فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج جيمس بوتر لتنمية مستوى التربية الإعلامية الإخبارية وعلاقته بمواجهة الأخبار الزائفة لدى طلاب كلية الإعلام- دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- قسم الإعلام التربوي - المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج جيمس بوتر لتنمية مستوى التربية الإعلامية الإخبارية لدى طلاب كلية الإعلام جامعة المنوفية، ودور هذا البرنامج في تنمية القدرة على مواجهة الأخبار الزائفة لدى عينة الدراسة من خلال إكسابهم مهارات التربية الإعلامية الإخبارية التي تجعلهم قادرين على مواجهة ما ينشر من أخبار زائفة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية وقدرته على التحقق من فرضيات الدراسة الحالية، وصممت الباحثة للتحقق من تساؤلات الدراسة مقياسًا للتربية الإعلامية الإخبارية وفق نموذج جيمس بوتر تكون من أربع أبعاد (الحاجة إلى المعرفة- القدرة على انتقاء وسائل الإعلام- التحليل النقدي للأخبار- مواجهة الأخبار الزائفة)، وأداة الاختبار المعرفي لقياس المهارات الخاصة بالتربية الإعلامية الإخبارية، وطبقت الدراسة على المجموعة التجريبية التي تكونت من عينة قوامها 35 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم الإذاعة والتليفزيون، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:
- بلغت قيمة ت بالنسبة للاختبار التحصيلي لمفاهيم التربية الإعلامية (17.89) عند درجة حرية قدرها (34 ) ومستوى معنوية (0.000) وهي أقل من 0.01 وتبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات التربية الإعلامية الإخبارية، لصالح المتوسط الأفضل، وهو متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ويرجع هذا الفرق إلى تأثير المعالجة التجريبية، المتمثلة في استخدام البرنامج المقترح القائم على نموذج جيمس بوتر في اكتساب الطلاب لمهارات التربية الإعلامية الإخبارية كمتغير مستقل على المتغير التابع.
- هناك ارتباط موجب ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في كلٍ من مقياس مهارات التربية الإعلامية الإخبارية، والاختبار التحصيلي لمهارات التربية الإعلامية الإخبارية، عند مستوى (0.01)، إذ بلغت قيمة معامل الارتباط (0.812)، وهذه القيمة مرتفعة.
- أن قيمة ت بالنسبة للمقياس ككل ولكل محور من محاوره بلغت على الترتيب (46.57، 25.11، 18.14، 44.23، 26.23) عند درجة حرية قدرها (34 ) ومستوى معنوية (0.000) وهي أقل من 0.01 وتبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مستوى التربية الإعلامية الإخبارية ككل، ولكل محور من محاوره، لصالح المتوسط الأفضل، وهو متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس مستوى التربية الإعلامية، ويرجع هذا الفرق إلى تأثير المعالجة التجريبية، متمثلة في استخدام البرنامج المقترح القائم على نموذج جيمس بوتر في تنمية اتجاه الطلاب نحو مواجهة الأخبار الزائفة كمتغير مستقل على المتغير التابع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


A.Schiltzer " The Spread of Top Misinformation Articles on Twitter in 2017: Social Bot Influence & Misinformation Trends, Un Published Master Thesis", The University of Arizona, p. 5..2018.
[1] - L.Guo and C.Vargo ,"Fake News" & Emerging Online Media Ecosystem: an Integrated Intermedia Agenda-Setting Analysis of The 2016 U.S Presidential Election", Communication Research, Available https://doi.org/10.1177/0093650218777177, p.4,2018
[1] - Xichen Zhang, Ali A. Ghorbani,"An overview of online fake news: Characterization, detection, and discussion", Information Processing& Management, Volume 57, Issue 2, p.14,2020.
[1] - Obadă, D. R., & Dabija, D. C,"In flow"! why do users share fake news about environmentally friendly brands on social media?". International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(8), 4861., 2022.
[1] - Brian J. B, "Separating Real From Fake: Building News Literacy With The Frayer Model, Communication" DOI:10.1080/17404622.2019.1575971. Teacher, 33(4). 256-261,2019
[1] - Jang,, M. S., et al,"A Computational Approach For Examining The Roots and Spreading Patterns of Fake News: Evolution Tree Analysis" Computers In Human Behavior, 84,103-113. Doi: 10.1016/J.Chb,2018.
[1] - McDougall, J., Brites, M. J., Couto, M. J., & Lucas, C, "Digital literacy, fake news and education/Alfabetización digital, fake news y educación", Cultura y Educación, 31(2), 203-212. DOI:10.1080/11356405.2019.1603632,2019.
