بحوث تطبيقات الشبکات الاجتماعية في الصين دراسة نوعية لدراسات تطبيق wechat

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجرافيکس والوسائط المتعددة، کلية الاعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

ملخص
تتناول هذه الدراسة رصد الاتجاهات البحثية الحديثة حول دور تطبيق ( -(Wechat في التأثير على الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الصين، وأبرز القضايا البحثية موضع الاهتمام في التراث العلمي الغربي خلال السنوات الخمس الأخيرة، والأدوات البحثية المستخدمة في تلک الدراسات.
لذا فهذه الدراسة تستخدم منهج الدراسات التحليلية من المستوى الثاني meta-analysis التي تعتمد على المراجعة العلمية المنهجية والتحليلية للبحوث المنشورة في الدوريات الأجنبية حول تطبيقات الشبکات الاجتماعية في الصين وذلک بالتطبيق على دراسات Wechat وعلاقتها بالحياة الاجتماعية والاقتصادية. وتحدد الإطار الزمنى بالفترة من 2013- 2018م.
وتم استقاء البيانات الثانوية من مراجعة الأدبيات، والتي اهتمت بالنظر في ميزات التطبيق المختلفة من وي-شات مثل شبکات التواصل الاجتماعي، والرسائل، والتسوق، والدفع غير النقدي والهوية الإلکترونية الحکومية، إضافة إلى بحث کيفية تأثير هذه الميزات على حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية في الصين
وتوصلت الدراسة إلى أن العديد من المستخدمين الصينيين يفضلون وي-شات مقارنة بالمنافسين بسبب العديد من ميزات التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بإنجاز العديد من الوظائف والأنشطة من خلال تطبيق واحد بدلاً من وجود مجموعة من التطبيقات يقوم کل منها بوظائف مختلفة.
کما تزايد ترکيز التراث العلمى الأجنبي على الدور الاجتماعي والاقتصادي لتطبيق وي شات بصفة خاصة مقارنة بغيره من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى في الصين.
Abstract
In this study, a study on social trends in China, the most prominent issues that explore the Western scientific heritage during the last fifty years, and explore research tools conducted in those studies.
Therefore, this study uses the second-level analytical approach. The meta-analysis, which relies on the systematic and analytical review of the foreign periodicals on social networking applications in China, is consistent with the Wechat studies and their relationship to social and economic life. The time frame is set for the period 2013-2018.
Secondary data funding from literature review, and scientific research in the United States of America, as well as how these features affect people's social and economic lives in China.
The study found that many Chinese users prefer Wi-Chat compared to competitors because of many application features that allow users to perform many functions and activities through one application rather than a set of applications with different functions.
The foreign scientific heritage has also been increasingly focused on the social and economic role of Wechat in particular as compared to other social networking sites in China.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية