انقرائية الانفوجرافيک في المواقع الصحفية المصرية لدى الشباب الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحافة المساعد بقسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على مدى انقرائية الشباب الجامعي البيوغرافية والجرافيکية للانفوجرافيک في المواقع الصحفية الالکترونية المصرية، تسعى الدراسة الى محاولة الإجابة على عدد من التساؤلات والفروض منها توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين انقرائية الشباب الجامعي البيوغرافية والجرافيکية للانفوجرافيک في المواقع الصحفية المصرية محل الدراسة. کما اختار الباحث ثلاثة مواقع صحفية مصرية لتصميم مقياس الانقرائية من نماذج الانفوجرافيک التي تستخدمها وهى : موقع البوابة نيوز ، موقع مبتدأ ، موقع اليوم السابع .واعتمدت الدراسة على عينة عمدية من الشباب الجامعي يتعرضون للانفوجرافيک بالمواقع الصحفية ،وبلغ حجم العينة 200 مفردة  هذا وقد استخدم الباحث أداة المقابلة المقننة وذلک لجمع البيانات الخاصة بالدراسة ، وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات انقرائية الشباب الجامعى التيبوغرافية والجرافيکية للانفوجرافيک في المواقع الصحفية المصرية محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافيک.
 
Summary
 
Hany Ibrahim Ahmed El-Batal
Assistant Professor of journalism- Educational media department -Faculty of Specific Education - Port Said University
 
   The study aims at identifying the extent of the topographic and graphic readability of the infographic in the Egyptian electronic newspapers websites among university students. Moreover, the study aims to answer a number of questions and hypotheses such as there is statistical significant differences between students' topographic and graphic readability of the infographic. The researcher chose three Egyptian newspapers websites namely; Al-Bawaba News, Al-Mabtada, and the seventh day, in order to design the extruding scale of the readability through the infographic models used by them. The study relied on a purposive sample of university youth (N= 200 students) who exposed to the infographic in these newspapers websites in which data collected through structured questionnaire. The study reflects several significant differences between the means of university students' topographic and graphic readability of the infographic according to its type

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

مقدمة

 

      تأثرت الصحافة على مدار تاریخها بالکثیر من الظواهر والتطورات التی غیرت کثیرًا من شکل ومضمون الممارسات الصحفیة، ومع ظهور الصحافة الالکترونیة بدأ عصر جدید فی مجال التحریر والإخراج الصحفی للعناصر التیبوغرافیة والجرافیکیة المختلفة، أیضًا صاحب هذا التطور اختلاف طبیعة القارئ ونمط تعرضه للصحف فاصبح یرید ان یتلقى المعلومة بشکل موجز ومختصر، فأصبحت الرسوم والاشکال والصور واستخدام نصًا أقل أکثرًا جذبا للقارئ نظرًا لقدرتها على تبسیط المعلومات خاصة انها تتطلب وقتا اقل لاستیعابها وربما تحلیلها واستنتاج علاقات ودلائل لا یمکن للنص بمفرده توضیحها، وهنا ظهرت فاعلیة ما یسمى بصحافة الانفوجرافیک والتی انتشرت فی الآونة الأخیرة بالمواقع الصحفیة کمحاولة لجذب القارئ عن طریق تقدیم المعلومات باستخدام الرسوم البیانیة والاشکال البصریة لتسهیل الفهم والاستیعاب لدى القارئ، وأشارت الدراسات إلى أنه من أسباب لجوء المواقع الإخباریة إلى الانفوجرافیک هو عزوف البعض عنها نظرا لما تقدمه مواقع التواصل الاجتماعی من تغطیه سریعة وسهله لما یرغبون فیه من الأخبار فبدأت هذه المواقع فی استخدام الانفوجرافیک کمحاولة منها لجذب الجمهور الیها.([1])

وفى ظل ثورة المعلومات نجد أن النص لم یعد کفیلا وحده بإیصال المعلومة للجمهور، فأصبحت الرسوم والأشکال هی الأکثر جذبا نظرا لقدرتها على تبسیط المعلومة وعلى الرغم من استخدام الصحف الورقیة للانفوجرافیک قبل انتشارها فی المواقع الالکترونیة إلا أن تأثیرها ظهر بشکل اکبر مع لجوء أغلب المواقع الصحفیة إلى الإنفوجرافک فی محاولة لجذب القارئ، وخاصة فی التغطیات الصحفیة للأحداث الکبرى کتغطیة الانتخابات على سبیل المثال، أو فی المقارنة بین زمنین مختلفین، أو فی تغطیة حدث ریاضی وغیرها.([2]) وبما أن إمکانیات المواقع الصحفیة فی تصمیم الإنفوجرافک بأشکال مختلفة وتقنیات متعددة لا توفرها الصحف المطبوعة، أتاحت للقارئ متابعة الإنفوجرافک من خلالها، وبالتالی ضمنت المواقع الصحفیة نسب متابعة عالیة وخاصة فی الأحداث الکبرى. ومن هنا نجد أنفسنا أمام شکل جدید من الصحافة بدأ ینتشر بشکل ملحوظ فی المواقع الصحفیة وان اختلفت درجة الاهتمام به من موقع إلى آخر، ولکن تبقى صحافة الانفوجرافیک نوع من الصحافة یتمیز بقدرته على جذب عدد کبیر من القراء من خلال تبسیط المعلومات والأرقام والاحصائیات وتقدیمها فی أشکال بصریة کما أکدت الدراسات زیادة اقبال الجمهور على صحافة الانفوجرافیک کنمط مستحدث وتفضیلهم لها عن المادة المکتوبة لادراکهم لطبیعة الدور الذى تقوم به صحافة الانفوجرافیک مما یعنى زیادة أعداد القراء والمتابعین للانفوجراف فی الصحف الالکترونیة وخاصة أن صحافة الانفوجرافیک تلائم جمهور الشباب من حیث سرعة استیعاب وفهم المعلومة دون الحاجة إلى قراءة متعمقه للموضوعات.([3]) وبدأت تستخدم مجموعة من البرامج فی تصمیم الانفوجرافیک مثل الفوتوشوب photoshop، برنامج الالیستریتور illustrator  وذلک للانفوجرافیک الثابت، وبرامج الافترافکت aftereffect، الموشن Apple motion، للانفوجرافیک المتحرک.

     ولم یعد الامر ان یکون الانفوجرافیک جزء من الموقع الصحفی بل ظهرت مواقع متخصصة فقط فی الانفوجرافیک مثل موقع تجسید، موقع بیاناتى، موقع انفوجرافیک عربى

 لذا سعى الباحث من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على انقرائیة الشباب الجامعی لهذا النمط من خلال رصد تفضیلاته الاخراجیة سواء للعناصر التیبوغرافیة أو الجرافیکیة المستخدمة فی صحافة الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

الدراسات السابقة

أولا الدراسات العربیة

  1. دراسة عبیر محمد سلیم (2018) ([4]) حول "استخدام المواقع الالکترونیة الفلسطینیة للانفوجرافیک " هدفت إلى التعرف على درجة اهتمام المواقع الفلسطینیة الالکترونیة بفن الانفوجرافیک وأهم مجالات استخدامه اضافة إلى أهم العناصر المکونة لفن الانفوجرافیک هذا بجانب التعرف على أهم القضایا التی یطرحها الانفوجرافیک، اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعینة مستخدمه اداة تحلیل المضمون فی جمع المعلومات من عینة بلغ قوامها (93) مفردة، وقد توصلت الدراسة للعدید من النتائج أبرزها اهتمام مواقع الدراسة باستخدام الانفوجرافیک بدرجات متفاوتة، کما تنوعت القضایا التی یطرحها الانفوجرافیک، کما اعتمدت المواقع على الانفوجرافیک الثابت أکثر من المتحرک.
  2. دراسة محمد جمال عبد المقصود (2018) ([5]) حول " دور التصامیم الانفوجرافیکیة لتبسیط الرسالة الاعلامیة وتسهیل نقل المعلومة والبیانات المستهدفه للجمهور "سعت الدراسة إلى دراسة متعمقة لعلم الانفوجرافیک بالصورة التی توضح اهمیته ومدى اسهامه فی تسهیل قراءة المعلومة لبعض فئات الجمهور، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی وقد توصلت الدراسة إلى وضع تأطیر نظرى للانفوجرافیک وفى جزء اخر من الدراسة قام بتحلیل بعض نماذج الانفوجرافیک لتحدید اهم الایجابیات والسلبیات بها.وقد حددت الدراسة مجموعة من الاعتبارات الاساسیة الخاصة بنجاح الانفوجرافیک منها الاهتمام بالعناصر التیبوغرافیة والجرافیکیة،الایقونات ودلالاتها، الفراغات والمساحات.
  3. دراسة دینا طارق محمود (2018) ([6]) بعنوان "محددات توظیف صحافة البیانات فی المواقع الاخباریة المصریة والعالمیة دراسة للمضمون والقائم بالاتصال" تسعى الدراسة إلى رسم الملامح العامة لتوظیف صحافة البیانات فی المواقع الاخباریة المصریة والعالمیة والدور الذى یلعبه الانفوجراف فی تسهیل فهم القصة الصحفیة وماتحتویه من أرقام، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفیة مستخدمه منهج المسح الاعلامى، المنهج المقارن واعتمدت على أداتی تحلیل المضمون والمقابلة المفتوحة لجمع البیانات الخاصة بالدراسة کما اعتمدت الباحثة على اسلوب الحصر الشامل لجمیع موضوعات صحافة البیانات فی أربعة مواقع اخباریة وهم ( الوطن، المصری الیوم، الجاردیان، نیویورک تایمز ) حلال عام 2015.کما طبقت الدراسة المیدانیة على عینة من العاملین والخبراء بمجال صحافة البیانات، وتوصلت الدراسة إلى العدید من النتائج منها اهتمام المواقع الاخباریة المصریة باستخدام الانفوجراف بنسبة 71.9%، ایضا عدم وجود صحافة بیانات بالمعنى الحقیقی فی مصر ولکن یقتصر الامر على مجموعة من الارقام والمؤشرات التی یتم تقدیمها فی انفوجراف.
  4. دراسة جواد راغب الدلو (2018) ([7]) حول " الانفوجرافیک فی الصحافة الفلسطینیة دراسة حالة لصحیفة الرسالة " تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام صحیفة الرسالة بالانفوجرافیک والقضایا التی یتناولها، تعد من الدراسات الوصفیة وفى اطارها استخدم الباحث منهجى المسح والعلاقات المتبادلة، وقد اعتمدت الدراسة على أداة تحلیل المضمون حیث طبقت على عینة حجمها (104) من أعداد صحیفة الرسالة عام 2016

وتوصلت الدراسة إلى اهتمام الانفوجرافیک بقضایا الشأن المحلی وأکثر انواع الانفوجرافیک استخدامک هو تحلیل البیانات، التسلسل الزمنى، عرض الأفکار.

