تحليل خطاب المُقاومة للإعلاميِّين الفلسطينيِّين عبر الفيسبوك في حرب غزة 2023م- الصفحة الشخصية لوائل الدحدوح أُنموذَجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسوان _کلية التربية النوعية_ قسم الإعلام التربوي

المستخلص

  هدف البحث إلى رصد وتحليل خطاب المُقاومة للإعلاميِّين الفلسطينيِّين عبر فيسبوك في حرب غزة 2023م، واستُخدِمَ منهج المسح بشِقَّيْه الوصفيّ والتحليليّ للصفحة الشخصية للإعلامي وائل الدحدوح مدير مكتب قناة الجزيرة في غزة كأُنموذجٍ، حيث وُظفت أدوات تحليل الخطاب وفق نموذج «فان دايك»، والتحليل السيميوطيقي (السيميائي) لمحتوى الصفحة من نصوص وصور وفيديوهات وتفاعلية في ضوء نظرية المجال العام، والاستعانة بأدوات البيانات الضخمة (لغة بايثون، وأداة LDA) في جمع البيانات للعيِّنة العمدية على مدار عام، بدءًا من عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023م، وتضمنت (78) منشورًا، وقد توصل البحث لنتائج من أهمها:
_ تزايد التفاعلية والمُتابعة من الجمهور المُتابع للصفحة الشخصية لوائل الدحدوح بعد استشهاد عدد من أسرته وزملائه.
_ التزام وائل الدحدوح بالقواعد والسلامة المهنية بجانب الصمود النفسي كمواطن وإعلامي، انعكس ذلك على الجمهور المُتابع له بالدعم، واعتباره رمزًا للمُقاومة الإعلامية والرقميّة، ووصفه بمصطلحات، مثل: «جبل غزة، المُجاهد أبو حمزة، مانديلا الإعلام، الصخرة الصماء، شمعة غزة، أسد الشام، قنديل فلسطين».
_ ركزت الخطابات على موضوعاتٍ تدور- في أغلبيّتها- حول التغطية الحية والفورية للاعتداءات الإسرائيلية برًّا وبحرًا وجوًّا على المدنيِّين، والمستشفيات، وسيارات الإسعاف، وحضانات الأطفال، وأماكن الإيواء، وعمليات الإنْقاذ، ومِن ثَمّ استهداف الإعلاميِّين، واستشهاد أسرة «الدحدوح»، والصُمود ضد العدوان، والمواقف الإنسانية نحوه في القطاع.
_ برزت أشكال المقاومة في التغطية الفورية، وتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي بالنص والصورة والفيديو، وتوظيف الـ «هاشتاج»، ومقاطع «الريلز»، وإبراز الاستمالات العاطفية بمأساة «الدحدوح» الشخصية أو لأهل القطاع، والمواقف الإنسانية، والمُناشدة بالصمود حتى النصر، مع الأدعية الدينية، وإحياء ذكرى الشهداء، ونشر مصطلحات وشعارات مُتداوَلَة ومرتبطة بالحرب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • - Talab, R. (2024). mafahim almusharakat watatawuriha fi almajal aleami altaqlidii hataa almajal aleami alaiftiradi_ dirasatan fi tatwir nazariat almajal aleami eind habirmas, majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, kuliyat al'iielam, 1(4).

    _ Boumechata, N. (2023). muealajat al'iielam alraqmii liqadaya almuqawamat alfilastiniati- dirasat tahliliatan lilmawqie al'iiliktrunii likatayib eiz aldiyn alqasaam, majalat almieyari, Ajazayar, jamieat al'amir Abd Alqadir lileulum al'iinsaniat biqisintiniati, 4(1).

    -Awida, B. (2023), alkhitab alwatanii alfilastiniu fi mawaqie altawasul alaijtimaeii, majalat almustaqbal alearabii, lubnan, markaz dirasat alwahdat alearabiati, 526(2).

    • ‏ PraiseGod Aminu. (2024). "Digital resistance: Discursive construction of polarization and otherness in Oduduwa secessionists’ social media discourse." Discourse & Society 35(1).
    • Abdul Aziz. "Rohingya diaspora online: Mapping the spaces of visibility, resistance and transnational identity on social media." New Media & Society9 (2024): 5219-5239.‏
    • Errol Salamon, and Rebecca Saunders. "Domination and the arts of digital resistance in social media Creator labor." Social Media Society3 (2024): 20563051241269318.‏

    -Abdo, N. (2024), tahlil khitab almashahir almisriiyn ealaa fisbuk tujah tadaeiat 'ahdath tufan Al'aqsaa 2023ma, majalat buhuth alealaqat aleamat alsharq al'awsata, aljameiat almisriat lilealaqat aleamati, 49(1).

    -Abd Allah, R. (2024). altaatir al'iielamiu lildieayat al'iisrayiyliati, fi safhat almthddth biaism rayiys alwuzara' al'iisrayiylii biallughat alearabiat, 'uwfir jandilman, eabr mawqie fisbuk, khilal alharb ealaa qitae ghazat 2023m, risalat majistir ghayr manshurtin, filastin, jamieat Alnajah alwataniati, kuliyat aldirasat aleulya.

