استخدامات الجمهور للإعلام الإلكتروني في متابعة قضايا الأطفال اللاجئين-دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الكندي العالى لتكنولوجيا الاعلام CIC

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف استخدامات الجمهور المصري للإعلام الإلكتروني في متابعة قضايا الأطفال اللاجئين، مع التركيز على دوافع هذا الاستخدام وتأثيراته. تعتمد الدراسة على نموذج الاستخدامات والتأثيرات، الذي يفترض أن الجمهور يتفاعل بشكلٍ نشطٍ مع وسائل الإعلام لتحقيق إشباعات معرفية، عاطفية، واجتماعية.
استخدمت الدراسة منهج المسح وأداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة مكونة من 400 فرد من فئات عمرية وخلفيات اقتصادية متنوعة. وأظهرت النتائج أن 79% من المشاركين يعتمدون على وسائل الإعلام الإلكتروني، وخاصة منصات التواصل الاجتماعي، لمتابعة قضايا الأطفال اللاجئين. وشملت الدوافع الأساسية للاستخدام: الحاجة للحصول على معلومات دقيقة حول أوضاع اللاجئين، والرغبة في التفاعل مع القضايا الإنسانية من خلال حملات التوعية والتبرعات.
كشفت الدراسة عن ثلاثة تأثيرات رئيسة لاستخدام الإعلام الإلكتروني:
التأثير المعرفي: تحسين معرفة الجمهور بقضايا اللاجئين.
التأثير العاطفي: تعزيز التعاطف مع الأطفال اللاجئين.
التأثير الاجتماعي: زيادة التفاعل المجتمعي والدعم الرقمي من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.
أوصت الدراسة بضرورة تعزيز دور الإعلام الإلكتروني في نشر الوعي بقضايا اللاجئين، وتطوير محتوى إنساني يبرز التحديات التي يواجهها الأطفال اللاجئون، مع إشراك الجمهور في الجهود الإنسانية والاجتماعية لدعم هذه الفئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. - Ibrahim, T. (2024). al'iielam al'iiliktruniu fi alealaqat aleamati: dawlat al'iimarat alearabiat almutahidat nmwdhjan. majalat aldirasat Al'afrwasiwiati, jamieat Qanaat Alsuwis, 7, 198-215.

    - Ryan, A. (2024). 'utur almuealajat alsahufiat fi alsuhuf almisriat al'iiliktruniat liqadiat allaajiiyn alsuwriiyn waitijahat aljumhur nahwaha (risalat majistir ghayr manshuratin). jamieat Almansura, kuliyat aladab.

    1. Jhoti, A., & Allen, W. L. (2024). Visual bordering: How refugee-serving organizations represent refugees on Instagram. New Media & Society. https://doi.org/10.1177/14614448231220856
    2. Pérez-Seijo, S., & Silva-Rodríguez, A. (2024). Innovation in Digital Media beyond Technology: The Audience-Centered Approach and Pending Challenges. Journalism and Media, 5(1), 311–324. https://doi.org/10.3390/journalmedia5010021
    3. Rothenberger, L., & Schmitt, M. (2024). Refugee women in the media – prevalence, representation and framing in international media coverage. Journal of Ethnic and Migration Studies, 50(16), 3913–3941. https://doi.org/10.1080/1369183X.2024.2344520

    - Ibrahim, N. (2023). khitaab alkarahiat waltahrid dida allaajiiyn fi misr ealaa mawqie tuitir. almajalat aleilmiat libuhuth alsahafati, jamieat Alqahira, kuliyat al'iielami, 26(1), 495-533.

    - Bouanini, M., Zawi, K. (2023). dawr al'iielam al'iiliktrunii fi 'iiksab almaharat alsahufiat ladaa alsahafiiyna: rburtaj musawir hawl suhafiin wamurasili wilayat 'adrar (risalat majistir ghayr manshuratin). jamieat 'Ahmad Drayeit, kuliyat aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiat waleulum al'iislamiati.

    - Abu Ayana, L. (2023). al'iielam alraqmiu waltaweiat bial'azamat albiyiyati- dirasat maydaniatun. majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, kuliyat al'iielam, 68(2), 1388-1418.

    - Ajur, A. (2023). al'anshitat alaitisaliat lilmufawadiat aleulya lilajiiyn bial'umam almutahidat eabr shabakat altawasul alaijtimaeii wadawriha fi tahsin alsuwrat aldhihniat lilmunazamati: dirasat tatbiqiatun. majalat kuliyat aladab, jamieat Almansura, 73(4), 1-30.

    - Ismail, M., Khalil, M., Yassin, A. M., Ahmed, N. (2023). faeiliat al'iielam al'iiliktrunii fi alhadi min aintishar marad alsimnat almufritat lilsayidat fawq 35 sanati. almajalat aleilmiat liltarbiat albadaniat waeulum alriyadati, jamieat Binha, 31(9), 60-93.