  1. دراسة لجین محمد باقاسی (2018) ([8]) بعنوان " الاتجاهات الحدیثة لاخراج صحافة البیانات الانفوجرافیک فی الصحف السعودیة " تهدف إلى معرفة أهم التصمیمات البصریة المستخدمة فی تصمیمات الانفوجرافیک وذلک من خلال دراسة تحلیلیة على صحیفتی مکة وعکاظ لعام 2016 ومنتصف 2017 عینة قوامها 36 عدد، ومیدانیة على عینة من مصممى الانفوجرافیک، واستخدمت الباحثة أداة تحلیل الشکل، استمارة المقابلة، وقد أکدت الدراسة على ان الانفوجرافیک یعد أحد الأسالیب الاخراجیة الحدیثة، کما ان اهم الاشکال البصریة المستخدمة فی التصمیمات الانفوجرافیکیة هى السلاسل الزمنیة.
  2. دراسة راللا عبد الوهاب، هبه عبد الرازق (2017) ([9]) بعنوان " مستقبل صحافة البیانات فی مصر خلال العقدین 2017-2018 " تهدف الدراسة إلى رصد الوضع الحالى لصحافة البیانات فی مصر والتعرف على مستقبلها وتأثیرها على مستقبل الصحافة فی مصر وتعد الدراسة مستقبلیة معتمده على النمط المعیاری عبر مجموعة من السیناریوهات البدیلة وقد استخدمت الدراسة فی التحلیل اسلوب دلفی، اسلوب کتابة السیناریوهات، کما استخدمت الدراسة أداة الاستبیان للخبراء بجانب أداة المقابلة على عینة قوامها (23) من الخبراء وتوصلت الدراسة إلى مجموعة رؤى مستقبلیة منها زیادة دوافع استخدام الانفوجراف فی الصحف لمواجهة انخفاض القارئیة ومحاولة الوصول إلى الشباب الذى یمثل النسبة الاکبر لمستخدمی الانترنت فی مصر.
  3. دراسة على حمودة جمعة (2017) ([10]) حول " معالجة انفوجرافیک الصحف الالکترونیة المصریة والأجنبیة للموضوعات المطروحة به وعلاقته بمستوى تعرض المستخدمین لها " استهدفت الدراسة معالجة انفوجرافیک الصحف المصریة والأجنبیة للموضوعات المطروحة به وعلاقته بمستوى تعرض المستخدمین لها، التعرف على وسائل الابراز فی انفوجرافیک هذه الصحف، اعتمدت الدراسة فی هذا الاطار على منهج المسح  وطبقت الدراسة على عینة من الصحف محل الدراسة اضافة إلى (100) مفردة من مستخدمی الصحف، هذا واعتد الباحث على أداتی تحلیل المضمون والاستبیان کأداتی جمع للبیانات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها جاءت الصورة الشخصیة والموضوعیة فی الترتیب الأول کأهم وسائل للابراز فی الانفوجرافیک یلیها الخرائط التوضیحیة.
  4. دراسة محمد صدیق حسین (2016) ([11]) بعنوان "وضع المعاییر والقواعد الحاکمة فی تصمیمات صحافة الانفوجرافیک المستحدثة ومدى تطبیقها من خلال مواقع الصحف العربیة والمصریة الالکترونیة" هدفت الدراسة إلى وضع القواعد الفنیة والتصمیمیة لصناعة الانفوجرافیک من خلال دراسة أمثلة لنماذج فعلیة من أشکال الانفوجرافیک الصحفی بالمواقع الصحفیة العربیة والوقوف على ایجابیاتها وسلبیاتها، واعتمد الباحث على المنهج الوصفی والتحلیلی کما توصل إلى عدد من النتائج منها ان صحافة الانفوجرافیک تتطلب فریق عمل منفصل عن فریق التحریر للموقع لمزید من الترکیز والتخصص لهذا النوع من الصحافة.
  5. دراسة نایف العلیانى (2016) ([12]) حول " القیم البصریة والفنیة للانفوجرافیکس وتوظیفه فی المواقع الالکترونیة تهدف إلى معرفة الانفوجرافیک کوسیلة حدیثة تستخدم وتوظف فی المواقع الالکترونیة واعتمد الباحث على منهج المسح معتمدا على أداة تحلیل المضمون لجمع البیانات الخاصة بالدراسة وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها زیادة استخدام المواقع الصحفیة السعودیة للانفوجرافیک وتوظیفها.

ثانیا: الدراسات الأجنبیة

1-دراسة   ([13]) (2018) Azam Majooni, Mona Masood & Amir Akhavan   حول دراسة حرکة العین لبیان تأثیرها على فهم و استیعاب قراء الانفوجرافیک. حیث هدفت الدراسة إلى بیان مدی تأثیر تصمیم الانفوجرافیک على فهم واستیعاب القراء

الفرضیة الأساسیة لهذا البحث هی دراسة تأثیر التصمیم على الفهم والاستیعاب للقراء فی الانفوجرافیک، تم تصمیم التجربة التی أجریت فی هذه الدراسة على أساس قصتین، ویتم تقدیم کل واحدة من هذه القصص مع اثنین من تصمیمین مختلفین للانفوجرافیک. وأثناء التجربة تم دراسة تتبع حرکة العین أثناء قراءة بیانات الانفوجرافیک.وقد توصلت الدراسة إلى العدید من النتائج منها أن تصمیم القصص الاخباریة فی الانفوجرافیک یحقق استیعاب وفهم أکثر من سردها بدون تصمیم للانفوجرافیک.

11-دراسة Julio Costa Pinto(2017) ([14] (حول مدى ملاءمة الانفوجرافیک الرقمی فی الصحف الالکترونیة. هدفت الدراسة من خلال تأطیر نظری إلى بیان مدی ملاءمة الانفوجرافیک فی الصحف الالکترونیة فی الوقت الحالی من خلال التطرق إلى محاور أساسیة تمثلت فی ماهیة الانفوجرافیک، الانفوجرافیک فی الصحافة الالکترونیة، الانفوجرافیک الرقمی، والتکنولوجیا والانفوجرافیک. وخلصت الدراسة إلى أنه بالرغم من أهمیة استخدام الانفوجرافیک فی الصحافة الالکترونیة إلى أنه مازال هناک حاجة ملحة إلى وضع معاییر لتصمیم وتنفیذ أشکال من الانفوجرافیک فی الصحافة الالکترونیة تحقق درجة عالیة من المواءمة مع الجمهور.

2-دراسة Sandra Zwinger & Michael Zeiller(2016) ([15] (حول الانفوجرافیک التفاعلی فی الصحف الالکترونیة الألمانیة قام الباحثان بتحلیل مضمون عینة من الانفوجرافیک التفاعلی بالصحف الالکترونیة الألمانیة قوامها (276) بهدف تقییم استخدام هذه الصحف للانفوجراف التفاعلی ومدی التزامها بالمعاییر الخاصة بتصمیم الانفوجراف کما تم ثطبیق دراسة میدانیة على عینة قوامها (259) من مستخدمی الانفوجرافیک التفاعلی بهذه الصحف للتعرف على تفضیلاتهم المختلفة لها.  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن أکثر موضوعات الانفوجرافیک التفاعلی هی الموضوعات الاجتماعیة ویلیها الموضوعات السیاسیة، أیضًا توصلت الدراسة إلى أن اهم اسباب تفضیل الجمهور للانفوجرافیک التفاعلی تبسیط المعلومة فی أشکال بسیطة سهلة الفهم والاستیعاب والحفظ.

3-دراسة waralk Siricharoen & Nattanun Siricharoen (2015))[16](     حول کیفیة جعل الانفوجرافیک مؤثرا وذلک من خلال دراسة الجوانب والأسالیب التی تمیزه أیضا طرحت الدراسة تأطیر نظرى لماهیة الانفوجرافیک وانواعه أهم استخداماته وأهم الوسائط المتعددة التفاعلیة فیه أیضا قام الباحث بتحلیل عینة من الانفوجرافیک وتوصل إلى ضرورة الاهتمام بالعناصر المکونة للانفوجرافیک واستخدام الصور والألوان حیث ان عملیة تقییم الانفوجرافیک تنبنى على المعلومات التی یقدمها والعناصر المکونة له.

4-دراسة Murray Dick (2014) ([17]) حول دراسة القیم الإخباریة وممارسات العمل فی انشاء الانفوجرافیک التفاعلى فی المواقع الإخباریة على الانترنت فی المملکة المتحدة، من خلال الاعتماد على المقابلات المتعمقة مع الصحفیین العاملین فی وسائل الاعلام إلى جانب الملاحظة لفترة قصیرة للانفوجرافیک، وتوصلت الدراسة إلى سیطرت القواعد التنظیمیة على المعاییر الصحفیة التقلیدیة وتأثیرها فی معالجة الانفوجرافیک التفاعلی کما أن الأرقام والاحصائیات هی الأکثر استخداما وتفضیل الجمهور للأخبار المحلیة أکثر.

5-دراسة Banu Inanc ,Uyan Dur ( 2014) [18] حول دراسة اهم نقاط التحول فی تاریخ الانفوجرافیک واستخداماته فی الصحافة إضافة إلى أنواعها وأسالیب عرض المحتوى والاختلافات بین التصامیم الثابته والمتحرکة، وتوصلت إلى أن الانفوجرافیک أصبح حاجة ضروریة فی هذا العصر فی ظل الاهتمام بالاتصال المرئى حیث یعمل على تقدیم معلومات معقدة وغیر منظمة فی تصمیمات مفهومة وواضحة.

6-دراسة Marvin Mmilatz (2013) ( ( [19] حول أثر الانفوجرافیک التفاعلی على عملیة التذکر لدى المستخدم حیث اعتمد الباحث على المنهج التجریبی فی التعرف على تأثیر الانفوجرافیک الثابت والتفاعلی فی تذکر المعلومات وذلک من خلال تصمیم لخریطة أوربا توضح الهجرة الألمانیة، وطبقت الدراسة على عینة بلغت 122 فردا من الناطقین بالالمانیة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة بین الانفوجرافیک التفاعلی واستعادة المعلومات.

