abu Bashar et al. Op. cit, p. 2.
[1] - Olufunke Olupero Ajibade, et al. “A NOVEL INSIGHT INTO BIBLIOMETRIC ANALYSIS ON SOCIAL MEDIA MARKETING AND CONSUMER BEHAVIOUR (2010-2021)” Journal of Biomechanical Science and Engineering, 7(1), 2024, pp. 113-132. DOI:10.17605/OSF.IO/EXQ97
[1] - Subhajit Pahari, et al. “A bibliometric analysis of digital advertising in social media: the state of the art and future research agenda” Cogent Business & Management, 11(1), 2024, doi: 10.1080/23311975.2024.2383794.
[1] - Bhavika Paliwal & Disha Mathur “Bibliometric analysis of social media as a marketing platform”  Journal of Informatics Education and Research, 3(2), 2023, doi:10.52783/jier.v3i2.213.
[1] - Rahma Dafitri, Arianis Chan & Ratih Purbasari “Social Media Marketing Research” IJEBD (International Journal of Entrepreneurship and Business Development), 6(2), 2023, pp. 285–294. doi:10.29138/ijebd.v6i2.2188.
[1] -Selvia Junita Praja, Frans Sudirjo & Syamsu Rijal “Exploring the influence: A bibliometric analysis of social media marketing in the Digital Era” West Science Interdisciplinary Studies, 1(6), 2023, pp. 293–304. doi:10.58812/wsis.v1i6.104.
[1] -Vivi Herlina “ Bibliometric Analysis on Social Media Marketing Research” Jurnal Pekommas, 7(2), 2022,  doi:10.56873/jpkm.v7i2.4920.
[1] - Zahra Ghorbani et al “Trends and patterns in digital marketing research: bibliometric analysis” Journal of Marketing Analytics, v. 10, 2021, pp 158-172.
[1] - Chen Pang, et al. “Bibliometrics of social media marketing: The Development Status and Quantitative Analysis” 2020 IEEE 11th International Conference on Software Engineering and Service Science (ICSESS), 2020, pp. 449–452. doi:10.1109/icsess49938.2020.9237686.
[1] - Loannis Passas, Bibliometric Analysis: The Main steps, Encyclopedia 4(2), 2024,  pp. 1014-1025; https://doi.org/10.3390/encyclopedia4020065
[1] - Abderahman Rejeb, Internet of Things research in supply chain management and logistics: A bibliometric analysis, Internet of Things, v. 12, 2020, https://doi.org/10.1016/j.iot.2020.100318
[1] - Loannis Passas, Op. Cit, p. 1017.
[1]- Dwi Novia Al Husaeni  & Munawar Rahmat “Computational Bibliometric Analysis: Can Digital Transformation Improve the Quality of Islamic Learning?  ASEAN Journal of Religion, Education, and Society, 2(2), 2023, pp. 123-138
[1] -David Moher, et al. “Preferred reporting items for systematic reviews and meta-analyses: The Prisma statement” International Journal of Surgery, 8(5), 2010, pp. 336–341. doi:10.1016/j.ijsu.2010.02.007.
[1]-Visualizing Scientific Landscapes (no date) VOSviewer. Available at: https://www.vosviewer.com/ (Accessed: 15 May 2024).
[1] - David Moher, OP. Cit.