دوافع استخدام الکتب الإلکترونية والإشباعات المتحققة منها لدى طلبة الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال - کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
استهدفت هذه الدراسة بحث "دوافع استخدام الکتب الإلکترونية والإشباعات المتحققة منها لدى طلبة الجامعات المصرية " ، وهى دراسة وصفية تعتمد على منهج المسح الإعلامي الميداني ، حيث تم تطبيق استمارة الاستبيان على عينة قوامها (378) مبحوثًا ، اختيروا بالطريقة العمدية من طلبة الجامعات المصرية الذين تتراوح أعمارهم من (18 وحتي 21) سنة من مستخدمي الکتب الإلکترونية.
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:-
-    تبين استمرار الکتاب المطبوع (الورقى) فى السيطرة على اهتمام وتفضيل المبحوثين من طلبة الجامعات الحکومية والخاصة ، من حيث الاستخدام مقارنة بالکتاب الإلکتروني ، کما تبين ارتفاع نسبة الاستخدام غير المنتظم للکتب الإلکترونية (أحيانًا ونادرًا) والتي بلغت (82.3%) لدى المبحوثين ، مقابل انخفاض الاستخدام المنتظم لها بنسبة لم تتجاوز (16.7%).
-    أقر المبحوثون بأهمية وفائدة استخدام الکتب الإلکترونية، کمصدر عصري يلبى احتياجاتهم بسرعة وسهولة، وهو ما أيده ارتفاع نسبة الاعتماد على الکتب الإلکترونية کمصدر للمعرفة والمعلومات بين المبحوثين عينة الدراسة والتى تجاوزت الـ (90%) بعد استبعاد غير المعتمدين عليها.
-    أکدت النتائج على الأولوية التى يعطيها المبحوثون من طلبة الجامعات (الحکومية والخاصة) فى استخدام الکتب الإلکترونية للمجال التعليمى والتدريبى، بما يتسق مع احتياجاتهم خلال هذه المرحلة ومتطلباتها المتعلقة بدراستهم الجامعية.
-    تبين أن تحقيق الإشباعات المختلفة لدى المبحوثين يرتبط بصورة واضحة بالقيام بالجهد وممارسة درجة من النشاط أثناء استخدام الکتب الإلکترونية ، واتضح ارتباط الدوافع النفعية بالإشباعات المختلفة بصورة أکثر وضوحًا وقوة من ارتباط الدوافع الطقوسية بهذه الإشباعات.
 
Abstract
This study aimed to investigate the "Motives of using e-books and the Gratifications achieved by students of Egyptian universities", a descriptive study based on the field media survey methodology. A questionnaire was applied to a sample of (378) respondents, They are 18 to 21 years of e-book users.
The study reached the following results:-
-      The continuation of the printed book has been shown to control the interest and preference of respondents from public and private universities in usage compared to the e-book.
-      The respondents recognized the importance and usefulness of the use of e-books as a modern source that meets their needs quickly and easily. This is supported by the high percentage of reliance on e-books as a source of knowledge and information among students, which exceeded 90%.
-      The results confirmed the priority given by students from universities (governmental and private) in the use of e-books for the field of education and training, in line with their needs during this stage and the requirements of their university studies.
-      It was found that the achievement of different Gratifications among respondents is clearly related to exerting effort and practicing a degree of activity while using e-books, and the connection of the utilitarian motives to the different Gratifications became clearer and stronger than the association of the ritual motives with these impressions.

الموضوعات الرئيسية