7-دراسة Murray Dick & Pablo Medina (2012) (  ([20]حول دراسة تأثیر انتاج الانفوجرافیک ونشره على سیر العمل بالصحف وذلک بالاعتماد على تحلیل عینة من الانفوجرافیک والرسوم البیانیة المنشورة فی صحیفة نیویورک تایمز المطبوعة (50) نموذجا کما استخدمت الدراسة أداة المقابلة مع مصممی الانفوجرافیک فی الصحیفة. وأظهرت الدراسة أن هناک تزایدا کبیرا فی نشر الانفوجرافیک بالصحیفة فی السنوات الاخیرة.

  

التعلیق على الدراسات السابقة

1-  على الرغم من وجود دراسات تناولت الانفوجرافیک کنط جدید فی الصحافة الالکترونیة بشکل عام الا ان هناک نقص فی الدراسات التی تناولت تأثیره على انقرائیة الجمهور وخاصة الشباب له..

2-   اعتمدت الدراسات السابقة فی هذا المجال على تحلیل مضمون نماذج من الانفوجرافیک فی المواقع الالکترونیة مثل دراسة عبیر محمد سلیم (2018)، دراسة محمد جمال عبد المقصود (2018)، دراسة جواد راغب الدلو (2018)، Julio Costa Pinto(2017) فی حین اعتمدت دراسات أخرى على أداة الاستبیان بالتطبیق على جمهور القراء مثل دراسة راللا عبد الوهاب، هبه عبد الرازق (2017)، دراسة على حمودة جمعة (2017)، Sandra Zwinger & Michael Zeiller(2016).

3-  عدد من الدراسات السابقة تناول الفرق بین استخدامات الانفوجرافیک فی الصحافة الورقیة والصحافة الالکترونیة، مثل دراسة لجین محمد باقاسی (2018)، Murray Dick & Pablo Medina (2012).

4-   اعتمدت الدراسات السابقة على الجانب التحلیلى فی دراسة الانفوجرافیک للتعرف على أهم القضایا التی یتناولها وأشکال استخدامه.

5- اتجهت بعض الدراسات إلى دراسة تأثیر الانفوجرافیک على الجمهور من حیث معدل التعرض له والدوافع اضافة إلى تفضیلات استخدامه فی الصحافة الالکترونیة أکثر من الورقیة مثل دراسة(2018) Azam Majooni، Mona Masood & Amir.

 

مدخل نظری للدراسة (الإطار النظری)

مفهوم الإنفوجرافیک:

     کلمة إنفوجرافیک تعنی الأداة الفعالة ذات التصمیم الجرافیکی المشتمل على الصور والرسومات المصورة، المدعمة بالنصوص والشروحات والتعلیمات فی شکل واحد، لعرض القصص، والمواضیع عدیدة الاتجاهات ([21])

ویطلق على الإنفوجرافیک ایضًا" تصمیم المعلومات"information design ,أو" تصمیم الاتصال  "communicationأو" تحویل البیانات لصورة مرئیة Data visualization", لإیصال المعلومة بالصور والرموز عوضًا عن الفیدیو أو الکتابة, وتعد اختصار للمعلومات المصورة short for information graphic  یتم فیها خلط البیانات بالتصمیم, لمساعدة الأفراد والمؤسسات على التواصل بوضوح وسهولة لتلبیة احتیاجاتهم الإستعابیة.([22])

     والانفوجرافیک کمصطلح یطلق على فن تحویل البیانات والمعلومات والمفاهیم المعقدة إلى صور ورسوم یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق، ویتمیز هذا الأسلوب بطریقة سلسة وسهله وواضحه.([23]) ویرى الباحث ان الانفوجرافیک بمفهومه الحدیث ارتبط بنطور برامج التصمیم وساعدت مواقع التواصل الاجتماعی والمواقع الصحفیة على انتشاره، وقد ساعد الانفوجرافیک فی زیادة قیمة التواصل المرئى وفاعلیته فی المواقع الصحفیة واخیر عرف محمد شلتوت الانفوجرافیک بانه فن تحویل البیانات والمعلومات والمفاهیم المعقدة إلى صور ورسوم یمکن فهمها واستیعابها بوضوح وتشویق وهذا الأسلوب یتمیز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطریقة سلسة وسهلة وواضحة ([24])

تاریخ الإنفوجرافیک:

     انتشر الإنفوجرافیک انتشارًا واسعًا واستخدم کثیرًا فی وقتنا الحالی فقد رأى البعض أنه نوع مستحدث من الرسوم ولکنه فی الحقیقة یرجع تاریخ هذا الفن إلى ما قبل المیلاد بآلاف السنین عندما کان الإنسان ینقش الصور والرموز للبیئة المحیطة به کوسیلة لنقل المعلومات، وبذلک تعد شکلًا من أشکال الإنفوجرافیک وقد ظهرت بعد ذلک کتابات الفراعنة المصریین بحوالی 3000 سنة قبل المیلاد التی کانت تستخدم الکتابة مع النقش.

فی عام 1300م استخدام علماء المسلمین الرسوم فی شرح اختراعاتهم وتوضیح نظریتهم العلمیة وفی عام 1350م قام الفیلسوف الفرنسی "أورزمیه" بوضع نماذج تصوریة أولیة توضح طریقة قیاس الأجسام المتحرکة وفی عام 1510م قام "لیوناردو دفنشی" ببیان الأشکال التوضیحیة والتعلیمات المکتوبة عند وضع دلیل متکامل للتشریح البشری وفى عام 1786م استخدام العالم ولیام بلیفیر (William Playfair) الرسوم البیانیة العمودیة والخطیة وأطلق کتابه الأول الأطلس التجاری والسیاسی. ([25])

     فی عام 1930-1940م فی بدایة العصر الحدیث قام "أوتو نیوراث" باستخدام الإنفوجرافیک من خلال النموذج الذی وضعه لشرح الأفکار والمفاهیم من خلال استخدام الأیقونات والصور وفی عام 1970م-1990م اهتمت المطبوعات الأخبار العالمیة بالإنفوجرافیک فأصبح الإنفوجرافیک من أهم الرکائز التی تعتمد علیها هذه المطبوعات مثل صحیفة صن دای تایمز الانجلیزیة ومجلة تایمز الامریکیة وبات الآن مستخدمًا فی تبسیط المعلومات وتعزیز الترابط بین القضایا المتداخلة وتوضیح القصص الإخباریة على غرار ذلک فی عام 1972م  قام المصمم الألمانی OTL AICHER بعمل إنفوجرافیک به مجموعة من صور الألعاب الأولمبیة لتعلم المسافرین الیها بمجریات وأماکن الألعاب فی میونخ.([26])

     استمر استخدام الإنفوجرافیک بشکل محدود وعند دخول الألفیة الثالثة أصبح الإنفوجرافیک أکثر انتشارًا وتجاوز استخدامه الأوساط الأکادیمیة ووسائل الإعلام التقلیدیة، ففی عام 2011م بدء استخدام هذه الرسوم خاصة فی وسائل التواصل الاجتماعی وقد حقق الإنفوجرافیک معدلات استخدام عالیة وشهد اقبالًا هائلًا من القراء والمصممین.

فی العصر الحدیث استخدام الإنفوجرافیک برنامج الفلاش من شرکة أدوبی وبعد ذلک تم استخدام العدید من البرامج المختلفة فی عمل الإنفوجرافیک ثم تم إنشاء العدید من المواقع المجانیة التی تستخدم فی إنشاء الإنفوجرافیک بکل سهولة وبعض البرامج الغیر مجانیة التی تعطی لمستخدمیها خدمة إنشاء الإنفوجرافیک بمقابل مادی یتم الاتفاق علیه بصفة شهریة.

أنواع الإنفوجرافیک:

هناک العدید من أنواع الإنفوجرافیک والتی یتم استعراضها بأکثر من شکل وفی هذا البحث استخدام الباحث تصنیف أنواع الإنفوجرافیک على حسب الشکل والمقصود به طریقة استعراض وتنظیم مکونات الإنفوجرافیک، من حیث الهدف والمقصود به هو ما یسعی الإنفوجرافیک إلى توصیله إلى مستخدمیه الإنفوجرافیک وأیضًا من حیث التخطیط وفیه أنواع الإنفوجرافیک وفقًا لاتجاه تصمیم مکوناته وذلک على النحو الآتی:

أولًا: أنواع الإنفوجرافیک من حیث الشکل ینقسم إلى:

1-   الإنفوجرافیک الثابت: یتکون من مجموعة من الصور والرسومات والأسهم والنصوص الرئیسیة والفرعیة والروابط والأشکال التی تعرض جمیعها فی شکل واحد ثابت وینقسم إلى نوعین:

أ‌-      الإنفوجرافیک الثابت الأفقى:

    وهو الأکثر مناسبة لاستعراض الأحداث والوقائع التاریخیة فی مقابل الإنفوجرافیک الرأسی، وعند مشارکته تقل درجة وضوح مکوناته خارج المواقع أو البرامج الخاصة التی استخدمت لإنتاجه

الإنفوجرافیک الثابت الرأسی:

      تشکل الأغلبیة الکبرى من تصمیمات الإنفوجرافیک عبر الویب، کما أنه صالح للعرض على أجهزة الکمبیوتر المحمول والأجهزة اللوحیة والهواتف الذکیة، لسهولة التفاعل معه عبر شریط التنقل الرأسی الذی یتیح حریة التنقل بین محتویاته بسهولة، ویعیبه عدم وضوح مکوناته فی المنطقة السفلیة منه أثناء استخدامه فی العروض التقدمیة، أو الطباعة الورقیة نتیجة لعدم ملائمة الجوانب السفلیة لعملیات إعادة التحجیم.

2-   الإنفوجرافیک المتحرک:

 ویتکون من مجموعة من الصور والرسومات والأسهم والنصوص الرئیسیة والفرعیة والروابط والأشکال الثابتة والمتحرکة، وجمیعها تعرض فی شکل واحد متحرک، وینقسم إلى قسمین:

أ‌-      فیدیو مصور عادى یوضع علیه البیانات والتوضیحات بشکل جرافیک متحرک لإظهار بعض الحقائق والمفاهیم على الفیدیو نفسه.

