ملخص الدراسة: أسهم الظهور والانتشار السريع للإنترنت مع تحول المستهلک من النمط التقليدي إلى النمط النشط، إلى وضع المؤسسات والمنظمات أمام تحديات کبيرة نظراً للمنافسة الشرسرة التي خلقها الإنترنت في السيطرة على علاقة الشرکات بجمهورها المستهدف، لذا وجدت إدارات العلاقات العامة أن تسعى لتطوير أدائها وأدواتها في التواصل مع جماهير الشرکة، وبدأت المؤسسات على اختلافها تبنى تکنولوجيا الاتصال الحديثة في إقامة علاقات جيدة مع عملائها، وهو ما دفع الباحثة إلى تبنيها مدخل إدارة العلاقات مع العملاء کإطار نظري لهذه الدراسة. وقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الاتصال التفاعلي لممارسي العلاقات عبر الإنترنت ودوره في إدارة العلامة التجارية، وفى هذا الإطار تم استخدام منهج دراسة الحالة من خلال إجراء مقابلات مقننة مع مسئولي العلاقات العامة بشرکات الاتصال العاملة في مصر(فودافون –أورانج –اتصالات) وکذلک تحليل المحتوى عبر الموقع الإلکتروني الرسمي تحليلاً کيفياً، وقد خلصت الدراسة: إلى أن الشرکات عينة الدراسة تولى اهتمامًا کبيرًا بالاتصال التفاعلي من خلال الإنترنت، کما أنها تستخدم العديد من الأدوات الالکترونية أهمها(الموقع الإلکتروني –مواقع التواصل الاجتماعي) وذلک من أجل تحسين سمعة المؤسسة وإدارة العلامة التجارية أما عن نتائج الدراسة التحليلية؛ کشفت نتائج الدراسة من خلال أساليب عرض المضمون المقدم على مواقع الشرکات عينة الدراسة، تميز الشرکات الثلاثة بتقديم مواقعها باللغة العربية بجانب توفير اللغة الإنجليزية باعتبارها بديلاً لها على المواقع إذ أن اللغة تمثل مکونًا ثقافيًا لا خلاف عليه في مواقع الشرکات عينة الدراسة التي تهدف للتواصل مع فئات مختلفة وأسواق مختلفة . Abstract The spreeding Of Intrnet contribude in convert the consumer from Trdtional kind to Kind ,So All the organization Face agreat challenges Becuese The greact commpitions That .,The Internet Made it.,So The puplic relation depertment try to develop therir messions and their tools to communicate with their audience., In addition to All The organization and combines starte to use the New communication Tecnology To builde Agood Relation With Their Audience.,All Of this Factores push TheResearh The Resercher To Take Social customer Relation Management as A Theatrical Framework for This study.,The Main purpose For This study To Know The Nature of interactive communication for the responsiple puplic relation and its role to Mange Brand name., so This study deped on case study Methdology through Made Intervived with puplice relation responsiblety in communication sctor(Vodafone-orange-etisalte).,also analysis the content Through websites.,The Resuletes show: the compny intreste by interactive communication through internet .and use olot of electronice tools as (websites-social media)to improve the repution of the company and Mange the brand name. and the Analysial study showed that the content use tow languge (English –arabic) The analytical study showed the three websites have a large attracters and they used it to proving the audience with a clear information about the company.
فولى, رضا. (2019). الاتصال التفاعلي لممارسي العلاقات العامة عبر الإنترنت دراسة حالة على قطاع الاتصالات- في إطار نموذج التسويق بالعلاقات الاجتماعية. مجلة البحوث الإعلامية, 51(51- ج1), 289-326. doi: 10.21608/jsb.2019.43108
MLA
رضا فولى. "الاتصال التفاعلي لممارسي العلاقات العامة عبر الإنترنت دراسة حالة على قطاع الاتصالات- في إطار نموذج التسويق بالعلاقات الاجتماعية", مجلة البحوث الإعلامية, 51, 51- ج1, 2019, 289-326. doi: 10.21608/jsb.2019.43108
HARVARD
فولى, رضا. (2019). 'الاتصال التفاعلي لممارسي العلاقات العامة عبر الإنترنت دراسة حالة على قطاع الاتصالات- في إطار نموذج التسويق بالعلاقات الاجتماعية', مجلة البحوث الإعلامية, 51(51- ج1), pp. 289-326. doi: 10.21608/jsb.2019.43108
VANCOUVER
فولى, رضا. الاتصال التفاعلي لممارسي العلاقات العامة عبر الإنترنت دراسة حالة على قطاع الاتصالات- في إطار نموذج التسويق بالعلاقات الاجتماعية. مجلة البحوث الإعلامية, 2019; 51(51- ج1): 289-326. doi: 10.21608/jsb.2019.43108