    - Al-Jundi, H. (2024), tathir aleunf alnaatij ean harb ma baed 7 'uktubar 2023 ealaa salamat al'iielamiiyn alfilastiniiyn biqitae ghazati, majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, kuliyat Al'iielam,, 4(1). 1813-1870.

    -Raghib, G. (2024), astiratijiat al'iielam alfilastinii almuqawim fi muajahat alharb alnafsiat al'iisrayiyliat dirasatan ealaa khubara' al'iielam fi muhafazat ghazati, almultaqaa althaamin lilraabitat alearabiat lilbahth aleilmii waeulum alaitisali, Lubnan, aljamieat allubnaniati, kuliyat al'iielami, dar alnahdat alearabiati.

    • Laura Cervi, and Tom Divon. "Playful activism: Memetic performances of Palestinian resistance in TikTok# Challenges." Social media society 1 (2023): 20563051231157607.‏
    • Michael Tasseron. "Mitigating Risks to Journalists in the Gaza war." Journalism Studies 7 (2023): 976-989.‏

    -Alkue,  M. (2023). almuqawamat alraqamiat alfilastiniat fi qadiat hayi alshaykh jarahi: dawr alsafahat alshakhsiat ealaa wasayil altawasul alaijtimaeii fi muajahat muhawalat altahjir waltahwidi, majalat alquds lilbuhuth al'akadimiati, Alquds, jamieat Alquds. 2(3).

    • Nadya Sistha, Maurene Pratiwi, Fithrotul Kamilah: The Resistance of Social Media Activists in The Struggle for Freedom Of Occupation In Palestine, Journal of Theoretical and Applied Information Technology, (22), 5676- 6590.
    • Rob Eschmann, Digital resistance: How online communication facilitates responses to racial microaggressions, Sociology of Race and Ethnicity2 (2021): 264-277.‏
    • Trust Matsilele, and Pedzisai Ruhanya, Social media dissidence and activist resistance in Zimbabwe. Media, Culture & Society 43.2 (2021): 381-394.‏

    - Araikat, A. (2018), altaatir al'iielamiu lildieayat al'iisrayiyliat ealaa fisbuk: dirasatan tahliliatan lisafhat almutahadith alrasmii biaism aljaysh al'iisrayiylii, almajalat al'urduniyat lileulum alaijtimaeiati, al'urduni, jamieat Alsharq Al'awsat, kuliyat al'iielam 2(3). 139-150.

    • Mustafa Swailam, News Coverage of the Third Palestinian Intifada Through the Facebook Hashtag (#Alquds_Intifada). Unpublished MR. thesis, Communication and media studies, Eastern Mediterranean University, 2017.
    • Kirsten Foot. "The online emergence of pushback on social media in the United States: A historical discourse analysis." International Journal of Communication 8 (2014): 30.‏
    • Radwan, Framing Palestine: News Framing of United Nations Resolutions on Palestine in U.S. And British Newspapers, 1993-2017. (MA), The University of Arizona Arizona.2017.
    • Sevón, M, Frame Change Due to Policy Change: A Corpus Study of the Changing Frame of Israel in the US Media After Jerusalem Was Recognized as Capital. Unpublished Master thesis, School of Languages and Translation Studies, University of Turku, Finlan, 2020
    • Dahlberg Lincoln,The Internet and democratic discourse: Exploring the prospects of online deliberative forums extending the public sphere, Information, communication & society4 (2001): 615-633.‏
    • Eschmann, R., Digital Resistance: How Online Communication Facilitates Responses to 2021 Racial Microaggressions. Sociology of Race and Ethnicity, Vol. 7, No. 2, pp. 264–277..
    • Hill, M. L. “Thank you, Black Twitter”: State violence, digital counterpublics, and pedagogies of resistance. Urban Education, 53, No. 2, pp. 286-302, 2018
    • net/archives/4062 https.
    • : https://alsabaah.iq/105090-.htm
    • Lev-On, The Anti-Social Network? Farming Social Media in Wartime. Social Media and Society, Vol. 4, No. 3, pp. 1-12, 2018.

    -Almadhun, M. (2016), dawr mawaqie altawasul alaijtimaeii fi taebiat alraay aleami alfilastinii lidaem huquqih alsiyasiati, majalat aljamieat al'iislamiat lilbuhuth al'iinsaniati, Gaza.

    -krikti, A. (2022). khawarizmiaat aldhaka' alaistinaeii wa'akhlaqiaat muhtawaa mawaqie altawasul alaijtimaeii 'aya dawrin? 'ay ealaqati?, majalat al'iielam walmujtamaeu, aljazayar, jamieat Muhamad Alsidiyq bin Yahia, 6(2).

    -Muhamad, S. (2022). tahlil mashaeir taghridat twitr 'athna' alaintikhabat al'amrikiat 2020 biaistikhdam 'iitar albayanat aldakhmati, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, jamieat alqahirati, kuliyat al'iielami, markaz buhuth alraay aleama, 2(3).

    - Abd alhayi, H. (2024). tafaeul aljumhur mae almadamin almutaealiqat bialharb ealaa ghazat 2023m eabr alsafahat al'iikhbariat ealaa mawaqie altawasul alaijtimaeii.. dirasatan fi 'iitar albayanat aldakhmat wifq 'uslubi tahlil almashaeir wanamdhajat almawdueati, majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat al'azhar, kuliyat al'iielam. 69(3).