ب‌-  تصمیم البیانات والإرشادات والمعلومات بشکل متحرک متکامل وهذا النوع یتطلب الکثیر من الإبداع واختیار الحرکات المعبرة لتساعده فی إخراجه بطریقة ممتعة وشیقة ویکون له أیضًا سیناریو للإخراج کامل للشکل النهائی لهذا النوع وهو أکثر الأنواع رواجًا

     یتمیز هذا النوع بعرض تفسیر للعناوین الرئیسیة مع مساعدة بعض الرموز المصورة فی أحجام متنوعة ما بین الکبیر والصغیر والأصغر ثم یتدرج فی عرض المعلومات من العام إلى الخاص باستخدام التوضیحات النصیة والمصورة وینتهی غالبًا هذا النوع بإعطاء معلومة بسیطة وواضحة أو تلخیص للمعلومات ویغلب على هذا النوع الاستخدام الکثیف للألوان المختلفة ,وأیضا الرسومات البیانیة والخطوط المستخدمة فی الرسم البسیطة ویشکل هذا النوع من الإنفوجرافیک مصدر للمعلومات للمستخدمین الذین لا یملکونها ویترتب على إمکانیة استخدامه فی المجال التجاری أو الاستثماری ؛ بهدف زیادة القوة الشرائیة لدى فئة معینة من الناس.([27])

ثانیًا: أنواع الإنفوجرافیک من حیث الهدف من استخدامه:

1-الإنفوجرافیک الإقناعی:

     یتمیز هذا النوع بإعطاء فکرة عامة عن الموضوع المراد توصیله، ثم یبدأ فی عرض وشرح الاتجاهات الخاصة به بطریقة بسیطة وسریعة ومفهومة وغالبًا ینتهی بنصیحة لمستخدم الإنفوجرافیک، قد تکون هذه النصیحة حول أفضل کتاب یمکن اقتناءه، أو أفضل مرشح یمکن انتخابه، لکن یعیب هذا النوع من الإنفوجرافیک تشکیک مستخدمیه حوله، لأنه یعتبر أکثر توجیه عن بقیة الأنواع الأخرى

2-الإنفوجرافیک الإعلانی:

     یعتبر أشهر أنواع الإنفوجرافیک على بصفه عامة وأکثرها انتشارًا من خلال القنوات التلیفزیونیة العالمیة منها والمحلیة، وعبر وسائل التواصل الاجتماعی ویستخدم للإعلان عن المنتجات المتنوعة عن طریق الإعلانات، ویعتمد على إظهار الممیزات والعیوب للمنتجات والسلع التی یتم الإعلان عنها مع مقارنتها مع غیرها من المارکات التجاریة المختلفة، عن طریق عرض یتمیز بالتشویق لشراء واقتناء هذه المنتجات أو البضائع، وغالبًا ما یستخدم لهذا النوع من الإنفوجرافیک التصمیم الأفقى

3-  إنفوجرافیک العلاقات العامة:

     یعمل هذا النوع على تنمیة ثقافة الانتماء, وتحدید الاتجاهات, وتوجیه الاهتمامات تجاه القضایا المحوریة والهامة, أو تجاه المؤسسات والحملات الإنسانیة أکثر من الدعائیة, للناس ذوى الکلمة المسموعة والسمعة الطیبة, والذین یقومون بدور هام فی توجیه الرای العام, وهذا النوع مصمم على استخدام الصور والألوان أکثر من النصوص لکى یحفظ به داخل الذاکرة أکثر فترة ممکنه, ویعتمد على عملیات استطلاع الرأی المسبقة الغیر مقصودة لمعرفة توجیهات واهتمامات الناس, وبعد ذلک یتم تصمیمه لضمان نجاحه ومشارکته على مستوى أکبر بین الناس.

4-  الإنفوجرافیک التفسیری:

      یوجد تشابه بین الإنفوجرافیک التفسیری أو التعلیلی مع الإنفوجرافیک الاستقصائی بشکل کبیر، فحین یرکز الثانی حول جدولة البیانات وعرض الإحصاءات والحقائق فإن الإنفوجرافیک التفسیری یعمل على عرض تفسیرات أعمق للموضوع بالصور أکثر من النصوص.

الإنفوجرافیک التعلیمی:

     یعمل هذا النوع من الإنفوجرافیک على تلخیص المعلومات الکبیرة المعقدة وتحویلها إلى مجموعة من الصور والرموز والنصوص البصریة المتحرکة منها أو الثابتة لتبسیط هذه المعلومات والعمل علیها لجعلها أسرع فی الفهم وأبقی فی الذاکرة ومحببة للمتعلم.

ثالثًا: أنواع الإنفوجرافیک من حیث التخطیط الشکلی:

ینقسم إلى عدة أنواع:

(شعاعی-جداول-رسوم توضیحیة-مخطط بیانی-خرائط-علاقات-قوائم-تدرج عملیات)

الانفوجرافیک المطبوع والالکترونی

یستخدم الانفوجرافیک فی الصحف الورقیة المطبوعة وایضا فی المواقع الصحفیة ولکنه أکثر انتشارا فی المواقع الصحفیة لما تتمیز من امکانیة استخدام وسائل مختلفة للتعبیر عن المعلومات فی انفوجرافیک واحد اضافة إلى سهولة التصمیم کما أنه یتیح على الموقع الاستفادة من تعلیقات القراء یضاف إلى ذلک سهولة تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعی کما یمکن للمصمم تعدیل أو حذف اجزاء منه بسهوله أما الانفوجراف المطبوع یعد من التصمیمات الصعبة التی تحتاج إلى الحذر فی استخدامه لأنه یکون صورة مصمته دائما وبها عناصر طبقا لمساحة النشر المتاحة حیث یصعب فیها التعدیل أو التغییر وخاصة بعد طباعة الصحیفة، کما أنه لا یوجد به حریة فی استخدام الألوان والتصمیمات حیث یجب الالتزام بالوان الجریدة وعناصرها التیبوغرافیة والجرافیکیة.

ولتصمیم انفوجرافیک جید لابد من مراعاة الاعتبارات الآتیة

- الحرص على ان تکون العناصر التیبوغرافیة سهلة الانقرائیة وواضحة.

- ان تکون العناصر الجرافیکیة تعزز المحتوى وتحقق سهولة الانقرائیة.

باعتبار أن الانفوجرافیک هو تجسید بصری للمعلومات والافکار سعیًا لتوصیل معلومة معقدة للجمهور بطریقة تمکنهم من فهمها واستیعابها بسرعة وسهولة، إذا فان الانفوجرافیک یساعد فیما یسمى بالادراک البصری للمعلومات من خلال مزجه بین البیانات والرسوم والصور هذه العملیة تساعد فی توصیل المعلومات بطریقة یمکن فهمها بصورة أیسر وأسرع.

 

مشکلة الدراسة:

     بنظره عامة لما یحدث على المستوى العملی والاکادیمی نجد أن هناک زیادة فی استخدام الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة مع انتشار الدورات التدریبیة فی مجال تصمیم الانفوجرافیک اضافة إلى استحداث مقررات فی أقسام الاعلام المختلفة تدور حول هذا المجال. 

     ومن خلال متابعة الباحث الأولیة لاستخدامات الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة وبعد مراجعة الدراسات السابقة والإطار النظری فی هذا المجال نجد أن هناک حاجة لدراسة مدى التوافق بین القارئ لهذا النمط الجدید فی الصحافة وما یقدم له من تصمیمات مختلفة لصحافة الانفوجرافیک وذلک بدراسة انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة لصحافة الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة

     لذا یمکن صیاغة مشکلة الدراسة فی التساؤل التالى ما مدى انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة من حیث الاستخدامات المختلفة للمتن والصور والرسوم والألوان؟

أهمیة الدراسة: -

  1. سرعة انتشار استخدامات المواقع الالکترونیة للانفوجرافیک بأشکاله المختلفة مما یتطلب تناول هذه الظاهرة بالدراسة.
  2. تأتى أهمیة هذه الدراسة لکونها تسلط الضوء على انقرائیة النفوجرافیک التیبوغرافیة والجرافیکیة وخاصة نظرا لأهمیة عنصر التصمیم والاخراج للانفوجرافیک فی جذب انتباه القراء وخاصة الشباب له.
  3. تستمد الدراسة أهمیتها من أهمیة تطبیقها على فئة الشباب التی تتعامل بشکل مباشر وکبیر مع کل نمط اعلامی جدید وخاصة هذا النمط حیث ان الانفوجرافیک ینتشر بسرعة کبیرة فی مواقع التواصل الاجتماعی والمواقع الالکترونیة المختلفة التی تحقق معدلات استخدام |أکبر لدى فئة الشباب.

أهداف الدراسة:

1-   تهدف الدراسة إلى التعرف تفضیلات الشباب الجامعی الإخراجیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة الالکترونیة المصریة.

2-   التعرف انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة الالکترونیة المصریة.

3-   الکشف عن العلاقة بین نوع الشباب (ذکر – أنثى) والتفضیلات الإخراجیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة الالکترونیة المصریة.

4- التعرف على العلاقة بین نوعیة الانفوجرافیک وتفضیلات الشباب الجامعی الإخراجیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة الالکترونیة المصریة.

مصطلحات الدراسة: -

1   - الانفوجرافیک

    یعرف الباحث الانفوجرافیک على أنه فن یجمع بین العناصر التیبوغرافیة والجرافیکیة بطریقة جذابة وبسیطة لتوضیح المعلومات والبیانات والاحصائیات والأحداث وتبسیطها للجمهور مستفیدا من الإمکانات التی توفرها مواقع تساعد على تصمیم الانفوجرافیک، أو برامج خاصة بتصمیم الانفوجرافیک

2- الانقرائیة التیبوغرافیة:

    هی عبارة عن یسر القراءة الذی یتیحه ترتیب العناصر التیبوغرافیة من حروف المتن سواء شکل الحرف، حجم الحرف، اتساع الجمع، البیاض بین الکلمات والسطور وتنسیقها وطباعتها بشکل معین.

3- الانقرائیة الجرافیکیة:

    هی الخاصیة التی تتمتع بها الصور والرسوم وما یرتبط بها من وضوح وقدرة على توصیل الرسالة الإعلامیة إلى القارئ من خلال اختیار الصورة والرسم الصالح للنشر وکذلک القطع والشکل المناسب.

 

- نوع الدراسة ومنهجها:

     تنتمی هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفیة والتی تسعى إلى وصف وتحلیل ظاهرة الانفوجرافیک فی مواقع الصحف الالکترونیة وعلاقتها بانقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة لها من خلال رصد تفضیلاتهم الاخراجیة المختلفة للانفوجرافیک، کما اعتمد الباحث فی هذا الإطار على منهجین، هما منهج المسح والمنهج المقارن وذلک للمقارنة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة عینة الدراسة.

 

- تساؤلات الدراسة:

 تسعى الدراسة إلى محاولة الإجابة على التساؤلات الآتیة:

1-   ما مدى تعرض الشباب الجامعی للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة.

2-   ما دوافع تعرض الشباب الجامعی للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة.

