وعي طلاب الإعلام بالجامعات المصرية بعلاقة تحيز الخوارزميات بالاضطهاد الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي: دراسة حالة لإعلام أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام، کلية الآداب جامعة أسيوط

المستخلص

تتناول الدراسة وعي طلبة الإعلام بالجامعات المصرية لأساليب وأدوات التحيز الخوارزمي وعلاقته الاضطهاد الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي، وهي قضية تزداد أهميتها في ظل التأثير المتزايد للخوارزميات على تدفق المعلومات، وتستهدف الدراسة قياس مستوى وعي الطلاب بمفهوم التحيز الخوارزمي، أشكاله، وأثره على حرية التعبير، إضافة إلى تقييم مدى إدراكهم لمفهوم الاضطهاد الرقمي كأحد مخرجات هذا التحيز. وتعتمد الدراسة على "نظرية الفقاعة المعرفية"، التي تفسر كيف تسهم الخوارزميات في تشكيل غرف صدى تعزز الآراء المسبقة للمستخدمين، مما يؤدي إلى تهميش بعض الأصوات والمحتويات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح الوصفي، من خلال تطبيق مجموعات النقاش المركزة على عينة مكونة من 32 طالبًا وطالبة من طلاب قسم الإعلام بجامعة أسيوط، باستخدام المقابلات المتعمقة المفتوحة أداة لجمع البيانات.
وانتهت الدراسة إلى أن 78% من أفراد العينة يمتلكون فهمًا واضحًا لمفهوم التحيز الخوارزمي، في حين كان مصطلح "الاضطهاد الرقمي" أقل وضوحًا، حيث أفاد 12.5% فقط من المشاركين بأنهم على دراية به مسبقًا. كما أكدت النتائج أن التحيز الخوارزمي يظهر بوضوح على منصات التواصل الاجتماعي، ورأى 87.5% من العينة أن هذه المنصات بيئة خصبة للاضطهاد الرقمي، فيما أشار 90.6% من العينة إلى أن التحيز الخوارزمي قضية أخلاقية ومهنية خطيرة تؤثر على المحتوى الإعلامي، وكانت أبرز أساليب التحيز الخوارزمي التي أشار إليها المشاركون هي: حذف المنشورات وفقًا لأجندات غير معلنة، وحظر صفحات ذات توجهات معينة، والتحكم في وصول المحتوى للجمهور، ورأى جميع المشاركين (100%) أن الاضطهاد الرقمي إحدى النتائج المباشرة للتمييز الخوارزمي، كما أبدى 62.5% من المشاركين نظرة متشائمة تجاه مستقبل القضية، متوقعين تفاقم المشكلة مع تصاعد الصراعات الدولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Sirisha, D., Lokesh, C., Manikanta, D., Kumar, D. T., Akshaj, D., & Indrani, E. K. P. (2024). How Social Media Platforms Use Algorithms: An In-Depth Analysis. International Journal of Research Publication and Reviews, 5(11), 2931-2933.
- Abd Aljawad, N. (2022). khawarizmiaat alminasaat alraqamiat wadawruha fi tashkil alraay aleami: 'azmat filastin nmwdhjan, majalat kuliyat aladab - jamieat Alfuyum, aleulum al'iinsaniat walaijtimaeiati, 61(6), 976-992.
- Hasan, W. (2024). 'iidrak aljumhur litathir al'anzimat alkhawarizmiat ealaa tawzie almuhtawaa al'iikhbarii bimawqie fisbuk waealaqatih bisulukihim altafaeuli, majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, kuliyat al'iielami, 70(1).
- Alsharqawy, I. (2024). ruyat alkhubara' limustaqbal dawr khawarizmiaat aldhaka' alaistinaeii fi 'iidarat manshurat wasayil altawasul alaijtimaeii khilal al'azmati: dirasat aistishrafiat khilal aleaqd alqadim (2024-2034), majalat albuhuth al'iielamiati, jamieat Al'azhar, kuliyat al'iielami, 70(2).
- 'Ibrahim, N. (2024). 'iidrak alshabab aljamieii liastiratijiaat tuhayiz alkhawarizmiaat ealaa shabakat altawasul alaijtimaeii 'athna' harb Gaza watafaeulihim mieaha, almajalat almisriat libuhuth alraay aleami, jamieat alqahirat, kuliyat al'iielami, 4(1). 235-294.