-  Bahinsi, M. (2019)."aliat mustakhdimi alshabakat alaijtimaeiat fi altahaquq min al'akhbar alzaayifati: dirasatan fi 'iitar madkhal altarbiat alraqamiat wanamudhaj 'adwar aljumhur fi altahaquqi", almajalat Almisriat libuhuth al'iielami, 68(2).
- Sayid, I. (2023). "faeiliat tatbiqat aldhaka' alaistinaeii fi tahsin qudrat tulaab al'iielam altarbawii ealaa tamyiz al'akhbar alzaayifat dirasatan shibh tajribiatin", majalat albuhuth fi majalat altarbiat alnaweiati, 49(1).
[1] - Wang, S," Factors related to user perceptions of artificial intelligence (AI)-based content moderation on social media". Computers in Human Behavior149, 107971,2023
- Aldilymy, A. (2019). "'iishkaliaat al'akhbar almufabrakat watathiruha ealaa tashkil alraay aleami", dirasat 'iielamiatun, markaz Aljazirat lildirasati.
- khadar, w. (2021). "maharat altarbiat al'iielamiat barnamaj tadribiun min altufulat 'iilaa almurahaqat walshababi", almajalat altarbawiati, 141(3), 356 - 351.
- Atibatu, W. (2020). "dawr altarbiat al'iielamiat fi tanmiat alkifayat al'iielamiat ladaa almurahiq almutamadrisi": almajalat almaghribiat lileulum aliaijtimaeiat walansaniati, 8(1). 160 - 151
- 'Amin, A. (2023)."aistikhdam alshabab limaharat altarbiat al'iielamiat liltahaquq min al'akhbar alzaayifat eabr tatbiqat altawasul alaijtimaeii", almajalat almisriat lildirasat almutakhasisati, 11(3), 253-287
- Alsaeidii, T. (2023). "altarbiat al'iielamiat bialmadaris almisriat wadawruha fi altaweiat bial'akhbar alzaayifati", almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, 26(4), 1-41.
[1] - Hobbs, R., Moen, M., Tang, R., & Steager, P,". Measuring the implementation of media literacy statewide: a validation study", Educational Media International, 1-20,2022
- Makawy, M. (2021)."alyat tadawul alshabab alearabii lilmuhtawaa alraqamii alzaayif eabr wasayil altawasul alaijtimaeii: namudhaj muqtarah fi 'iitar madkhal altarbiat al'iielamiat alraqamiati", majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, kuliyat Al'iielam, 56(3).
[1] - Higdon, N," What is Fake News? A Foundational Question for Developing Effective Critical News", Literacy Democratic Communique, Vol (29) N (1),2020
[1] - Mutsvairo, B., & Bebawi, S, "Journalism Educators, Regulatory Realities, and Pedagogical Predicaments of the "Fake News", Era: A Comparative Perspective on the Middle East and Africa. Journalism & Mass Communication Educator, 74(2), 143-157. DOI: 10.1177/1077695819833552,2019.
[1] - Simmons, T," Media Literacy and Fake News: How Media Literacy Can Curb the Fake News Trend", In Handbook of Research on Media Literacy in Higher Education Environments (pp. 255-268). IGI Global,2018
[1] - Simmons, T," Media Literacy and Fake News: How Media Literacy Can Curb the Fake News Trend", handbook of Research on Media Literacy in Higher Education Environment, IGI Global PUBLISHER OF TIMELY KNOWLEDGE, Chapter (15), P.P. 255-268.
[1] - Pavlik, J. V," Collaborating With ChatGPT: Considering the Implications of Generative Artificial Intelligence for Journalism and Media Education",Journalism & Mass Communication Educator, 78(1), 84- 93. https://doi.org/10.1177/10776958221149577,2023
[1] - Mihailidis, P., & Viotty, S," Spreadable Spectacle in Digital Culture: Civic Expression, Fake News, and The Role of Media Literacies In "Post-Fact", Society, American Behavioral Scientist, 61(4). 441-454,: Doi 10.1177/0002764217701217,2023
[1] - Hameleers, M,"Separating truth from lies: Comparing the effects of news media literacy interventions and fact-checkers in response to political misinformation in the US and Netherlands" , Information, Communication & Society, 25(1), pp. 110–126,2022.
- 'Ahmed, A. (2022). "mustawaa maharat altarbiat al'iielamiat al'iikhbariat litulaab al'iielam altarbawii bijamieat alminya: dirasatan fi daw' namudhaj jims butar liltarbiat al'iielamiati", majalat albuhuth al'iielamiat ,62(8),651-696.
[1] - Jang, S. M. J., Mortensen, T., and Liu, J," Does Media. Literacy Help Identification of Fake News? Information Literacy Helps, but Other Literacies Don't", American Behavioral Scientist, Vol (65), SAGE Publications,2021.