3-   ما أهم القضایا التی یفضلها الشباب الجامعی بالانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة

4-   ما تفضیلات الشباب الجامعی لأنواع وأشکال الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة

5-  ما مدى انقرائیة الشباب الجامعی لکل من (أشکال حروف المتن – حجم الحرف کثافة الحرف – اتساع الجمع) فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

6-  ما مدى انقرائیة الشباب الجامعی لکل من (أشکال حروف العناوین – إحجام حروف العناوین – اتساع جمع حرف العنوان – طرز العناوین) الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

7-  ما مدى انقرائیة الشباب الجامعی للصور والرسوم من حیث (القطع – الشکل –الإطار – الوضوح) فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

8-   ما مدى انقرائیة الشباب الجامعی للاستخدامات المختلفة للألوان فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

 

فروض الدراسة:

1-توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة.

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافیک.

3-توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لشکل الانفوجرافیک.

4-توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی الذکور والاناث التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة.

 

مجتمع الدراسة:

یتمثل مجتمع الدراسة فی:

أ‌-      مجتمع وثائقی ویشمل الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة.

ب‌-  مجتمع بشرى ویشمل الشباب فی المرحلة الجامعیة.

 

عینة الدراسة:

أ)-عینة الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة:

      لتحدید عینة الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعیة على عینة قوامها 20 مفردة من الشباب الجامعی، وجاءت نتائجها کالآتی:

- ارتفاع نسبة الشباب الجامعی الذین یتعرضون للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة فبلغت نسبتهم 94% فی مقابل 6% لا یتعرضون له.

-  جاء ترتیب المواقع الصحفیة التی تستخدم الانفوجرافیک الأکثر تعرضا من قبل الشباب الجامعی  کالآتی: - 

       1-موقع البوابة نیوز، 2-موقع مبتدأ، 3-موقع الیوم السابع، موقع المصری الیوم،5-موقع الأخبار، 5-موقع الوفد، 6-موقع الأهرام.

     وبناءً على ما سبق ومع مراعاة التنوع فی المواقع الصحفیة الالکترونیة المصریة، أن یکون الموقع الصحفی مهتم بشکل منتظم بعرض الانفوجرافیک، یستخدم أشکالًا وأنواعًا متنوعة من الانفوجرافیک، اختار الباحث ثلاثة مواقع صحفیة مصریة لتصمیم مقیاس الانقرائیة من نماذج الانفوجرافیک التی تستخدمها وهی: موقع البوابة نیوز، موقع مبتدأ، موقع الیوم السابع.

 

ب)-عینة الشباب الجامعی:

     اعتمدت الدراسة على عینة عمدیة من الشباب الجامعی یتعرضون للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة، ویدرسون الاعلام بالجامعة، لما لدیهم من خلفیة اعلامیة تمکنهم من فهم المصطلحات الاخراجیة فی استمارة المقابلة ومقیاس الانقرائیة، وبلغ حجم العینة 200 مفردة مقسمه (100) ذکور، (100) اناث.

أدوات جمع البیانات:

المقابلة المقننة:

     استخدم الباحث أداة المقابلة المقننة وذلک لجمع البیانات الخاصة بالدراسة لعینة الدراسة من الشباب الجامعی، وقد قام الباحث بإعداد مقیاس للانقرائیة التیبوغرافیة والجرافیکیة، وقد اعتمد الباحث على مجموعة من النماذج لتصمیمات الانفوجرافیک من المواقع الصحفیة المصریة عینة الدراسة.

 

أسلوب القیاس  

    قام الباحث باعداد مقیاس للانقرائیة مر بالمراحل الآتیة:

- تحدید الهدف من المقیاس وهو قیاس مدى انقرائیة الشباب الجامعی للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة عینة الدراسة.

- تصمیم المقیاس من خلال اختیار عدد من نماذج للعناصر التیبوغرافیة والجرافیکیة الموجودة بالانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة عینة الدراسة.

- عرض المقیاس على عدد من الأساتذة المتخصصین فی مجال الإعلام ثم إجراء التعدیلات المطلوبة.

- تطبیق المقیاس على عینة الدراسة داخل معامل کلیة التربیة النوعیة جامعة بورسعید على أجهزة الکمبیوتر من خلال جلوس کل شاب امام جهاز کمبیوتر للتعرض للمقیاس وتحدید مدى انقرائیة النماذج المعروضة أمامه الکترونیا.

- تم تحویل استجابات المبحوثین على النماذج الخاصة بالمقیاس إلى أوزان تقدیریة وتحسب الدرجة على کل نموذج بناءً على مقیاس لیکرت الثلاثی کالآتی (مرتفعة – متوسطة – منخفضة) مقابلها بالدرجات على الترتیب (3 – 2 – 1).   

اختبارا الصدق والثبات:

     قام الباحث بعد إعداد استمارة المقابلة المقننة بعرضها على عدد من الأساتذة المتخصصین فی مجال الإعلام، ثم اجری التعدیلات فی ضوء ملاحظاتهم، ثم قام باختبار صدق المقیاس وجاءت القیم بین 0.93-0.96 وهی قیم مرتفعة تدل على صدق المقیاس.    

أیضا قام الباحث بحساب ثبات الأداة حیث أعاد باحثون آخرون تطبیق 4% من الاستمارات بعد مرور أسبوع من التطبیق وتراوحت نسبة الثبات بین 91%-94% وهی نسب مرتفعة تدل على ثبات المقیاس.

 

أسلوب تحلیل البیانات:

    بعد الانتهاء من جمع بیانات الدراسة المیدانیة، تم ترمیز البیانات وإدخالها إلى الحاسب الآلی، ثم معالجتها وتحلیلها واستخراج النتائج الإحصائیة باستخدام برنامج "الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة SPSS" (Statistical Package for the Social Science). مستخدما المعاملات الاحصائیة الآتیة الجداول التکراریة، مقیاس کا2 مقیاس فروق t-test، اختبار تحلیل التباینANOVA.

نتائج الدراسة وتفسیرها:

أولا: النتائج العامة: -

جدول رقم (1)

مدى تعرض الشباب الجامعی للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة

مدى التعرض

التکرار

النسبة

بانتظام

123

61.5%

احیانا

65

32.5%

نادرا

12

6%

المجموع

200

100%

 

     تشیر البیانات الواردة فی الجدول رقم (1) إلى ارتفاع درجة انتظام الشباب الجامعی فی التعرض للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة وذلک بنسبة 61.5% وتکرارات 123، فی حین أن نسبة 35.5% من حجم العینة یتعرضون له أحیانا بتکرارات 65، فی حین أن نسبة من یتعرضون بشکل نادر 6% بتکرارات 12، ویتضح من ذلک زیادة ارتباط الشباب بهذا النمط الجدید فی المواقع الالکترونیة.

جدول رقم (2)

دوافع تعرض الشباب الجامعی للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة

دوافع التعرض

التکرار

النسبة

طریقة جذابة فی تقدیم المعلومة

34

17

شکل إخراجی أسهل فی القراءة

22

11

سهولة مشارکته مع الاخرین أو عبر مواقع التواصل

14

7

یجعل شکل الموقع الإلکترونی أفضل

13

6.5

تزید من حرصی على متابعة الاحداث الجاریة

11

5.5

تساعدنی فی تصفح باقی لیقونات الموقع

6

3

المجموع

200

100

 

      تشیر البیانات الواردة فی الجدول رقم (2) إلى اختلاف دوافع الشباب الجامعی فی التعرض للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة حیث جاء دافع  لأنه یعد طریقة جذابة فی تقدیم المعلومة فی الترتیب الأول بنسبة 17% وتکرار 34، وهذا یتفق مع اهم ما یمیز الانفوجرافیک من جذب انتباه القارئ، فی حین جاء ثانیًا دافع شکل إخراجی اسهل فی القراءة بنسبة 11% وتکرارات 22، ثم سهولة مشارکته مع الآخرین أو عبر مواقع التواصل بنسبة 7% وتکرارات 14، وجاء دافع یجعل شکل الموقع الالکترونی أفضل فی الترتیب الرابع بنسبة 6.5% وتکرار 13، ثم أنها تزید من حرصی على متابعة الاحداث الجاریة بنسبة 5.5% وتکرار 11، وأخیرا دافع تساعدنى فی تصفح بقیة لیقونات الموقع بنسبة 3% وتکرار 6، وهذا یدل على ان الشباب حالیا لیس لدیه الوقت لتصفح الایقونات المختلفة للموقع ویرید ان یتعرف على المعلومة دون عناء وهذا مایوفره الانفوجرافیک.

جدول رقم (3)

أهم القضایا التی یفضلها الشباب الجامعی بالانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة

نوع القضیة

التکرار

النسبة

ریاضیة

46

23%

شبابیة

34

17%

صحیة

33

16.5%

اجتماعیة

28

14 %

دینیة

20

10%

الثقافیة

15

7.5%

سیاسیة

13

6.5%

اقتصادیة

11

5.5%

المجموع

200

100%

       تشیر البیانات الواردة بالجدول رقم (3) إلى اختلاف ترتیب القضایا التی یفضلها الشباب الجامعی فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة، حیث جاءت القضایا الریاضیة فی الترتیب الأول بنسبة 23% وتکرار46، ثم جاءت الشبابیة فی الترتیب الثانی بنسبة 17% وتکرار 34 وجاءت الصحیة فی الترتیب الثالث بنسبة 16.5 % وتکرار 33، وجاءت القضایا الاجتماعیة بنسبة 14% وتکرار 28،ثم الدینیة بنسبة 10% وتکرار20، وجاءت الثقافیة فی الترتیب السادس بنسبة 7.5% وتکرار 15 ثم السیاسیة بنسبة 6.5% وتکرار 13، وجاءت الاقتصادیة فی الترتیب الأخیر  بنسبة 5.5% وتکرار11. ویمکن استخلاص نتیجة هامة مما سبق عزوف الشباب الجامعی عن متابعة الشأن السیاسی والاقتصادی واهتمامه أکثر بالجانب الترفیهی الریاضی.

جدول رقم (4)

   تفضیلات الشباب الجامعی لأنواع الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة

 

ثابت

متحرک

تفاعلی

ک

%

ک

%

ک

%

دائما

60

58.3

6

25

52

71.2

احیانا

32

31.1

7

29.2

12

16.4

نادرا

11

10.6

11

45.8

9

12.4

المجموع

103

100

24

100

73

100

      تشیر البیانات الواردة فی الجدول السابق إلى تفضیل الشباب الجامعی للانفوجرافیک الثابت فی المواقع الصحفیة المصریة  بتکرار 103 ثم الانفوجرافیک التفاعلى  بتکرار 73 وأخیرا الانفوجرافیک المتحرک  بتکرار 24، ویرى الباحث أنه على الرغم من توافر عوامل الجذب فی الانفوجرافیک المتحرک الا ان الشباب الجامعی یفضل الانفوجرافیک الثابت حیث إنه لا یتطلب سرعة للانترنت أکبر من المتحرک لتحمیله ومشارکته ایضا على صفحاتهم الشخصیة أو الغیر، نظرا لان الشباب فی هذه المرحلة یشترکون فی باقات انترنت على هواتفهم النقالة سرعتها فی الغالب محدودة.