    - Al-Aoun, A. (2023). dawr wasayil al'iielam fi tashkil atijahat al'urduniyiyn nahw qadiat allaajiiyna: qadiat allaajiiyn alsuwriiyn nmwdhjan. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences, 90(2), 65-81

    1. . https://doi.org/10.33193/JALHSS.90.2023.812

    - Ismail, M., Iraqi, S., Al-Habishi, M. (2023). 'akhlaqiaat tanawul alfadayiyaat al'iikhbariat alearabiat li'awdae allaajiiyn alsuwriiyna: dirasatan maydaniatan. majalat dirasat wabuhuth altarbiat alnaweiati, jamieat alzaqaziq, 9(1), 45-77.

    - Al-Zaabi, M. Kh., Al-Sanousi, Th., Aslan, Z. (2023). dawr al'iielam al'iiliktrunii fi altarwij liltarathi: dirasat wasfiatun. majalat jamieat alshaariqat lileulum al'iinsaniat waliajtimaeiati, jamieat Alshaariqa, 20(4), 1-20.

    - Al-Badou, A. (2023). alealaqat bayn aldhaka' alaistinaeii wal'iielam al'iiliktrunii fi tatwir qiam almuatanat alraqamiat ladaa altalabat fi Al'urdun. majalat Almansur, 40(1), 1-15.

    - Hassan, K., Al-Aqabi,  T. (2023). astiratijiaat alealaqat aleamat alraqamiat fi 'iidarat 'azmat allaajiiyn aleiraqiiyn fi turkia: dirasat tahliliati. majalat albahith al'iielamii, jamieat Baghdad, 15(62), 1-25.

    - Al-Khawaldeh, S. (2022). dawr almawaqie al'iilikturuniat lilmunazamat alduwaliat fi tanawul qadaya allaajiiyn alsuwriiyn fi al'urduni. almajalat aleilmiat libuhuth alealaqat aleamat wal'iielani, jamieat Alqahira, 23(2), 1-30.

    - Malah, H. (2021). tiqniat altazyif aleamiq wa'atharuha fi tahdid misdaqiat al'iielam al'iiliktrunii: dirasat wasfiati. majalat jamieat tikrit lileulum al'iinsaniati, jamieat tikrit, kuliyat altarbiat lileulum al'iinsaniati, 28(4), 354-376.

    - Mustafa, A. (2021). dawr mawaqie altawasul aliaijtimaeii fi tashkil aitijahat almurahiqin nahw qadaya allaajiiyna. majalat dirasat altufulati, jamieat Ain shams, 24(4), 1-35.

    1. Berg, M. (2021). Women Refugees’ Media Usage: Overcoming Information Precarity in Germany. Journal of Immigrant & Refugee Studies, 20(1), 125–139. https://doi.org/10.1080/15562948.2021.1907642
    2. Průchová Hrůzová, A. (2021). What is the image of refugees in Central European media? European Journal of Cultural Studies, 24(1), 240-258. https://doi.org/10.1177/1367549420951576
    3. Guess, A. M., Lerner, M., Lyons, B., Montgomery, J. M., Nyhan, B., Reifler, J., & Sircar, N. (2020). A digital media literacy intervention increases discernment between mainstream and false news in the United States and India. PNAS, 117(27), 15536–15545. https://doi.org/10.1073/pnas.1920498117
    4. Amores, J. J., Calderón, C., & González-de-Garay, B. (2020). The Gendered Representation of Refugees Using Visual Frames in the Main Western European Media. Gender Issues, 37, 291–314. https://doi.org/10.1007/s12147-020-09248-1
    5. Pandır, M. (2020). Media Portrayals of Refugees and Their Effects on Social Conflict and Social Cohesion. PERCEPTIONS: Journal of International Affairs, 25(1), 99–120.
    6. Twenge, J. M., & Martin, G. N. (2020). Gender differences in associations between digital media use and psychological well-being: Evidence from three large datasets. Journal of Adolescence, 79, 91-102. https://doi.org/10.1016/j.adolescence.2019.12.018

    - Younis, M. (2019). almuealajat al'iikhbariat liqadiat allaajiiyn alsuwriiyna: dirasatan tatbiqiatan ealaa qanaatay alearabiat walfadayiyat alsuwriati. majalat buhuth al'iielam waeulum alaitisali, 4(2), 1-26.

    1. Jelínková, M. (2019). A Refugee Crisis Without Refugees: Policy and media discourse on refugees in the Czech Republic and its implications. Central European Journal of Public Policy, 13(1), 33-45.
    2. Amores, J., Calderón, C., & Stanek, M. (2019). Visual frames of migrants and refugees in the main Western European media. Economics and Sociology, 12(3), 10. https://doi.org/10.14254/2071-789X.2019/12-3/10
    3. https://worldpolicyhub.com/ar/category
    4. https://www.unicef.org/ar
    5. www.socialbakers.com/facebook-statistics/egypt
    6. https://www.france24.com -
    7. https://www.arabbarometer.org/ar/2021/02/ -
    8. https://ecss.com.eg/15600/