[1] - Huber, B., Borah, P. and Gil de Zúñiga, H,"Taking Corrective Action When Exposed to Fake News", The Role of Fake News Literacy,2021.
[1] - Nagel, T.W.S. , "Measuring Fake News Acumen Using a News Media" Literacy Instrument,2021
[1] - Jahng, M. R., Lee, H., & Rochadiat, A," Public Relations Practitioners' Management of Fake News: Exploring Key Elements and Acts of Information Authentication", Public Relations Review, 46 (xxxx)1-7. Doi: 10.1016/j.pubrev.2020.101907,2020
[1]- Amazeen, M. A., Bucy, E. P,"Conferring Resistance to Digital Disinformation: The Inoculating Influence of Procedural News Knowledge", Journal of Broadcasting & Electronic Media, Vo) (63),2019
[1] - Ku, Kelly & Kong, Shirley & Song, Yunya & Deng, Li & Kang, Yi & Hu, Aihua. Op.Cit. 100570,2019.
[1] - Dell, M,"Fake news, alternative facts, and disinformation: the importance of teaching media literacy to law students",Touro L. Rev., 35, 619. DOI: 10.1080/08838151.2019.1653101,2019
[1] - Jones-Jang, M. S., Mortensen, T., & Liu, J,"Does Media Literacy Help Identification of Fake News?", Information Literacy Helps, but Other Literacies Don't, American Behavioral Scientist, 00(0).1-18, Doi: 10.1177/0002764219869406,2019
[1] - Salma, A. N," Defining Digital Literacy in the Age of Computational Propaganda and Hate Spin Politics", KnE Social Sciences, 323-338 Doi: 10.18502/kss.v3i20.4945,2019
[1] - Masterman, L," A distinctive mode of enquiry: Towards critical autonomy. In M. Alvarado & O. B. Barrett (Eds.)", Media education: An introduction (pp.102-103). London: British Film Institute,2015.
[1] - Berger, R., & McDougall, J,"Media studies 2.0: A retrospective",Media Education Research Journal, 2(2), p.5-9,2014.
[1] - Benková, Z," The Spread of Disinformation. Why Do People Believe Them and How to Combat Them", The Importance of Media Literacy, Marketing Identity, 1/2, 16-27, https://www.ceeol.com/search/article-detail?id=773428,2018.
[1] - Kim, A., Moravec, P. L., & Dennis, A. R,"Combating fake news on social media with source ratings: the effects of user and expert reputation ratings", Journal of Management Information Systems, 36(3), 931-968,2019
[1] - Talwar, S., Dhir, A., Singh, D., Virk, G. S., & Salo, J," Sharing of fake news on social media: Application of the honeycomb framework and the thirdperson effect hypothesis", Journal of Retailing and Consumer Services, 57,2020
[1] - Corbu, N., Oprea, D.-A., Negrea-Busuioc, E., & Radu, L, “They can’t fool me, but they can fool the others!” , Third perso n effect and fake news detection. European Journal of Communication, 35(2), 170-172,2020
[1] - Tamboer, S.L. et al, "Developing A Model of News Literacy in Early Adolescents: A Survey Study", Mass Communication and Society, pp. 1–25,2022.
[1] - Hameleers, M,"Separating truth from lies: Comparing the effects of news media literacy interventions and fact-checkers in response to political misinformation in the US and Netherlands", Information, Communication & Society, 25(1), pp. 110–126,2022
[1] - Morris, K. and Yeoman, F. ,"Teaching Future Journalists the News: The Role of Journalism Educators in the News Literacy Movement", Journalism Practice, pp. 1–18. Available at: https://doi.org/10.1080/17512786.2021.1992599,2021.
[1] - Jamsheed, J. and Bin Naeem, S, "News Literacy Skills among Undergraduate Law Students in the Age of Infodemic.’, Library Philosophy & Practice [Preprint].,2020
[1] - Williams, B.J," Educating the Public Through News Media: Case Studies of News Literacy in the New Media Landscape"’. Queen’s University (Canada),2016.
[1] - T.Koltay ," The Media & The Literacies: Media Literacy', Information Literacy, Digital Literacy, Media, Culture And Society, Vol.33, No.2, p.219,2011
- Abdel Ghani, M. (2020). "tawzif mawaqie altawasul alaijtimaeii fi altahaquq min al'akhbar alzaayifat mawqie fis buk namudhaja: dirasat tahliliat muqaranata", majalat albuhuth waldirasat al'iielamiati, 12(3).
[1] - Obadă, D. R., & Dabija, D. C,"In flow"! why do users share fake news about environmentally friendly brands on social media?", International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(8), 4861,2022.