جدول رقم (5)

تفضیلات الشباب الجامعی لأشکال الانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة

شکل الانفوجرافیک

التکرار

النسبة

مقارنات

34

17

صور

30

15

تسلسل زمنی

27

13.5

جداول

24

12

قوائم

19

9.5

تسلسل هرمی

17

8.5

شعاعى

15

7.5

رسوم بیانیة

13

6.5

تدرج عملیات

11

5.5

خرائط

10

5

المجموع

100

100

      تشیر البیانات الواردة فی الجدول رقم (5) إلى تنوع تفضیلات الشباب الجامعی لأشکال الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة ویرى الباحث أن مع هذا الاختلاف الا ان هناک تقارب فی نسب التفضیلات بین الاشکال المختلفة للنفوجرافیک ویرجع هذا إلى أن مع احتواء الانفوجراف على عناصر متعددة ( نص، صورة، رسم ) إلا أن النظر له على أنه وحدة واحدة یمکن أن تلفت انتباه القارئ وتحوز على تفضیله لها، ویشیر الجدول إلى ان الأشکال التی تحتوى على مقارنات أو صور وجداول وقوائم  جاءت فی مقدمة التفضیلات بینما الأشکال التی تعتمد على الخرائط والرسوم البیانیة والشعاعی تأتى فی مؤخرة تفضیلات الشباب لأشکال الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.  

 

 

 

جدول رقم (6)

انقرائیة الشباب الجامعی لکل من (أشکال حروف المتن – حجم الحرف کثافة الحرف – اتساع الجمع) فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

    الانفوجرافیک                             المتن  

انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

انفوجرافیک موقع الیوم السابع

انفوجرافیک موقع مبتدأ

المجموع

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

شکل الحرف

96

48

40

20

64

32

200

100

حجم الحرف

107

53.5

35

17.5

58

29

200

100

کثافة الحرف

68

34

65

32.5

67

33.5

200

100

اتساع الجمع

112

56

42

21

46

23

200

100

     تشیر البیانات الواردة فی الجدول السابق إلى انقرائیة الشباب الجامعی لکل من اشکال واحجام وکثافة واتساع الجمع للمتن المستخدم فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة الثلاثة محل الدراسة، حیث جاء انفوجرافیک موقع البوابة نیوز فی الترتیب الأول بالنسبة لانقرائیة الشباب الجامعی  لمتنها، وذلک فیما یتعلق بشکل وحجم واتساع الجمع، حیث هناک فروق واضحة فی تکرارات هذه العناصر بین انفوجرافیک موقع البوابة نیوز وکل من انفوجرافیک موقع مبتدأ وانفوجرافیک موقع الیوم السابع، ثم یأتى انفوجرافیک موقع مبتدأ فی الترتیب الثانی وأخیرا انفوجرافیک الیوم السابع، ویرى الباحث أن السبب وراء ذلک هو أن استخدامات المتن أو النص فی تصمیم الانفوجرافیک یختلف عن استخداماته فی تصمیم بقیة الأشکال الصحفیة، حیث یحتوى فی أغلب الاحیان الانفوجرافیک على عدد أقل من کلمات المتن لمحدودیة مساحة الانفوجرافیک مما یجعل الاهتمام بانقرائیة المتن فی الانفوجرافیک أکثر ، فی حین أن هناک تقارب فی درجة الکثافة بالنسبة للانفوجرافیک فی المواقع الثلاث.

جدول رقم (7)

انقرائیة الشباب الجامعی لکل من (أشکال حروف العناوین – إحجام حروف العناوین – اتساع جمع حرف العنوان – طرز العناوین) الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

    الانفوجرافیک                             العنوان    

انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

انفوجرافیک موقع الیوم السابع

انفوجرافیک موقع مبتدأ

المجموع

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

شکل الحرف

68

34

66

33

66

33

200

100

حجم الحرف

67

33.5

66

33

67

33.5

200

100

اتساع الجمع

70

35

65

32.5

65

32.5

200

100

طرز العناوین

66

33

68

34

66

33

200

100

    تشیر البیانات الواردة بالجدول رقم (7) إلى تقارب انقرائیة الشباب الجامعی للعناوین المستخدمة فی الانفوجرافیک بمواقع عینة الدراسة، ویمکن تفسیر ذلک إلى أن مساحة الانفوجرافیک محدودة الأمر الذی یجعل التنوع فی أحجام العناوین واختلاف أنواعها محدود للغایة مما لا یجعل هناک فروق ملحوظة بین انقرائیة هذه العناوین بانفوجرافیک المواقع الصحفیة الثلاثة.

جدول رقم (8)

انقرائیة الشباب الجامعی للصور من حیث (القطع – الشکل –الإطار – الوضوح) فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

    انفوجرافیک                             الصور   

انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

انفوجرافیک موقع الیوم السابع

انفوجرافیک موقع مبتدأ

المجموع

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

قطع الصور

70

35

65

32.5

65

32.5

200

100

شکل الصور

66

33

68

34

66

33

200

100

إطار الصور

70

35

65

32.5

65

32.5

200

100

وضوح الصور

66

33

68

34

66

33

200

100

     أیضا تشیر البیانات الواردة بالجدول رقم (8) إلى تقارب انقرائیة الشباب الجامعی للصور بالانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة  محل الدراسة، ویرى الباحث أن هذا التقارب یرجع إلى سببین رئیسیین، الأول یتعلق بطبیعة تقنیة النشر عبر صفحات الانترنت التی تحتاج إلى مواصفات محددة للصور ومعالجة خاصة لدرجة وضوحها، الأمر الذی لا یجعل هناک فروقًا ملحوظة بین المواقع المختلفة، والسبب الثانی یرجع إلى المساحة المحدودة للصور داخل تصمیم الانفوجرافیک مقارنة بالمساحة الخاصة بالصور  بالموضوعات الاخرى، الأمر الذی یجعل هناک قیودًا على مساحات الصور وشکلها التی تستخدم داخل تصمیمات الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة. 

جدول رقم (9)

انقرائیة الشباب الجامعی للرسوم من حیث (القطع – الشکل –الإطار – الوضوح) فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

    انفوجرافیک                             الرسوم   

انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

انفوجرافیک موقع الیوم السابع

انفوجرافیک موقع مبتدأ

المجموع

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

تکرار

نسبة

قطع الرسوم

90

45

40

20

70

35

200

100

شکل الرسوم

105

52.5

39

19.5

56

28

200

100

إطار الرسوم

85

42.5

45

22.5

70

35

200

100

وضوح الرسوم

95

47.5

50

25

55

27.5

200

100

     تشیر البیانات الواردة بالجدول السابق إلى انقرائیة الشباب الجامعی للرسوم من حیث (القطع – الشکل –الإطار – الوضوح) فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة حیث جاء انفوجرافیک موقع البوابة نیوز فی الترتیب الأول بالنسبة لانقرائیة الشباب الجامعی  للرسوم، حیث هناک فروق واضحة فی تکرارات عناصر الرسوم بانفوجرافیک موقع البوابة نیوز وکل من انفوجرافیک موقع مبتدأ وانفوجرافیک موقع الیوم السابع، ثم یأتى انفوجرافیک موقع مبتدأ فی الترتیب الثانی وأخیرا انفوجرافیک الیوم السابع، ویرى الباحث أن السبب وراء ذلک هو نوع الرسوم المستخدمة حیث یستخدم انفوجرافیک موقع البوابة نیوز الرسوم مثل الجداول والقوائم وغیرها من الرسوم، فی حین یکثر استخدام الرسوم البیانیة والخرائط.

جدول رقم (9)

انقرائیة الشباب الجامعی للاستخدامات المختلفة للألوان فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

تفضیل الألوان فی الانفوجرافیک

التکرار

النسبة

انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

68

61.5

انفوجرافیک موقع مبتدأ

67

32.5

انفوجرافیک موقع الیوم السابع

65

6

المجموع

200

100

      تشیر البیانات الواردة فی الجدول رقم (9) إلى انقرائیة الشباب الجامعی للاستخدامات المختلفة للألوان فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة. حیث نجد ان هناک تقارب فی التکرارات بین انقرائیة استخدامات الألوان المختلفة فی انفوجرافیک المواقع الصحفیة محل الدراسة ویرجع هذا إلى عوامل عدیدة أهمها التطور فی تکنولوجیا النشر الالکترونى وما یصاحبه من تطور فی اصدارات برامج معالجة الصور والرسوم وتصمیمات الانفوجرافیک وما یصاحب ذلک من ارتفاع جودة المعالجات اللونیة للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.  

ثانیا: اختبار فروض الدراسة

الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة

لاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار T-TEST للتعرف على الفروق بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة.

ویوضح الجدول (10)، (11) نتائج اختبار صحة هذا الفرض.

                                               جدول رقم (10)

الفروق بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة

البیان

انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

انفوجرافیک موقع الیوم السابع

انفوجرافیک موقع مبتدأ

قیمة

ت

مستوى

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

الانقرائیة التیبوغرافیة

الانقرائیة الجرافیکیة

89.4

24.3

8.8

3.2

75.4

43.6

4.7

2.6

63.5

32.6

3.9

4.7

-23.5

42.6

0.000**

0.342

   تشیر البیانات الواردة بالجدول (10) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وذلک لصالح انفوجرافیک موقع البوابة نیوز حیث کانت قیمة ت= -23.5 وهی ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة 0.01 بینما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی الجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة، حیث کانت قیمة ت = 42.6 غیر دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.01.

    کما جاءت نتائج الجدول (11) متوافقة مع ما سبق حیث کانت قیم ت لمتغیرات الانقرائیة التیبوغرافیة ذات دلالة إحصائیة فی حین جاءت قیم ت لمتغیرات الانقرائیة الجرافیکیة غیر دالة إحصائیا.