[1] Daman Preet Singh, Algorithmic Bias of Social Media, The Motley Undergraduate Journal, Oct. 2023. Vol. 1, Issue. 2, P: P109: 118
[1] Danielle Draper & Sabine Neschke, The Pros and Cons of Social Media Algorithms, BIPARTISAN POLICY CENTER, oct. 2023, available at: https://bipartisanpolicy.org/download/?file=%2Fwp-content%2Fuploads%2F2023%2F10%2FBPC_Tech-Algorithm-Tradeoffs_R01.pdf&utm_source=chatgpt.com
[1] Orr, D. The Unintended Consequences of Algorithmic Bias. Center for Policy Analysis and Research (CPAR). 2022.
[1] Pan, C. A., Yakhmi, S., Iyer, T. P., Strasnick, E., Zhang, A. X., & Bernstein, M. S. Comparing the Perceived Legitimacy of Content Moderation Processes: Contractors, Algorithms, Expert Panels, and Digital Juries. Proceedings of the ACM on Human-Computer Interaction, 6(CSCW1), Article 82, 2022, pages. 32 https://doi.org/10.1145/3512929
[1] Singer, A. N. (2022). The Negative Effects of Social Media Algorithms, Bachelor's thesis, The Pennsylvania State University. Available at:
[1] European Union Agency for Fundamental Rights. Bias in algorithms: Artificial intelligence and discrimination. Publications Office of the European Union. 2022 ISBN 978-92-9461-935-8.
[1] Shin, D., Hameleers, M., Park, Y. J., Kim, J. N., Trielli, D., Diakopoulos, N., Helberger, N., Lewis, S. C., Westlund, O., & Baumann, S., Countering Algorithmic Bias and Disinformation and Effectively Harnessing the Power of AI in Media. Journalism & Mass Communication Quarterly, 99(4), 2022 887–907. https://doi.org/10.1177/10776990221129245
[1] Peralta, A. F., Kertész, J., & Iñiguez, G. Opinion formation on social networks with algorithmic bias: Dynamics and bias imbalance. Journal of Physics: Complexity, 2(4), 2021 045009. https://doi.org/10.1088/2632-072X/ac340f
[1] Iwasiński, Ł. Social Implications of Algorithmic Bias. In B. Sosińska-Kalata et al. (Eds.), Nauka o informacji w okresie zmian. Rewolucja cyfrowa – dziś i jutro (pp. 293–303). University of Warsaw. 2020.
[1] Bozdag, E. and van den Hoven, J., Breaking the filter bubble: Democracy and design. Ethics and Information Technology, 17(4), 2015, pp. 249–265. DOI: 10.1007/s10676-015-9380-y.
[1]- Hidayah, A. R. (2018) Persecution Act as Filter Bubble Effect: Digital Society and The Shift of Public Sphere. Jurnal Ilmu Sosial dan Ilmu Politik, 22(2), pp. 112-126. DOI: 10.22146/jsp.33244.
[1] Amrollahi, A. and McBride, N., How to burst the bubble in social networks? Paper presented at the 24th UK Academy for Information Systems International Conference (UKAIS 2019), Oxford, UK.
[1] Timedjeghdine, N., The dangers of algorithmic bias in artificial intelligence. Journal of El Hikma for Philosophical Studies, 2025 13(1), p. 432.
[1] Nefos, S., New Media Technology: Oppression in the Modern World. Honors Projects and Presentations: Undergraduate, Messiah University. 2003, Available at: https://mosaic.messiah.edu/honors/353 (Accessed: 13 March 2025).
[1] Osborne, J., Kavanagh, E. and Litchfield, C., "Freedom for Expression or a Space of Oppression? Social Media and the Female", in Bowes, A. and Culvin, A. (Eds), The Professionalisation of Women’s Sport, Emerald Publishing Limited, Leeds, 2021, pp. 157-172. Available at: https://www.emerald.com/insight/content/doi/10.1108/978-1-80043-196-620211010/full/html (Accessed: 13 March 2025).
Bipartisan Policy Center. The Pros and Cons of Social Media Algorithms. Bipartisan Policy Center. 2023, Retrieved from https://bipartisanpolicy.org