- Muhammad, D. (2018). "taearad tulaab almarhalat althaanawiat li'adawat al'iielam aljadid watathiruha ealaa aitijahatihim nahw wasayil al'iielam altarbawii "dirasat maydaniatin", risalat majistir, jamieat Alminya, kuliyat altarbiat alnaweiati.
[1] - Wei, L., Gong, J., Xu, J., Abidin, N. E. Z., & Apuke, O. D,"Do social media literacy skills help in combating fake news spread?", Modelling the moderating role of social media literacy skills in the relationship between rational choice factors and fake news sharing behaviour. Telematics and Informatics, 76, 2023
https://www.researchgate.net/publication/277267091 dwr akhsayy alalam altrbw y fy nshr almfahym alhdytht Iltrbyt alalamyt fy almdars alhkwmyt almsryt،
- Muhammad, K. (2015). "taqwim waqie mumarasat altulaab almaharat altarbiat al'iielamiat fi daw' taeadud masadirihim lilthaqafat al'iielamiat watathiratiha", dirasat mushiat ealaa eayinat min tulaab almadaris althaanawiat bialtaelim aleami alsaeudii, majalat dirasat altufulati, jamieat Ain shams, 16(3).
- Hasan, A. )2015). "altarbiat al'iielamiat nahw madamin mawaqie alshabakat alaijtimaeiati: namudhaj muqtarah litanmiat almasyuwliat alaijtimaeiat ladaa tulaab aljamieati", risalat majistir - jamieat Alminya. kuliyat altarbiat alnaweiat qism al'iielam altarbawi.
[1] - H. Allcott and M. Gentzkow, “Social media and fake news in the 2016 election,” Journal of economic perspectives, vol. 31, no. 2, 2017.
[1] - S. Kumar and N. Shah, “False information on web and social media: A survey,” arXiv preprint arXiv:1804.08559, 2018.
[1] - A data repository with news content, social context, and spatiotemporal K. Shu, D. Mahudeswaran, S. Wang, D. Lee, and H. Liu, “Fakenewsnet: information for studying fake news on social media,” Big data, vol. 8, no. 3, pp. 171–188, 2020.
[1] - A. R. Mahlous and A. Al-Laith, “Fake news detection in arabic tweets during the covid-19 pandemic,” International Journal of Advanced Computer Science and Applications, vol. 12, no. 6, pp. 778–788, 2021.
[1] - Z. Khanam, B. Alwasel, H. Sirafi, and M. Rashid, “Fake news detection using machine learning approaches,” in IOP conference series: materials science and engineering, vol. 1099, no. 1. IOP Publishing, 2021, p.1040
[1] - R. Azad, B. Mohammed, R. Mahmud, L. Zrar, and S. Sdiqa, “Fake news detection in low-resourced languages “kurdish language” using machine learning algorithms,” Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), vol. 12, no. 6, pp. 4219–4225, 2021.
[1] - J. Khouja, “Stance prediction and claim verification,"An arabic perspective,” arXiv preprint arXiv:2005.10410, 2020.
[1] - H. Q. Abonizio, J. I. De Morais, G. M. Tavares, and S. Barbon Junior, “Language-independent fake news detection: English, portuguese, and spanish mutual features,” Future Internet, vol. 12, no. 5, p. 87, 2020.
[1] - B. Horne and S. Adali, “This just in: Fake news packs a lot in title, uses simpler, repetitive content in text body, more similar to satire than real news,” in Proceedings of the international AAAI conference on web and social media, vol. 11, no. 1, 2017, pp. 759–766.
[1] - F. Alam, F. Dalvi, S. Shaar, N. Durrani, H. Mubarak, A. Nikolov, G. Da San Martino, A. Abdelali, H. Sajjad, K. Darwish et al., “Fighting the covid-19 infodemic in social media: a holistic perspective and a call to arms,” in Proceedings of the International AAAI Conference on Web and Social Media, vol. 15, 2021, pp. 913–922.
[1] - J.-P.  Posadas-Dura ´n,  H.  Go ´ mez-Adorno,  G.  Sidorov,  and  J.  J.  M. Escobar, “Detection of fake news in a new corpus for the spanish language,” , Journal of Intelligent & Fuzzy Systems, vol. 36, no. 5, p4869-4876,2019
[1] - A. Pal, M. Pradhan et al, “Survey of fake news detection using machine intelligence approach,” c, vol. 144, p. 102118, 2023.
- Murad, S. (2020). 'amin eali muhamad, " aliaikhtibarat walmaqayis fi aleulum alnafsiat waltarbawiati", dar Alkitaab alhadithi, ta4, Alqahira.