جدول رقم (11)

الفروق بین متغیرات انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة

البیان

انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

انفوجرافیک موقع الیوم السابع

انفوجرافیک موقع مبتدأ

قیمة

ت

مستوى

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

شکل حروف المتن

حجم حروف المتن

کثافة حروف المتن

اتساعات الجمع

المسافة بین الکلمات

المسافة بین الأعمدة

المسافة بین السطور

أرضیات المتن

لون المتن

شکل حروف العنوان

حجم حروف العنوان

طرز العنوان

أرضیات العنوان

لون العنوان

قطع الصور

شکل الصور

إطار الصور

وضوح الصور

قطع الرسم

شکل الرسم وضوح الرسم

2.4

4.1

1.2

6.3

3.2

1.9

4.8

2.6

5.8

8.1

4.9

2.1

9.3

6.9

1.4

1.6

4.8

9.2

1.1

5.3

0.4

1.1

2.6

0.2

0.9

2.7

2.3

0.4

0.5

1.3

1.5

2.6

1.9

3.8

0.6

0.5

8.1

0.4

1.4

0.6

9.2

1.6

1.3

8.2

6.4

8.1

4.7

5.9

4.1

3.6

2.1

9.3

3.8

3.5

7.6

3.7

1.1

2.2

1.8

5.4

0.5

7.2

0.3

0.1

0.2

2.3

0.8

0.5

1.6

5.1

0.3

0.1

0.8

0.4

3.2

1.4

3.9

1.3

0.6

0.7

2.7

7.1

1.6

4.3

3.5

4.9

2.8

8.6

5.3

1.1

2.9

2.6

1.3

1.9

5.4

3.6

6.2

1.8

3.1

9.1

0.7

1.6

0.5

2.3

1.5

1.3

0.3

0.6

0.2

1.7

3.6

2.9

0.4

0.1

.4.9

2.1

0.6

0.7

4.3

2.9

-21.3

-45.8

-36.9

76.6

-31.5

7.9

11.6

61.8

21.5

-12.8

-31.7

-71.5

-33.4

-14.5

-11.9

51.6

-81.2

41.6

-31.6

-12.7

0.000

0.000

0.012

0.000

0.000

0.021

0.041

0.031

0.043

0.042

0.033

0.043

0.021

0.011

0.322

0.412

0.267

0.299

0.236

0.412

 

الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافیک لاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام تحلیل التباین أحادى الاتجاه One way analysis of variances لاختبار معنویة الفروق بین متوسطات انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافیک.

ویوضح الجدول رقم (12) نتائج اختبار صحة هذا الفرض.

 

جدول رقم (12)

الفروق بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافیک

البیان

مصدر التباین

نوع الانفوجرافیک

مجموع المربعات

درجات الحریة

متوسط مجموع المربعات

قیمة ف

الدلالة

انقرائیة الشباب الجامعی

بین المجموعات

32.42

3

36.73

0.78

0.21*

داخل المجموعات

4731.4

197

12.51

الإجمالی

4763.6

200

 

 

تشیر البیانات الواردة بالجدول رقم (12) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافیک، حیث کانت قیمة ف = 0.78، وهی دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.05

ویرى الباحث أن ذلک متوافق مع ماجاء سابقا فی نتائج الدراسة من اختلاف تفضیلات الشباب الجامعی للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة (جدول رقم 4).

 الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لشکل الانفوجرافیک لاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام تحلیل التباین أحادى الاتجاه One way analysis of variances لاختبار معنویة الفروق بین متوسطات انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لشکل الانفوجرافیک.

ویوضح الجدول رقم (13) نتائج اختبار صحة هذا الفرض.

 

 

 

 

 

جدول رقم (13)

الفروق بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لشکل الانفوجرافیک

البیان

مصدر التباین

شکل الانفوجرافیک

مجموع المربعات

درجات الحریة

متوسط مجموع المربعات

قیمة ف

الدلالة

انقرائیة الشباب الجامعی

بین المجموعات

47.12

3

31.64

0.92

0.94

داخل المجموعات

4121.6

197

24.25

الإجمالی

4923.2

200

 

     تشیر البیانات الواردة بالجدول رقم (13) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لشکل الانفوجرافیک، حیث کانت قیمة ف = 0.92، وهی غیر دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.05

ویرى الباحث أنه على الرغم من وجود فروق بین تفضیلات الشباب الجامعی لأشکال الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة (جدول رقم 5) الا ان ذلک لم یکون بالقدر الذی یحقق دلالة احصائیة.

 

الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی الذکور والاناث التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة.

لاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار T-TEST للتعرف على انقرائیة الشباب الجامعی الذکور والاناث التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة، ویوضح الجدول (14) نتائج اختبار صحة هذا الفرض

                                               جدول رقم (14)

الفروق بین انقرائیة الشباب الجامعی الذکور والاناث التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة

البیان

ذکر

أنثى

قیمة

ت

مستوى

الدلالة

متوسط

انحراف

متوسط

انحراف

انقرائیة الانفوجرافیک بموقع البوابة نیوز

انقرائیة الانفوجرافیک بموقع الیوم السابع

انقرائیة الانفوجرافیک بموقع مبتدأ

89.4

72.3

69.7

3.6

2.2

1.8

74.4

63.3

58.5

3.2

1.3

2.8

7.8

-4.9

-3.1

0.000

0.000

0.000

 

یتضح من البیانات الواردة فی الجدول رقم (14) وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی الذکور والاناث التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وذلک لصالح الذکور، حیث جاءت قیم ت ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة 0.01 وجاءت متوسطات انقرائیة الذکور للانفوجرافیک بموقع البوابة نیوز

89.4 فی حین جاءت متوسطات الإناث 74.4، بینما جاءت متوسطات انقرائیة الذکور للانفوجرافیک بموقع الیوم السابع 72.3 بینما الإناث 63.3، وأخیرا جاءت متوسطات انقرائیة الذکور للانفوجرافیک بموقع مبتدأ 69.7 بینما الإناث 58.5.

ویرى الباحث أن وجود هذه الفروق بین الذکور والإناث یرجع إلى تأثیر العوامل الدیموغرافیة على ما یتم قراءته شکلا ومضمونا، وعامل النوع من هذه العوامل، کما أن للذکور بعض التفضیلات التی تختلف عن الإناث والتی یجب مراعاتها عند تصمیم الانفوجرافیک بالمواقع الصحیفة.

 

ملخص النتائج والتوصیات

توصلت الدراسة إلى العدید من النتائج یمکن بلورتها فی النقاط الآتیة

-    أشارت النتائج إلى ارتفاع درجة انتظام الشباب الجامعی فی التعرض للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة مما یؤکد زیادة ارتباط الشباب بهذا النمط الجدید فی المواقع الالکترونیة.

-    توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف دوافع الشباب الجامعی فی التعرض للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة حیث جاء دافع  لانه یعد طریقة جذابة فی تقدیم المعلومة فی الترتیب الأول، وهذا یتفق مع اهم ما یمیز الانفوجرافیک من جذب انتباه القارئ، فی حین جاء ثانیا دافع شکل إخراجی اسهل فی القراءة، ثم سهولة مشارکته مع الاخرین أو عبر مواقع التواصل، وجاء دافع یجعل شکل الموقع الالکترونى أفضل فی الترتیب الرابع بنسبة، ثم أنها تزید من حرصی على متابعة الاحداث الجاریة  وأخیرا دافع تساعدنى فی تصفح بقیة لیقونات الموقع وهذا یدل على ان الشباب حالیا لیس لدیه الوقت لتصفح الایقونات المختلفة للموقع ویرید ان یتعرف على المعلومة دون عناء وهذا مایوفره الانفوجرافیک..

-    کما أشارت الدراسة إلى اختلاف ترتیب القضایا التی یفضلها الشباب الجامعی فی الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة، حیث جاءت القضایا الریاضیة فی الترتیب الأول، ثم جاءت الشبابیة فی الترتیب الثانی وجاءت الصحیة فی الترتیب الثالث، وجاءت القضایا الاجتماعیة، ثم الدینیة، وجاءت الثقافیة فی الترتیب السادس ثم السیاسیة، وجاءت الاقتصادیة فی الترتیب الأخیر. ویمکن استخلاص نتیجة هامة مما سبق عزوف الشباب الجامعی عن متابعة الشأن السیاسی والاقتصادی واهتمامه أکثر بالجانب الترفیهى الریاض.

-     أشارت الدراسة إلى تفضیل الشباب الجامعی للانفوجرافیک الثابت فی المواقع الصحفیة المصریة فی الترتیب الأول ثم الانفوجرافیک التفاعلى وأخیرا الانفوجرافیک المتحرک ویرى الباحث أنه على الرغم من توافر عوامل الجذب فی الانفوجرافیک المتحرک الا ان الشباب الجامعی یفضل الانفوجرافیک الثابت جیث أنه لایتطلب سرعة للانترنت أکبر من المتحرک لتحمیله ومشارکته ایضا على صفحاتهم الشخصیة أو الغیر، نظرا لان الشباب فی هذه المرحلة یشترکون فی باقات انترنت على هواتفهم النقاله سرعتها فی الغالب محدودة.

-    تنوعت تفضیلات الشباب الجامعی لأشکال الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة ویرى الباحث أن مع هذا الاختلاف الا ان هناک تقارب فی نسب التفضیلات بین الاشکال المختلفة للنفوجرافیک ویرجع هذا إلى أن مع احتواء الانفوجراف على عناصر متعددة ( نص، صورة، رسم ) الا ان النظر له على أنه وحدة واحدة یمکن أن تلفت انتباه القارئ وتحوز على تفضیله لها، ویشیر الجدول إلى ان الأشکال التی تحتوى على مقارنات أو صور وجداول وقوائم  جاءت فی مقدمة التفضیلات بینما الأشکال التی تعتمد على الخرائط والرسوم البیانیة والشعاعی تأتى فی مؤخرة تفضیلات الشباب لأشکال الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.

-    جاء انفوجرافیک موقع البوابة نیوز فی الترتیب الأول بالنسبة لانقرائیة الشباب الجامعی  لمتنها، وذلک فیما یتعلق بشکل وحجم واتساع الجمع، حیث هناک فروق واضحة فی تکرارات هذه العناصر بین انفوجرافیک موقع البوابة نیوز وکل من انفوجرافیک موقع مبتدأ وانفوجرافیک موقع الیوم السابع، ثم یأتى انفوجرافیک موقع مبتدأ فی الترتیب الثانی وأخیرا انفوجرافیک الیوم السابع، ویرى الباحث أن السبب وراء ذلک هو أن استخدامات المتن أو النص فی تصمیم الانفوجرافیک یختلف عن استخداماته فی تصمیم بقیة الأشکال الصحفیة، حیث یحتوى فی أغلب الاحیان الانفوجرافیک على عدد أقل من کلمات المتن لمحدودیة مساحة الانفوجرافیک مما یجعل الاهتمام بانقرائیة المتن فی الانفوجرافیک أکثر ، فی حین أن هناک تقارب فی درجة الکثافة بالنسبة للانفوجرافیک فی المواقع الثلاث.

-     تقارب انقرائیة الشباب الجامعی للعناوین المستخدمة فی الانفوجرافیک بمواقع عینة الدراسة، ویمکن تفسیر ذلک إلى أن مساحة الانفوجرافیک محدودة الأمر الذی یجعل التنوع فی أحجام العناوین واختلاف أنواعها محدود للغایة مما لا یجعل هناک فروق ملحوظة بین انقرائیة هذه العناوین بانفوجرافیک المواقع الصحفیة الثلاثة.

-    تقارب انقرائیة الشباب الجامعی للصور بالانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة  محل الدراسة، ویرى الباحث أن هذا التقارب یرجع إلى سببین رئیسیین، الأول یتعلق بطبیعة تقنیة النشر عبر صفحات الانترنت التی تحتاج إلى مواصفات محددة للصور ومعالجة خاصة لدرجة وضوحها، الأمر الذی لا یجعل هناک فروقًا ملحوظة بین المواقع المختلفة، والسبب الثانی یرجع إلى المساحة المحدودة للصور داخل تصمیم الانفوجرافیک مقارنة بالمساحة الخاصة بالصور  بالموضوعات الاخرى، الأمر الذی یجعل هناک قیودًا على مساحات الصور وشکلها التی تستخدم داخل تصمیمات الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة. 

-    جاء انفوجرافیک موقع البوابة نیوز فی الترتیب الأول بالنسبة لانقرائیة الشباب الجامعی للرسوم، حیث هناک فروق واضحة فی تکرارات عناصر الرسوم بانفوجرافیک موقع البوابة نیوز وکل من انفوجرافیک موقع مبتدأ وانفوجرافیک موقع الیوم السابع، ثم یأتى انفوجرافیک موقع مبتدأ فی الترتیب الثانی وأخیرا انفوجرافیک الیوم السابع، ویرى الباحث أن السبب وراء ذلک هو نوع الرسوم المستخدمة حیث یستخدم انفوجرافیک موقع البوابة نیوز الرسوم مثل الجداول والقوائم وغیرها من الرسوم، فی حین یکثر استخدام الرسوم البیانیة والخرائط.

-    هناک تقارب فی التکرارات بین انقرائیة استخدامات الألوان المختلفة فی انفوجرافیک المواقع الصحفیة محل الدراسة ویرجع هذا إلى عوامل عدیدة أهمها التطور فی تکنولوجیا النشر الالکترونى وما یصاحبه من تطور فی اصدارات برامج معالجة الصور والرسوم وتصمیمات الانفوجرافیک وما یصاحب ذلک من ارتفاع جودة المعالجات اللونیة للانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة المصریة.  

-    وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وذلک لصالح انفوجرافیک موقع البوابة نیوز

بینما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی الجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة.

-    وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لنوع الانفوجرافیک.

-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وفقا لشکل الانفوجرافیک.

-    وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین انقرائیة الشباب الجامعی الذکور والاناث التیبوغرافیة والجرافیکیة للانفوجرافیک فی المواقع الصحفیة المصریة محل الدراسة وذلک لصالح الذکور

 

التوصیات

-    ضرورة التوسع فی الدراسات الإعلامیة التی تتناول وتهتم بالانفوجرافیک وعلاقته بالعدید من المتغیرات التی مازالت لم یتم التطرق لها بالبحث والدراسة مثل ارجنومیة الانفوجرافیک، معاییر تصمیمه، الأطر الاخباریة به وغیرها من المتغیرات الهامة.

-    العمل على اعداد کوادر مؤهلة لتنفیذ الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة وزیادة مستوى تأهیلهم مهنیا وعملیا وتدریبهم على البرامج المتخصصة فی تصمیم الانفوجرافیک.

-         الاهتمام بمفهوم الانقرائیة سواء التیبوغرافیة أو الجرافیکیة لما لها من تأثیر على سهولة القراءة

-    العمل على وضع اطر للتوقعات المستقبلیه لمدى وتأثیر انتشار الانفوجرافیک بالمواقع الصحفیة وتأثیرها على الاشکال الصحفیة بالمواقع وانقرائیة الجمهور لها.

-    ضرورة التنوع فی استخدام المواقع الصحفیة للانفوجرافیک بأنواعه وأشکاله المحتلفة مع تقنین هذا الاستخدام بما لا یطغى على الفنون الصحفیة الأخرى.

-    مواکبة الخطط الدراسیة بأقسام الاعلام المختلفة للتطورات المتلاحقة فی مجال الاعلام وخاصة على المستوى العملی بشکل عام وفن الانفوجرافیک بشکل خاص.

 

هوامش الدراسة:



[1] - محمد جمال عبد المقصود، دور التصامیم الانفوجرافیکیة لتبسیط الرسالة الإعلامیة وتسهیل نقل المعلومة والبیانات المستهدفة للجمهور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، الجمعیة العربیة للحضارة والفنون الإسلامیة، ال عدد10 ابریل 2018.

[2] - دینا طارق محمود، محددات توظیف صحافة البیانات فی المواقع الإخباریة المصریة والعالمیة دراسة للمضمون والقائم بالاتصال، رسالة دکتوراة، کلیة الاعلام، جامعة القاهرة،2018.

[3] - راللا أحمد عبد والوهاب، هبه محمد عبد الرازق، مستقبل صحافة البیانات فی مصر خلال العقدین القادمین 2017-2037، المجلة العربیة لبحوث الاعلام والاتصال، کلیة الاعلام، جامعة الأهرام الکندیة، العدد19،2017.

[4] - عبیر محمد سلیم، استخدام المواقع الفلسطینیة للانفوجرافیک: دراسة تحلیلیة مقارنة، المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح والتعلیم الالکترونى، جامعة القدس المفتوحة، مج6،ع12، 2018.

[5]- محمد جمال عبد المقصود، دور التصامیم الانفوجرافیکیة لتبسیط الرسالة الإعلامیة وتسهیل نقل المعلومة والبیانات المستهدفة للجمهور، مرجع سابق 2018.

[6]-  دینا طارق محمود، محددات توظیف صحافة البیانات فی المواقع الإخباریة المصریة والعالمیة دراسة للمضمون والقائم بالاتصال، مرجع سابق، 2018.

[7] - جواد راغب الدلو، الانفوجرافیک فی الصحافة الفلسطینیة دراسة حالة لصحیفة الرسالة، مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات الانسانیة، کلیة الآداب، الجامعة الاسلامیة، فلسطین، العدد 26،2018.

[8] - لجین محمد باقاسى، الاتجاهات الحدیثة لاخراج صحافة البیانات الانفوجرافیک فی الصحف السعودیة دراسة تطبیقیة على صحیفة مکة – عکاظ، المجلة العربیة للاعلام والاتصال، الجمعیة السعودیة للاعلام والاتصال، العدد 20، نوفمبر 2018.

[9] - راللا أحمد عبد والوهاب، هبه محمد عبد الرازق، مستقبل صحافة البیانات فی مصر خلال العقدین القادمین 2017-2037، مرجع سابق،2017.

[10] - على حمودة جمعة، معالجة انفوجرافیک الصحف الالکترونیة المصریة والأجنبیة للموضوعات المطروحة به وعلاقته بمستوى تعرض المستخدمین لها دراسة تطبیقیة، مجلة البحوث الإعلامیة، کلیة الاعلام، جامعة الازهر، العدد48، أکتوبر 2017.

[11] - محمد صدیق حسین، وضع المعاییر الفنیة والقواعد الحاکمة فی تصمیمات صحافة الانفوجرافیک المستحدثة ومدى تطبیقها من خلال مواقع الصحف العربیة والمصریة الالکترونیة، مؤتمر القیم الجمالیة والفنیة فی توزیع عناصر العمل الفنی، کلیة الفنون والتصمیم، جامعة الزرقاء، الأردن، مایو 2016.

[12]- نایف العلیانى، القیم البصریة والفنیة للانفوجرافیکس وتوظیفه فی المواقع الالکترونیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود، الریاض، 2016. 

[13] Azam Majooni, Mona Masood &Amir Akhavan. An eye-tracking study on the effect of infographic structures on viewer’s comprehension and cognitive load. 2018, Information Visualization, 17(3), 257–266. https://doi.org/10.1177/1473871617701971

 

[14]  Julio Costa Pinto. The Relevance of Digital Infographics in Online Newspapers. European Scientific Journal August 2017 /SPECIAL/ edition ISSN: 1857 – 7881 (Print) e - ISSN 1857- 7431

[15] Sandra Zwinger & Michael Zeiller. Interactive Infographics in German Online Newspapers. Proceedings of the 9th Forum Media Technology 2016, St. Pölten, Austria, 2016, published at http://ceur-ws.org.

[16] - Siricharoen، Waralk &Nattanun Siricharoen، How Infographic shoud be evaluated ? The 7th international conference of Information, Jordan, ISSN 2306-6105, 2015.

[17]- Dick Murray, Interactive Infographic and news values, Digital Journalism, Valuem 2, issue a, 2014.

[18]- Dur, Banu Inanc Uyan , Interative Infographic on the internet , online journal of art and design, valume 2 , issue4, 2014.

[19] - Marvin Milatz, Moving Graphics: The effects of interactive infographics on media users, recall accuracy, master thesis, journalism: media and globalization, 2013.

[20] - Murray Dick & Pablo Medina, Information Graphics Design challenges and workflow management , International Conference on Communication Media Technology and Design , Turkey ,9-11 MAY 2012.

[21] - Krum، Randy (2013): Effective Communication Cool Infographics: with Data Visualization and Design (Kindle Locations 137-136). Wiley. Kindle Edition

 

[22] - Smiciklas (2012): The Power of Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences. 633 East 96th Street, Indianapolis, Indiana 46243 USA. The Avengers. IMDb. Web. January 2302314. http://www.imdb.com/title/ tt3646226

[23] - محمد شلتوت (2014). مقال "فن الإنفوجرافیک بیت التشویق والتحفیز على التعلم" مجلة التعلیم الإلکترونی، العدد 23 1 مارس 2014.

 

[24] - محمد شلتوت، الانفوجرافیک من التخطیط الى الانتاج، مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض، 2016.

[25] - Friendly، M. & Denis، D. J. (2001). Milestones in the History of Thematic Cartography, Statistical Graphics, and Data Visualization. Web. January 22, 2014

[26] - Rathgeb، Markus (2006). Otl Aicher. Phaidon. ISBN 978-0-7148-4396.p44.

 

[27] - Dai، Siting (2014): Why Should PR Professionals Embrace Infographics?، Faculty of the usc Graduate School، Uniferisty Of Southern California